فيديو: مشاركتي في مباريات المبارزة بالسيف بين نادي جامعتنا ونادي جامعة ستيلينبوش

قمت قبل حوالي ثلاثة اسابيع بالمشاركة في منافسات مبارزة بالسيوف Fencing بين نادي جامعتنا ونادي جامعة ستيلينبوش. هذين مقطعين قصيرين اظهر فيهما خلال جولتين من المبارزة مع خصمين. تحت كل فيديو شرح قصير عن ماهيته.


النوع الأول من رياضة المبارزة يسمى Foil Fencing

https://youtu.be/p2_z95Vn130

في هذا النوع ، اللاعب الذي يحرز نقطة هو من يصيب خصمه برأس السيف مباشرة ، وبالتالي فالضربة يجب ان تكون بصورة “طعن” مباشر وليس مثلا اصابة جانبية بنصل السيف.

هذا انا في جهة اليسار خلال مسابقة المبارزة في الجامعة امس ، علما ان خصمي على اليمين لاعب متمرس يمارس رياضة المبارزة منذ اكثر من 4 سنوات بينما انا بدات تعلمها قبل 4 اشهر فقط~ فريقنا للاسف خسر والنتيجة كانت 32 نقطة مقابل 35 ، احرزت انا منها 9 نقاط علما ان فريقنا يتكون من 5 لاعبين. هو فاز علي بفارق 3 نقاط، وهو انجاز بالنسبة لمبتدئ مثلي
سؤال: ما هذا الذيل الذي يبدو انه ربط بالسترة من الخلف؟
هذا ليس ذيل، هذا سلك كهربائي يربط السترة رمادية اللون وهي مصنوعة من قماش معدني، مع السيف والقناع، وبذلك يغلق دائرة كهربائية كاملة في اللحظة التي فيها يصيب سيف الخصم منطقة الهدف (الصدر والرأس). وهو طبعا ليس “ربط” او تقييد حركة؛ لا الحركة تكون حرة بالكامل. وهو فقط سلك كهربائي.
سؤال: لماذا سلّمت على الخصم باليد اليسرى؟
قانون اللعبة ان تقوم بالتسليم باليد اليسار ذلك انك تمسك الخوذة والسيف باليد اليمنى :)
سؤال: لماذا جميعهم من البيض علما ان هذا في دولة جنوب افريقيا؟
رياضات من هذا النوع لا تستقطب السود.. لا زال هناك حواجز نفسية بين السود وبين الامور التي كانت مقتصرة على البيض في زمن الابرتهايد، حتى بعد زواله.
سؤال: هل الرياضة مختلطة ؟
لا . هي تتكون من فرق منفصلة اما من شباب او من فتيات، وفي المباريات المحلية الودية او الاولمبية، الخصم يجب ان يكون من نفس الجنس فقط (ولولا ذلك لما اشتركت :) ).


النوع الآخر هو Sabre Fencing


انا في جهة اليسار ايضا. في هذه الجولة خسرت لكني تمكنت من احراز 3 نقاط من خصمي فيما أحرز هو 5 نقاط، علما، مرة اخرى :) ،انه لاعب متمرس بينما انا مبتدئ امارس الرياضة من حوالي 4 شهور فقط.
في هذا النوع لا يهم ان اصبت الخصم (في منطقة الهدف) برأس السيف او بنصله (جانبه) ، المهم ان تصيبه. هنا منطقة الرأس مستهدفة ايضا بعكس النوع أعلاه. ولذلك فهذه اللعبة تعتمد كثيرا على السرعة والخفة أكثر من سابقتها ربما.
جزء من التكتيك هو الهجوم لانه وجودك في وضعية الدفاع يجعل احراز نقطة صعب جدا، بالذات في هذا النوع الذي فيه يحصل على النقطة من يصيب الخصم أولا. السؤال هو، ماذا لو اصابوا بعضهم في نفس اللحظة كما حدث في الفيديو اعلاه ؟
النقطة تكون للذي مد يده أولا
وان مدوا ايديهم بنفس الوقت ؟؟
لا تحتسب في هذه الحالة وتعاد الجولة من نفس نقطة الصدام السابقة
ايضا، الامر بحاجة لذكاء وتجربة ودراسة سريعة لتكتيك الخصم. مثلا لاحظوا في الثانية 42 ، بعد ان اكتشفت انه يعتمد الهجوم السريع المباشر، قمت بخداعه بحركة مني جعلته يظن اني أقوم بالتقّدم، لكني تراجعت خطوة فورا وخلال ذلك هاجمني وأخطأ لاني وسعت المسافة بيننا، ثم عدت واصبته.
الحقيقة، اسمحولي ان امدح نفسي قليلا :)
اللاعبون القدامى قالوا انهم “متفاجئون” من مستواي في اللعب وانهم نادرا ما رأوا مبتدئين بهذا المستوى، بل ان احدهم قال لي اني بهذا المستوى سيمكنني المشاركة في الالعاب الاولمبية بعد سنة واحدة فقط .. امر رائع :)

4 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الله بالنجاح والتوفيق …………. سؤال غريب ربما أخي معاذ : هل هذا النوع من الرياضية يتضمن تعلم أستخدام سيفين في القتال بحمل سيف في كل يد؟

  2. بِبــَـساطة ، مُثير للإهتــمام !

    ورُبما كانت الدائرة الكهربائيّة " الذيل الكهربائي " أكثر ما جذَبَ إنتباهي ، فكرةُ رائعة :) .

    وَفقكم الله ورعاكُم ، دُمتم للتميّزِ طامِحين !

    بالنّجاح

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!