بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




هل أخفيت منشوراتك المحرجة القديمة ورتبت ملفك الفيسبوكي استعدادا للشكل الجديد؟ اليك كل ما يجب ان تعرفه!

 

قبل يومين قامت شركة فيسبوك وبصورة رسمية بتفعيل الشكل الجديد للفيسبوك المسمى ب “الخط الزمني” (Timeline) لكل الاعضاء. الشكل الجديد بدأ يظهر لدى البعض، فيما لا زال القديم ظاهرا لدى البعض الآخر. خلال اسبوع وعدت فيسبوك ان الشكل الجديد سيظهر لدى الجميع، سواء رغبت بذلك أم لم ترغب (يعني رغما عنك، الامر ليس اختياري) لذلك عليك قراءة هذه المقالة وتغيير اعدادات حسابك قبل أن يظهر ملفك بالشكل الجديد، وربما فيه أشياء قد لا ترغب بان تظهر!! 
هذه المقالة قسمين: الاول مختصر عن الشكل الجديد بشكل عام، والقسم الثاني شرح مختصر لكن شامل على الجميع قراءته قبل تفعيل شكل الفيسبوك الجديد في ملفاتهم. مهم قراءته حتى النهاية لمرة واحدة. وفيه نستعرض المزايا الجديدة للشكل الجديد، وهي:

 

1- الخط الزمني، امكانية رؤية ما كتبته في اول يوم فيسبوكي لك. 
2- الغلاف، خلفية رائعة لحسابك. 
3- ادارة المنشورات، تعديلها ونقلها وتغيير تاريخها واخفائها أو حذفها، إضافة لتمييز بعضها بحيث تكون بارزة، لتقول لزوارك أن “هذه أهم من غيرها”. 
4- لأول مرة، امكانية رفض الإشارة إليك (tag) في الصور والمنشورات
بسم الله نبدأ


القسم الأول: الشكل الجديد للفيسبوك المسمى “الخط الزمني- TimeLine”

 

إن كان الشكل الجديد لا يظهر لك بعد، يمكنك تفعيله فورا من خلال هذا الرابط، في الصفحة الرسمية للتايملاين: 

في الأسفل، اضغط على الزر الأخضر Get it now.

حين تقوم بتفعيله، لديك 7 أيام يمكنك خلالها ان تقوم بالتعديلات المطلوبة لحسابك وكيفية ظهوره، قبل أن يصبح ظاهرا للجميع. أو يمكنك ضغط زر “Publish – نشر” كي يظهر الشكل الجديد للجميع فورا دون انتظار. وسواء فعلت ذلك ام لم تفعل، سيظهر حسابك بالشكل الجديد بعد الايام السبعة، فعليك المسارعة لتغيير ما انت بحاجة لتغييره!

يمكنك استعراض كيف سيظهر شكل ملفك الجديد للآخرين، او لأي شخص بعينه، من خلال خاصية preview (بالعربية “عَرض كَ” الموجودة بجانب زر “سجل النشاط activity log”،  الموجودة في الزاوية اليمنى العلوية. ويمكنك حذف أو إخفاء (دون حذف) منشورات معينة سابقة، يمكنك ترقية منشورات معينة لتكون منشورات “مُختارة- featured” يتم ابرازها في ملفك، وذلك من خلال ضغط علامة النجمة عليها.

خاصية جديدة ممتازة هي سجل النشاط: activity log، ولا يراها غيرك، تظهر لك كل نشاطاتك الفيسبوكية بشكل متدرج زمنيا منذ ان فتحت حساب الفيسبوك، بصورة سهلة ، أسهل من البحث عنها من الملف نفسه. وفي نفس النافذة (سجلّ النشاط) هناك ميزة جديدة رائعة: وهي تظهر لك كل الامور التي تمت الإشارة لك فيها (tag) ان كانت صورة او ستاتوس او تدوينة (note).. وتعطيك امكانية أن تصادق على الإشارة او ترفضها.. أنا شخصيا لا أفعلها أبدا لانها امر مزعج جدا.. كثير من الناس يقومون بالإشارة الى اصدقائهم في صور لا يظهرون فيها فعليا.. رأيت مرة احد الاشخاص وقد وضع صورة له ومعه كلبه، وقام بالإشارة (تاغ) لاحد اصدقائه، وظهر اسم صديقه على الكلب !!
والخاصية الجديدة رائعة، فإذا  قمت أنا مثلا بالاشارة اليك في صورة معينة، سيظهر ذلك في سجل النشاط المذكور اعلاه، ويمكنك الموافقة أو الرفض.. فإن وافقت سيظهر اسمك في الصورة او المنشورة، وإن رفضت فلن يظهر اسمك في الصورة أبدا.. ولن تظهر الصورة طبعا في ارشيف صورك، كما كان يحدث في السابق.. طبعا عليك اختيار الخيار المخصص لذلك في اعدادات الخصوصية.. 

اما باقي  اعدادات الخصوصية (privacy settings) فلم تتغير في شيء ملموس، لكن يفضل التجول هناك والتأكد انك لا تشارك اشياء خاصة قد لا تود ان يراها الآخرون .

تايملاين يأتي بمزايا جديدة اخرى .. تأكد ان تستعرضها كلها قبل الضغط على زر “نشر – publish” وبذلك يصلح ملفك بشكله الجديد ظاهرا للجميع.


القسم الثاني: نصائح هامة للتعامل مع الشكل الجديد

كيف تتصفح الشكل الجديد؟

الشكل الجديد يعرض كل نشاطك الفيسبوكي بصورة زمنية من الأحدث فالأقدم. الواجهة تعرض تلقائيا نشاطك في الشهر الأخير. إن نزلت حتى النهاية سيظهر نشاطك في الشهر السابق، وان واصلت النزول ستظهر أبرز نشاطاتك في كل العام المنصرم.

في القائمة الجانبية سترى الاشهر والسنوات منذ فتحت حسابك، يمكنك من خلالها القفز الى أي شهر في أي سنة دون الاضطرار الى مواصلة النزول الى الاسفل شهرا شهرا حتى تصل الشهر المطلوب.

يمكنك ايضا القفز الى اي نقطة زمنية ماضية من خلال القائمة المنسدلة الظاهرة في أعلى الصفحة، والتي تمكنك أيضا من فرز المنشورات حسب نوعها، صو، ستاسوات، روابط، الخ.

في الزاوية العلوية للخط الزمني يمكنك ايضا استعراض قائمة اصدقائك، هناك نافذة تعرض آخر صورك، الاشياء التي تحبها (تسجيلات الاعجاب likes)، الخ. هناك أيضا نافذة صغيرة هي “حول – about” تنقلك الى نافذة المعلومات الاساسية عن نفسك وهواياتك وعملك، الخ.

كيف تضيف منشورات لتظهر في الماضي، او تغير تاريخ نشر منشورة معينة؟

الشكل الجديد يتيح لك اضافة منشورات لتظهر في الفترات القديمة. مثلا، قبل سنة ذهبت في رحلة والتقطت صور، لكنك لم تملك حساب فيسبوك وقتها. يمكنك الآن اضافة الصور بحيث لا تظهر في آخر نشاطاتك، بل تظهر كانها اضيفت في ذلك اليوم في العام الماضي. يمكنك ذلك بالتوجه الى اليوم الذي قمت فيه بالرحلة، وسترى الخط الازرق العامودي في وسط الصفحة.. انقل الفأرة إليه سيتحول سهم الفأرة الى اشارة زائد (+)، اضغط هناك واضف ما تود نشره سواء كان صورة، حدث، ستاتوس، تغير في العلاقة الاجتماعية، الخ.


يمكنك ايضا تغيير تاريخ نشر منشورة سابقة و”نقلها” الى تاريخ آخر، حرك سهم الفأرة الى تلك المنشورة واضغط اشارة القلم التي ستظهر (انظر الصورة التالية)، اضغط عليها ثم اختر “قم بتغيير التاريخ – change date”، وحدد المكان الجديد الذي تود ظهورها فيه.

كيفية تغيير الشكل الجديد للفيسبوك المسمى “تايم لاين”

صحيح ان شكل فيسبوك اختلف، لكن طريقة عمله لا زالت نفسها. يمكنك اضافة ستاتوس، صورة، رابط، من خلال نافذة النشر في الاعلى، ويمكنك النزول لأسفل لترى المنشورات القديمة. ولذلك عليك ان تعرف المزايا الجديدة المتعلقة بمظهر الفيسبوك الجديد “الخط الزمني”.

 

نبدأ بصورة الغلاف. اضافة للصور العادية التي في ملفك والصورة الشخصية المصغرة التي تظهر في الزاوية العليا من ملفك، يمكنك اضافة صورة غلاف (cover photo) والتي ستظهر في أعلى ملفك بحجم كبير وجودة عالية، مثل خلفية لملفك، كما هو حال خلفية سطح المكتب. لاضافة صورة غلاف اضغط “أضف صورة غلاف add cover” الموجودة في الزاوية العليا ثم اختر اي صورة من جهازك. يمكنك تحريكها لضبط كيفية ظهورها، ويمكنك فعل ذلك لاحقا.  
( ما رأيك بصورة غلافي؟ شاهدها هنا )

كما قلنا سابقا، ضغط علامة النجمة star في أي منشورة سيقوم بابرازها من خلال تمديدها لتظهر في العامودين بدل عامود واحد، وتكون ظاهرة وملاحظة أكثر من المنشورات العادية. النجمة تظهر في الصورة التالية.


 

لحذف اي منشورة او تعديلها او اخفائها، ضع سهم الفارة فوقها واضغط زر القلم، ثم اختر الخيار المطلوب. لاحظ ان حذف المنشورة سيحذفها الى الابد، بينما اخفاؤها سيبقيها في ملفك، لكن الآخرين لن يتمكنوا من رؤيتها باستثنائك أنت. 

كيف تحافظ على خصوصيتك وتمنع الحرج لنفسك من منشورات قديمة؟

احدى المشاكل في الشكل الجديد تايملاين هي أنه سيكون بامكان اي شخص القفز الى أيام مراهقتك الماضية والاطلاع على مغامراتك الرومانسية الفاشلة او الستاتوسات التي تعكس امورا شخصية كنت قد سمحت لاصدقائك وأصدقاء اصدقائك (friends of friends) بمشاهدتها، لكنك اليوم قد لا تود ان يطلع عليها الجميع، فماذا تفعل؟

 

هناك حلين: 

الأول: ان تمر على كل منشوراتك وتخفي او تحذف اي شيء لا تريده ان يبقى ظاهرا، وهو امر قد يكون متعبا ان كنت في زمانك مفكر حالك عمر بن أبي ربيعة شاعر الغزل المعروف، وهناك الكثير لتحذفه. 
الثاني: ان كانت لديك منشورات قديمة كنت قد شاركتها مع اصدقاء اصدقائك أو مع العامة (public)، يمكنك بضغطة زر واحدة ان تغير اعدادات الخصوصية لها جميعا بحيث تصبح ظاهرة عند اصدقائك فقط. لفعل ذلك اتبع التالي: 
1- اذهب الى الزر الظاهر بجانب “الصفحة الرئيسية Home” اضغط عليه ثم اختر “اعدادات الخصوصية Privacy settings” .

 

2- في النافذة الجديدة انزل الى الخيار الذيه لديه صورة قفل، وهو “Limit the Audience for Past Posts” انظر الصورة أدناه (بالواجهة العربية “حد جمهور المنشورات السابقة”) ثم اضغط الزر الخاص بها، وقم بتغيير الاعداد للمنشورات السابقة كما تشاء. 
انتبه ان هذا الحل هو ايضا غير مثالي، فكل المنشورات السابقة ستكون ظاهرة لكل اصدقائك، وقد تود اخفاء منشورة معينة عن اناس معينين، وعليك ساعتها الذهاب الى تلك المنشورت تحديدا وتغيير اعدادات الخصوصية لها.


طبعا المنشورات اللاحقة، الجديدة، لن تتأثر بذلك، وستظهر بناء على الاعدادات الافتراضية للخصوصية، التي يمكنك ضبطها في اعلى صفحة “اعدادات الخصوصية”، بحيث تظهر لكل مستخدمي فيسبوك (public)، او لأصدقائك فقط، او لفئة تحددها بنفسك، كما يظهر في هذه الصورة:


 


يمكنك تجاهل اعدادات الخصوصية الافتراضية في كل منشورة على حدة، بالضغط على زر الكرة الارضية واختيار من يمكنه مشاهدتها، أو، من لا يمكنه مشاهدتها.

لاحقا سأنشر مقالة توضح كل الامور الهامة بخصوص اعدادات الخصوصية، وتعطي حلولا ممتازة للحفاظ على الخصوصية وتجعل نشاطك الفيسبوكي أكثر أمناً بكثير من ذي قبل. إن اردت يمكنك الاشتراك بايميلك (أدناه) لنرسل لك رابط المقالة حين تنشر.

تذكر أن لديك 7 أيام فقط إن اردت تغيير اعدادات الخصوصية لكل منشورة على حدة.


الخلاصة:

الشكل الجديد للفيسبوك يقدم مظهرا أفضل بكثير من السابق، وامكانية رائعة لرؤية ما نشرته في فيسبوك في أي يوم محدد تريده خلال ثوانٍ معدودة. كما يمكنك من رؤية عدد اصدقائك الذين كسبتهم خلال شهر معين، وعدد وماهيّة الاشياء التي سجلت اعجابك بها (لايككتها) في اي شهر أيضا. صحيح ان البعض قد لا يتأقلم معه في البداية، لكني متأكد ان الجميع سيحب مزاياه بعد برهة قليلة.

طريقة استعادة الشكل القديم للفيسبوك؟

للأسف لن يكون ذلك ممكنا. على الأقل ليس بصفة رسمية.. ولا اعتقد انه سيكون بالامكان ابتكار طريقة التفافية لذلك، وفيسبوك كما هو معلوم مغلق المصدر وليس مفتوح المصدر، أي لا يمكن لمطوري الويب والبرامج معرفة طريقة عمله الداخلية ، وبالتالي لا يمكن الالتفاف على ذلك، كما اعلم. وسبب اقتناعي بذلك أن تغييرا جذريا كهذا، يحتم أن تجعله فيسبوك اجباريا.

ما رأيك؟ هل تتمنى عودة الشكل القديم؟ لماذا؟ هل هناك اي مشكلة تواجهها؟ نسعد بمساعدتك على حلها.. ان اعجبتك المقالة لا تنس اعادة نشرها.

سأقوم خلال الايام القادمة إن شاء الله بعرض أداة مجانية رائعة تقوم بإعلامك بمن حذفك من الفيسبوك (شاهد الصورة الى اليسار)، ومن لم يرد بعد على طلب اضافتك (جرّبتها شخصيا).. ادخل ايميلك ادناه كي نرسلها لك على الايميل حال نشرها.
Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

تحميل اوفيس 2013 نسخة نظيفة احترافية كاملة Professional Plus مع تسجيل مضمون ومجرب

في هذه المقالة روابط لتحميل نسخة نظيفة أصلية من اوفيس 2013 نسخة احترافية (Professional Plus) + برنامج تفعيل نظيف ومضمون + حزمة اللغة العربية كاملة (واجهة عربية ل اوفيس 2013 + ادوات التنقيح العربية proofing tools). وأخيرا، فيديو من اعدادي يشرح كيفية التحميل والتركيب والتفعيل.

49 تعليق

  1. لايك جدّا مبدئيّا ومشاركة للمقالة…
    محفز لحد معين لتقبل الشكل الجديد والتأقلم معه
    بوركت اخ معاذ

  2. ماشاءالله بعد كل هاكتاابه بالاخر بطلعلي هييييييييييييييييييييييك
    بطلت اكتب عندك

    • خسارة والله يا شيخ علي.. بس اول مرة يحدث هذا.. هل بسبب خطأ انت ارتكبته ام ماذا؟ كيف ظهر التعليق الثاني كما يجب؟ عموما اكتبها من جديد الله بعينك للفائدة :)

  3. السلام عليكم ورحمة الله ةبركاته
    اخي معاد قاصدك بهدف مساعدتي …تواجهيني مشكه في الفيس بوك عندما اضغط لايك لاي صفحه معينه تظهر نافذه "الاختبار الامني" بادعاء ان حسابي مزيف او غير مثبت مع اني قم بتثبيته مرات .فاذا يوجد عندك حل لاتبخل علينا وجزاك الله كل خير………..

