احصائيات مثيرة ل2011: العربية أكبر اللغات نموّا في الانترنت، الأولى في تويتر!

تشير الاحصائيات للعام 2011 إلى أن اللغة العربية هي أسرع اللغات وأكبرها نموا في الانترنت. فهي تحتل المرتبة الأولى في معدل النمو، وهو بمعدل 2,501.2 % بين الاعوام 2000-2011 ، أي أن عدد مستخدمي اللغة العربية في الانترنت نما بمعدل 25 ضعفا !!

وهذا تمو هائل، خاصة ان قورن باللغات الأخرى. فاللغة التي تحتل المرتبة الثانية في معدل النمو هي الروسية بمعدل نمو هو 1,825.8 % ، وبعدها في المرتبة الثالثة تأتي اللغة الصينية، بمعدل نمو 1,478.7 %، وفي المرتبة الرابعة اللغة البرتغالية، بمعدل نمو 990.1 %.

احصائيات عدد مستخدمي اللغة العربية في الانترنت

أما من ناحية عدد المستخدمين (وليس معدل النمو)، فتأتي اللغة العربية في المنزلة السابعة. فعدد مستخدمي اللغة العربية في الانترنت السنة الماضية بلغ 65,365,400 (خمسة وستون مليونا وثلاثمائة وستة وخمسون ألفا وأربعمائة.. (أعلم ان هناك 5 اخطاء على الأقل في هذه الجملة :) )).

أما عدد مستخدمي اللغة الاولى، الانجليزية طبعا، فهو 565,004,126 (خمسمئة وستة وخمسين مليونا تقريبا)، تليها في المرتبة الثانية … الصينية.. أحسنت، وعدد مستخدميها هو 509,965,013، ومن ثم الإسبانية، بعدد 164,968,742 مليونا.

احصائيات عدد مستخدمي اللغة العربية واللغات الاخرى في موقع تويتر

كما أن اللغة العربية احتلت المرتبة الاولى في موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر". فالاحصائيات تشير إلى أن عدد المنشورات التي تسمى Tweet بالانجليزية وتترجم الى "تغريدة" بالعربية، قد قفز خلال الأشهر الاثني عشر الماضية بمعدل نمو بلغ 2,146 %، أي ان عدد المنشورات خلال عام واحد زاد بأكثر من 21 ضعفا !!

ومن حيث الكمية الاجمالية للمنشورات باللغة العربية في تويتر، تتصدر اللغة العربية المرتبة الثامنة. ففي شهر اكتوبر الأخير مثلا، كان كل يوم فيه يشهد قيام مستخدمي تويتر العرب بنشر حوالي 2.2 مليون تغريدة باللغة العربية ، من مجمل حوالي 5.6 بليون (مليارد) تغريدة هي مجموع ما ينشر بكل اللغات في يوم واحد. وهذا طبعا لا يعكس عدد مستخدمي تويتر من العرب، فهناك الكثيرون من المستخدمين العرب ينشرون بلغات أخرى مثل الانجليزية والفرنسية، لكن الكلام هنا هو هن منشورات باللغة العربية.

ومع أن اللغة العربية هي الأسرع نموا، فهي تأتي في المرتبة الثامنة من حيث كمية المنتوج العربي في تويتر. فاللغة الانجليزية تأتي طبعا في المرتبة الاولى، بنسبة 39% من النتاج التويتري، وهو ما يعادل 70 مليون منشورة، كل يوم! لكن معدل نموها منخفض جدا مقارنة بالعربية، وهو 182% فقط.

اللغة اليابانية نمت فقط بمعدل 85% في تويتر، وأما اللغة التركية فنموها بمعدل 290%؛ الفارسية 350%.

وبالرغم من هذا النمو الهائل، لا زالت حصة اللغة العربية الاجمالية في ما ينشر في تويتر هي 1.2 بالمئة فقط، كما تشير احصائيات شركة "سيميوكاست" الفرنسية، مع أن العرب يشكلون 3.3 % تقريبا من تعداد السكان العالمي (347,932,305 مليونا). وهذا يعني أن معدل تغلغل الانترنت1 في العالم العربي لا يزال منخفضا.


فقرة اعتراضية، ارجع لها حين تنهي المقالة.

