خدمات لا غنى عنها لمشاركة المستندات والملفات المكتبية

هل اردت مرة ان تتشارك مستندات مكتبية مع اصدقائك او زملائك دون الحاجة لعناء ارفاقها في الايميل وضرورة تحميلها من قبل المستقبلكي يتمكن من مشاهدتها؟

إليك الحل: خدمات مميزة تتيح لك تخزين ومشاركة الملفات والمستندات المكتية. نبدأ من الأفضل برأيي:

http://cdn.venturebeat.com/wp-content/uploads/2009/08/docstoc-logo.jpg

يدعم انواع الملفات:

(.PDF), Word Files (.DOC and .DOCX), Spreadsheets (.XLS and .XLSX), Presentations (.PPT and .PPTX) and even text files (.TXT and .RTF).

يمكن للمستخدم ان يشاهد الملفات المرفوعة من خلال الموقع مباشرة دون الحاجة لتحميلها على جهازه. الموقع يدعم اللغة العربية 100% في عرض الملفات مباشرة، وأيضا بعد تحميلها (نسخة سليمة 100%)

مثلا، تريد ان تشارك ملف عروض تقديمية (Power Point) مع اصحابك. لا حاجة لان ترسله بالايميل (وقد يكون حجمه كبيرا)، وأن يقوم اصدقاؤك بتحميله حتى يشاهدوه. ببساطة، ترفعه على دوكستوك، وترسل لهم الرابط فقط.

للمدونين

دوكستوك هو خدمة ممتازة، يمكنك دمج الملفات المخزنة في الموقع في تدويناتك ومقالاتك، مثلا، ملف Power Point او PDF بحيث يمكن لزوار مدونتك مشاهدة الملفات مباشرة من المدونة دون الحاجة لزيارة اي موقع او تحميل اي ملف او برنامج.

مثال:

http://css.docstoccdn.com/i/customviewer/bg-exampleforcustomviewer.png

– يتيح طبعا نشر الملفات على الملأ أو ابقاؤها سرية، بحيث لا يمكن لأحد الاطلاع عليها إلا بإذن خاص (كلمة مرور او رابط مخفي).

– الموقع ليس فقط خدمة لرفع الملفات، بل لتصفح والاطلاع على كم هائل جدا من المستندات والملفات التي رفعها آخرون في مجالات مختلفة: تقنية، قانونية، تجارية، ثقافية وابداعية.

للتجارة بالمستندات

– يمكن ايضا استخدام الموقع كمتجر الكتروني للكتب. مثلا، انت الفت كتابا، يمكنك طرحه للبيع من خلال الموقع، والموقع يتيح لك ادوات البيع والشراء واستلام الاموال.

التسجيل سريع جدا، يمكن إتمامه من خلال حساب الفيسبوك الخاص بك، ومن ثم الدخول باسم المستخدم وكلمة مرور الفيسبوك أيضا.

مثال على ملف مخزن في دوكستوك


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/6/64/Scribd_logo.png/200px-Scribd_logo.png

يوفر سكريبد تقريبا نفس الامكانيات التي يوفره سابه دوكستوك. من ناحية سرعة التسجيل، امكانية التسجيل من خلال الفيسبوك، امكانية دمج الملفات في رسائل البريد الالكتروني او المدونات مباشرة، إلخ.

لكنه ضعيف قليلا في اللغة العربية، فمع ان الملفات ستبدو عربية سليمة 100% عند تحميلها، لكنها لن تظهر سليمة بالكامل عند عرضها من الموقع دون تحميلها.

ما يميزه على الأول هو دمج خصائص فيسبوكية فيه. بمجرد ان تدخل من خلال حساب الفيسبوك خاصتك، سوف تظهر كل الملفات التي قام اصحابك في الفيسبوك برفعها إلى سكريبد (هناك اشياء ستفاجئك Open-mouthed smile )

التسجيل سريع جدا، يمكن إتمامه من خلال حساب الفيسبوك الخاص بك، ومن ثم الدخول باسم المستخدم وكلمة مرور الفيسبوك أيضا.

مثال على ملف في سريبد

ملف PDF | ملف Power Point


Box.net: share, manage, and access content online.

خدمة اخرى ذات طابع مهني أكثر من سابقيها، بمعنى انها توفر خدمات مثالية أكثر للشركات والمصالح التي تتم ادارتها الكترونيا، وهي خدمات جوء منها مدفوع لهذا السبب.

اضافة لما تقدمه الخدمات اعلاه من امكانيات، ففي بوكس هناك ميزة رائعة، ألا وهي برنامج يسمى Box Sync . من خلال هذا البرنامج يمكنك مشاركة ملفاتك ومستنادتك مع رفاقك او زملائك في العمل، بحيث تظهر الملفات بشكل متزامن لدى الجميع، ويمكن للجميع المساهمة بتحرير المستندات ، وتظهر التغييرات مباشرة عند الجميع حين إجرائها من قبل المستخدمين المخولين بذلك من قبل صاحب المستند.

لم اجرب مدى دعم الخدمة للغة العربية

هل لديك خدمات اخرى جديرة بالذكر؟ ارجو اضافتها في التعقيبات ادناه !

اتمنى ان هذه المقالة افادتكم، وإن كانت كذلك، اسعد ان نشرتموها في شبكاتكم الاجتماعية، الفيسبوك، تويتر، التي تظهر في اعلى الصفحة وأسفلها.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!