جلالة الملك

his_majesty

قبل أيام ناقشت صديقا في كون الأردنيين يحبون جلالة الملك فعلا، فأكد لي (بصفته طالبا هناك) أنه لمس حبا حقيقيا للملك، وليس مجرد خوف من بطش مخابراته، كما ادعيت أنا. فكرت حينها وقلت له، ربما يحبونه فعلا، لكن كيف تتوقع أن لا يحبه الناس البسطاء العاديون منهم، الذين يشكلون ربما 80% أو أكثر من الشعب الأردني، ما دامت وسائل الإعلام الأردنية تعظم الملك إلى درجة التأليه وتمجده وتشيد به وبأخلاقه وبتفانيه لأجل وطنه، في كل صباح ومساء وظهر وعصر وفجر، قبل النوم وبعد النوم، مع صحن اللبنة وجاط المنسف وغلاية القهوة؟ الاردنيون بمعظمهم يمرون حالة من غسيل الدماغ. لا غرابة أنهم يحبون الملك.

بالأمس وحيث كنت أعبث بجهاز الراديو في سيارتي محاولا استعادة القنوات التي فقدتها بعد أن أجريت له مسح دماغ هو الآخر (reset)، التقط راديويي (الراديو الخاص بي) اشارت تبين أنها من إذاعة “يرموك أف أم” الأردنية، وبالصدفة كانت تلك هي لحظة بث موجز الأخبار، وبدأ بث الموجز كالتالي:

المستمعون والمستمعات الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم لكم موجزا للأخبار، (إلخ)…

عاد جلالة الملك المعظم عبد الله الثاني إلى أرض الوطن مساء أمس بعد زيارة قصيرة لدولة الإمارات العربية الشقيقة، قدم جلالته خلالها التعازي والمواساة (…) بوفاة المغفور له سمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان… (إلخ)

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء رئيس شركة ( لا اذكر اسمها) في إجتماع جرى خلاله إستعراض مجالات التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية (إلخ)

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا  اليوم الثلاثاء مبنى الروضة المختلطة في كلية العلمية الإسلامية في عمان (إلخ).

إلخ إلخ إلخ

انتهى موجز الأخبار، نشكركم مستمعينا لحسن استماعكم والسلام عليكم..

هكذا هي نشرات الأخبار في الأردن.. الخبر العاجل هو عن تشردق الملك بحبة بندق أو اصابته بالإسهال.. فإذا كان هذا هو حال الإذاعة، والصحف، وعن التلفزيون الأردني فلا تسل، فكيف نستغرب أن يحبه عامة الاردنيين ويخرجون للهتاف باسمه؟ ليست أي من هذه الوسائل معنية بقصور الملك عبد الله الثاني ، ولا برصيده في البنوك، ولا بأسطول السيارات الفارهة التي يمتلكها بينما يموت باقي شعبه في المخيمات؛ تماما كما لم تكن نفس الوسائل الإعلامية معنية بوالده، ولا بما نسب إليه من كونه عميلا رسميا لل CIA يتلقى راتبا شهريا خياليا لقاء التناغم مع مطالب الولايات المتحدة بحكوماتها المتعاقبة وتحقيق مصالحها الاستعمارية في المنطقة، الأمر الذي تجلى في أحداث أيلول الأسود حيث قامت المقاتلات الإسرائيلية باجتياحات جوية وقصف داخل الأراضي السورية لإجبار الجيش السوري على التراجع إلى أراضيه، وقد كان يساند الفلسطينيين في الأردن، مما أخلى الميدان للجيش الأردني بالهجوم على المخيمات الفلسطينية هناك مستهدفا المنظمات الفلسطينية، وقتل آلافا من الفلسطينيين. وقد تبين لاحقا أن هذا القصف الذي قامت به المقاتلات الإسرائيلية تم بطلب أمريكي، بعد برقية من الملك حسين وجهها للأمريكيين يطلب منهم قصف سوريا.. الدولة العربية “الشقيقة” كما يقولون.

وليس هدفي الخوض في أيلول الأسود ومن كان السبب في المجازر التي حدثتالملك حسين في جنازة رابين فيه، ولا التطرق لدوره الرئيسي في هزيمة حزيران، لكن القصد هنا الإشارة لعمق التعاون والتنسيق بين الملك حسين وابنه جلالة الملك عبد الله وبين والأمريكيين ولو كان على حساب العرب الأشقاء، وهو ما لا يعني ولا يهم أيا من وسائل الإعلام التي تفطـّر وتغدّي وتعشّي الشعب الأردني أخبار جلالة الملك.

