الرابط العجيب بين المشمش وسيادتنا للعالم (معلومتين مثيرتين عن المشمش)

خذوا هالمعلومتين: أولاً: مشمش بالإنجليزية هي “أبريكوت” Apricot. بتعرفوا من وين مصدرها؟ من كلمة أقدم هي “أبريكوك abrecock” والمأخوذة بدورها… من وين يا حزركم؟؟؟؟
طبعا، مثل العديد من الكلمات الأجنبية الأخرى، مأخوذة من الكلمة العربيّة “البرقوق” والتي تقول معاجم التأصيل الإنجليزية أنها “ربما تكون مأخوذة عن الكلمة اللاتينية praecox أو praecoquum *”.
الطريف في الموضوع أن الكلمة “البرقوق” اليوم غالباً ما تُقصد بها ثمار البروميا، وليس المشمش. يبدو أن الرومان حين نقلوها عَنّا خربطوا  هناك حقبة من الزمن فيها كنا سادة الأرض وكانت الشعوب تنقل عنا وتأتي تتعلّم منا.
تعالوا نعمل على إعادتها !!!

 

المعلومة الثانية (ليست لها علاقة بسيادتنا للعالم): المثل العربي بقول “جمعة مشمشيّة” ، يعني أسبوع مرّ بسرعة كبيرة جداً، والسبب ان ثمار المشمش تنضج بسرعة كبيرة مقارنة بباقي الفواكه، وانا عندي شجرة مشمش وأشهد أنه ما لحق ينضج ولا هو كاتت. يعني بالكاد أكلنا منها.

مش هون المشكلة… المشكلة انه بسبب عدم قيامي برشها بالمبيدات الحشرية الكيميائية الضّارة لأنه الفواكه التي تنمو بصورة طبيعية دون مبيدات وأسمدة (organic) أفضل صحيّاً (بكذب عليكو.. بصراحة لم أرشها بسبب قلّة خواصي)، غزتها أسراب الذباب وكثير من الثمار باتت مسكونة من قبل يرقانات (ديدان) الذباب.. شوفوا الفيديو الي صوّرته في التعليق الأول.

صحيح أن منظرها “بسدّ النفس”.. لكن في الواقع، هذه الديدان لن تضركم أكثر مما ستضركم المبيدات الكيميائية!! هناك شعوب أصلانية تأكل الديدان بشكل يومي، كما أن الأحماض في معدتكم ستقتل هذه الديدان، هذا إن نجحت أصلاً في تجنّب الطحن بين أسنانكم :)

فتوكلوا على الله :)

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

إتقان اللغة الإنجليزية: مواقع تحتوي مقالات ومواد شيّقة بمستويات مختلفة للقراءة والاستماع

مواقع مفيدة جدًا لإتقان اللغة الإنجليزية وتعزيز مهارات فهم المقروء وتعزيز الثروة اللغوية، بعضها تعطي أيضًا إمكانية الاستماع للنصوص، وهي إضافة رائعة لتطوير مهارة فهم المسموع وإتقان لفظ الكلمات أيضًا. 

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!