الاطلاع على المنشورات في مجموعات الفيسبوك بالرغم من تجميد الحساب

راسلني اخي محمد اغبارية بهذا السؤال: كيف يمكن ان اقوم بتجميد حساب الفيسبوك الخاص بي وفي نفس الوقت اظل مطّلعا على ما ينشر في المجموعات الفيسبوكية (Facebook Groups) التي اشتركت بها” ؟

لأول وهلة قد يبدو الامر معقدا، لكنه ليس كذلك ابدا. خدمة ال ‌RSS التي باتت متوفرة في معظم المواقع على اختلافها جعلت الكثير من الامور سهلة جدا ومتاحة.

إذا، كيف يمكنك تجميد حساب الفيسبوك ومع ذلRSS-Feedك تظل متابعا لما ينشر في المجموعات؟

1- اذهب الى هذا التطبيق Group to RSS وقم بالسماح له بأن يحصل على تفاصيلك (authorize).

2- بعد ان تسمح له، ستظهر قائمة المجموعات التي اشتركت بها. ستلاحظ ان اسم كل مجموعة هو عبارة عن رابط. اضغط بزرّ الفارة الأيمن على اسم المجموعة وانسخ الرابط (Copy link).

3- اذهب الى أي من خدمات قراءة ال RSS. انا شخصيا استعمل خدمة غوغل الممتازة Google Reader. إن كان لديك حساب Gmail اذهب الى صفحة الخدمة من هنا واضغط الزر Subscibe ، كما تراه في الصورة ادناه.

في المستطيل الذي يفتح، انسخ رابط خلاصات المجموعة (RSS) الذي حصلت عليه سابقا. ببساطة اضغط Ctrl+V ، ثم اضغط Add.

هذا هو ! تم اشتراكك بخلاصات تلك المجموعة.

ملاحظات هامة:

1- انتبه ان المجموعة التي اشتركت بها يجب ان تكون مفتوحة (غير سرّية) وإلا لن تتمكن من قراءة محتواها.

2- خدمة الاشتراك بال RSS متاحة في كل المواقع وليس في مجموعات فيسبوك فقط، ويمكنك الآن الاشتراك مثلا في ال10 مواقع الرياضية التي تزورها باستمرار، كي تحصل على آخر المستجدات فيها من نافذة واحدة هي نافذة Google Reader دون الحاجة لزيارتها كلها !

3- إن لم يكن لديك حساب Gmail، هناك خدمات بديلة، مثل: Feedly ، أو NewsBlur. وهما توفران اضافة ل Chrome تمكنك من قراءة المستجدات مباشرة من المتصفح.

اي اسئلة تفضل بطرحها أدناه. ان اعجبتك لا تنس ان تقوم ب “Share” ـها .

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!