بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




أسرار يتمنى كل رجل ان حليلته تعرفها.. من تجربة شخصية :)

مقالة غير تقليدية.. اعرف ذلك :) .. لكن لأني شخصيا مررت بهذه التجارب وهي حقيقية وواقعية ولها مصداقية فعلا، احببت مشاركتكم بها، واتمنى ان تعجبكم، ولا تنسوا ان تطلعوا عليها ازواجكم زوجاتكم.. لمصلحتكم يعني :) .

هذه مجموعة منتقاة من الاسرار التي يتمنى كل رجل أن حليلته تعرفها. ودرءا لسوء الفهم، نقصد ب "حليلته" هنا، إما خطيبته او زوجته، لا "صديقته" او "خليلته" .. واحتمالات التطبيق هي في كل الاحوال واسعة  :)، اجمعها لكم من عدد من علماء النفس والخبراء في العلاقات الانسانية. man-woman-shadow

** قبل عرض النقطة الاولى، ارجو ان تساهم في دعم موقع الراصد بالتصويت له في مسابقة المواقع العربية (10 ثوانٍ فقط!!) التفاصيل هنا

1- الرجال يتكلمون عن شعورهم بدل الافصاح عنه.
قد يكون أسهل على الرجل التكلم عن مشاعره بصورة غير مباشرة، وليس بصورة مباشرة، وهو ما يتجنبه الرجال عادة. يمكنك مثلا أن تسأليه عن الشيء الذي خطر بباله في أول مرة التقيتما. ستكشف اجابته عن مشاعره التي تقربكما لبعضكما أكثر.

2- الرجال يقولون "انا احبك" بالأفعال أيضا.
قد تجدي أن زوجك لا يخاطبك دائما بكلام "رومانسي" كما تتمنين، وهو ما قد تفسريه على أنه قلّة حب من زوجك. فانتبهي لعله يعبر عن حبه لك بالأفعال لا الأقوال. مثلا ان يساعدك في اعمال المنزل، في تعليق الملابس او كيّها، او حتى الاعمال الصغيرة مثل ترتيب الحاجيات في المطبخ. هذه قد تكون طريقة غير مباشرة لقول "انا احبك ولذلك انا حريص على راحتك، ولذلك أساعدك واخفف عنك".

3- الرجال جادون وملتزمون.
هناك اشاعات ان الرجال لا يحبذون الالتزام بعلاقة زوجية طويلة الأمد (في المجتمعات الغربية). لكن الدراسات تشير إلى انهم يلتزمون جدا حين يتعلق الامر بالزواج. قد يستغرق الامر وقتا بالنسبة لهم حتى يلتزموا (يتزوجوا، والحديث هنا هو مرة أخرى عن المجتمعات الغربية التي فيها تكون صداقة طويلة قبل الزواج)، وذلك كي يطمئنوا أن الامور ستكون جيدة مع هذه الزوجة، قبل اتخاذ قرار الزواج.
في دراسة اجريت، أكد حوالي 90% من الرجال المشتركون أنهم سيتزوجون نفس المرأة (أي انهم غير نادمين ابدا على زواجهم من زوجاتهم الحالية).

4- تأكدي انه منصت لك.
خلال حديثك مع صديقتك مثلا، قد تقولين لها "ايوة" او "فهمتك" للدلالة على أنك منصتة لما تقوله صديقتك. لكن بعض الرجال لا يفعلونها، فإن لم يفعل زوجك ذلك، فهذا لا يعني انه لا يصغي إليك، بل قد يفضل ان ينصت لك بهدوء ويفكر بما تقولين، فلا تسيئي فهمه.

5- النشاطات المشتركة تقوي الروابط الزوجية
يفضل الرجال عادة تعزيز علاقاتهم الاسرية من خلال النشاطات المشتركة، لا من خلال تبادل الافصاح عن المشاعر. فاجتهدي في أن تعرفي أي النشاطات يحب زوجك ان يقوم بها معك، وبادري إليها وشاركيه فيها.

6- الرجال يحتاجون وقتا خاصا لأنفسهم ايضا.
مع ان النشاطات المشتركة هامة للرجال، لكنهم ايضا يفضلون الحصول على اوقات خاصة بهم أيضا، فاحرصي ان لا تحاولي الاستحواذ على كل وقته.

7- الرجال يتعلمون من آبائهم.
إذا اردت معرفة كيف سيكون خطيبك او زوجك في اطار الزواج، انظري لوالده وكيف كان زواجه. فبعض الباحثين يقول أن الرجال يتعلمون كيفية ادارة العلاقة الزوجية من خلال مراقبة آبائهم. علاقة الوالد بالآخرين وعلاقته بزوجته قد يعكس بصورة كبيرة سلوك ابنه وعلاقته بزوجته.

8- الرجال ينسون التجارب السيئة بسرعة 
في حين أن النساء لا تنسى التجارب السيئة والذكريات المرة والاحداث الأليمة، فإن الرجال في العادة ينسونها بسرعة ويسيرون مع الحياة دون الغوص كثيرا في تلك التجارب.
فمثلا، في حين قد تودين الحديث عن "طوشة" الأمس، يكون زوجك قد نسيها وبدأ صفحة جديدة.

9- الرجال قليلا ما ينتبهون للاشارات السطحية
الرجال في العادة لا يميزون تغيّر الصوت او ملامح الوجه التي تدل على حزن المرأة او ضيقها. فإن اردت التأكد ان زوجك فهم رسالتك، كوني صريحة ومباشرة.

10- الرجال يحبون التقدير والإطراء
إظهار الاعجاب بزوجك وبانجازاته وتقديره والثناء عليه قد يحدث تغييرا ايجابيا كبيرا في سلوكه.

