تقييم لسماعات بلوتوث ستيريو MOTOROKR S9

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا ما أتلقى اتصالات أثناء السياقة، وفي الحقيقة فقد كدت أن اُضبط أكثر من مرة من قبل الشرطة وحمدا لله عدم قيامهم بتحرير مخالفات ضدي (ليس لأنني سائق من تلك النوعية التي ترى اليافطة التي تحدد السرعة التي يسمح السير بها وتقوم مباشرة بمداعبة الفرامل لخفض السرعة لحين الوصول للسرعة المسموحة، بل فقط للطف الله بي)، وقد اعتدت أن امسك بالهاتف على أذني وأتكلم خلال السياقة، الأمر الذي يشتت الذهن فعلا ويصرف التركيز عن الشيء الوحيد الذي ينبغي على السائق أن يركز فيه أثناء السياقة -ليس الشارع بل رجال الشرطة لئلا يضبط -، وقد حاولت لتجاوز هذه المعضلة أن اتكلم في الهاتف بواسطة السماعات الصغيرة السلكية التي توضع داخل الأذن (عادة ما تسمى earphones)، لكنها تثير الفوضى داخل السيارة بكثرة الأسلاك الممتدة وتعيق حركة اليدين.

سماعات الأذن السلكية – فوضى عارمة

 ولذلك فقد أردت تجربة ما يوصف بأنه مفيد في هذه الحال، وقررت اقتناء "أذن السن الزرقاء" – أي سماعات أذن تعمل بتقنية الاتصال اللاسلكية Bluetooth.

ومع علمي ان سماعات البلوتوث تعمل على أذن واحدة فقط، فقد اجتهدت في محاولة إيجاد سماعات ستيريو (تعمل على قناتين صوتيتين، وبالتالي توضع على الأذنين الاثنتين (للاختصار: "الاذنـتـين") ) وذلك لأنني أحب دائما أن اسمع الصوت بكلتا اذني، خاصة اصوات الأحباب ).

Motorokr S9 من موتورولا.. هل حقا هي من الفضاء الخارجي ؟

وبعد البحث والتقصي في شبكة الانترنت وجدت ان الحل موجود في سماعات أذن من  إنتاج Motorola، واسم المنتج هو Motorokr S9. وفي الحقيقة فقد توافرت في السماعات مواصفات كثيرة بناء على المنتج، وقدأعجبتني، لكن اليوم نتعلم أن تجربة الشيء قبل شرائه هو عامل مهم كي لا نصل الى مرحلة الندم على الشراء !

 

من أهم مواصفات السماعات بناء على الشركة المنتجى Motorola :

1- أنها طبعا لا سلكية، بدون أسلاك وإعاقة.

2- أنها ذات شكل جديد ليس عصري فقط، بل فضائي أيضا.

3- أنها ثنائية القناة (ستيريو)، تعمل على الاذنين.

4- أنها لا تستعمل للمكالمات فحسب، بل للاستماع الى الموسيقى من أي مصدر يقبل اتصال بلوتوث، مثل الهواتف النقالة واجهزة الحاسوب، وقد جهزت بأزرار خاصة لهذا الغرض.

5- أنها مزودة بمكبر صوت (ميكروفون) مبني بداخلها، فلا حاجة لأي اجسام غريبة أخرى كما هو الحال في السماعات السلكية.

6- أنها خفيفة الوزن جدا.

وقد اعجبتني كل هذه الشروط، لكن قبل أن اشتريها اجريت بحثا عن تقييمات لهذا المنتوج كتبها من جربوه من قبلي، ومن أهم ما وجدته هو ادعاء بعض من جربوها أنها غير مريحة، وادعاء آخرين أن هناك نوع من "الوشة" او الرتوش الصوتي اثناء المكالمات اضافة الى جودة صوت متوسطة، وبعض آخر قال إن صوتك (صوت مستخدم السماعات) اثناء المكالمات يكون "بعيدا" واحيانا يسمع بصعوبة. كما ان هناك شكاوى اخرى لن اتطرق اليها لأنها تخص مستخدمين من جنس محدد، مثلا الذين يمارسون رياضة الجري ويقتنونها لان منتجها يقول أنها مناسبة للرياضيين، ويكتشفون أن هناك انقطاعا في الصوت اثناء الجري.