1- ما هو معدل التغلغل
، او معدل الاختراق؛ penetration ratio هي ترجمة أراها مناسبة لهذا المصطلح الاحصائي ، وفي هذا السياق، معدل التغلغل هو النسبة بين عدد مستخدمي اللغة في الانترنت، وعدد المتكلمين بها في العالم.. فمتكلموا اللغة العربية مثلا، (وهم طبعا العرب) تعدادهم حوالي 4% من سكان العالم، بينما عدد من يستخدمون الانترنت منهم هو 1.2. فالنسبة 4:1.2 هي معدل التغلغل. ارجو من خبراء الاحصاء تصحيحي إن اخطأت هنا لأني بصراحة هربت من دورتين في الاحصاء خلال دراستي الجامعية : )


اما اللغة العبرية، فاستخدامها ضئيل جدا في تويتر، وهو بمعدل 0,001 (تغريدة واحدة من كل ألف تغريدة هي بالعبرية) والسبب طبعا هو قلة عدد المتكلمين بالعبرية، وتفضيل كثيرين منهم للتكلم بالانجليزية.

احصائيات عدد مستخدمي اللغة العربية في موقع فيسبوك

أما في فيسبوك، فقد قدر عدد مستخدمي فيسبوك باللغة العربية في منتصف العام 2010 بأنه 3,457,160 مليونا. ولا نقصد هنا من يكتب في فيسبوك بالعربية (كما هو ا
لحال في رصدنا لتويتر أعلاه) وإنما من يستخدم الواجهة العربية للفيسبوك، أي من يستعرض فيسبوك باللغة العربية.

وهذا العدد طبعا لا يعكس عدد العرب الذين يستخدمون فيسبوك أبدا، فأنا شخصيا، وأعرف كثيرين، يفضلون استعمال فيسبوك باللغة الانجليزية لسهولة الاستخدام، مع أن كل ما انشره باللغة العربية.

وبكل الاحوال، فهذا العدد، حوالي ثلاثة مليون ونصف، يجعل اللغة العربية اللغة العاشرة من بين اللغات العشرة الأكثر استخداما في فيسبوك، ونسية حصتها من العدد الاجمالي هي 0.008463178  ، علما أن اللغة الانجليزية هي اللغة الاولى طبعا، إذ أن اكثر من 50% من مستخدمي فيسبوك يستعملونه بالواجهة الانجليزية.

وجدير بالتنبيه هنا إلى أن هذه الاحصائيات الخاصة بفيسبوك، هي في مايو 2010، أي قبل بدء الثورات العربية المباركة، ومعلوم أن الثورات العربية ضاعفت مرات كثيرة عدد المستخدمين العرب للفيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، ولا شك أن الارقام اليوم تختلف كثيرا عن العام الماضي والذي قبله، فعدد مستخدمي فيسبوك اليوم هو 800 مليون مستخدم،

ويسأل الراصد نفسه ويسأل زواره الكرام: ترى ما هي نسبة المواد المفيدة من كل المواد العربية على الانترنت؟ وأقصد لمن لم يفهم كلامي، بكم ضعفا تتفوق كمية المواد التي تتحدث عن حبيبة الشباب والشيبان، حبيبتنا جميعا، هيفاء بنت وهبي، على كمية المواد العلمية أو المعرفية؟ هل النسبة هي 100:1 أم أقل من ذلك حتى؟ طيب ليش !!؟؟؟

مصادر المعلومات الاحصائية:
الاولالثاني  – الثالثالرابع

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

تحميل اوفيس 2013 نسخة نظيفة احترافية كاملة Professional Plus مع تسجيل مضمون ومجرب

في هذه المقالة روابط لتحميل نسخة نظيفة أصلية من اوفيس 2013 نسخة احترافية (Professional Plus) + برنامج تفعيل نظيف ومضمون + حزمة اللغة العربية كاملة (واجهة عربية ل اوفيس 2013 + ادوات التنقيح العربية proofing tools). وأخيرا، فيديو من اعدادي يشرح كيفية التحميل والتركيب والتفعيل.

3 تعليقات

  1. ولكن هذه ارقام ليست دقيقة بدرجة عالية .. فمثلا اتحدث عن نفسي انا كل الفيسبوك والتويتر والغوغل خروم وكل استخدامات الانترنيت باللغة الانجليزية .. وغيري الكثيرين .. وهناك اناس عرب يستخدمون اللغة العبرية .. وهناك العرب في دول اخرى كالمغرب العربي ولبنان يستخدمون النسخ الفرنسية على الغالب ..

    • اهلا بك اخي أمير… كلامك صحيح، وهذا ما أكدته انا أعلاه في المقالة لو تلاحظ.. لكن مرة أخرى هذا لا يعني ان الاحصائية غير دقيقة، فهي لا تزعم تقديمها لعدد العرب الذين يكتبون في الفيسبوك بالعربية، بل الذين يستخدمون الواجهة العربية كما وضحت أنا اعلاه. أما تويتر فهو أصلا غير متوفر باللغة الانجليزية بعد.

  2. مجدداً..مجرد أرقام
    و أشكر لك السؤال في الختام
    ما تزال لهجتي سلبية,عذراً

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!