بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




نصائح لجعل عرض الملفات والمجلدات وادارتها أسهل وأسرع وأنجع

لا شك أولا أنه كلما قلت البرامج التي تم تنصيبها على نظامك، كلما قلت المشاكل وامكانيات التصادم بين البرامج المختلفة.

وندوز7 بات من التقدم والامكانيات بمنزلة تُغنيك عن الاستعانة بأي برامج اضافية حين يتعلق الأمر بادارة الملفات والمجلدات.

النصائح السريعة التالية من شأنها تسريع المهام التي تقوم بها وجعلها أكثر نجاعة.. مع التأكيد على اهمية ممارستها باستمرار لتذويتها لتتحول لاجراءات عفوية تقوم بها دون ان تشعر.

إلغاء خاصية عرض مصغرات الملفات (Thumbnails).

المصغرات لا تفيد إلا في حالة عرض الصور، فلماذا نجعلها مفعلة بشكل دائم، علما ان عرض المصغرات يستهلك وقتا أطول بكثير وطاقة معالج أكبر من عرض الملفات بصورة ايقونات (icons)؟؟ الحل الناجع والحكيم هو إبطال ظهور المصغرات، وعرضها فقط حين عرض مجلد فيه صور، ولحسن الحظ يمكن فعل ذلك بضغطة زر واحدة !
لفعل ذلك اختر الخيار الاول الذي يظهر في الصورة أدناه.

للوصول الى تلك القائمة: اضغط زر "إبدا" ثم أدخل "folder options" من خلال مستطيل البحث الذي يظهر، ثم اضغط انتر (او يمكنك الوصول اليها من لوحة التحكم). في النافذة الجديدة انتقل الى التبويبة "View".

Windows 7 Explorer advanced settings

(الصورة من  Dennis O'Reilly)

 

بعد ابطال ظهور المصغرات، يمكن عرض مصغرات الصور بواسطة فتح المجلد الذي يحتوي صورا من خلال اي برنامج لمعالجة وعرض الصور، وهي كثيرة ومجانية، أولها الذي يأتي مع وندوز 7 (Windows Live Essentials) وهو Windows Live Photo Gallery.. برنامج ممتاز لعرض وتحرير الصور بصورة سريعة مع الكثير من المؤثرات وطرق التعديل السريع. والثاني Picasa المعروف.

يفضل تفعيل الخيارات الاخرى التي ترون انه تم تفعيلها في الصورة أعلاه، وهي تمكن انتقالا سريعا بين المجلدات والمهام المتوفرة، اضافة لعرض حجم الملفات والمجلدات كل الوقت في الاسفل.

لاحظوا اننا الغينا الخيار "hide extensions…" وذلك لأن عرض امتداد الملف (نوعه) يساعد في تشخيص ملفات الفيروس والملفات الضارة الأخرى، اضافة لمعرفة نوع الملفات المجهولة او التي لم يتم ربطها بأحد البرامج كي يقوم بقراءتها.
ان قمتم بالغاء هذا الخيار، عليكم الانتباه حين تغيير اسماء الملفات، لأن امتداد الملف في هذه الحالة سيكون ظاهرا وهو عرضة للتغيير، فعليكم فقط تغيير اسم الملف دون امتداده (نوعه)، مثل exe, rar, bmp الخ.

 

انتقال سريع في في مستكشف الملفات من خلال اختصارات لوحة المفاتيح

يمكن استخدام لوحة المفاتيح لأداء مهام عديدة هي أسرع بكثير من استخدام الفأرة.. خاصة حين تعتاد عليها. فيما يلي بعض الاختصارات التي يمكن استخدامها من داخل نافذة تصفح الملفات (Windows Explorer ) (وليس متصفح الانترنت Internet Explorer).

ALT+P قليل من المستخدمين يعرفون هذه الخاصية الرائعة، وهي نافذة العرض الجانبية (Preview Pane)، التي تمكنك من رؤية أي ملف وورد أو بي دي أف دون الحاجة لفتح الملف فعليا !! فقط اضغط Alt+P ثم اختر الملف الذي تود عرضه. خاصية رائعة توفر الكثير من الوقت والجهد، ان كنت فقط تود عرض الملفات (وليس تحريرها).

Alt+Up arrow (ألت مع السهم الأعلى) ينتقل الى المجلد السابق، الذي يحتوي المجلد الحالي.

Al-right arrow: عرض المجلد التالي
Alt-left arrow: عرض المجلد السابق
Alt-D: الانتقال مباشرة لخانة العناوين (التي تتضمن مسار المجلد الحالي)
Alt-Enter: عرض نافذة خصائص المجلد الملف المُختار
Ctrl-Shift-N: انشاء مجلد جديد
F2: تغيير اسم الملفالمجلد المختار
Alt-F4: اغلاق البرنامج او النافذة المفتوحة
Ctrl-F4: اغلاق المستند المفتوح
F6:التنقل بين عناصر نافذة التصفح (مثلا، بين القسم الذي يحتوي الملفات، والقسم الذي يحتوي ازرار التحرير، والقسم الذي يحتوي شجرة الملفات وتسلسلها، الخ).

ان رغبتم بالاطلاع على كافة الاختصارات المتوفرة في وندوز7، تفضلوا هنا

أي اسئلة او استفسارات.. نحن في الخدمة

المصدر: معرفة ذاتية، + المقالة المشار اليها اعلاه من مايكروسوفت

مقالة من الراصد

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

تحميل اوفيس 2013 نسخة نظيفة احترافية كاملة Professional Plus مع تسجيل مضمون ومجرب

في هذه المقالة روابط لتحميل نسخة نظيفة أصلية من اوفيس 2013 نسخة احترافية (Professional Plus) + برنامج تفعيل نظيف ومضمون + حزمة اللغة العربية كاملة (واجهة عربية ل اوفيس 2013 + ادوات التنقيح العربية proofing tools). وأخيرا، فيديو من اعدادي يشرح كيفية التحميل والتركيب والتفعيل.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!