باركولي… اشتريت انترنت !!

باركولي.. اشتريت انترنت (نعم.. اشتريت انترنت!) بحجم 24 جيغا بايت بسعر 1500 R (راند – العملة في جنوب افريقيا)(حوالي 200$).. نظرا لأن الانترنت مكلف جدا في جنوب افريقيا..

وهذا الانجاز يأتي بعد ان قضيت شهورا أربعة منذ مجيئي الى جنوب افريقيا بدون انترنت.. اللهم إلا استخداما مقننا له في الجامعة (وهناك أيضا يقيدون كل طالب ب2 جيغا بايت فقط!!) ..

السبب انني قلت اني اشتريت انترنت هو ان الانترنت غال جدا هنا، لذلك معظم المستخدمين هنا يشترون بطاقات انترنت مشحونة سلفا، ويدفعون سلفا.. تماما مثل بطاقات الهاتف المدفوعة سلفا (prepaid) والتي تتوقف الخدمة فيها بالكامل وتنقطع انت عن الدنيا إن استنفدت كمية البيانات المخصصة لك (2 جيغا شهريا) وليس على اساس دفعة شهرية حسب حجم الاستخدام تأتيك كفاتورة شهرية (contract)..

بعد ان وقعت الاتفاقية ودفعت، اكتشفت ان هناك عرضا من شركة منافسة يعطيك 10 جيغا بايت شهريا (شرط التعاقد لمدة 24 شهر) مقابل دفعة شهرية هي 200 R .. تخيلوا.. انا دفعت 150 راند لقاء 2 جيغا.. والعرض المنافس الآن هو 200 راند لقاء 10 جيغا.. هل سمعتم بالمثل الذي يقول في التأني السلامة وفي العجلة الندامة؟ انا لم اسمه فيه.

الله يسهل عليكو يا اولاد عمنا في شركة اورانج (الاسرائيلية) لما كنت انزّل بالشهر 150 جيغا بايت بنفس ال40 شيكل (11 دولار) الي كنت ادفعلكوا اياهن ومقلعطكوا فيهن.. قال وبقولك اسرائيل مش مليحة

كم تدفع انت يا أخي لقاء الانترنت؟؟ : )

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

الأطفال الذين يريدون شراء قريتنا

أسكن في إحدى قرى الجليل الفلسطيني المحتل عام48. اليوم وفي طريقي للمسجد لأداء صلاة العصر رأيت منظراً …

2 تعليقان

  1. استغرب سياسات التقنين المتبعة في الكثير الكثير من الدول
    العربية و الغربية الا الجزائر ، النت عندنا مفتوح بغير حدود
    و الله او تحمل 100 تيرا بايت في اليوم لن يقطع عليك و لا اي شيئ
    انا شخصيا احمل اكثر من 3 جيغا يوما بحساب بسيط انا احمل
    حوالي 100 جيغا شهريا بدون دفع اي مستحقات زائدة ، المشكل
    الوحيد هي السرعة البطئية فقط : انا لدي اشتراك 1 ميغا/ثانية
    هناك سرعات اكبر 8 ميغا و 21 ميغا و لكنها غالية شوي

    • حياك الله اخي عبد الحفيظ.. شرفنا مرورك كما دائما. والله انا ايضا مستغرب!! لكن لدي تفسير لذلك.
      في الجامعة التي ادرس فيها حاليا (جامعة كيب تاون في جنوب افريقيا) حصلت مشكلة انقطاع في خدمة الانترنت تأثرت بها كل الجامعات، لان مزود الانترنت لها هو شركة ننلقى الخدمة من اوروبا، وتمر خطوط الاتصال الخاصة بها عبر البحر المتوسط، وقد قال المزود أن الخط تضرر في المنطقة التي تقع بين الموانئ المصرية والشواطئ الايطالية. هذا يعني أن خطوط الانترنت تسافر من جنوب افريقيا (وهي في أقصى جنوب القارة الافريقية)، شمالا وتقطع كل القارة الافريقية، حتى تصل البحر المتوسط، ومنه إلى اوروبا. وهذا خط طويل جدا، ولذلك يبدو ان هذا هو سبب ارتفاع ثمن الانترنت هنا، وبالمقابل انخفاض سعره في الجزائة، نظرا لأن الجزائر على الشاطئ قريبة جدا من اوروبا، فالخطوط قصيرة والخدمة أفضل والتكلفة أقل :)
      ما رأيك؟ :)

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!