بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




في يوم الحذف العالمي.. قمت بحذفكم جميعا من الفيسبوك!!

يوم الخميس الماضي كان "اليوم الوطني لإلغاء الصداقة" أي صداقة الاصدقاء في فيسبوك، كما اعلن عنه جيمي كيمل Jimmy Kimmel مقدم البرامج في قناة ABC

وقد دعا مستخدمي فيسبوك إلى حذف الاصدقاء الذين لا يعرفونهم حقيقة، وكل من هو ليس صديقا حقيقيا لهم في العالم الواقعي. وقد استجاب كثيرون لهذا وتفشّت حمى الحذف بين الناس ولا سيما الامريكيين وكانها جنون البقر. لكن.. لماذا؟

جيمي كيميل

صحيح ان هناك اصدقاء يظهرون في قائمة التحديثات لديك (News Feed) بين الحين والآخر وانت لا تعرفهم أبدا، لا من هم ولا من أين هم ولا ماذا يريدون ولا لماذا أضافوك، ولا إن كانوا يعرفوك او لم يعرفوك.. لكن اعطني سببا واحدا يجعلك تحذف اصدقاء من الفيسبوك، حتى لو كنت لا تعرفهم؟

طبعا سؤالي هذا اوجهه لك ان كنت انسانا طبيعيا بكامل قواك العقلية، لا تقوم بفعل اشياء غبية ومتهورة مثل نشر صور وأقوال قد تسبب لك الحرج، او الضيق، او الخطر، او السجن، او القتل في المستقبل. فإن كنت لا تفعل أي من هذا، ولست اهبلا كفاية لتضع صورا لك وأنت تخالف قوانين مثلا، أو تسب الملك، او تشم الماريحوانا مع شلة محششين مثل وجهك، فما هو الداعي لأن تحذف أيا كان؟

 

اصلا من يريد صداقة هذا الاطرم

 

قائمة الاصدقاء مهما كبرت هي في صالحك، حتما ستحتاجها مستقبلا.

اذكّرك انه من خلال ادوات الفيسبوك الجديدة يمكنك ببساطة اختيار ان لا تظهر عندك أي تحديثات من اشخاص معينين لا تريد ان ترى منشوراتهم، وكأنهم ليسو من اصدقائك أبدا، وفي نفس الوقت سوف تظهر لهم تحديثاتك انت وكل ما تنشره. هي عملية رخيصة وقليلة حيا بدون ادنى شك، لكن احيانا لا يكون امامك سوى هذا الحل مع "اصدقاء" لا ينشرون إلا توافه الامور واقبحها. لكن على اي حال هناك حل.. فلماذا تحذفهم؟

 

مستقبلا، قد تفتح دكانة خضرة وتبيع بندورة وفقوس، فلو كان عندك مثلا 1000 صديق واعلنت عن موعد الافتتاح، فالاحتمال كبير جدا أن يحضر حفل الافتتاح 100 شخص مثلا.. اما ان كان اصدقاؤك الفيسبوكيين 100 (بعد ان عملت حالك فِتِح وابن خلدون زمانك وحذفت 900 صديق لانك لا تعرفهم شخصيا)، فاحتمال ان يحضر الاحتفال 10 اشخاص فقط.. خمس أسداسهم جايين يتفرجوا مفكرين في سحب على بوكسة خيار بمناسبة الافتتاح.. وفي هذه الحالة سوف تتبهدل وتنخزي وتحكي عنك كل البلد.

ثم ألا يحتمل ان تصبح صديقا حقيقيا في الحياة الواقعية، لشخص لا تعرفه الا فيسبوكياً؟؟ كم من برامج وانشطة نظمها نشطاء فيسبوك، لم يعرفوا بعضهم قبلها، لكن التقوا في برنامج او احتفال وتعرف احدهم على الآخر وكونوا صداقات حقيقية بعد ان كانت صداقتهم "فيرتوالية" افتراضية (مع تحفظي على الترجمة "افتراضية") ؟؟؟

