Carbon Based Lifeforms.. موسيقى كونية تفقدك السيطرة على الزمان والمكان

لم آخذ حبوب هلوسة LSD في حياتي.. لكني اعتقد انني بت أعرف ذاك الشعور الغامر حين الانتقال الى العالم الما-ورائي وتجاوز حدود الزمان والمكان .

في هذه المقالة اعرض ولأول مرة موسيقى ليست كأي موسيقى سمعتها في حياتك، من الصعب جدا تفسيرها او تصويرها او تبيين روعتها بالكلمات.. ستقرأ كلامي ادناه ولن تفهم..إلا حين تطفئ الانوار.. تغمض عينيك.. تضغط Play وتهيم في الكون الفسيح..

تحذير: إن كنت من عشّاق الروك والراب والهيب هوب او ال death metal وغيرها، يمكنك الخروج فورا فهذه المقالة ربما لن تناسبك.

بالإضافة إلى أنني استمع الى الاناشيد والقرآن الكريم، احب جدا الاستماع للموسيقى الهادئة التي تتعدد مسمياتها وألوانها الفنية. وقبل أن تهاجمني عزيزي القارئ انطلاقا من أن الموسيقى حرام شرعا، ارجو قراءة الفقرة الاخيرة في نهاية هذه المقالة، باللون الأزرق.

من أروع الموسيقى التي سمعتها في حياتي، والتي لا أمل من سماعها، هي موسيقى الفرقة المسماة   Carbon Based LifeForms المؤلفة من الموسيقيين السويديين الفذين Johannes Hedberg  و  Daniel Segerstad . إن اردنا الحديث عن الالوان الموسيقية (music genres)، يمكن تصنيف هذه الموسيقى في خانة ال Ambient اي الموسيقة المحيطية، التي تكتنفك وتمتص حواسك وتركيزك، Electronic، لانها تتضمن كثيرا من الاصوات الالكترونية التي يتم انتاجها حاسوبيا (وليست اصوات من آلة موسيقية حقيقية)، وPsychedelic وهي الموسيقى “الهلوسية” ان صح التعبير، التي يشبه تأثيرها تأثير حبوب ال LSD لكونها تأخذ المستمع الى عالم آخر ما وراء الوعي والطبيعة.
لكن المهم جدا فيها موسيقى CBL هي أنها تلفت انظار المستمعين بصورة غير مباشرة ولا ثقيلة الى كوكبنا الرائع وبيئتنا التي لا يوجد لها نظير في كل الكون، وما يحدث له من تدمير على يد هذا الكائن الجشع- الانسان.

فهي اذا موسيقى تدخل في تركيبها آلات عديدة، حقيقية وفيرتوالية (حاسوبية)، اضافة لأصوات بشرية وأصوات كونية (اعرف انك تتساءل الآن عن ماذا اقصد ب”اصوات كونية”.. لكن صدقني لن يمكنني شرح الامر.. ستفهم حين تسمعها)!!

يمكن ترجمة الاسم Carbon Based LifeForms ب “أشكال حياتية اساسها الكاربون” وهذه إشارة الى كل الكائنات الحية التي عاشت او تعيش على سطح الكرة الأرضية، والتي يدخل عنصر الكاربون في تركيبتها العضوية. ولذلك فإن تخصصات الكيمياء العضوية تركز على الكاربون لدراسة الكائنات الحية، ولتحديد عمرها والفترة الزمنية التي عاشت فيها على سطح الأرض ولا سيما من خلال دراسة المتحجرات التي تحجرت في الأزمنة السحيقة. وبناء على ذلك فالموسيقى التخيلية الحُلُميّة الرائعة التي انتجتها CBL تصّور الكرة الأرضية والحياة والبيئة والفضاء والسماء والهواء والماء والانهار والبحار والريح والبراكين والكواكب والنجوم والمجرات وكل العناصر الحياتية الاخرى في هذا الكون.

