بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




افضل الطرق والبرامج لتخزين وحماية كلمات المرور بأمان وسرية وادخالها في المواقع تلقائيا


هذه المقالة تتضمن شرحا لبرنامجين ممتازين وقويين جدا يمكنانك من حفظ كلمة مرور واحدة بدل عشرات كلمات المرور التي تستخدمها للمواقع والخدمات المختلفة، ويقومان ايضا بادخالها في المواقع تلقائيا دون الحاجة لأن تكتب أي شيئ !!

 

العالم الافتراضي بات يتطلب استعمال كثير من كلمات المرور: للايميل، للفيسبوك، لموقع الخدمات البنكية، بطاقة الاعتماد، مواقع التسوق المختلفة، وغيرها الكثير.. وطبعا، أنت لست جاهلا كي تستعمل كلمة مرور واحدة لكل المواقع (اتمنى أنك لا تفعلها : )  )

ومن كثرة كلمات المرور بات صعبا على المرء أن يتذكرها. ولذلك احببت ان اشارككم معرفتي في هذا الباب، سأعرض أولا برنامجين ممتازين لحفظ وادارة كلمات المرور، وادخالها ( مع اسم المستخدم أيضا!!) في المواقع التي تتصفحها تلقائيا  دون ان تقوم بكتابتها كل مرة.علما انني تطرقت الى كلمات المرور وكيفية اختراقها واختيار كلمات مرور قوية صعبة الكسر، في مقالة اخرى هنا.

منذ أن صدر المتصفح Chrome من Google وأنا لا اتخلى عنه. كنت استعمل فايرفوكس، لكنه انحدر كثيرا مؤخرا. ومثل فايرفوكس، يقبل كروم الاضافات التي توسع من قدراته وخصائصه.

البرنامج الأول: اضافة اسمها Lastpass

طريقة عمل هذه الاضافة بسيطة: بدل أن تتذكر كل كلمات المرور للمواقع والخدمات المختلفة، يتم تخزينها كلها في خزينة سرية واحدة، وأنت عليك فقط أن تتذكر كلمة السر التي تفتح هذه الخزينة. ومن هنا جاء اسم هذا البرنامج Last Pass أي "كلمة المرور الأخيرة".


كلمات المرور يتم حفظها في داخل البرنامج (الاضافة) نفسه، وفي كل مرة تتصل بالانترنت، يتم نقل وحفظ كلمات المرور الخاصة بك، ومعها كلمة المرور الأم (الخاصة بالخزينة)، في سيرفر الشركة المزودة للخدمة (LastPass).أي ان كلمات المرور تحفظ في حاسوبك، وأيضا في سيرفر الشركة (على الانترنت)، وذلك كي يكون بامكانك الحصول على كلمات المرور من أي جهاز آخر، وليس فقط من جهازك.

كلمات المرور يتم تشفيرها بشيفرة عالية التقنية AES 265 مما يجعل من شبه المستحيل فك ومعرفة كلماة المرور. أنا قلت "من شبه المستحيل" وليس "من المستحيل" لسبب.

فلو أن أحدا تمكن من معرفة كلمة المرور الأم، سيحصل على كلمات المرور الأخرى كلها بسهولة.
طيب كيف يمكن معرفة كلمة المرور الأم؟

اقرأوا هذه المقالة لتعرفوا، ومعها نصائح ثمينة جدا حول طريقة ابتكار وحماية واستخدام كلمات المرور.

نعود ل LastPass. فالشركة تتعهد بحماية كلمة المرور بكل السبل المتاحة، وفعلا، فقد حصلت على الكثير من جوائز الجودة العالمية في خدمات الحاسوب، وكُتب عنها الكثير في كبريات الصحف والمجلات العلمية (انظر هنا). والشركة تقول أن لا احد باستطاعته الوصول لكلمات المرور المخزنة في سيرفرات الشركة، ولا حتى مدير الشركة نفسه.
لكن هناك نقطة مهمة: الشركة هي شركة أمريكية.. ولنا أن نتخيل ان يأتي عدد من ضباط المخابرات الأمريكية FBI او CIA ملوّحين بشاراتهم، ومطالبين مدير الشركة بتسليمهم مفاتيح كلمات المرور، ويهددونه بأنه ان رفض التعامل معهم فإنه لن يكون أمريكيا "صالحا" وهو بذلك يعرض أمن بلاده للخطر.

