ما الذي يفعله “صرصور العيد المشاكس” طول اليوم ؟ (فيديو)

السلام عليكم ..

هل تعلم ما الذي يقضي صرصور العيد وقته فيه ؟؟

 شاهد هذا الفيديو الممتع لتعرف

 

لعدم جعل الموضوع مقصورا على متعة المشاهدة والترفيه ، نرفق بعض المعلومات عن صرصور العيد.

وهو يعرف بالانجليزية بالاسم Lady Bird (هناك دار نشر بريطانية شهيرة جدا تحمل هذا الإسم). وأما الاسم العلمي لهذه الحشرة التي تصنف في رتبة الخنافس فهو Coccinellidae . يعتقد أن الكلمة Lady (تعني السيدة) هي اشارة الى مريم العذراء عليها السلام، كما جاءت في العقيدة الكاثوليكية الرومانية. وهناك أكثر من 5000 نوع من هذه الخنافس التي تسمى بالعربية الفصحى "دعسوقة" ونطلق عليها في فلسطين الاسم "صرصور العيد" .. ربما لأن لونها الأحمر يجلب البهجة كما يجلبها العيد (عندما كان العيد يجلب البهجة). وهي حشرات صغيرة يتراوح طولها بين 1 و 10 ملمتر، وهي في الغالب صفراء او برتقالية او حمراء مع نقاط سوداء صغيرة على غمدي جناحيها (الغمد هو غطاء الجناح الذي يرفع لأعلى مثل السيارة المكشوفة حين تريد الدعسوقة أن تطير).

تعتبر صراصير العيد حشرات نافعة للإنسان حيث ان كثيرا من اصنافها تغتذي على الحشرات الطفيلية التي تؤذي المزروعات. ولأنها مفيدة للانسان وملونة وجميلة المنظر، ولا تجلب أي ضرر له، لا تعتبر هذه الخنافس غير مرغوبة كباقي الحشرات، حتى من قبل من يكرهون الحشرات. ورغم أن اصنافا قليلة منها تعتبر طفيلية في امريكا الشمالية واوروبا، إلا أن بعض الناس يعتقدون أن هبوط دعسوقة على ظهر أحدهم هو بشير بطالع حسن، وأن قتلها يجلب الحظ السيء.

 

 

هذا هو الفيديو… أرجو ان تستمتعوا ..

 

 

 

ألم أقل لكم إن صراصير العيد مفيدة للإنسان؟ :)

12 تعليق

  1. بوركت اخي الفاضل ، اثار اعجابي هذا الموضوع للاهتمامي في هذا النوع من الحشرات " الدعسوقه " او كما يسمى في لغتنا العاميه ( صرور ابو علي ) واهتمامي نابع من محبة الاطفال لهذا النوع من الحشرات … في المقطع الفيديو المرفق نرى ان الدعسوقه – مشكاس – بالرغم ان بحياتنا اليوميه نراه في فصل الربيع مرافقا لزوجته ( هذه الاقاويل التي تدار بين الاطفال ) الا ان المقطع بالفعل رائع … لكن مما اثار الشفقه هذا العنكبوت المسكين !!!!!!
    مرة اخرى بوركت وننتظر المزيد

    دمتم بخير

  2. اشكرك لك مرورك الطيب اختي الكريمة .. وأول مرة اعرف ان ابو علي متزوج وحدة بس :D

  3. ارغب بتنزيل هذا الفيديوا على جهازي ما الطريقة لذلك

  4. تفضل أخي الكريم .. يمكنك تحميله من الرابط التالي
    http://www.minuscule-dvd.com/video/minuscule_epis

  5. barak allah feek webamthalak ya abo elshee5

  6. أهلين عمي خليل :)

  7. السلام عليكم:
    بوركت اخي ابو الشيخ قدما والى الامام… معلومات قيمه.. … وشكرا

  8. عليكم السلام وشكرا لك استاذ عيسى على مرورك الطيب:)

  9. السلام عليكم أخي بجد فيديو حلو شدني كتير انا بحب هالحشرة كتير بحب شوفها بالربيع وبتعجبني الوانها وشكلها وكل ما شوف بحكي سبحان الله…. حلو الفيديو… وانبسطت لاني اقدرت نزلو عندي…شكراااااااااااااااااا كتير والله يجزيك الخير

  10. شكرا على مجهوداتكم القيمة . لكن بعد التحميل للأفلام المقترحة من طرفكم وجدت ان الملفات تحتاج إلى كلمة سر فما هو الحل من فضلكم ؟

  11. آسف لم ألحظ أن كلمة السر معطاة. شكرا جزيلا

  12. حياك الله اخي :)

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!

%d مدونون معجبون بهذه: