أربعينية البيوت (أم أربعة وأربعين) فصيلة سكوتِجرا كِلْيوبتراتا… هي صديقتكم، لا تقتلوها !

ليلة أمس قمت بقتل هذه الحشرة في البيت، ولاحقاً ندمت على ذلك. فهذه هي سكوتِجرا كِلْيوبتراتا، Scutigera coleoptrata من فصيلة الأربعينيات (centipedes) واسمها الشائع هو “أربعينية البيت”.

بعكس أربعينيات الحقل، لها عيون كاملة التطوّر. سبب ندمي هو أن هذه الحشرة السريعة جدا جدا (أسرع الحشرات التي رأيتها على الإطلاق!!) هي عدوّ لدود لكل الحشرات البيتية من عنكبيات ومفصليات الأرجل، إذ تفترس الصراصير، النمل، الأرَض (النمل الأبيض)، بقّ الفراش، العناكب، والحشرات ذات الظهر الفضي، وغيرها، تقتلها باللسع عن طريق أرجلها التي تحتوي السمّ. لكن حين تراها تنتقل كلمح البصر بين زوايا البيت، ستتخيّل رغماً عنك قيامها بالمشي على وجهك وأنت نائم، فتكون ردة فعلك الطبيعية هي أن تركض لخزانة الأدوية لإخراج ال K300 ورشّها لشل جهازها العصبي ثم موتها.
لكن نصيحة ، إمسكو أعصابكم إن رأيتموها فهي لا تشكّل أي خطر عليكم (بل وحين تروا الفيديو في التعليق أدناه.. ستتفاجأوا جداً من مدى لطفها !!!).. فلا تقتلوها.. إلا إن كنتم تفضلون رؤية الصراصير اللامعة وتحبون سماع قرقشة أجسادها حين تضربوها بالحذاء :)
أرسلوا المقالة لكارهي الصراصير كي يتعاونوا مستقبلاً مع السكوتجرا الحبيبة :)

 

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

الرسائل الطلّابية المُثيرة “ضاد صدى الصّمت”، لم يعُد كاتبها مجهول الهويّة

بمحض الصدفة، اكتشفت اليوم بتاريخ 25.1.2017 هويّة أحد المساهمين الرئيسيين بنشرة "ضاد صدى الصّمت" المثيرة للجدل ومجهولة الكاتب التي كانت تُنشر في جامعة حيفا بين 2007 و 2009 ووصلت 21 نشرة.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!