دليل شراء ناظور/منظار – نصائح وكل المعلومات عن المنظار الثنائي

 

قمت بشراء منظار، وكعادتي قبل كل عملية شراء لمنتج غير تقليدي، أحب ان اتخذ القرار الأفضل ولذلك أدرس المنتج الذي أود شراءه بتعمّق، وأجري عمليات بحث كثيرة على الانترنت من خلالها أتعرف على المنتج والمواصفات التي تحدد جودته، وما هي الأمور التي عليّ الالتفات إليها والاهتمام بأن تكون في المنتج الذي أود شراءه، إلخ.

دليل شراء ناظور - نصائح وكل المعلومات عن المنظار الثنائي

 

هذه نصائح سريعة وملخصة بناء على قراءة مستفيضة لمقالات علمية تشرح أمورا تجب معرفتها قبل شراء منظار.

  • الأرقام التي تظهر في اسم المنظار (اسمه التسويقي)، تشير إلى قطر العدسة وإلى قوة التكبير.
    مثلا، المنظار Nikon Action 10×50 يشير اسمه إلى أنه يكبّر 10 مرّات، وقطر عدسته الخارجية 50 ملم.
  • كون قوة التكبير أعلى، لا يعني بالضرورة أن المنظار أفضل، فعادة ما يقل مجال الرؤية أو زاوية الرؤية (angle of view or field of view) في قوة التكبير العالية.
  • كلما كانت زاوية او مجال الروية اعلى، يكون أفضل.
  • بشكل عام قوّة تكبير حتى x10 مناسبة لكل شيء من مراقبة للطيور او متابعة الاحداث الرياضية في الملاعب، الخ. أما قوات التكبير فوق ال 10 فعادة ما يحتاجها من يراقبون النجوم والأجرام السماوية.
  • بعض المناظير توفر قوى تكبير متغيّرة، أي أن بامكانك تغيير قوة التكبير. مثلا منظار
  • 10-30×60 يعني أن بامكانك التكبير بنسبة 10x وحتى 30x. طبعا مثل هذه المناظير عادة تكون الصورة فيها غير واضحة مثل المناظير ذات قوى التكبير الأحادية.
  • بقوة تكبير 10 فما فوق قد تحتاج لترايبود tripod لإسناد المنظار عليها، وذلك لأنه في درجات التكبير العالية، فإن أي حركة ستخرج المنظار من دائرة المشاهدة التي وضعته فيها.
  • كلما كان قطر العدسة أكبر، يكون أفضل، بشكل عام. كون قطر العدسة اكبر يعني دخول ضوء أكثر الى العدسة، وهو ما يعني صورة أوضح وأكثر إشراقاً.
  • طلاء العدسات مهم لمنع عكس الضوء والسماح له بدخول العدسة. أفضل نوعية من العدسات هي التي طلاؤها fully multi-coated. بعض العدسات يتم طلاؤها بمجرد طلاء لوني أخضر أو بنفسجي، وليس مادة حقيقية لمنع الانعكاس. فاحرص على شراء منظار من شركة معروفة.
  • هناك معيار اسمه exit pupil diameter، وهو حاصل قسمة قطر العدسة على قوة التكبير. مثلا في منظار 10×50 فإن معيار exit pupil هو 5 ، وهذا جيد. لا يفضّل شراء منظار بمعيار exit pupil أقل من 5. كلما كان المعيار أعلى، تكون الصورة أكثر إشراقا (brightness). لكن هذا مهم بالأساس إن اردت استعمال المنظار في ساعات المساء. إن اردت استعماله في النهار، ليس الامر مهما جدا.
  • المناظير تأتي بشكلين: Porro و Roof. النوع الأول هو الأفضل وصورته هي الاوضح، لكنه عادة يكون أكبر حجما. توضيح الفرق بين النوعين في الصور هنا.
  • احرص على شراء منظار من الشركات المعروفة بجودة مناظيرها العالية، مثل:

Nikon – Olympos – Minolta – Zeiss  – Canon – Leitz – Swarovski – Celestron – Leupold – Meade – Tasco – Sunagor – Swarovski – Bbushnell

انتبه ان بعضها مثل Bushnell تنتج مناظير رخيصة لكن بجودة أقل من المنافسات.

  • إذا كنت تلبس نظارات نظر، عليك أن تقتني منظارا يتمتع بمستوى eye relief عالي. هذا المعيار يتطرق للمسافة المتاحة بين العينين والمنظار. عليك شراء منظار معيار ال eye relief  فيه بين ال 15 – 18. يُفضّل طبعا أن تجرّبه قبل شرائه، فأحيانا لن تحتاج أصلا للبس النظارات عند استعمال المنظار (عدسات المنظر تعمل كنظارة نظر!).
  • بعض المناظير تأتي مضادة للماء وللضباب (waterproof and fog-proof) وهي بطبيعة الحال أغلى ثمناً.
  • إن اردت منظاراً مناسبا لمعظم الأشياء، بجودة عالية، وفي نفس الوقت سعره مقبول، اختر أحد مناظير سلسلة Nikon Action التي تضم عددا من المناظير المتفاوتة من حيث التكبير وقطر العدسة.
  • إذا أردت ان تشتري منظارا لأول مرة ولا تريد أن تدفع الكثير وفي نفس الوقت تحصل على منظار جيد جدا، اشتر Tasco Essentials 10X50

أسئلة واجابات أخرى (بالانجليزية):

http://www.bigbinoculars.com/faq.htm

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

طلاب مسلمون فلسطينيون يخترعون غرفة صلاة ذكيّة !

3 من طلاب علوم الحاسوب عملوا ابتكار نظام خاص وأصلي مكوّن من اجهزة استشعار تقيس المسافة والضغط وشاشات تعمل باللمس وتطبيق للهاتف الذكي، يعمل على تنظيم الوقت داخل المصلّى وإعلام من هم خارجه إن كان المصلّى شاغراً أم لا، وإن كان مشغولاً، هل هو مشغول بمصلين شباب أو فتيات (!!) بل ويتيح للمصلين والمصليات "حجز" وقت داخل المصلى كي لا تتداخل فترات صلاة الشباب مع صلاة الفتيات

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!