لكن وجود ترويج كبير للسماعات ووجود آراء عديدة أخرى تقول بتميز هذا المنتج، قررت أن اشتريها خاصة حين لاحظت ان سعرها انخفض كثيرا عما كان في السابق.

واليوم وبعد تجربتها، أعود إليكم بنتاج هذه التجربة :

 

تقييم سماعات bluetooth من نوع Motorokr S9

1- السماعات غير مريحة، بل لا تصلح للاستعمال الا في ظرف جسدي مستوٍ، وهذا يعني أنه لن يكون بامكانك استخدامها وأنت مستلقٍ في فراشك مثلا، وذلك نظرا لوجود الكتلة الالكترونية في المكان الذي يقع خلف الرأس من السماعات، وبالتالي فإن أنت وضعت رأسك على الوسادة مثلا، ستقع هذه الكتلة بين رأسك والوسادة، مما يعيق الراحة. كما أن من يسند رأسه الى مسند الرأس المثبت في مقعد السيارة سوف يواجه نفس المشكلة (أنا لا اسند رأسي الى مسند الرأس ولذلك لا اواجه هذه المشكلة مثلا).

الكُتلة الالكترونية خلف الرأس (فيها البطارية وازرار التحكم)

 

2- صحيح أن السماعات هي ثنائية القناة، أي ان هناك سماعتين ويسمع الصوت في الاذنين بدل الاذن الواحدة كما هو الحال في سماعات البلوتوث التقليدية، لكن كما كانت صدمتي كبيرة حين اكتشفت أن الصوت يجري في قناتين -في كلتي السماعتين- اثناء سماع الموسيقى فقط، وليس في المكالمات ، حيث يكون الصوت اثناء المكالمات على قناة واحدة، الاذن اليسرى فقط، وقد تأكدت أن هذا ليس تلفا اصاب السماعات من خلال قراءتي لكتيب الارشاد الخاص بالمنتج، ولم يذكر أحد هذه المشكلة من قبل أبدا.

3- بعد عدة مكالمات تجريبية، تبين أن اولئك الذين ادعوا ان جودة الصوت غير جيدة جدا، وأن هناك عدم وضوح و"مسافة كبيرة بين المتكلم والسامع"، قد صدقوا فعلا، فقد كان كثير من محدثيّ يقاطعونني اثناء الحديث من خلال السماعات تلك قائلين إنهم لا يسمعونني ، أو يقولوا: "لم لا تقرب الهاتف الى فمك".

4- لا أدري ان كانت هذه المشكلة قائمة مع هاتفي بشكل خاص أو انها شائعة مع كل الهواتف، فبحوزتي جهاز Nokia 6120 Classic ، وقد لاحظت أن الاتصال فجأة كان ينقطع بين السماعات والهاتف، رغم أن المسافة قريبة جدا بينهما.

 

الخلاصة

 

السماعات ممتازة لسماع الموسيقى عن بعد. يمكنك استعمالها كجهاز لا سلكي للاستماع للموسيقي من هاتفك النقال أو خلال عملك على الحاسوب والتنقل في الغرفة، او ممارسة التمارين الرياضية.

لكن إن أردت اقتناءها فقط للمكالمات فلا تفعل، ابقى مع السماعات اللاسلكية فهي أفضل بكثير، ولا أعتقد أنك ستجد سماعات ثنائية أفضل من هذه، فإما أن الاخرى مزعجة ثقيلة غير مريحة، أو أنها الاخرى لا تفضُل جودة الصوت التي توفرها Motorokr S9 بكثير، بناء على ما قرأته في تقييم منتوجات أخرى شبيهة.

 

آمل أن اكون جئت ببعض الفائدة، وشكرا لحسن استماعكم :)

 

تسويق Motorokr S9، ألبسوها لـ Beckham وصوروه .. عنوة !؟

becham wearing motorokr s9

Review: Bluetooth stereo headphones MOTOROKR S9 :: تقييم لسماعات بلوتوث ستيريو   MOTOROKR S9 :: مراجعة سماعات بلوتوث ستيريو   MOTOROKR S9

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!