عدي عُمَري ومحمد زعبي شابان فلسطينيان يحتذى بهما.. فما قصتهما ؟


في خضّم انشغال شريحة عريضة من شبابنا ببرامج استهلاكية بائسة وفارغة مثل "عرب آيدول" ومثيلاته، والذي فيه يتم تمجيد وتعظيم بل وتأليه اشخاص قد يكون احدهم لا يعرف القراءة والكتابة، نطل من نافذة أخرى لنطالع نماذج اخرى مشرقة من شبابنا، تستحق كل تقدير وتحية واحترام ودعم.

عدي عمري ومحمد زعبي طالبان فلسطينيان من المناطق الفلسطينية المحتلة عام48 (داخل الخط الاخضر)؛ هما في اوائل العشرينات، يدرسان علوم الحاسوب وتطوير التطبيقات المعلوماتية على شبكة الانترنت. لكن هناك شيئا يملكانه، نتمنى ان كل شبابنا العرب يملكون منه نصيبا أيضا: الطموح والابداع.

 logo_shadowed

فقد قام الطالبان بالاتحاد وتأسيس شركة جديدة لبناء مواقع الانترنت اسموها Widgex، حظيت باهتمام الصحافة الاجنبية. والشركة التي لا زالت في طور البناء، ستقدم خدمة فريدة وجديدة لبناء مواقع الانترنت، بحيث يمكن لأي فرد –كما يقول اصحاب الشركة- ان يبني موقع انترنت دون اي معرفة مسبقة ببناء المواقع. وقد نقل موقع The Media Line عن عدي عمري (من قرية صندلة) الذي يدرس للقب الثاني في علوم الحاسوب في معهد التخنيون، قوله ان بناء موقع شخصي من قبل اي شخص سيكون ممكنا بضغطات قليلة على الفأرة، وذلك لأن الموقع سيكون عبارة عن مربعات ديناميكية جاهزة (widgets) يمكن لصاحب الموقع ان يرتبها في موقعه كما يشاء وأن يضع فيها المعلومات التي يشاء، إن كانت مقالات، صور، او فيديو.

ويمكن تشبيه سهولة بناء الموقع وتغيير شكله من خلال هذا النظام الجديد، بسهولة التحكم بالنوافذ في نظام التشغيل "وندوز"، والتي يمكن لاي شخص ان يسحبها ويحركها وينقلها بسهولة متناهية بواسطة الفأرة. فبعد ان يحصل صاحب الموقع على الشكل والتنسيق الذي يعجبه، يقوم باضافة المواد التي يريد لزوار موقعه ان يطلعوا عليها.

وقد تمت دعوة عدي عمري ومحمد زعبي (وهو من قرية سولم، ويدرس في المعهد الاكاديمي متعدد المجالات في هرتسليا)، لحضور "سباق الابداع" الذي يعقد في تل ابيب والذي تلتقي فيه مجموعة مختارة من الشركات التقنية الجديدة مع مستثمرين معنيين بالاستثمار في هذه الشركات. وقد دعيت 20 شركة فقط لهذا المؤتمر، ومن ضمنها شركة Widgex الى جانب شركة عربية اخرى من رام الله اسمها Shopzooky. وهناك الشابان المبدعان بالبدء في تجنيد الاموال التي بمساعدتها سيتم اطلاق نسخة تجريبية من الخدمة خلال 3 اشهر من الآن ستكون موجهة للمستخدمين العرب اولا، ومن ثم سيتم توفيرها بلغات اخرى لاحقا.

نتمنى لمحمد زعبي وعدي عمري كل التوفيق، ونسأل الله ان يوفق شاباتنا وبناتنا ويرزقهم الطموح وحب الابداع والمساهمة في رقي امتنا وشعبنا ونهضتهما.

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

دليل شراء ناظور/منظار – نصائح وكل المعلومات عن المنظار الثنائي

هل تريد شراء منظار/ناظور ؟ هل تريد أن تعرف أسس عمل المنظار وأهم مميزات المنظار / الناظور؟ هذا الدليل المختصر والمبسّط يقدم نصائح سريعة وملخصة بناء على قراءة مستفيضة لمقالات علمية تشرح أمورا تجب معرفتها قبل شراء منظار. يقدمه معاذ خطيب - الراصد

6 تعليقات

  1. قدما والى الامام ..ويا ريت تعملوا موقع وحساب على الفيسبوك ومقاطع على اليوتيوب حتى تشهروا انتاجكم … رفعتم رأسنا في داخل الخط الاخضر

  2. أحمد عمران هواري

    داعي لكم التوفيق في مسيرتكم المهنية محافظين عل الثوابت داعمين ومحافظين على ,الأستحقاق القومي من من أجل الديمقراطية والمساواة

  3. ما شاء الله ، تباركَ الله ، وفقــكما الله ورعاكُما وعلى التميُّز والإبداعِ ثـــبَتـَكما ….
    دُمتم لنا نبراسًا لا يَنطفئ ، نفخر ونعتزُ بكما …

    ملاحظة عَ الهامش : http://www.youtube.com/watch?v=I643Ps9jEuc&fe

    فيديو يبين " محبوب العرب " الحقيقي :) ….

  4. كل الاحترام

  5. لكم منا أطيب المنى والدعاء .. وأعجبتني فكرة أنه بعد 3 أشهر ستتوجه النسخة الأولى للمستخدمين العرب، رائـــــــــــــــــــــــــعون: بالتوفيق :)
    My recent post هناء شلبي: أسيرة الخوف لا الجوع !

  6. بالوفيق ان شاء الله

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!