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

الأطفال الذين يريدون شراء قريتنا

أسكن في إحدى قرى الجليل الفلسطيني المحتل عام48. اليوم وفي طريقي للمسجد لأداء صلاة العصر رأيت منظراً …

14 تعليق

  1. بَراءة زيدان

    السلام عليكـم

    صدقـت في كل كلمـة خطها قلمـك الحر هُنـا
    ففعلاً فكمـآ ذكـرت ان كانـت تلك الفئـة والتي هي الصحافـة والاعلام يعظمونـه
    ويجعلون منــه شيئاً مميزاً ,وعظيمـاً . فكيف لن يؤثر هذا على الناس البسطـآء ؟
    وكما ذكرت كيف يعش هذا الملك في القصور والاعالي وشعبـه في المخيماات , وبين مياه المجاري !! والفقر ؟

    هـم حكام العرب جميعهم في القائمـة ذاتهــــا !

    آآخ كـم نشتاق لقائد وحاكـم كـ عمر بن الخطاب
    ” عـــدلَ , فـأمن , فنام!

    بوركت أخي

  2. أنت على صواب 100% اختي الكريمة.. فعلا إن “حكام العرب جميعهم في القائمـة ذاتهــــا” ، وربما في درك أسفل أيضا.. والله يعين

  3. الله المستعان عن الاستماع لهذه الاخبار اشعر بشعور الاشمئزاز والاستهزاء بعقل المستمع على قولة هالواحد ارذن ( جمله غير موضوعية بس اشي بقهر)

  4. تحكيش عالاردن قرايبنا هناك

    اسمع تقلك ها ترى شارب من رجال الملك بتاع الصحرا بخلو عظامك مكاحل ههههههههههههههههههههههههه

    يا زلمه واحد ثقافتو انجليزية شو بدك من منو يعني يتنفس عروبه واسلام فرخ البط عوام
    الله يرحم تلفزيون الاردن من لما كان يسرح ويمرح لحالو بين هالتلفزيونات مكناش نعرف اسماء غير الملك راح الملك واجا الملك نام الملك وافطر الملك لا الاردن وعاصمتها عمان وصورة بناية البنك المركزي ههههههه
    طبعا الدول العربية وقوادينها مثل الاردن وكلو بهالمثل ان الطيور على اشكالها تقع

  5. ابو السليم انا ما كنتش أنام ونا صغير إلا ما أسمع “السلام الملكي” الي كان ييجي السيعة طناش عالاردن لما كانو يطلعوا يغنوا “عاااااااااااااش الملييييييييييييييك…”

    حتى يومن غيروا شعار المحطة عملنا مهرجان بالدار

  6. يعني نص كلامك مقبول و النص الثاني كذب.

    اي نم الاعلام الاردني يوصف في تألقه بانه اعلام زبالة. و ما في اخبار و لا اعلام الا استقبل و و دع و لكن بالنسبة لايلول الجيش الاردني ما هجم على مخيمات الفلسطينين يا حبيب قلبي اللي صار التالي:
    – احتضنت الاردن الفلسطينين بعد نكبتهم بارض الاقصى .
    – فتح وجدت الاردن بلد مسالم و طمعت ان تنقل الحرب على ارض الاردن و ذلك لاستخدامه لعمليات التحرير.
    – بدأت المكائد في السراديب و لم يكن هناك اي اشارات على مشاكل حتى حلت ساعة لصفر.
    – نام دار جدي بالليل و صحيوا ثاني يوم على ضرب نار و صراخ و اعتقالات: اللي كانوا يزرعوا و يشتغلوا لبسوا اليوم البدلة العسكرية و صار الفلسطينيين معهم سلاح منين جابوا : الله يرحم ابو عمار.
    – اغتصبوا البيوت و حولوها مقرات للدولة الفلسطينية.
    – اولاد البلد اللي وقفولهم تم تصفيتهم بالطرق التالية:
    — تعذيب حتى الموت.
    — ضرب بالرصاص.
    — احلى شيء : دق مسمار 10 سم في رأس الاردني و رميوه بالغابات.
    التهمة : مواطن اردني مسكين مسلم
    و ضل الوضع على ما هو عليه لغاية ما هبت رجال الاردن ممثلة بالتل و صفو فتح من الاردن و رجعت الحكومة و كان هالكلام في عهد الملك حسين.