    • حياك الله اخي مجد.. هل تقصد ان ما يظهر لك هو تلك الكلمة “المخربطة” التي عليك كتابتها داخل الصندوق؟
      لم افهم قصدك بأن حسابك “قمت بتثبيته” ؟ آسف لاني استعمل فيسبوك بالانجليزية، والترجمة العربية للفيسبوك يرثى لها :)

  4. ههههههههههههه. ان تمر على كل منشوراتك وتخفي او تحذف اي شيء لا تريده ان يبقى ظاهرا، وهو امر قد يكون متعبا ان كنت في زمانك مفكر حالك عمر بن أبي ربيعة شاعر الغزل المعروف، وهناك الكثير لتحذفه. 

  5. مقالة مفيدة ومميزة كعادتك اخي معاذ

    بارك الله بك وجزاك الله خيرا

  6. بليييييييييز كيف بدي رجع الشكل القديم للفيس وألغي التايم لاين ؟؟؟

  7. هوه الشكل جامد بس بصراحه زي زي غيري ناس كتير الشكل القديم مريح لينا نفسيا
    وياريت تيشوفولنا اي طريقه نلغي بيها الشكل ده
    لاني مش هفضل اعمل خصوصيه هنا وهنا
    بصراحه انا نسيت ايه الي اتعمل وايه الي متعملش
    يخنق جداااااااااااااااااااااا
    واحنا فزمن ديموقراطيه دا المفروض ان محدش يجبرنا نعمل حاجه غصب عننا
    وفي النهايه المقاله جميله جداا ومفيده وياريتني كنت قرأتها قبل مادبس ف التايم لاين ده

    • اهلا بك اخي محمد واشكرك لمرورك الطيب.. للأسف لا يمكن.. وكلامك فيه من الصحة ما فيه بخصوص ان الشكل القديم أبسط.. لكن اعتقد ان المسألة مسألة وقت فقط وستعتاد عليه ان شاء الله.
      ان اعجبتك المقالة ارجو ان تساهم في نشرها للفائدة :)

  8. انا عملتة وكله تمام بس لما حد من الاصدقاء بيدخل على الول مش بيظهر عندة اى حاجة وبيظهر بالشكل الاقديم

  9. وهى فين دى بقى اجبها منين يعنى

  10. اخي معاد الشكل الجديد يظهر لي عندما ادخل على الحساب انا فقط لكن اما اصدقائي والاخرون يطهر عندهم الشكل القديم ……والذي لم اجده هو الزر الذي تتحدث عنه Publish

  11. و انا كما مش موجود عندى خالص

  12. عاوز ارجع الشكل القديم

  13. للأسف هذا غير ممكن اخي .. راجع المقالة أعلاه للتوضيح

  14. اخت ندى على ما اظن ان المشكلة قد وجدت حلها ……انا عندما اعملته كان هناك خيارين نشر الان والثاني القيام بجولة (انا عندي بالعربي ) هذه الجولة على ما تبدوا فانها تستغرقت 7 ايام وبعدها ينشر الشكل الجديد ……واعتقد ان هذا ما حصل معك حاولي ان تتذكري…

    • هل تقصد اخي مجد أنك بمجرد الضغط "القيام بجولة" لا يظهر زر "نشر الآن" مرة أخرى ، ويتم الانتقال الى الشكل الجديد بعد سبعة أيام؟