في هذه المقالة ساستعرض احد البوماتهم وهو World of Sleepers (عالم النيام).. وما أشد عنوان الالبوم صلة بمحتواه.. كل مرة استمع فيها لموسيقى هذا الالبوم ادخل في شعور غريب كأني منوم مغناطيسيا، او كاني اسبح في الفضاء كشهاب هائم في طرقات المجرات وحواريّها التقط نجومها.. اجلس على القمر في لحظة وفي اللحظة التالية اجدني في أقصى اعماق المحيط.. لا توجد مقاطع او مقطوعات يمكن فصلها عن الاخرى مثل الاغاني او الاناشيد العادية. كل مقطوعات الالبوم كانها وحدة صوتية واحدة متعددة الثنايا والطبقات تأخذك في رحلة لا تحدها معايير الزمان او المكان، في اركان متباعدة من الفضاء مترامي الاطراف، وفي طبقات الأرض حيث لا أثر لبشر او لكائن حي، في الغابات ذات الظلال الوارفة التي تحجب اشعة الشمس، وفي اعماق المحيط حيث لا تسمع الا صوت وقع هذه الموسيقى الفريدة….

مهم جدا التنويه أن هذه ليست موسيقى للاستماع العَرَضِي.. لا يمكنك الاستماع اليها في العمل، او خلال السياقة او خلال اداء اي نشاط آخر.. الطريقة الوحيدة للاستماع اليها هي أن تستلقي لوحدك في ليلة صافية وتنظر الى النجوم أثناء استماعك للموسيقى الساحرة بواسطة سماعات رأس… أو ليلة ماطرة وأضواء المدينة البعيدة تتلوى على زجاج نافذتك تحت انسياب قطرات المطر.. وفي تلك اللحظات تذكر احبابك ومن فارقتهم!


البوم World of Sleepers

من Carbon Based Lifeforms

1- مقطوعاتي المفضلة من الالبوم تمت الاشارة اليها بنجمتين (**)

2- يمكنك الاستماع لكل مقطوعة على حدة بواسطة المشغل الذي يظهر اسفلها.

3- يمكن لتحميل الالبوم كاملا من خلال رابط واحد في آخر المقالة.

المقطوعة رقم 1 – Abiogenesis **

ومعناها التولد العشوائي، اشارة الى النظرية في علم البيولوجيا التي تقول باحتمال تطور او نشوء كائنات حية من مواد غير حية.

تبدأ المقطوعة بأصوات عميقة متصاعدة لخرير مياه وشلالات تترافق مع اصوات حفيف أشجار واجراس بعيدة وصوت بشري منغّم يظهر ويختفي بطريقة توحي بأن هناك تغيرا يحدث وتطّورا يجري… ثم تدخل في المقطوعة اصوات طبول خفيفة تقرع ثم يتصاعد صوت درامي لعدة آلات يتسارع معها الايقاع في تصاعد مستمر حتى الوصول الى نقطة اللاعودة.. وتسمع صوتا يقول: Wake Up وهنا ينشأ الكائن الحي ويتراكب الايقاع ويندمج مع الاصوات القادمة من بعيد التي تبشر بالمولود الجديد.. كلمات لغزية أخرى تضفي غموضا يتلوها صوت بشري روبوتي مشوش اتمنى من علماء الرياضيات وعلماء الاحياء تفسيرها:

N equals r, f-p, n-e, f-l, f-i, f-c, l, wake up

N equals r, f-p, n-e, f-l, f-i, f-c, l, wake up


المقطوعة رقم 2 – Vortex

تتداخل هذه المقطوعة مثل سائر مقطوعات الالبوم مع المقطوعة السابقة، والكلمة Vortex هي الشكل اللولبي لانسيابية السوائل، مثل دوامة مائية في البحر تدور فيها المياه حول مركز الدوامة التي قد تكون صغيرة وقد تكون هائلة تغرق مراكب وسفنا ضخمة.. ولك أن تغوص في دوامة شبيهة خلال استماعك لهذه المقطوعة. تبدأ بأصوات خافتة في قعر المحيط المظلم، تتخيل قناديل البحر تتحرك بانسيابية مطلقة  ليقطع تركيزك فيها صوت يتردد صداه في المدى مثل شيء سقط في الدوامة يطفو تارة ويغوص طورا أخرى حتى يختفي وتعود الدوامة لتدور في حركة لا يبدو انها تنتهي..

 


المقطوعة رقم 3 – Photosynthesis  **

ومعناها “التمثيل الضوئي” الذي من خلاله تقوم النباتات بانتاج طاقة من ضوء الشمس.