الشركة ترد على ذلك بأن طريقة برمجة كلمات المرور وحفظها، تجعل من المستحيل أصلا ان يقدر احد على دخولها، ولا حتى موظفي الشركة. لكن، من يمكنه التأكد من صحة ذلك أصلا؟

الخلاصة: LastPass خدمة ممتازة، يمكنك تركيبها على متصفح Chrome او Firefox من هنا. الخدمة آمنة جدا، لكن مهم جدا أن تختار كلمة مرور صعبة جدا لتكون هي كلمة المرور الرئيسية، كي يكون صعبا على المخترقين معرفتها والحصول من خلالها على كلمات مرورك الاخرى.

البديل؟

البرنامج الثاني: اضافة اسمها KeePass

أنا حاليا أستعمل KeePass برنامج شبيه بطريقة عمله بLastPassلكن باختلاف جوهري: هو أن كلمات المرور تحفظ محليا فقط (في الحاسوب، او ال الذاكرة النقالة (Flash Drive- USB)، وليس في أي موقع على الانترنت. هذا آمن جدا، أكثر أمانا من البرنامج السابق، فأنت وحدك تملك مفتاح الخزنة، لا أحد سواك.

KeePass برنامج مفتوح المصدر، ولذلك فهو آمن جدا، كل مطور برامج يمكنه ان يتأكد ان البرنامج خال من الثغرات التي قد تعرض كلمات مرورك للخطر. البرنامج يدعم عددا كبيرا من الاضافات، ومنها اضافات لمتصفح "كروم" ومتصفح "فايرفوكس" وغيرها. عليك تركيب البرنامج ثم تركيب اضافة متصفح كروم كي تقوم الاضافة باستيراد كلمات المرور من البرنامج. أنا حاليا احمل البرنامج معي على الفلاش درايف، والبرنامج محمي بكلمة مرور أم (رئيسية) مثل البرنامج السابق، وقد جربته وهو ممتاز وفيه الكثير من المزايا والخصائص للمستخدمين المتقدمين.

قمت أيضا باضافة الاضافة الخاصة بالمتصفح Firefox و Internet Explorer إليه. تخيل أنني الآن استعمل نفس البرنامج، بكلمة مرور واحدة، في كل برامج التصفح، وفي أي جهاز كمبيوتر يمكنني استعماله، دون تنصيب أو تحميل أي برامج على الإطلاق !

LastPass اسهل استخداما من KeePass، لكن مع الأخير، على الاقل أنت متأكد انك أنت الوحيد الذي تملك نسخة من مفاتيح "الخزينة" السرية الخاصة بك.


يمكن تحميل البرنامج من هنا:

لتحميل النسخة المحمولة من البرنامج (يفضل استعمال نسخة محمولة كي يكون بامكانك اخذها معك اينما ذهبت): اختر KeePass Portable من نفس صفحة التحميل أعلاه


صفحة الاضافات من هنا:

اي تساؤل حول البرامج بشكل خاص، او كلمات المرور بشكل عام، أنا في الخدمة Smile

ليتم اعلامك تلقائيا برسالة إيميل عندما تنشر المقالات الجديدة، يمكنك اضافة إيميلك في الصندوق المخصص لذلك في القائمة الجانبية، تحت "القائمة البريدية" .. لا تقلق.. لن يتم ارسال أي شيء لا ترغب به، ويمكنك طبعا الغاء اشتراكك لاحقا.


Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

تحميل اوفيس 2013 نسخة نظيفة احترافية كاملة Professional Plus مع تسجيل مضمون ومجرب

في هذه المقالة روابط لتحميل نسخة نظيفة أصلية من اوفيس 2013 نسخة احترافية (Professional Plus) + برنامج تفعيل نظيف ومضمون + حزمة اللغة العربية كاملة (واجهة عربية ل اوفيس 2013 + ادوات التنقيح العربية proofing tools). وأخيرا، فيديو من اعدادي يشرح كيفية التحميل والتركيب والتفعيل.

2 تعليقان

  1. لا استعمل اي إضافة لحفظ كلمات المرور بتاتا ، و لا انصح بها حتى ، كلمات المرور تحفظ في الدماغ ،
    المكان الوحيد الذي لا يصل اليه المخترقون-على الأقل حاليا –
    My recent post مشاهد -1- : في المقهى

    • اخي عبد الحفيظ صدقني كنت مثلك حتى فترة قريبة.. بت لا اقدر على حفظ حوالي 30 كلمة مرور.. ومن الخطر أن استعمل نفس كلمة المرور.. وانا استعمل البرنامج الثاني، فهو آمن جدا ، اذ ليس فقط يتم حفظ كلمات المرور عندك أنت وحدك، بل يتم تشفيرها بشيفرة قوية جدا كما بينت اعلاه تجعل من المستحيل فعلا كسرها

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!