أفظع 10 وسائل للتعذيب عرفتها البشرية

حينما كنت طفلا، وجدت مرة في مكتبتنا قصة صغيرة وقرأتها. كان عنوانها إن لم أكن مخطئا هو “سر الدهليز”. وهي قصة حقيقية لكن صيغت بصورة مبسطة للفتيان، تروي تفاصيل زيارة ضابط إسباني (لا زلت اذكر اسمه وهو “دي ليل”) لأحد الأديرة المسيحية في القرن السادس عشر، وهناك اكتشف قاعات ضخمة تحت الدير كانت عبارة عن محكمة وغرف وضعت فيها آلات تعذيب يصعب على  المرء أن يتخيل فظاعتها، وقد اعدت للمسلمين الذين رفضوا اعتناق الكاثوليكية.

في المقالة التالية، سأعرض لكم 10 من ما تعتبر أفظع وسائل للتعذيب عرفتها البشرية، معظمها استعملت في محاكم التفتيش الإسبانية، علما أن وسائل التعذيب اعتمدت منذ بدء التاريخ بواسطة الرومان واليهود والمصريين بهدف الإرهاب أو العقاب أو انتزاع الاعترافات، وتذكر المصادر المسيحية أن معظم هذه الأدوات والآلات استخدمت من قبل الكنيسة ومحاكم التفتيش على وجه الخصوص، ضد المسلمين والمسيحيين من الطوائف الأخرى الذين اعتبروا “هراطقة” – خارجين عن الدين.

تحذير: الصور التالية والوصف مقززة وقد تتركك بشعور غير مريح أبدا، مما اقتضى التنويه.

اضغطوا على الصور لرؤيتها بالحجم الكامل

 

1. الثور النحاسي Brazen Bull

اخترعه اليونانيون، وهو ثور مصنوع بكامله من النحاس بداخله تجويف كبير يتسع لأن يدخل فيه إنسان بهيئة منحنية. يغلق باب التجويف، ويتم اشعال نال كبيرة تحته… تعلمون أن النحاس موصل ممتاز للحرارة.. ولكم أن تتخيلوا كيف سيشوى ذاك الشخص المحشور بداخل النحاس المتوهج الملتهب … الثور كان يبنى بصورة معقدة ويتضمن قنوات وأنابيب توصل الدخان الصادر من اللحم المشوي ويخرجها من أنف الثور بصورة سحب متصاعدة، كما أنها تحول صرخات الضحية التي عادة ما تكون مجرما ضد الدولة، إلى أصوات تشبه خوار الثور. الحاكم الذي أمر ببناء هذا الثور هو نفسه شوي فيه بعد أن انقلب رهطه عليه.

2. لجام المرأة السليطة  Scold’s Bridle –Brank

 

وهو قفص حديدي للرأس يشبه اللجام، كانت تجبر بعض النساء على لبسه من قبل الحاكم المحلي أو صاحب العمل. فالكلمة Scold معناها المرأة الثرثارة سليطة اللسان التي تقضي وقتها في نشر الإشاعات والغيبة والنميمة، أو الشتائم المنافية للدين. ولذلك صمم هذا القفص لرأسها حيث يضمن اللسان الحديدي المنبثق منه والذي يدخل فم المرأة أن لا تتمكن المرأة من تحريك لسانها لتتكلم أبدا. بل إن بعض هذه الالسنة الحديدة زودت بنتوءات حادة تجعل من أي حركة من لسان المرأة معاناة حقيقية. استعمل أولا في العصور الوسطي من قبل الجرمانيين والإنجليز. تخيل نفسك طول النهار ورأسك في قفص حديدي وقطعة حديدية كبيرة حشرت في فمك بين أسنانك تمنعك من أي لقمة بل ونطق أي حرف!

3. الحذاء The Boot

وهو عبارة عن قطعتين من الخشب أو الحديد ذات مسطح مليء بالنتوءات الحادة، توضع حول ساق الضحية وتشد بالمسامير. ثم تدق أسافين حديدية بين القطعتين بالتدريج مما يشكل ضغطا هائلا يسحق عظام الضحية. هناك نوع آخر استعمل لقدم الضحية وليس للساق، وقد كانت وسيلة ناجعة للتعذيب وانتزاع الاعترافات.

4. زند الخشب Stocks

وهي ألواح خشبية كانت تربط إليها أيدي أو أرجل الضحايا في وضعية الوقوف، بحيث لا يتمكنون من الحركة ويظلون على تلك الحال أياما طويلة، معرضين للبرد والحر والجوع. وقد استعملت ضد المجرمين أو المتملصين من الخدمة العسكرية، وكانت وسيلة تعذيب وإهانة وتحقير، حيث كان الناس عادة ما يرمون الضحايا بالقاذورات والحجارة ويبصقون عليهم بل ويتبولون عليهم وهم أحياء. استعملت في بريطانيا وإيرلندا.