11- هو صاحب التزام أيضا
معظم الرجال يدركون أن العلاقة الزوجية طويلة الأمد إن أصابها النكد واعترتها المشاكل، فإن ذلك سيسبب خسارة كبيرة. وليس القصد فقط أن كلا الزوجين سيفقد الآخر، بل أن كل حياتهما التي بنياها سوية سوف تنهار. فإذا كنت تنوين تقوية علاقتكما الزوجية، فإن زوجك سيكون معنيا بذلك أيضا بكل تأكيد.

12- لا تحاولي تغيير زوجك بالقوة.
هذه نصيحة مني انا الراصد شخصيا :) ..  ولا أقصد طبعا &q
uot;قوة السلاح" :) ، بل القصد محاولة تغيير صفة معينة فيه، بصورة مباشرة، كأن تقول زوجة لزوجها "انت تكثر من الجلوس على التلفزيون وهذا امر سلبي وخاطئ".
أنا متأكد ان ردة فعل الزوج ستكون عكسية تماما، وقد تكون قاسية أيضا. فالرجل نشأ على عادات سلوكية معينة لسنوات طويلة قبل زواجه، ويستحيل وليس مقبولا أن تحاولي تغييره في يوم وليلة. إن كانت هناك حاجة لتغيير صفة ما او سلوك معين في زوجك فعلا، فاحرصي على ان تحاولي ذلك بصورة غير مباشرة.
كيف؟
مثلا: بدل ان تقولي لزوجك انت تجلس على التلفزيون كثيرا، قولي له ، "قرأت هذا الكتاب وهو رائع وانصحك ان تقرأه بدل مشاهدتك لبرنامج "الشجعان الثلاثة" غير المفيد".
أو :
"قرأت بحثا جديدا يقول ان كثرة مشاهدة التلفزيون تضر النظر للاسباب التالية".
مرة اخرى، هذا مجرد مثال توضيحي، وامكانيات التطبيق واسعة.. فاستعملي خيالك وابتكري :).. ولا تنسي ارسال هذه المقالة لصديقاتك ومعارفك.

 

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

حين تشنق فتاة نفسها بسبب صورة، ماذا تكون المشكلة؟

وسائل الاعلام الاجنبية تتناقل تفاصيل قيام هذه المراهقة الكندية بشنق نفسها بعد فترة من العذاب …

8 تعليقات

  1. مقال رائع أخ معاذ…وفيه الكثير من الصحة
    انا شخصيا تفاعلت مع النقطة التي تقول ان الرجال تنسى التجارب السيئة على عكس النساء وهذا شيء واقع

    زادك الله من فضله

  2. شادي محاميد

    أبدعت أخي معاذ , بارك الله بك , انت محق بكل ما قلته أعلاه (كمان من تجربة ذاتية :)

    الان نريد منك العكس , أقصد اسرار تتمنى كل امرأة أن يعرفها حليلها :))

    • بارك الله فيك اخي شادي سررت بمرورك واعادة نشرك للمقالة :)
      الثانية صعبة.. لا يمكن لعقلي انتحال شخصية انثوية يا رجل :)

  3. حُنين دحلة

    لا شك أن ما كتب ليس فقط اعتمادا على تجربة شخصية وانما حفنات معرفة أضيفت لافكارك من قبل الإطلاع على كتب لها صله بذلك كمثل كتاب الرجال من المريخ النساء من الزهره .. قرأت كثير من الكتب الذي كان مرجعها القوي ذلك الكتاب، سعدت جدا لمعاودة قرائة المعلومات ذاتها لمرات كثار لكن بطعم التجربة الشخصية :))) الحديث هنا يطول لكن أنصح كل مقبل ومقبلة على الزواج بإقتناء هذا الكتاب قبل البدأ بمناقشة ديكور المنزل أو تعيين تاريخ العرس حتى !
    * الرجل أيضا يتأسف لكن ليس شرطا أن يتفوه بكلمة " متأسف " فدعوته لكِ لجولة خارج المنزل أو تنظيفه للأواني في المطبخ هي " طريقة التأسف خاصته " : ) * الرجل بالفطره يحب مرافقة أبناء جنسه أكثر من مرافقة الجنس الاخر حتى وان كانت زوجته أحياناً ! فلا يخطر ببالكِ يوما أنه لا يحب مرافقتكِ ويحب أصدقائه أكثر منكِ !!

    علينا أن نعي بأن الفطره جعلتنا مختلفين فببساطة هي إمرأه وهو رجل !
    لذلك حبذا لو كل علاقة زوجية بدأت بالتعرف على ماهية الاختلاف واكاد اجزم أخي معاذ لو أن ما أقوله يحدث عند كثير من الناس لأختصرنا ملايين من حالات الطلاق وكثير من الامور الموديه بحياة اسرة بدأت منه هو والرائعة هي!

    *** شكرا جزيلا ،، على الطرح القيّم بحق!
    بورك فيك ، وادام لك كمال وام كمال وادامهم لك :))

  4. زهرة السوسن

    أخي الكريم معاذ بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك , صراحة الكلام جميل ومفيد أعجبني جداً واستفدتُ منه , ماأحوجنا جميعاً لتثقيف أنفسنا بالقراءة والاطلاع والالتحاق بالدورات التدريبية التي تسهم كثيراً في تطويرنا وإبداعنا , وأقول أيضاً عن تجربة شخصية لقد تعلمتُ أموراً كثيرة وفوائد جمة استفدتً منها في علاقتي بوالدي الكريمين وزوجي وأولادي وكل من حولي وأيضاً علاقتي بنفسي عن طريق القراءة وسماع البرامج الهادفة ولا أنسى الكلمات المشرقة على الانترنت مثل مدونتك أخي معاذ والمواقع الرائعة , مرة أخرى بورك فيك وإلى الأمام .

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!