كيفية استعراض او تحويل صيغة الصور من نوع EPS بدون فوتوشوب أو اليستريتور

لدي عدد كبير من التصاميم الاسلامية وقد وجدت ان امتدادها هو  EPS. وحين أردت فتحها بعارض الصور العادي في وندوز لم يقدر على فتحها. حاولت مع الفوتوشوب، ونجحت فعلا، لكني أردت تعديل عدد غير قليل من الملفات، وكان صعبا جدا فتحها واحدا واحدا في الفوتوشوب من أجل رؤيتها. فما هو الحل وكيف يمكن عرض وفتح وتعديل وحفظ وتحويل ملفات الصور من نوع EPS ؟

ما هو الامتداد او نوع الملفات EPS وما هي ميزته ؟

وهذا الامتداد (اختصار ل Encapsulated PostScript) هو رسوميات بطريقة الفيكتور vector. فبدلا من حفظ الصورة كمجموعة من البيكسيلات (كما هو الحال في الانواع الشائعة من الصور JPEG, GIF, BMP, PNG إلخ، فإن الملفات من نوع EPS تتضمن أوامر نصية تتم ترجمتها الى ألوان وخطوط ونقاط ومناطق لونية، تكوّن سوية الصورة النهائية. ولذلك فالميزة هنا هو امكانية تكبير أو تصغير الصور من هذا النوع دون أي خسارة في الجودة.

كيف يمكن فتح او عرض ملفات من نوع EPS بدون الفوتوشوب او الاليستريتور

1- قم بتنزيل برنامج IrfanView وهو عارض صور صغير الحجم جدا وسريع وممتاز ويدعم كل انواع الملفات الموجودة. قم بتحميله من هنا:

2- بعد تنصيب البرنامج، لتمكينه من قراءة صيغة الملفات eps  يجب تركيب اضافة صغيرة جدا اسمها Postscript. لتحميلها، اضغط هذا الرابط.

3- قم بفك الضغط عن الملف المسمى "iv_formats.zip" ، وانسخ محتوياته كاملة الى المجلد:
C:Program FilesIrfanViewPlugins

4- يمكنك الآن فتح اي ملف من نوع EPS بواسطة هذا البرنامج، ويمكنك تحويله لأي صيغة أخرى ببساطة من خلال حفظ الملف واختيار الصيغة المطلوبة، ومن ضمنها الصيغة PNG التي تحافظ على الخلفية الشفافة للملف.

5- طبعا يمكنك فتح الملف بالفوتوشوب أيضا إن كان لديك، ويتيح لك حفظ الملف بجودة أعلى بكثير، مع امكانية تعديل الملف وشكله وألوانها كما تشاء طبعا.

5- لاحظ ان الحزمة تتضمن اضافات تجعل البرنامج يدعم انواع ملفات اخرى وهي: 

Awd, B3d, Crw, CADImage, Dicom, DjVu, EaFsh, Ecw, Exr, Flash, Formats, Fpx, Hdp, Ics, ImPDF, ImPDN, ImCXF, JPEG2000, Jpeg_LS, Jpm, Kdc, LogoManager, Mng, Mrc, MrSID, PhotoCD, PNGOUT, Postscript, RIOT, Sff, Wbz, WebP, Wsq, Vtf.

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

ثغرات Spectre و Meltdown خطرة جدًا.. احذروها

الثغرة الأمنية الخطيرة Meltdown أو Spectre موجودة في جهازكم هذا! احموا أنفسكم الآن!

مقالة تشرح باختصار وبكلمات بسيطة ماهيّة وكيفية الحماية من الثغرتين الأمنيتين الخطيرتين Spectre و Meltdown التين تم الكشف عنهما في مطلع 2018 واللتان تصيبان عددًا هائلًا من أجهزة الحاسوب والاجهزة المحمولة.

6 تعليقات

  1. بارك الله فيك، لدي سؤال: هل هنالك برنامج يتيح صورة مركبة من البيكسيلات بدون خسارة الجودة لحد معين؟

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!