مالكوم إكس.. تاجر الحشيش الذي أسلم وأحيى الثورة في الأميركيين السود

مالكوم إكس… بدأ بمسح أحذية “الرجل الأبيض”، ثم صار تاجر حشيش.. كانت الجماهير تصفق له في قاعات الرقص حين يضع يده في يد احدى الفتيات ويبهر الحضور برقصه البارع.. بعدها صار يبيع ما خف وزنه وغلا ثمنه.. الهيروين.. صادق العديد من الموسيقيين المعروفين.. ثم عمل بائعا في خطوط القطار… ثم انتقل للعمل في القمار.. مما عرض حياته للموت المؤكد أكثر من مرة.. وبسبب ادمانه وخسارته للاموال اضطر للتحول لعمليات السطو على منازل الاثرياء البيض… في النهاية قبض عليه والقي في السجن.. ولم تكن عقوبة السجن الطويلة بسبب قيامه بالسرقة.. بل لأنه كان صديقا لفتاة بيضاء.. وهي جريمة منكرة في ذلك الوقت من تاريخ العنصرية في الولايات المتحدة الامريكية.

malcolm_x

كل هذه التفاصيل يرويها مالكوم إكس Malcolm X في سيرته الذاتية الرائعة والملهمة، والتي فيها ايضا يروي التحوّل الهائل الذي حصل له في السجن، والذي بسببه يصبح مالكوم اكس “الحاج مالك الشهباز”، ويكون أكثر الامريكيين السود تأثيرا، يمتد تأثيره الى اشخاص مثل محمد علي كلاي، يقود الثورة السوداء ضد العنصرية البيضاء، وهو صاحب المقولة “الصوت أو الرصاصة”…
لكن في النهاية تأتيه رصاصة غادرة تضع حدا لحياة حافلة بالاحداث والمواجهات .. يموت مالكوم اكس على يد الشخص الذي انتشله من عالم الانحطاط بكل اشكاله الى العظمة والشهرة والنجومية بكل اشكالها…

سيرة حياة مالكوم إكس… ليست أي حياة !

قبل اسبوع اتممت قراءة السيرة الذاتية لمالكوم اكس باللغة الانجليزية التيMalcolmX2 كُتبت بها. وقد مررت بأقوال له وأفعال أقل ما يقال فيها أنها رائعة وملهمة، يجب التوقف عليها والتفكر فيها والتعلم منها.. فمع انها قيلت قبل اكثر من 60 سنة الا انها لا زالت سارية وقابلة للتطبيق في ايامنا هذه، على كثير من القضايا السياسية والاجتماعية والنضالية.

لذلك قررت أن انقل هذه الرسائل الملهمة واترجمها، وأنشأت صفحة فيسبوك خاصة انقل فيها أروع ما جاء في سيرة مالكوم اكس، يتم فيها نقاش افكاره وأقواله للاستفادة منها في الحياة اليومية الذاتية والعامة.

ارجو منكم زيارة الصفحة والاشتراك بها والتفاعل معها، وطبعا نشرها لما فيها من الاهمية والفائدة: هنا صفحة الفيسبوك الخاصة باهم ما جاء في قصة حياة مالكوم اكس

 

تحميل سيرة حياة مالكوم أكس الأصلية بالعربية والانجليزية

أما لمن اراد قراءة السيرة الذاتية بأكملها (وأنا انصح بذلك كل شخص!!)، فيمكن تحميلها من هنا (نسخة عربية + انجليزية بصيغة PDF)

السيرة الذاتية لمالكوم اكس مترجمة باللغة العربية 

السيرة الذاتية لمالكوم اكس باللغة الانجليزية (الاصلية)  

السيرة الذاتية لمالكوم اكس باللغة الانجليزية (الاصلية)  مع ملاحظاتي (نقاط للتأمل وإشارات لعبارات اعتبرتها مهمة خلال القراءة)

 

 

2 تعليقات

  1. هذا رابط آخر لتحميل السيرة الذاتية بالانجليزية والعربية (ملفين منفصلين في ملف مضغوط واحد)
    https://www.yousendit.com/download/T2dmS3dxbEp0NjlwdmNUQw

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!