    هذا هو الصحيح : منظمة التحرير الفسطينة استغلت الدعم العربي بالاسلحة و الاموال لاحتلال الاردن و عاثت فيها الفساد.
    و شهر تحرير الاردن من المنظمة سماه الفلسطينيون ايلول الاسود و اسميه ايلول الابيض ايلول الخير و التحرير .
    و السلام

    • اخي العزيز لن اناقش الامر ما دام الفيصل في القضية هو الرواية التاريخية، التي، كما تعلم تتفاوت بين المصادر المختلفة (الاردنيين وفلسطين). وعلى أي حال، بالنسبة لي، ليست هذه احسن من تلك او تلك من هذه.. كلنا امة إسلامية واحدة وشعب عربي واحد، وقد كانت اخطاء من الطرفين (وأولهم فتح والمنظمة).. أنا لست متعصب وأنا أقول الحق كائنا ما كان.. لكن انت تعلم ان الامر في النهاية رواية تاريخية تحتمل الصواب والخطأ

      وشكرا لمرورك الطيب

      • اخي العزيز
        اشكر لك حلمك و ادبك و نشر التعليق كما هو.
        و اقول لك ان نسبي كمسلم هو ما اعتد به و كل الاخوان المسلمين اخواني في الله و لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى.
        ولكن كل الموضوع ان هذه الروايات لم نقرأها في الكتب و لكن عشناها في الاردن و الحمد لله ان خمدت الفتنة .

        و الفلسطينيين اخواننا و العدو المشترك هي الصهيونية و انصارها من الغرب و من الداخل.

        اجدد لك التحية و الشكر

  7. أخي العزيز:

    لماذا لا نسأل أنفسنا سؤالا متعمقا في الحقيقة؟ بدلا من انتقاد غيرنا والعيب فيما نحن قبل غيرنا.

    كما تكونوا يولى عليكم، مع تحفظي على كثير من المبالغات التي تقال عن الحكام العرب إلا أنه يجب أيضا أن نكون منصفين ونكتب موضوعات منصفة يكون فيها ذكر للسلبيات وأيضا للإيجابيات وعمل مقارنة بينهما.

    في الواقع يوجد رؤساء دول أسوأ بأضعاف مضاعفة ولكن لا يوجد ذكر لمخازيهم إلا ما ندر مثل القذافي و البشير وغيرهم، لماذا يوجد تركيز فقط على البعض دون الآخر؟ إسأل نفسك جيدا لماذا؟

  8. فايق محمد ع

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم اما بعد انني اقرا بتمعن ما يذهب اليه كاتب هذا المقال وانني اجزم انه لا يعرف الاردن او انه لا ينتمي الى الاردن بشي يجب عليه ان يعرف ان الاردن هو بلد المهاجرين والانصار بلد الثوره العربيه الكبرى بلد الحشد والرباط البلد الذي احتضن على ترابه كل ابناء الاردن من الضفة الغربيه من المملكة الاردنيه الهاشميه البلد الذي جسد الوحده الوطنيه الحقيقيه بين ابناء شعبه الشرفاء الغيورين على كل ذرة تراب البلد الذي احتضن ابناء فلسطين اللاجئين منذ عام 1948 من القرن الماضي وابناء قطاع غزة الشرفاء الذين يعرفون حقا ماذا قدم لهم الاردن في ظل ظروف اقتصادية صعبه وان ما حصل في الماضي ما هو الا مؤامرات على الاردن وشعبه احيكت في ليل مظلم وكثر فيا المتامرون واستطاع الاردن الذي يحظى باحترام كل ساسة العالم وقادتهان يتجاوز كل المكائد والحيل وانني ازعم ان ابناء الاردن من الضفة الغربيه المحتله من المملكة الردنيه الهاشميه يتمتعون بكامل حقوق المواطنه التي كفلها الدستور الاردني لكل المواطنين كما ان المواطنين الشرفاء من ابناء فلسطين يتمتعون ايضا بكامل حقون الامن والاستقرار والرخاء اذا ما تمت المقارنه مع الذين يقطنون في دول اخرى ومع كل هذا ارجو ان ابن لك حقيقه ان الاردن هو الدوله الوحيده التي تستطيع ان تصل فيه الى اي سجين سياسي في ارضه وتستطيع ان توكل عنه المحامين وتستطيع ان تقاضي فيه رئيس الحكومة او اي سخص اخراو اي جهه حاولت ان تسلب حرية اي سخص في حين يدخل السجين في اغلب دول العالم التي تدعي الديمقراطيه افتراء برقم ويمحى اسمه من الوجود ويكون الداخل فيها مفقود والخارج من سجونها مولود اما نحن في الاردن فاننا نزعم يقينا ان الاسره الهاشميه التي تنحدر من سلالة اشرف خلق الله هي نقطة الارتكاز التي تجمع كل الاردنيين وهم القاسم المشترك بين جميع اطياف الشعب واقسم لكم ان الاردن يتكون من نسيج اجتماعي هو اجمل نسيج اجتماعي في العالم محسب قناعتي من الشركس والشيشان والدروز والمسيحيين والمسلمين ومن البدو واحضر والمنينه مما يزيده جمالا انه يمثل كل قريه من قرى فلسطين وانني ازعم ان القياده الهاشميه تقف منهم جميعا على مسافة واحده فكيف لا نرضى بحكم ال هاشم الاطهار الابرار ارجو ان يخرج كل انسان من الغرفه المظلمه التي يعيش فيها ليرى النور الساطع ويرى الامن والاستقرار والحريه السياسيه والاقتصاديه التي ينعم بها الاردن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • اخي العزيز فائق.. بارك الله فيك واشكر لك رحابة صدرك ومرورك الطيب واستفاضتك في التوضيح، ونسأل الله ان يوفق الملك والمملوكين لما فيه خير الامة والشعوب العربية ورفعة الاسلام والمسلمين