5. الإغراق على اللوح الخشبي Waterboarding

وهو إلقاء الضحية على ظهره وتقييد يديه ورجليه وإحناء رأسه إلى أسفل، ثم صب الماء على وجهه وفي مجرى تنفسه بصورة مستمرة وبوتيرة واحدة تتزامن مع وقت تنفس الضحية (شهيقها)، مما  يخلق رد الفعل البلعومي (كالذي يحصل عند لمس البلعوم بالإصبع) ثم الشعور بالغرق لدى الضحية، والتعرض المستمر لهذا يؤدي لألم شديد، غرق جاف، تلف في الرئتين وفي الدماغ وأمراض نفسية وعصبية والموت إن لم يتوقف. استعملته المخابرات الأمريكية CIA في العام بصورة مستمرة، ما برز وتم تأكيده في العام 2007 في سجن أبو غريب العراقي.

6. مهد يهوذا Judas Cradle

وهو كرسي ذا شكل هرمي ينتهي ببروز مستدق حاد جدًا. وقد كانت الضحية يتم تعريتها وإجلاسها فوقه بحيث تدخل نهايته الحادة في فرج الرجل أو المرأة، وإن رفض الاعتراف، يتم إنزال الضحية بواسطة الحبال تدريجيا على الكرسي لزيادة الضغط الناتج من وزن الضحية، مما يجعل رأس الهرم يدخل أكثر داخل الفرج ويمزق الأنسجة والأحشاء الداخلية، مما يسبب تمزقات خطيرة ونزيفا وتلوثات قد تنتهي بالموت المحتوم.

7. قبعة القطران Pitchcapping

وهي إحضار قبعة من ورق وملؤها بالقطران المغلي أو القار (الزفتة الساخنة) ومن ثم وضعها على رأس الضحية ثم نزعها عنه حين يبرد القطران، فينزع معه اجزاء من الجلد واللحم ما يبقي الضحية مشوهة طيلة حياتها. وأحيانا يوضع مع القطران مادة مشتعلة أو بارود ثم تشعل فيها النار… استعمل هذا الاسلوب من قبل الإنجليز ضد الثوار الإيرلنديين.

8. العذراء الحديدية Iron Maiden

العذراء الحديدية هو تابوت بشكل عامودي، أحيانا ترسم في داخله صورة  لامرأة جميلة فاتحة ذراعيها مستعدة للعناق، ويوضع الضحية فيها ويغلق باب التابوت عليه. نسيت ان أقول أن باب التابوت من الداخل مليء بأنصال وسكاكين حادة، حين يطبق الباب ليغلق التابوت تنغرز هذه السكاكين في كل انحاء جسد الضحية وتمزقها. لا يمكن أن اقول إنها وسيلة تعذيب، فلا أتخيل ان إنسانا قد يخرج حيا من أحضان هذه السيدة الجميلة. استعملت السيدة الجميلة بكثافة ضد المسلمين الأندلسيين من قبل محاكم التفتيش المسيحية.

9. القارب – Scaphism

وهي أن يتم إدخال كميات كبيرة من الحليب والعسل إلى معدة الضحية حتى تصاب بإسهال مزمن. ثم توضع في قارب أو جذع شجرة مجوف وتربط الأيدي والأرجل والرأس بإحكام، ويسكب مزيد من العسل على جسد الضحية وتترك لكي تطفوا على الماء. تبدأ الحشرات بالتجمع على الجسد المطلي بالعسل والتغذي عليه والتكاثر فيه وفي فضلات الضحية المتجمعة في القارب وفي جسده الذي لا زال على قيد الحياة!! حتى يبدأ بالفساد والتعفن والتلوث، وهكذا تترك الضحية لأيام حتى تموت من الجفاف أو التلوثات والأمراض.

10. الرف – المخلعة The Rack

وسميت أيضا، آلة تكسير العظام، هي جهاز بشكل مستطيل يحتوي اسطوانتين في أوله وفي آخره، تثبت قدما الضحية بحبال بالاسطوانة السفلىة ويديه بالاسطوانة العليا، ثم تشد الحبال تدريجيا بحيث تدور الاسطوانتان باتجاهات متعاكسة، ما يعني خلع أجزاء الجسم عن بعضها البعض، ويؤدي إلى انفصال المفاصل والعظام عن بعضها. واذا استمر الشد ستتمدد الانسجة العضلية بحيث لا يمكنها التراجع لوضعها الطبيعي، ويحصل الشلل التام. وإن استمر المعذبون بالشد أكثر، تنفصل اليدان والرجلان عن الضحية بالكامل.

أعلم أن العشرة انتهت.. لكن لا يمكن ان نترك الآلة العبقرية التالية:

11. ساحقة الرؤوس – Head Crusher

كما يوحي اسمها وشكلها، هي آلة كان رأس الضحية يوضع فيها، وتشد تدريجيا بحيث تضغط على رأس الضحية من أسفل ومن أعلى بصورة تدريجية تصاعدية.. بداية تسحق الأسنان في الفكين ، وتدريجيا تسحق عظام الجمجمة مع ألام رهيبة.. بعض النسخ كانت تصنع مع وعاء خاص تسقط فيه عينا الضحية حين تعصران خارجا بفعل الضغط.. الضحية كانت تموت في غالب الأحيان، وإن اوقف التعذيب في المنتصف، فغالبا ما كانت الضحية تعيش بقية حياتها مع أضرار لا يمكن اصلاحها في الدماغ وفي العينين والفكين.