تدخل المقطوعة بأصوات تزيد اقترابا لكن بتؤدة.. هي اصوات اشعة الشمس وخلايا الضوء في اوراق النباتات حين تفتحها لتعانق اشعة الشمس.. ويدخل صوت التمثيل الضوئي كما لم تتخيله من قبل.. ثم يقطع الصمت الفراغي قول قائل: ?What about the forests لتبدأ انت لحظتها بتخيل المساحات الشاسعة من الغابات الخضراء التي قطعت ولا زالت تقطع لفائدة الانسان الجشع.. وهنا يدخل ايقاع رتيب يتعالى ويصرخ مثل صوت شجرة تحتضر ثم يجيب صوت آخر ب No .. ويتركك تتساءل عن ماذا يعني ذلك.. وتسكت الأصوات فجأة سوى من صوت مثل ماكنة اصيبت بخلل ما.. ويعود صوت الافق والخلايا الخضراء لا يلبث ان يقطعه الايقاع ثم تسمع صوت آخر لا يفيد الا في تعزيز ارتباكك وحيرتك حين يقول “Guess again”.. وتظل اصوات الماكنات وهي تنهب جمال الطبيعة وتغتال عنفوانها في المدى ..

 


 

المقطوعة رقم 4 – Set Theory

وهي نظرية المجموعات في الرياضيت، التي يعتمد عليها كثير من علماء الرياضيات لتفسير علم الرياضيات برمته.

تبدأ المقطوعة بمصفوفات رياضية تنزل كقطرات المطر على زجاج نافذتك واحدة بجانب الاخرى، واحدة تسبق الاخرى.. ثم تسمع اصوات تبلور الماس او عملية الانتقال المكاني من نقطة في الوجود لنقطة اخرى.. يدخل صوت عمليات حسابية يصطدم بعضها ببعض لتكون اصواتا جديدة وتركيبات معقدة تتداخل اصواتها ثم تنفصل .. وفي لحظة هدوء تسمع نفس الصوت القادم من اعماق المحيط يقول ما لا ادري صحته من عدمها في عالم الرياضيات:

Do you understand what I’m trying to tell you?

There are no answers, only choices..


المقطوعة رقم 5 – Gryning

وهي كلمة سويدية تعني “الفجر”… وهي مقطوعة تحاكي سقوط خيوط الفجر الأولى خيطا خيطا مع تقدم الشمس لتنير الكون شيئا فشيئا.. ثم يرافقها ايقاع بطيء واصوات مختلطة لاناس يتحدثون ويصرخون وينخرطون في انشطة صباحية مختلفة.. وبعد ان ينقطع الايقاع لحظات يعود صوت آلة حزينة يجسد

صباحا جديدا آخر فيه يعاني كوكبنا من عُماره أكثر فأكثر..

 


المقطوعة رقم 6 – Transmission  / Intermission

ومعناها “بث / انقطاع”.. اصوات متداخلة لبشر وآلات مختلفة وسفينة فضاء وروبوتات وسقوط قطرات ماء في قعر المحيط بين الحين والآخر.. واصوات جهاز اتصال لاسلكي في لحظة بث ولحظة انقطاع.. ثم يسود صوت الفراغ الذي يخلقه حقل مغناطيسي هائل..

 


المقطوعة رقم 7 – World of Sleepers

عالم النيام.. مقطوعة حلمية تزدحم فيها الافكار داخل رأسك في الهجيع الاول من الليل أو حين تحاصرك الاوهام وتتنازعك من كل جانب.. في رأسك تسمع قائلة تتحدث عن البشر وكيف يزحفون نحو الظلام ببطئ.. وقد يكون هذا تلميحا عن موارد الطاقة الصناعية الآخذة بالنضوب والنقصان، وحتمية ان نصل مرحلة معينة في المستقبل فيها يغرق العالم كله في الظلام.

In my world of sleepers

Everything will be erased

I’ll be your religion

Only endless ideal

Slowly crawl in the dark

Swallowed by the seductive night

My torch has burned out

ثم يتصاعد صوت يعيد انتباهك الى انك في حلم.. يظل معك حتى تستيقظ.. او يخيل لك..

 


المقطوعة رقم 8 – Proton / Electron **

صوت الالكترونات والبروتونات في حركتها التي لا تنتهي داخل الذرة.. كما لم تسمعها من قبل .. تكون حركة اعتيادية هادئة روتينية.. لكن سرعان ما تتصادم الالكترونات والبروتونات وتنشأ طاقة هائلة تسمع ايقاعها وموسيقاها الرنانة وتناسقها الغريب نتيجة التصادم العجيب في لحظات من النشوة الالكترونية التي لا يمكن تفسيرها.. ثم يجيب قائل على تساؤلاتك:

It’s the same guess that we’ve made

Because it’s the only possible answer.

