كيف تحافظ على رائحة فم طيّبة وتتخلص من رائحة الفم الكريهة (الأسباب وكل الحلول)

محتويات هذه المقالة:
1- اسباب رائحة الفم الكريهة.
2- طرق ومنتجات وكيفية التغلب على الرائحة الكريهة بالصور.
3- معلومات هامة جدا حول مستحضرات شطف الفم (Mouth Wash)
4- الخلاصة وملاحظات اضافية.

بسم الله الرحمن الرحيم


حسنا. دعونا نعترف أولا أننا جميعا واجهنا ولا زلنا نواجه أصحابا، اقرباء، زملاء عمل أو زملاء دراسة يعانون (نعم.. هي معاناة) من رائحة فم كريهة تصدر حين يتنفسون أو يتكلمون. المصيبة هي احتمال أن تكون أنت (أو انا) واحدا من هؤلاء دون أن تدري.

وانطلاقا من حث الإسلام على النظافة الشخصية، ومن ذلك قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “النظافة من الإيمان” (*)،  هذه معلومات قصيرة ومفيدة جدا وعلمية ألخصها لكم اعزائي زوار الراصد من بحث معمّق أجريته شخصيًا عن الموضوع. مهم التنويه أن المعلومات ملخّصة جدًا لسهولة القراءة. هناك الكثير من التفاصيل المهمة لن أدرجها كي لا يطول المقال.

ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة؟

1- بقايا الطعام المتجمعة في الفم، بين الأسنان أو على اللّسان. خاصة على الجزء الداخلي من اللسان. هناك انواع من البكتيريا تتغذى على فضلات الطعام هذه وتنتج مركبات كبريتية ذات رائحة كريهة تخرج مع التنفس.

2- التدخين. التدخين ايها المدخنون – لا تزعلوا مني-  يجعل فم احدكم مثل مدخنة تحرق فيها حفاظات الأطفال الممتلئة.

التدخين

3– اطعمة معينة مثل البصل والثوم والتي تحتوي زيوتا ذات رائحة كريهة تخرج من الرئتين خلال التنفس.

بصل وثوم

4- المشروبات الكحولية، لأن الكحول يسبب جفاف الفم من اللعاب الذي أحد مهامه تنظيف البكتيريا والميكروبات التي تنتج الرائحة الكريهة.

كحول

5- رائحة الفم الكريهة إذا كانت حالة مستمرة، قد يكون سببها مرض داخلي وليس بالضرورة من الطعام ، مثل التهابات القناة التنفسية أو مشاكل في الكبد أو الكِلى.

كيف نتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟

إن كنت تظن ان الاكتفاء بتنظيف اسنانك بالفرشاة مرتين يوميا سيمنع الرائحة الكريهة فأنت مخطئ.

1- الخطوة الأولى هي تنظيف الأسنان مرتين كل يوم، صباحا ومساء، للتخلص من فضلات الطعام التي تتجمع وتتغذى عليها البكتيريا منتجة الرائحة الكريهة.

2– تنظيف اللسان (وهو لا يقل أهمية إن لم يكن مهمًا أكثر !!)، معظم الناس لا يعلمون أن سبب رائحة الفم الكريهة في معظم الأحيان هو من البكتيريا المتجمعة على اللسان والتي لا يمكن التخلص منها بتنظيف الأسنان فقط. وبالتالي مهم جدًا تنظيف اللسان خاصة بعد الأكل بواسطة فرشاة لِسان عريضة خاصة. 

هناك العديد من الأنواع، بلاستيكية ومعدنية ونحاسية. لكن أكثرها عملية هي البلاستيكية مع واجب تغييرها كل بضعة شهور كالفرشاة العادية. تأتي فراشي اللسان بأشكال عديدة لكنها تعمل بنفس المبدأ، وتباع في الصيدليات. ولأن استعمالها يتطلب فرك اللسان يشمل جزء اللسان الداخلي القريب من الحلق، عليك أن تختار النوع المناسب الذي لا يسبب ذاك الشعور الذي يسبق التقيؤ حين تلامس منطقة البلعوم. كافة الأنواع متوفرة في الصيدليات.

طريقة الاستعمال بسيطة: فرشاة اللّسان لها طرفان، طرف خشن مُعد لفرك اللسان مثل الفرشاة العادية، وطرف مصنوع من السيليكون أو المطاط مُعد لـ “كَشط” المعجون عن اللسان بعد فركه. تماما مثل “جرّادة” شايش المطبخ. فعليك تنظيف أسنانك بالفرشاة العادية مع المعجون، وتستعمل رغوة المعجون نفسه أو مسحة جديدة من المعجون لفرك لِسانك بفرشاة اللسان، ثم تكشُط الرغوة إلى أسفل وتغسل فمك والفرشاة بالماء.