  9. فايق محمد عبدالله الخرابشه منتدى البقعه الثقافي امين الصندوق عضو الهيئه الاداريه المملكه الاردنيه الهاشميه

    بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز الراصد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد انني اريد ان ادلي بدلوي بما يحدث في الوطن العربي اليوم من وجة نظر متواضعه لا ترقى الى مستوى اراء القاده السياسيين الذين يغرفون جيدا ماذا يطلب منهم ومن ان هناك قوى ضغط خارجيه تفرض عليهم خطابا خاصا يتفق واهداف هذه القوى اذ ان هذه القوى تفرض عليهم ان يكون خطابهم موافق لمخططاتهم التي تتفق وتغيير خريطة الشرق الاوسط واستحداث شرق اوسط جديد يمنح دولة بعينها اسرائيل ان تكون القوه الضاربه في الشرق الاوسط والقوه التي يطمح الغرب ان تكون الدولة الاقوى ولقد فرضت القوى الغربيه على قادة الدول العربيه ان يسرعوا في عمل اصلاحات جذريه في بلادهم لا تلتقي وتركيبة الشعوب العربيه من ديمقراطية مزيفه واشراك القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وبيع الشركات الى شريك استراتيجي على الاغلب من خارج هذه الدول مقابل مساعدات بديله لهذه الشركات التي ترفد اقتصاد هذة الدول وانصاعت للامر وبل وصدعت له فما كان ان فقدت هذه الدول اكبر مصادر دخلها الوطني واخذت تمد يدها للدعم المنشود والذي اصبح لا يسمن ولا يغني من جوع بل وربما وصل هذا الدعم الى ايدي قله عاثوا في الرض فسادا ولقد اسحوذوا لوحدهم على كل هذة الخيرات مما اظهر فسادا عرفه كل من لا يعرف اساليب وطرق الفساد فاوجد احتقانا في نفس الشعوب كما ان بيع الشركات قد ادى الى انهيار الدخل القومي للبلدان المخصخصه مما دفع بها الى فرض ضرائب باهظه على شعوبها ادى ذلك الى زيادة الفقر والبطاله والجوع وقد اثر ذلك على منظومة القيم والعادات والتقاليد الراسخه والتي هي الاخرى اخذت في الانهيار فزاد التسول والانحراف الاخلاقي والفكري مما ادى الى التطرف الاعمى واخذ الانحراف يلخذ ماخذه الفاعل كما وان التاثير السلبي قد طال المنظومة التربويه واعطيت الحرية التربويه والتعليميه الى الطلبه الذين لا يرغبون العلم وانهارت التربيه وانهار التعليم اضافة الى رفع رسوم التعليم وخصخصته ايضا حتى اصبح التعليم حكرا على القله القليله التي تحضى بمقدرات هذه البلدان والادهى من ذلك هو خصخصة قطاع الصحة وهو الحق الذي يجب ان يناله كل مواطن حتى غدا العيش والعلاج للاغنياء والقادرين اما الفقراء فان الموت الحتمي ملاقيهم لانهم لايجدون المال اللزم لعلاجهم ان كل هذه الظروف هي بعض من كل من المخططات التي احيكت ضد الامه العربيه ومما يثبت ما اذهب اليه ان الخطاب الغربي فيما يتعلق بالدول التي اثمرت مخططاتهم فيها يبرهن على ان الغرب هو الذي يدير هذه الثورات او نجحت مخططاتهم انها مؤامره غربيه على الامة العربيه بامتياز والسلام على من اتبع الهدى

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!