أخبار عاجلة

غوغل أخطر مما تتوقع: طريقة حذف كل المعلومات التي يخزنها غوغل عنك


هل كنت تتصور أن غوغل يحتفظ بنسخ من الصفحات التي زرتها قبل 4 سنوات بل من أول يوم فتحت فيه حساب في Google او في Gmail ؟
خاصية Web History التي تقوم غوغل بتشغيلها تلقائيا (إلا إذا طلبت انت عدم تشغيلها) تقوم بحفظ كل صفحة تزورها، كل صورة تبحث عنها او تستعرضها، كل فيديو تراه أو تبحث عنه، كل خبر تقرأه ، كل خريطة تطالعها على الشبكة وكل منتج تبحث عنه بغرض شرائه… ببساطة.. كل شيء ! كل نشاط تقوم به في الانترنت يسجله غوغل ويأرشفه.. لحظة بلحظة.. كل كبسة زر .. هذه صورة الأرشيف الخاص بي لهذا اليوم!

هذا يعني أن لدى غوغل مخزنا هائلا وخطيرا جدا للمعلومات عن المستخدمين… ومن منا لا يستخدم خدمات غوغل؟

الآن تخيل التالي

تم اعتقالك واتهامك بارتكاب مخالفة التخابر مع عدو (وهو ما يحدث كثيرا هذه الأيام ضد الناشطين السياسيين في وسطنا العربي). تحصل المخابرات من غوغل على الأرشيف الخاص بك. سيجدوا أنك في تاريخ 5.6.2008 استعملت محرك بحث غوغل وبحثت عن العبارة “موقع حزب الله”. كان هدفك هو أن تقرأ اخبارا عن الحزب أو تعرف خلفية الحزب ومبادئه. لكن في نظر المخابرات هذا دليل يؤكد انك كنت تسعى للتواصل مع العدو والاتصال به. وجدوا في أرشيفك أيضا أنك كنت قد بحثت عن صورة ل “اجهزة اتصل خليوية متطورة”. كان هدفك فقط هو ترى صور لأحدث اجهزة الاتصالات الخلوية. لكن المخابرات ستفسر ذلك بأنك كنت تبحث عن طرق متطورة للاتصال بالعدو دون أن يتم ضبطك. هذه مثال واقعي، والمخابرات والشرطة والتحقيقات فعلا قد ترتكز على تأويلات مثل هذه، مهما بدت لك سخيفة أو تافهة. لكن قوانين المحافظة على الخصوصية قد ألزمت غوغل بإتاحة امكانية حذف هذا الأرشيف الشخصي وإيقاف خاصية الأرشفة Web History لمن يشاء.


هذا شرح بالصور لكيفية حذف الارشيف المخزن لنشاطاتك في الانترنت وكيفية ايقاف ميزة الارشفة في غوغل
1- ندخل للرابط: http://google.com/history 
2- إذا كنت قد سجلت الدخول لحساب غوغل أو Gmail مسبقا، سوف تظهر لك النافذة التالية مباشرة. وإلا، يظهر لك نموذج تسجيل الدخول وما عليك سوى ادخال معلومات الحساب الذي تود حذف / إيقاف الارشفة فيه.
3- بعد تسجيل الدخول، ستظهر نافذة فيها الأرشيف الخاص بك، يمكنك تصفحه بالكامل إما من خلال التواريخ (مربع التقويم الشهري الذي يظهر في اليمين) أو من خلال نوع السجلات المخزنة: مثلا، صور، فيديو، أخبار، إلخ.
4- لدخول المنطقة الخاصة بحذف العناصر، اضغط Remove Items كما ترى في الصورة التالية

(اضغط على الصور لرؤيتها بأوضح صورة)


5- إن كنت تود أن تحذف كل الأرشيف (وهو ما ننصح به) اختر Clear Entire Web History كما هو مبين في الصورة التالية.
اما إن اردت حذف عناصر معينة من السجلات، قم باختيارها من خلال مربعات الاختيار
الموجودة بجانب كل عنصر، ثم اضغط Remove.