Image result for tongue brush

3– استعمال الفرشاة الرأسية الخاصة لتنظيف ما بين الأسنان (interdental brush) وهي قادرة على الوصول لأماكن يصعب الوصول إليها بالفرشاة العادية، وهي تأتي مع فرشاة رأسية يمكن استعمالها مرات معدودة ومن ثم يجب تغييرها (تباع في رزم تحتوي 5-10 فراشي رأسية). هناك أيضا خيوط نايلون (أو من مركب التيفلون) طبية تستعمل لنفس الغرض.

4- شرب الماء بشكل مستمر لإبقاء الفم رطبا ويمنع الجفاف الذي يشكل بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا. جفاف الفم معناه عدم وجود اللعاب ، ولذلك، قد يساعد أثناء الصيام أن تقوم بالمضمضة بالماء لكن دون أن تبتلعه.

5- مستحضرات شطف الفم والّتي تسمّى “غسول الفم” (Mouthrinse أو Mouth Wash). ومنها ما يقاوم الجراثيم والبكتيريا والبلاك (طبقات البكتيريا المتراكمة) والتسوس والتهابات اللثة.

هناك العديد منها، ومعظم شركات معجون الاسنان تنتج شاطفات الفم. لكن هنا نقاط مهمة جدًا عن مستحضرات غسول الفم:

هناك شاطفات مع كحول (Alcohol based) وأشهرها الشركة الأمريكية Listerine وهناك شاطفات بدون كحول (Alcohol-Free) مثل بعض منتجات Colgate, Oral-B, Orbitol، إلخ.. هناك جدل كبير بين اطباء الاسنان وعلماء الصحة والنظافة الفموية فيما إذا كان الكحول ضارا بالصحة. هناك ابحاث تدل أن الذي يحتوي كحولا يرفع احتمال أن يصاب المستخدم بسرطان الفم بـ 6 أضعاف. في المقابل هناك أبحاث تقول إنه لا يؤثر وأن سرطان الفم الذي وجد عند المصابين سببه عوامل أخرى. لكن لا يمكن الجزم بأن الأبحاث التي تنفي وجود علاقة بين سرطان الفم وبين الشاطفات الكحولية، هي أبحاث غير منحازة هدفها حماية سوق الاستهلاك للشركات التي تصنع شاطفات كحولية.

من ناحية الفعالية، فإن المركبات الكحولية أنجع. ليس السبب هو أن الكحول مادة تقتل البكتيريا او الجراثيم، بل أن الكحول يستخدم في هذه المركبات لكي تتداخل مكونات المركب بأف
ضل صورة تضمن النظافة المطلوبة، بينما لا تتدمج المكونات في المركبات غير الكحولية بصورة كاملة ما يعني انخفاض في نسبة النجاعة. (**)

هناك نقطة أخرى هي أن الكحول يسبب الجفاف وشح اللعاب الذي يقاوم البكتيريا. ما يعني أن المركبات الكحولية عمليا تزيد الطين بلة بدل حل المشكلة. الشركات المنتجة لهذه المركبات تدعي أن هذا غير صحيح وأن مركباتها ناجعة فعلا ولا تسبب الجفاف.

لكن دكتور Phillip Tierno وهو خبير في الجراثيم وبروفيسور في جامعة نيو يورك يؤكد أن الكحول يسبب الجفاف فعلا، ويقول إن سبب تمتع الاطفال الرضع برائحة فم حلوة (مش حلوة زي القطايف :) ، حلوة يعني غير كريهة) هو أنهم ينتجون لعابا بكميات كبيرة تضمن نظافة افواههم من البكيريا المسببة للروائح الكريهة.

الخلاصة بخصوص غسول الفم:

درهم وقاية خير من قنطار علاج، فحين تشتري شاطفا للفم (غسول الفم)، ابحث عن مستحضر غير كحولي (مع أنه أقل نجاعة.. من تجربة)، وليكن محتويا على الفلورايد لمكافحة التسوس (Fluoride) ومكونات مقاومة للجراثيم (Antiseptic).وطبعا ان يكون مرخصا من وزارة الصحة.

طريقة استعمال شاطف الفم بغسول الفم:

بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة ب30 دقيقة، ادخل لفمك الكمية الموصى بها من قبل منتج المحلول (عادة، نصف الغطاء الذي تسد به قنينة/قارورة/حاوية المحلول) إلى فمك.

قم بالمضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، واحرص ان يصل لكل المناطق في فمك.

ثم قم بالغرغرة (ارفع رأسك لينزل المحلول إلى داخل الحلق – لكن احرص أن لا تبتلعه– وقم بالغرغرة (اغغغغغغغغغغغغغغ) لينظف المحلول المناطق الداخلية من اللسان وقرب الحلق، التي كثيرا ما تحتوي مخلفات وفضلات طعام ومستعمرات ضخمة من البكتيريا.

ثم اخرج المحلول من فمك إلى المغسلة (هذه طريقة لطيفة للقول: ابصق المحلول في المغسلة :) )، ولا تشرب أو تدخل الماء لفمك بعد الشطف لمدة 30 دقيقة على الاقل حتى يأخذ المحلول مفعوله بالكامل.