Electronics and radar of the […]

Atomic activity on the moon

Atomic blast on the earth


المقطوعة رقم 9 – Erratic Patterns **

أنماط  غير منظمة، تبدأ بايقاع صوفي هلوسي لا تملك معها إلا أن تحرك رأسك في نمط منظم في انسجام مع الموسيقى .. تتداخل معه اصوات بيانو وأصوات خشبية اخرى.. ثم يدخل صوت الراوي لينبهك الى أن الخط المستقيم المثالي هو في الحقيقة مليء بالعيوب التي لا يراها سوى المنحرفون غير الأسوياء !!

Look at the pattern,

Can you see what’s wrong?

It’s supposed to be perfect but,

But really it’s not.

Can you find the flaws,

Hidden in structured code,

Hiding in the pattern,

In between the rows?

Only illogics can find,

Hidden flaws in a straight logic line.

Only erratics recognize,

Errors in patterns of a perfect design.

Now that you know,

That something’s not right,

look at it carefully,

In pale logic light.

Don’t be sorry,

If you can’t recognize

the errors and faults,

is such a perfect disguise.

Only illogics can find,

Hidden flaws in a straight logic line.

Only erratics recognize,

Errors in patterns of a perfect design.

 


 

المقطوعة رقم 10 – Flytta Dig

عبارة سويدية معناها “ابتعد عن طريقي”.. لم اتخيل فيها الا نيزكا ضخما متوجها نحو الأرض وكلما اقترب تصاعد الايقاع إيذانا بدنو اللحظة الكارثية.. ثم يغيب الصوت في المدى..

Carbon Based Lifeforms – Flytta Dig


المقطوعة رقم 11 – Betula Pendula **

الاسم العلمي لشجرة البتولا (التي تصنع منها قضبان التأديب).. لكن المقطوعة الرائعة بعيدة كل البعد عن اي قضبان او تأديب.. لم أدرِ كيف أصف هذه المقطوعة الكونية الساحرة !!

Carbon Based Lifeforms – Betula Pendula

 


المقطوعة رقم 12 – Mechanism **

مقطوعة خفية (لا تظهر في قائمة المقاطع، بل هي في نفس ملف المقطوعة السابقة).. تبدأ تقريبا في الدقيقة 12:30.. بصوت شاذ لماكينة غريبة يصاحبها صوت شخص يتكلم بصورة غير مفهومة.. يتصاعد الصوت لمدة دقيقة ونصف ثم يختفي.. ثم تسمع صوت مرور شهب ونيازك عبر الفضاء .. ثم صوت نار تشتعل أو مطر يتساقط.. ثم يدخل اللحن الملائكي المفعم بالمأساوية والمصير المؤسف.. لكن صوت الأمل سرعان ما يتدارك السامع ويعيد له البسمة من جديد…

 

لتحميل الالبوم كاملا بجودة عالية، صيغة MP3:

http://www.mediafire.com/?3nn7a9dz9bn3738

كلمة المرور هي:www.al-rasid.com

ان اعجبك التقرير، ارجو الضغط “لايك” ادناه. بناء على التفاعل سأقرر طرح البوم آخر لا يقل روعة عن World of Sleepers مستقبلا.

أود لفت انتباهك إلى أنني باحتمال كبير –وبكل تواضع- قرأت اكثر منك عن الموسيقى وحرمتها او عدم حرمتها في ميزان الشرع والفقه الاسلامي. وخضت غمار نقاشات لها أول وليس لها آخر في الموضوع، وانا مطلع على كل الادلة التي تقدم لتحريم الموسيقى، كما أني مطلع على كل الادلة التي تساق لتبرير عدم تحريمها، او كراهتها. ولا أود دخول نقاش جديد في ذلك، وأكتفي بالقول أنني احب سماع صنف ضيّقٍ جدا ومحدود من الموسيقى، فإن تبين انها حرام، اسأل الله ان يغفر لي ويتجاوز عن سيئاتي، وشكرا لرغبتك في نصحي واهتمامك لمصلحتي.

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

قصة حب

زوجته وعشيقته وهو (2)

لم تمض خمس دقائق بعد أن خرج الرجل من شقته إلا وأحد الجيران الذي أوكل له مهمة مراقبة زوجته يتصل ويخبره أن رجلاً طرق باب بيته وأن زوجته سمحت له بالدخول.