6- سيظهر سؤال لتأكيد الحذف، اختر Clear History
 7- إذا لم ترغب في حذف الأرشيف الموجود وفقط تريد أن توقف عملية الأرشفة،  لا تدخل منطقة الحذف وإنما اختر Pause كما في الصورة التالية:


8- عملية إيقاف الأرشفة لا تحذف السجلات الموجودة، لكن حذف السجلات سيقوم تلقائيا بإيقاف الأرشفة أيضا.
يفضل التأكد من ذلك والعودة بعد اسبوع مثلا.

نصائح

أخيرا، حتى مع قيامنا بهذه الخطوة، كيف نتأكد إن كانت غوغل لم تحتفظ بنسخة من هذا السجل قبل حذفه؟ لا أحد يدري. ولذلك أنصح بإجراء عمليات البحث من متصفح خارجي دائما، غير المتصفح الذي تستعملونه بشكل يومي ومنه تدخلون لحساب Gmail، مثل Google Chrome وخاصية Incognito فيه والتي في إطارها لا يتم حفظ أي من السجلات وآثار التصفح التي تحفظ في الحاسوب أيضا. أو، يمكن تسجيل الخروج من غوغل إن كنتم تريدون استعمال نفس المتصفح للبحث، وذلك أن الأرشفة لا تعمل ما دمت لم تسجل الدخول لأحد حسابات غوغل أو جيميل، فالأرشفة تتم للحساب نفسه وفيه، وليس للحاسوب أو فيه. أيضا، لا تستعمل Google Toolbar أبدا!! هذه وسية تجسس قوية جدا، بامكانها حفظ كل شيء تدخلو في المتصفح.. لا تثق في غوغل ولا باتفاقيات الخصوصية المكونة من مئات الصفحات التي تقول انها تلتزم بها.. من خلال شريط غوغل هذا يمكن التقاط كل ما تكتبه في المتصفح، يشمل ارقام بطاقات اعتماد، حسابات البنوك، كلماتك السرية، وكل شيء… فكن حكيما ! وفي النهاية اود القول أن الانترنت مكان غير آمن أبدا أبدا أبدا مهما اتخذت اجراءات الوقاية وحفظ السرية والخصوصية والتخفي، فالأحوط عدم القيام بأي نشاط قد يعرضك للمساءلة أو الملاحقة. اتمنى أن اكون قد افدتكم وشكرا لقراءتكم واهتمامكم
<div id="wufoo-z7x3k1"> Fill out my <a href="http://alrasid.wufoo.com/forms/z7x3k1">online form</a>. </div> <script type="text/javascript">var z7x3k1;(function(d, t) { var s = d.createElement(t), options = { 'userName':'alrasid', 'formHash':'z7x3k1', 'autoResize':true, 'height':'336', 'async':true, 'header':'show'}; s.src = ('https:' == d.location.protocol ? 'https://' : 'http://') + 'wufoo.com/scripts/embed/form.js'; s.onload = s.onreadystatechange = function() { var rs = this.readyState; if (rs) if (rs != 'complete') if (rs != 'loaded') return; try { z7x3k1 = new WufooForm();z7x3k1.initialize(options);z7x3k1.display(); } catch (e) {}}; var scr = d.getElementsByTagName(t)[0], par = scr.parentNode; par.insertBefore(s, scr); })(document, 'script');</script> <table width="" cellpadding="5" align="" style="border-collapse: collapse; width: 495px; height: 80px; margin-top: 10px; margin-bottom: 10px; margin-right: 100px; border: 2px dotted black; background-color: rgb(251, 251, 173); padding: 8px;"> <span style="font-weight: bold;"><BR>يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان <BR><BR> </span> <tbody> <tr> <td style="border: 1px solid black;"><script type="text/javascript"><!-- google_ad_client = "pub-1856787181482159"; /* 3areda under post 468x60, created 3/1/09 */ google_ad_slot = "3347341101"; google_ad_width = 468; google_ad_height = 60; //--> </script> <script type="text/javascript" src="http://pagead2.googlesyndication.com/pagead/show_ads.js"> </script><br /> </td> </tr> </tbody> </table>