إذا كانت قائمة اصدقائي ستضم فقط اصدقائي الحقيقيين الذين أتسكع معهم في محل الاراجيل أو الذين اتعشى معهم في مبرشم، أو الذين تجمعني معهم جلسات الغيبة والنميمة على اختلافها، فما هو الهدف من فيسبوك بالأصل، علما انه وسيلة "تواصل اجتماعي" ؟؟ ولماذا انشئ حسابا واقعد 10 ايام املأ تفاصيلي الشخصية وارفع صوري وأنا مزيون ومزبط اموري وعامل فيها زي جين كلود (فان دام) امام المرآة ؟

باختصار: رأيي هو ان حذف الاصدقاء شغلة لا يعملها إلا إن كان غبيا أو مجرما (يعني يرتكب جرائم على الفيسبوك). بما أن قراء الراصد –حسب علمي- ليسو مجرمين وبالتأكيد ليسو اغبياء (وإلا فهذا يعني أنني انا…. : ) )  فنصيحتي لكم جميعا، لا تحذفوا اي صديق.. كل طلب اضافة يأتيكم اضغطوا على موافقة بكل قوة حتى قبل أن يسألك المستر فيسبوك ان كنت توافق او لا. يعني أضفه قبل ما يضيفك وكما يقول المثل "اتغدى عليه قبل ما يتعشى عليك".

هل حذفت أي اصدقاء في اليوم العالمي، أو في أي وقت مضى؟  ماذا كان السبب؟؟ شاركنا أفكارك أدناه : )

ملاحظة: بعد ايام قليلة سأطرح أداة رائعة (شاهد حذف اصدقاء فيسبوك دون ان يعرفواالصورة الى اليسار) تخبرك من قام بحذفك من قائمة اصدقائه (برنامج حقيقي، جرّبته شخصيا ورأيت من حذفني.. بصراحة شعور مش حلو زي كأنه قاعد عليك فيل).. لكن جيد أن تعرف :)
ان كنت معنيا، ادخل ايميلك في مستطيل الاشتراك أدناه كي نرسل لك المقالة عن ذاك البرنامج وشرح استعماله حين ننشره.

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

تحميل اوفيس 2013 نسخة نظيفة احترافية كاملة Professional Plus مع تسجيل مضمون ومجرب

في هذه المقالة روابط لتحميل نسخة نظيفة أصلية من اوفيس 2013 نسخة احترافية (Professional Plus) + برنامج تفعيل نظيف ومضمون + حزمة اللغة العربية كاملة (واجهة عربية ل اوفيس 2013 + ادوات التنقيح العربية proofing tools). وأخيرا، فيديو من اعدادي يشرح كيفية التحميل والتركيب والتفعيل.

12 تعليق

  1. قبل فترة قصيرة كان لدي 297 من الاصدقاء في يوم واحد نزلت الى 180 اما الان فأنه 228 …

  2. اخي معاذ انا انتقي اصدقائي بعنايه فائقه ولا احب ان اضيف شخص قبل ان اعرف من هو وبماذا يفكر، انتمائه الديني والسياسي وغيره لهذا فان قائمه اصدقائي بتناقص مستمر… بالمناسبه بكرا وانا رايح على صلاه العصر مع المبرشم رايح افسدلو انك بتحكي عليه من ورا ظهرو :)

    • ابا الحساسين.. انا كنت مثلك في البداية.. لكني بعد فترة اكتشفت انني متوجس ومتخوف ادنى سبب.. لم أكن لأكتب اي شيء يدينني او يشكل خطرا او دائرة سوء علي في كل الاحوال، سواء كان اصدقائي هو اصدقائي المقربين أم اصدقاء لا اعرفهم.. فلماذا لا أقبل اي طلب صداقة؟ وأنت.. هل تكتب شيئا قد يدينك، وإلا.. لم لا تقبل أي طلب؟؟
      يا ويلي اشتقت لسمكاته لمبرشم.. اذا شفت ابو جواد سلم عليه كثير كثير وقله علواه في زي سمكاتك بجنوب افريقيا :)
      My recent post في يوم الحذف العالمي.. قمت بحذفكم جميعا من الفيسبوك!!

  3. سمارة حمدان.

