القواعد الصحية الذهبية للعمل على الحواسيب المحمولة والمكتبية

 

أنا شخصيا مررت بتجارب عدة جعلتني أهتم أكثر وأراقب أكثر سلوكياتي في استخدام اجهزة الكمبيوتر، وخاصة من الناحية الصحية، وما يعرف بالهندسية الانسانية (ترجمة ergonomics)، وببساطة: وضعية الجلوس ووضع اليد واسناد الظهر واستعمال الفارة ولوحة المفاتيح والامور الاخرى بما يضمن عدم ظهور مشاكل صحية قد تكون سطحية وقد تكون خطيرة ومستديمة في العينين او اليدين او الرجلين او الظهر.
عانيت سابقا من RSI  "اصابة الإجهاد المتكرر" في يدي (منطقة الرسغ) وهي تجربة غير سهلة.. كنت احيانا لا أقدر ابدا على استعمال الحاسوب.. وهو أمر غير هيّن !!

نصائح لاستخدام صحيح للحاسوب

 

المهم، لتجنب كل المشاكل الصحية المرتبطة باستعمال الحواسيب، أنقل لكم هذا الدليل الصحي الرائع مع صور توضيحية من الشركة الرائدة HP، ومع انه طويل قليلا الا أنه جدير جدا بالقراءة مرة واحدة على الأقل، خاصة وأن قراءته وتطبيق ما فيه يحميك من مخاطر صحية كثيرة مرتبطة بالاستعمال المتكرر للحاسوب.

الدليل باللغة العربية، وبلغة جيدة جدا.. لا اعتقد انك ستجد دليلا كهذا بالعربية وبنفس الجودة !!

الكتاب فيه نصائح كثيرة حول الاستخدام الصحيح للحاسوب المحمول والمكتبي لمنع المشاكل صحية.

حجم الملف 1.2 ميغا بايت فقط.


دليل الوقاية من المشاكل الصحية الناتجة عن استعمال الحاسوب بالعربية: هنا

باللغة الانجليزية:

اتمنى لكم الصحة والمعافاة : )

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

سآكل المورفيت منتهي الصلاحية ولو كلفني ذلك حياتي

قديما كنت اشدد كثيرا على تاريخ صلاحية الاغذية. كنت اظن انني لو اكلت كيس مسليّات بعد تاريخ انتهاء صلاحيته المطبوع، سأقضي في الفراش 7 أيام، او سأسبب انسدادا في شبكة الصرف الصحي في حيّنا، او سيظهر اسمي في صحيفة اليوم التالي، قسم الوفيات.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!