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا لا احب الباذنجان المحشي ، انظر "من هو الراصد" اعلاه. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

16 تعليقات

  1. طيب اللي ما عندو حساب بالمرة في جوجل ؟؟
    ايضا بتم تخزين معلومات ولا كيف ؟؟

    مشكوررر

  2. أهلا بك. في هذه الحالة يتم تخزين كلمات البحث (التي بحثت عنها سابقا) في المتصفح الخاص بك فقط (في حاسوبك فقط)، وليس في ارشيفات شركة غوغل.

  3. اهلا اخوي زين مثلا نقول انا ابي امسح كل الشغلات اللي دخلتها باليوتيوب ادري انه خارج الموضوع لكن ممكن تقولي؟
    يعني كل كل الفيديوهات اللي انا دخلتها ودورت عليها باليوتيوب ممكن ؟

    • أهلا بك اخي

      ادخل إلى اليوتيوب من خلال حسابك
      2- لاحظ رابط تسجيل الخروج الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (Sign Out) بجانبه سوف ترى اسم حسابك
      3- اضغط على اسم الحساب ثم اختر
      My Videos
      4- ستفتح نافذة جديدة فيها قائمة يمينية أول عنصر فيها هو
      History
      5- اضغط عليها كي تظهر قائمة كل الافلام التي شاهدتها
      6- اضغط الزر الموجود فوق الفيديوهات، وهو
      Clear all viewing history

      بالتوفيق

  4. مشكور اخوي
    لكني اممم اقصد مثلا شفت المكان اللي نكتب فيه موقع جديد مثلا
    اكتب http://www.youtube
    طلعلي كل اللي انا دخلته باليوتيوب لذا ارجوك الافادة

  5. ارجو الافادة :) يا الاخ راصد

    • هل تستعمل
      Internet Explorer

      إذا كان كذلك، اعمل التالي
      شغل المتصفح
      اضغط على التالية
      Tools > Delete Browsing History

      من الخيارات المعطاة، اختر مربعي
      History + Form Data

      ثم اضغط
      Delete

  6. مشكور اخوي يعطيك الله الف الف عافية

  7. اوك اخوي اللحين انا اسوي جذي شلت اللي مثلا بالمتصفح و سويت الشرح اللي فوق ومثلا وديت اللاب مالي لمحل الكمبيوترات مثلا هل رح يقدر يطلع الشغلات؟
    واذا قدر في امكانية اني انا امسحها وحتى لو وديته ما تطلع؟ اذا فيه ارجو الافادة باسرع وقت ممكن

    • 99% لن يقدر أحد على استرجاع ما حفظه المتصفح بواسطة الطريقة أعلاه، لكن الطريقة لا تحذف اشياء أخرى قم تكون أنت قد حفظتها في الجهاز.

      النصيحة الأخيرة، لا تدخل اي موقع قد يسبب لك الخجل او الخزي امام الناس وأمام الله :)

  8. السلام عليكم
    اخوي ابي احذف هيستوري البحث حق الفيس بوك مو حق المتصفح

  9. طيب انا مو مسجل بقوقل =="
    كيف احذف اللي دخلت بدون حساب =="

  10. إيجابية متفائلة

    امم .. اللغة عندي عربية =( ماقدرت اسوي.. أي حل ؟؟

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!

<!-- Begin Hsoub Ads Ad Place code --> <script type="text/javascript"><!-- hsoub_adplace = 1304805543004928; hsoub_adplace_size = '728x90'; //--></script> <script src="http://ads2.hsoub.com/show.js" type="text/javascript"></script> <!-- End Hsoub Ads Ad Place code -->
إلى الأعلى