    أختلف معك !
    انا اقوم بحملة تنظيفات فيسبوكية بين الفينة والاخرى , لكن ليس السبب هو انني لا أعرفهم شخصياً فلدي الكثير من الاصدقاء الذين لا اعرفهم بشكل شخصي واتواصل معهم يومياً .. الا ان السبب الحقيقي ان فيسبوكي يصاب احياناً بالحمى لكثرة الامور التافهة التي توضع والتي لا يمكن لي أن اتحملها في المنشورات – إذ انه من الصعب ان ترى مثلا احد الاصدقاء يكتب خاطرة جميلة حول طبيعة تشرين , وبعد ان تنزل الى الاسفل قد تصادف احدهم وهو يضع صورة للمطربة مش عارف مين , ويكتب أعلاها .. مثل القمر ! هذا أمر قد يهدم لك جمال التجربة التي مرت عليك بعد ان قرأت الخاطرة الاولى والامر قد يزداد سوءاً حينَ يعيد نفسه فأنا اؤمن بالمقولة الفيسبوكية التي تقول – قل ما تنشر في وولك , أقل لك من أنت.
    لذلك , نعم حقا .. أحيانا من المفيد ان "تحذف" بعض الاصدقاء من حياتك الالكترونية .. فهم ببساطة يشكلون تهديدا رسميا على نفسيتك.
    تحيتي

    • أهلا أبا الفايز.. رائع انك تختلف معي.. والا ما الفائدة ان اكتب دون وجود نقاش حقيقي ؟ :)
      ما تفضلت به مشكلة حقيقية.. لكني سبق وأن اوضحت ان هذه المشكلة بات يمكن التغلب عليها في الادوات التي اضيفت في الفيسبوك مؤخرا. وأقصد امكانية ان تختار كمية التحديثات التي ينشرها شخص معين ، وهي: Subscribe to ALL updates ، واخواتها.. فإن اردت ان لا يظهر لك اي شيء معاذ ينشره دون أن تحذفه، يمكنك ببساطة اختيار "Unsubscribe" وهكذا سوف لن ترى اي شيء مني، بينما سأرى انا ما تنشره أنت !! وهذا امر رائع !!
      ما رأيك؟؟
      My recent post في يوم الحذف العالمي.. قمت بحذفكم جميعا من الفيسبوك!!

  4. وانا موافقه معم بنقطه دكانه الخضرة لانو صحي بنقدر نستعمل الفيس كاداة دعايه واعلان مجانيه

  5. سمارة حمدان.

    اخي معاذ انا اعرف هذه الخاصية وقد استعملتها سابقا ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه , لماذا قد يكون بين قائمة اصدقائي شخص جعلته مخفيا قد لا أراه ؟ في الواقع الأمر اشبه بالنفاق ! ان كنت لا أريد ان ارى منك .. فمن الأفضل ان لا تكون في قائمة اصدقائي اصلا .. أليس كذلك؟

    • سؤال ممتاز، والاجابة هي أنك لست بالضبط " لا تراه" بل هو في قائمة اصدقائك، لكن منشوراته (السخيفة) لا تظهر لك.. طبعا فاتني ان اقول انك يمكنك اختيار ان تظهر لديك فقط منشوراته "المهمة" كما يعرفها فيسبوك، وفي اغلب الاحوال لن تكون من المنشورات السخيفة التي لا تريدها منه. من ناحية أخرى، قلي أيهما أفضل أن تختار أن لا تظهر منشوراته لديك ويظل صديقك، أم ان يكتشف أنك حذفته؟؟
      الأولى أسلم وأخف وقعا على النفس بكثير.. كما انه لن يكون بامكانه اكتشاف انك اخترت أن لا تظهر منشوراته عندك.. وهذا آمن للغاية.. كما أن الامر ليس فيه ما يعيب بالعكس.. فأنت اضطررت لذلك لان منشوراته مبالغ فيها.. وهذا صحيح مئة بالمئة وهناك الكثيرون من هؤلاء الاصدقاء للأسف
      هل لي ان اسألك لماذا لم تعقب باستخدام حسابك الفيسبوكي علما انه يمكنك ذلك بمجرد الضغط على زر الفيسبوك أدناه؟

  6. قرأت الموضوع وأعجبني وبصراحة لا يوجد عندي أي تعليق، ولكني وجدت من واجبي التعليق لأشكر كاتب المقالة.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!