  15. متشكره يا اخ مجد و الاخ معوض

  16. قبل شهر ونيف تقريبا كنت قد قرأت في موقع اخباري خاص بولاية شياغو بأن سيناتور قام بأقتراح وجه قانوني يستخدم فيه الفيسبوك كحجه غياب ودليل قاطع في المحاكم ان كان هذا بخاصية “مكان التواجد” (تشيك ان ) او غيرها من ادراج الصور والعناوين تحت سقف تاريخ معين
    إلا ان هذا الوجه الجديد للفيسبوك على ما يبدو يسحطم هذا الاقتراح ويثير جدلا واسعا ليحذف المستقبل القضائي لهذا الاقتراح بحيث انه مع خاصيات الفيسبوك الجديده بالامكان التزوير في التواريخ ورفع الصور وباقي التحديثات (كما فهمت) مما يشوش امرها لتكون حجه قضائيه بديهيه
    بشكل عام حتى الان لم يتم تغير الوجه الجديد بصفحتي ((بحمد الله)) الا انني من الان استطيع ان اقول انه لا يروق لي رغم ان مقالك نشر فيّ الحماسه لأستقباله , كلما دخلت لبروفيل احد الاصدقاء على سبيل المثال هناك صديق اسمه معاذ خطيب (يمكن بتعرفه^^) احاول استعمال ال”تايم لاين” لأشاهد ماذا كانت اول استعمالاته للفيسبوك الا انه “سبحان الله” يحولني لتاريخ (يستير داي) ويبدأ بتحديث الصفحات تلقائيا فيحذف لي كل كا كنت اكتبه او ما شابه ,,بالعربي…مصبيه وبدها اتحل علّي
    بارك الله فيك اخي معاذ دمت لي اخ في الاسلام وصديقا في الفيسبوك

  17. بدي ارجع القديم كيف ؟

  18. انا لاقيت الموقع دة فية خلفيات اسلامية للتايم لاين لو حد يعرف موقع تاني ياريت يقول http://www.fbookcover.com/cat-islamic-14.htm

  19. بصراحة شكرا اخي بس ليه ما تكلمت بالتفصيل كيف اخفي بياناتي الشخصية مثل تاريخ الميلاد وغيره وايضا اخفاء الاصدقاء

  20. ممكن يا اخى اعرف ماهى مشكلة الفيس بوك يقوم بمنعى من الاظافات ويحذرنى مع انى لااقوم باظافات كثيرة اود ان اعرف سبب المشكله وشكرآ

  21. اني منزعجة من الشكل الجديد للفيسبوك ليس لأمر يتعلق بالخصوصية و لكنيأحب البساطة لقد ندمت كثيرا لوضع الستايل الجديد

    في امل اعادة الشكل القديم للفيسبوك ! رغم ان هذا الامر شبه مستحيل -_-لازلت اتمسك ببصيص من الامل

    بلاك يهديهم ربيو يرجعولنا الفسبوك لقديم

  22. السلام عليكم اخي الكريم معاذ , هل يوجد طريقة لجعل صورة الغلاف غير مرئية لغير الاصدقاء ( يعني تكون مش عام Puplic ) مثلها متل باقي الصور .

  23. انا خفيت منشور ع صفحتى الشخصيه واريد ان ارجع هذا المنشور

    انا خفيت منشور ع صفحتى الشخصيه واريد ان ارجع هذا المنشور

  24. أخ معاذ أنا كل ما أعمل لايك أو كومنت على أي منشور يصبح على التايملاين كأني عامل مشاركة في مجال أنو نلغي هالشي و كيف لو سمحت ؟؟

  25. كلش مقال حلو بس جان عدني سؤال
    اريد احذف منشوراتي كلها وهي كثيرة مااكدر واحد واحد ومااريد اخفيها اريد احذفها شلون؟

    • هناك حلين:

      الأول: ان تمر على كل منشوراتك وتخفي او تحذف اي شيء لا تريده ان يبقى ظاهرا، وهو امر قد يكون متعبا ان كنت في زمانك مفكر حالك عمر بن أبي ربيعة شاعر الغزل المعروف، وهناك الكثير لتحذفه.
      لمن انت كلت هذا يعني شنو ارجوك ساعدني اريد احذفها كلها بس كثير مااكدر واحد واحد فكيف؟

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!