هناك آلات اخرى.. لكني لم أضعها .. بصراحة خفت على القراء… لكن دعونا نستغل الفرصة لنقف ونتساءل.. هل اخترعت آلة واحدة من بين كل آلات التعذيب الوحشية أعلاه وغيرها، بواسطة المسلمين الذين يتهمون بالإرهاب والرجعية والظلامية؟؟؟

25 تعليقات

  1. فعلا رعب! انا شفت هاي الآت بأكملها عند زيارتي محتف في عاصمة تشيكوسلوفاكيا (براج), حيث استعرض المتحف جميع الات العذاب في القرون الوسطى! كان فظــــــــــــيـ ـيـ ـيـ ـع!
    سبحان الله عندما خرجنا من المتحف سألت نفسي والشخص الي كان معي نفس السؤال الذي طرحته بنهاية موضوعك!
    بوركت اخ معاذ على الموضوع الشيق طريقة كتابتك مجذبه فعلا..استمر :)

  2. أهلا بك أخي “انونيموس” :) والحمد لله أن نال إعجابك.. لكن حبذا لو كنت قد صورت لنا تلك الآلات

  3. مُرعب فعلا ً .. خاصة الثور النحاسي .. :(

    بوركتم

  4. أعوذ بالله
    مش رايحين نخشع اسا في صلاة الظهر
    لا حول ولا قوة الا بالله هذة ألات فضيعة

    ذكرتني بمقال قد قرأتة من مدة سنة تقريبااا

    وسائل تعذيب السحرة عند الغرب

    بوركت اخي وجمعة مباركة

  5. السلام عليكم

    بصراحة !! أول ماشفت عنوان الموضوع قلت يمكن مجرد اثارة .. ما تخيلت بيكون بهالوضع يالطيف …

    عموما أحيك أخوي على مجهودك بالمدونه.. ,ومن احسن لأحسن يارب

    الله يقويك ويعطيك العافية  

  6. الالة الاخيرة دى كانت تستحق تكون من اول اربعة

  7. يا لقسوة الانسان . والله في كل الة تخيلت نفسي حتى اذا كالت النهاية واذ براسي يؤلمني اشد ايلام. لا حول ولا قوة الا بالله.

  8. قولو لااله الى الله اليوم جمعه وانا قاعده اطالع ذي الاشياء

  9. أرأيت الذي يكذب بالدين ؟؟

  10. للنفس والروح البعد عن الله لأن الله أخبرنا قال الله تعالى " ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لما حشرتنى أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك أياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى "
    والجسد اقسى تعذيب له عندما يكون فى طريقه الى التوبه فيترك طريقه القديم

  11. قي تعذيب الجسد .. ليس اكثر مما فعله المجرم الأمريكي في العراق

  12. بارك الله فيك

  13. بارك الله فيك يااااا اخى العزيز

  14. بارك الله فيك يااخى على مااااااكتبته

  15. no that is not true the fact is this tools used against the christian people who refuse to live their religion and if any one want to be sure you can search in google for the early christian martys and you will be sure about what iam saying please be sure from what you say because youare not truthful and one day your life will end and you will see god what you will do what you will say . search about the true and if you want to know it .you will find it

  16. اعلم اخي العزيز ان وسائل التعذيب تستعمل لخدمة الظالم في الحفاظ على السلطة وليس لردع المجرم الذي يهدد الكيان الانساني اعاذنا الله من هذا وقد ذكرتني بصدام حسين حيث كانت لديه الة ثرم الجسم وتقطيعه والقاء البقايا في نهر دجلة .حيث وجدت في المدائن جنوب بغداد

  17. انور الوريدي

    ما يحصل في سوريا الان على يد بشار الاسد افظع مما ذكرتم ولم يشهد له التاريخ مثيلا

  18. ما هو الهدف من نشر ذلك

  19. لا حول ولا قوة الا بالله

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وسائل بشعة جدا ….أدهشتني حقا
    مقالة لا بأس بها تحتوي على معلومات كافية …
    شكرا لك وأرجو لك النجاح في أعمالك

  21. ابراهيم وهيب

    الكلام الحلو الي يخليك تعيش الي ينقال يعني ينقلك بالخيال لزمان ومكان اخر …
    والاجمل انو لما ينتهى نقول يا ريت ما نتهى ع قد ما الحالة والخيال الي كنا بيه حلو …
    وانتا ساويت هيك وأكثر …
    بارك الله بيك ومبدع كالعادة , زادَك الله خيرا …

  22. الناس دي كان بتتفنن في صنع أدوات التعذيب ليه ؟؟؟ أفكار سادية

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!