سآكل المورفيت منتهي الصلاحية ولو كلفني ذلك حياتي

قديما كنت اشدد كثيرا على تاريخ صلاحية الاغذية ويصيبني الرعب من الأطعمة الفاسدة. كنت اظن انني لو اكلت كيس مسليّات بعد تاريخ انتهاء صلاحيته المطبوع، سأقضي في الفراش 7 أيام، أو سيظهر اسمي في صحيفة اليوم التالي، قسم الوفيات.

لكني اليوم بت اكثر وعيا لاهمية ذلك، وأيضا لأهمية عدم التبذير.

شركات الاغذية تضع تاريخ انتهاء صلاحية (Best Before) ل 3 اسباب:
1- لانها مجبرة على فعل ذلك حسب القانون.
2- لتمنعك من شراء كميات كبيرة من نفس المنتج ، بسعر أقل (كما لو أنك تشتري بالجملة).
3- كي تمنع المحال التجارية من بيع اغذية قديمة جدا ذات جودة قليلة.
4- خوفا على صحة المستهلكين الذين قد يأكلون اطعمة فاسدة.

السبب الأخير ربما هو الأقل أهميّة بالنسبة للشركات.

لكن في النهاية.. ما الذي يمكن أن يحصل ؟ قد يتغير طعم الغذاء قليلاً بعد انتهاء صلاحيته، او تتغير قرمشته في الفم. لن اموت، هذا محال. الحليب سيتحو

ل الى جبنة، والمشروبات الغازية ستتحول الى مشروبات غير غازية، يعني عصير، أفضل للصحة. 

المهم، اليوم اردت ان افطر على المورفيت Morvite، وهو طعام افطار بشكل مسحوق (بودرة)، ت

خلط فيه العديد من الفيتامينات والمعادن، ومادة السيلينيوم “المفيدة جدا”، والتي لا أعرف ما هي في الحقيقة. ووجدت أن تاريخ صلاحيته انتهى، قبل شهرين، لكن جوعي كان قوياً ، وصورة ثمرة التوت (الفراولة) على غلافه كانت أكثر جاذبية مِن ان اقاومها.

في جنوب أفريقيا، يعتبر المورفيت طعام الفقراء، بل إنك ستتمنى الموت على أن يضبطك أحدهم وأنت تأكل المورفيت. لأن الاغنياء يشترون مكونات افطار أغلى ثمناً ، مثل الجبنة والعسل ، وطبعا، رقائق الذرة والكورنفليكس (cereals) .. اما المورفيت، فطعام من لا يمكنهم شراء كل ذلك.

لم اشترِ المورفيت لاني فقير، الحمد لله، ولا لأن اسعار الكورنفليكس غالية لدرجة تجعلك تظن أن من يشتريه هم فقط بيل غيتس ومارك زوكربيرغ . بل لأني احببت ان اجرّبه وطعمه في الحقيقة جيد جدا، خاصة بنكهة التوت (الفراولة).

المهم، حتى لو اكلت طعاما انتهت صلاحيته، ففي معظم الحالات لن يحدث لك شيء، بل ستقوم بتقوية وتعزيز جهازك المناعي حين يتعامل مع أنواع جديدة من المواد “الملوّثة” (مثلا: فخذ دجاجة نشأت عليه مستعمرة من بكتيريا الإيكولي) ، وسيكون جسمك جاهزا لأوقات الشدة، ولن تتأثر مثلا إن قرر كيم جونج أون رئيس كوريا المجنون بقصف بلادنا بأفخاذ الدجاج المتعفنة.

ملاحظة: ليس معنى كلامي أننا أشجع على أكل الطعام الفاسد طبعا :) .. ومعلوم ان كثيرا من الاطعمة يجب رميها وعدم استهلاكها بعد تاريخ نفادها، مثل اللحوم. لكني فقط ادعو ان نكون ايضا واعين لامور الاستهلاك ، ولا ننظر لل “قوانين” على انها كلام منزل من عند الله.

اذهب الآن وكُل تلك التفاحة المخمجة في ثلاجتك كدليل أنك فهمت رسالة المقالة :)

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

قصيدة إلى زائرتي ليلاً

أنتظر زيارتك كل ليلة تدخلين عليّ حجرتي، تدورين حول سريري، وبيديك الحانيتين تداعبينني أنام فقط …

2 تعليقان

  1. كيفكان طعمة المورفيت؟

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!