20 تعليق

  1. ما شاء الله عليك معاد.. دائما بتتحفنا بموسيقى صعب الواحد يلاقيها (كيف بتلاقيها :)

  2. شكرا ، بودون دخول نقاش تحريم وتحليلن، بصراحة لا أجد مبررا لمقطوعة الخلق العشوائي، خاصة بوجود كثير من المقاطع الأخرى الأفضل، لأنها مقطوعة تذكر بنظرية داورين الإلحادية.
    My recent post أيها الشعب السوري لا تظلموا الجامعة العربية

  3. هاي اذا بسمعها وانا سايق بدهور
    بس ممتازه لبسيخولوجيم انها تكون بشكل هادئ كخلفيه اثناء علاج – مش جميعهن لأن الاولى مش كثير هادي لما تدخل فيها الايقاعات
    بارك الله فيك

  4. سلام عليكم اخي ابو الشيخ … موضوع شيق ورائع جدا عجز عنه كبار الموسيقيين في خوضه ..لكن هل توجد علاقة بين مقالتك وبين المخدر الرقمي ؟؟ جاري تحميل المقاطع الموسيقية

  5. السلام عليكم
    موضوع اكثر من رائع…

  6. لم يعمل لدي رابط التحميل اعلاه ، فوجدت هذا البديل ، http://mp3.rapidlibrary.com/mp3.php?file=497105&a… في ذات الرابط بقية الالبوم ^^

  7. جميل جداً، على فكرة انا ايضا من مستمعي هذا النمط من الموسيقى، لها وقع خاص على الأذنين…فتارةً هي مستوحاة من عالم الغموض وتارةً من عالم يدبّ الحماس-وفتح ايضا :)

  8. ما شاء الله عليك يا اخ محمد انا قرات المقال الحقيقة عجبني و انا استمع الى هذه الموسيقى و كان ينتابني شعور غريب لم استطع فهمه الموسيقى رهيبة جدا حتى اني عندما استمع الى واحدة من الاغاني و اغلق عينيا اشعر كاني في عالم اخر غير هذا العالم بارك الله فيك على مجهودك و التفسيرات ال انت جايبها
    شكرا لك ف ي انتضار جديدك …..o;

  9. لو كنت فعلا من محبين موسيقى الامبينت لما كنت قد اهنت الروك والميتال!
    هناك الكثير من فرق الروك (لا اعني الفرق الحديثة التي تقوم بعمل راب وبوب وتسوقه على انه روك) التي تقوم بعمل نوع من الموسيقى الذي يسمى بسايكديلك روك مثل بينك فلويد, بلو شتيير, كريم وغيرهم الكثير.
    اضف الى ذلك الاسيد روك والبروج الذي اشتهر بالستينات والذي يحسسك انك قمت باخذ جرعة اسيد وانك على سيكاديلك تريب!
    اما بالنسبة للميتال وتحديدا الديث والبلاك (ولا اعني بذلك الميتال التجاري الحديث او الفرق التي تسوق نفسها كمعدن وتقوم بعمل موسيقى موجهة لمراهقين لا يفهمون بالموسيقى شيئ) فهو له تاثير شبيه بموسيقى الامبينت بل ان هناك فرق تقوم بعمل امبين ودارك امبينت وكل انواع الاتموسفيريك ميوزيك وهي فرق تعتبر معدنية ايضا مثل سن او, ايرث. بوريس , برزم وغيرهم!
    فطرد عشاق المعدن من المقالة هو خاطئ لان غالبيتهم من محبين الاتموسفيريك ميوزيك !

    • اهلا بك صديقي ويسعدني مرورك. اولا حين ذكرت الروك والميتال، قصدت الفرق الحديثة لا القديمة، وللأمانة ليست لدي فكرة عما كان عليه الميتال القديم. ثانيا، سايكاديلك يختلف كثيرا عن ال Electro Ambient الذي يصدر عن فرق مثل CBL, Solar Fields, Sync24 وغيرها. ببساطة، موسيقى Carbon Life Forms ليست موسيقى استهلاكية هلوسية، انما هي موسيقة كونية سامية جدا :)
      والقصد ليس "طرد" كما تفضلت ، وانما التعبير عن كون تلك الموسيقى موسيقى رخيصة بالنسبة لي شخصيا، والمسألة اذواق كما تعلم.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!