هذا فيديو يقدم طريقة لفحص ما إن كانت لديك رائحة فم كريهة (لم اجربها حقيقة :D) بواسطة استعمال ملعقة و “قحطها” على سطح اللسان في الداخل قرب الحلق ومن ثم شمها، ويقدم مثالا على نوع من فرشاة اللسان (الفيديو في الحقيقة دعاية تجارية). لا حاجة لأن تخبرونا بالنتائج :D

ملاحظات

1- إن اتبعت طرق الوقاية المفصلة أعلاه ومع ذلك أنت متأكد (أو قالو لك) أن رائحة فمك كريهة (جدا)، فانتبه ربما تكون من الذين يعانون من أمراض فموية مثل نمو الفطريات في الفم. عليك استشارة طبيب أسنانك.

حتى الآن استعملت أنا شخصيا 5 مستحضرات غسول الفم (لانه مهم أن تستعملها للنظافة العامة ودون علاقة بوجود أو عدم وجود رائحة فم كريهة)

– Oral-B بكحول
– Orbitol بدون كحول
– Aqaufresh بكحول
– Parodontax بكحول
– Listerine بكحول

الأنجع من بينها كما لاحظت هو الأخير. لكني لن استعمله مرة أخرى بعد ان علمت بنتائج الابحاث الكثيرة التي تؤكد العلاقة بين الشاطفات الكحولية وبين سرطان الفم. سأكتفي باللا-كحولية، وسمعت أن هناك Crest Pro-Health وهو أفضل الشاطفات اللا-كحولية، لكني اشك انه متوفر هنا في الاراضي الفلسطينية 48.

2- لا أدري إن كانت ترجمتي للكلمة Mouth Rinse / Mouth Wash بالقول إنها “شاطفات فموية” هي ترجمة صحيحة. في الحقيقة هي ترجمة باجتهاد شخصي مني وهي تحتمل الخطأ. للأسف فإننا هنا كفلسطينيين في الاراضي المحتلة عام 1948 نضطر احيانا لاستعمال كلمات عبرية لكلمات لا توجد لها ترجمة عربية بعد. ارجو من زوارنا في الراصد ان ينفعونا بالترجمة العربية التي تستخدم في أسواق الدول العربية لهذه المنتجات.

(*) الحديث رواه الترمذي لكن سنده ضعيف، ومع ذلك فهو حسن في معناه.

(**) للتوسع في الجدل الدائر حول العلاقة بين الشاطفات والشاطفات الكحولية وبين سرطان الفم، اضغط هنا

أرجو ان تكون هذه المقالة قد افادتكم، ويسعدني ان تنقل لمواقع أخرى لنشر الفائدة، شريطة ذكر المصدر.

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

حميرنا الملكيّة

منذ أواسط الثمانينات، انحسر دور الحمار وأفل نجمه وقلّت شعبيته بسبب انتشار السيارات والآليات الزراعية، وظهور طبقة من البغال "المثقفة" التي حلّت محل الحمير وسدّت مكانها. لكن منذ اندلعت الثورات العربية...

15 تعليق

  1. غسول الفم هي الكلمة المستعمله عادة .
    المقال مفيد جدا .

  2. أهلا بك دكتور حسام :)
    في الحقيقة فكرت بالكلمة "غسول" لاني قرأتها مرة.. لكني بصراحة لا أثق بها من ناحية لغوية.. هي كلمة رائجة في الدول الخليجية كما أعلم، لكني لا أعلم في اللغة العربية اسماء اخرى على وزن "فـُعـُول"، إلا أسماء مجموعة، مثل "فنون" "قولب" إلخ.. يحتمل ان اكون مخطئا، لكن بكل الاحوال من الآن فصاعدا ساستعمل الكلمة "غسول" حتى يتوفر البديل :)

    بالمناسبة، أرجو ان تفيدنا من خبرتك في المجال وتثري المقالة، وأرجو ان تخبرني إن كانت هناك أي اخطاء. المقالة كما ذكرت أعلاه من إعداداي أنا، ولذلك تحتمل الخطأ نظرا لأني لست طبيب أسنان ولم ادرس الطب طبعا :)

  3. شكرا على المعلومات القيمه
    جزاك الله خيرا

  4. للا شيء

  5. جزاك الله كل خير مقال مفيد واسلوبك دمه خفيف
    نفعنا الله واياك
    الله معاكم يا فلسطين

  6. تعبت من رائحه الفم الكريهه
    مع اني انضف اسناني يوميا
    واستخدمت عده غسولات لكن لافائده
    مالعمل..؟؟

  7. شكرا على مجهودك

  8. قال رائع جزاك الله خيرا

  9. براء عواودة

    واخيرا ببطل حدا يبعد عن حارث

  10. موضوع رائع و مهم لكن لي تحفظات كبير على استعمالك لغسول بالحكول …. هل هي الكحول ام هي مشتقات الكحول مثل الإثانول و غيره

  11. ابو سيف الدين

    لقد اكد لنا سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم من ان للسواك دور كبير في علاج رائحة الفم.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!

%d مدونون معجبون بهذه: