الدراسة في جنوب افريقيا: كل ما تود معرفته حول الدراسة والحياة بكل جوانبها

راسلني كثيرون يسألون عن ظروف الحياة والسكن والدراسة في جنوب أفريقيا، ولذلك في هذه المقالة ارصد لكم كل ما اعرفه عن الدراسة والحياة في جنوب أفريقيا، وخاصة في مدينة كيب تاون، من واقع تجربتي الشخصية المتواضعة. ساحاول الاحاطة بكل الجوانب، وارجو ان تسامحوني عن التقصير. هذه ليست مقالة علمية انما تلخيص لتجربة ذاتية.
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا: الظروف الحياتية العامة

الحياة هنا بسيطة وغير معقدة ، لكن الامر يتأثر بمكان سكنك. الناس ودودون بشكل عام لكن عليك دائما اخذ حذرك، فمثل كل الدول الافريقية الجرائم كثيرة وتحصل بشكل يومي. شخصيا لم اواجه اي مشكلة او خطر، لكن اصدقاء اخبروني انهم تعرضوا للسرقة والنصب والاحتيال.
يمكنك ان تحصل على الخدمات بدون مشاكل، مع انك بحاجة لمستوى متوسط على الاقل في اللغة الانجليزية. التعليم بشكل عام متوسط الصعوبة وشروط القبول ايضا.

(( قد تهمك مقالتي هذه التي كتبتها من جنوب أفريقيا: مشهد من مشاهد وقوفي في طابور استعارة الكتب في الجامعة بجنوب أفريقيا ))

الطقس

مع ان الطقس لطيف بشكل عام، لا يتطرّف بين البرد والحرّ إلا قليلا، لكنه ازعجني جدا في كثرة تقلّبه، وهو ما علمت انه يميّز مدينة كيب تاون تحديدا. احيانا تحصل على الفصول الاربعة في يوم واحد !!
لكن بشكل عام هو مناخ افريقي. لم أزر في افريقيا سوى كيب تاون، فلا يمكنني اعطاءك تحليلا مستفيضا للموضوع :)

تكاليف الدراسة والسكن

بخصوص التكاليف فالقسط الجامعي هنا (في جامعة كيب تاون) يقسم لقسمين، الاول هو القسط الدولي، ما يسمى international fees ، اي القسط الذي يدفعه كل الطلاب من خارج جنوب افريقيا (باستثناء دول مجلس SADC (دول افريقية مجاورة وهي Angola, Botswana, Democratic Republic of Congo (DRC), Lesotho, Madagascar, Malawi, Mauritius, Mozambique, Namibia, Seychelles, South Africa, Swaziland, United Republic of Tanzania, Zambia and Zimbabwe) ).

إذا، ان كنت لست من جنوب افريقيا ولا من الدول اعلاه، عليك دفع القسط الدولي وهو بين 22,000 – 28,000 راند (الراند Rand – ZAR هو العملة المحلية ، علما أن الدولار يساوي في هذه اللحظة 7.7 راند).
اما القسم الثاني قهو القسط الدراسي نفسه وهو حوالي 20.000 راند . ولذلك فمعدل القسط السنوي الذي عليك ان تتوقع دفعه هو تقريبا 50,000 راند يزيد وينقص (تبعا لعدد المساقات (الكورسات) اضافة لقيمة الراند (ZAR) .

ادخل هنا لمعرفة قيمة الراند مقابل الدولار:
http://www.xe.com/ucc/convert/?Amount=1&From=USD&To=ZAR

هذه تكلفة الدراسة وحدها. لا ادري تكلفة السكن في السكن الطلابي، لكن استئجار شقة صغيرة لشخصين يكلف حوالي 4000 راند شهريا (يمكن تقاسمها طبعا)، وشقة كبيرة تتسع ل3 طلاب تكلف في المعدل 5000 راند.

الطعام والشراب

قريب في اسعاره من اسعار السعودية، وهي ارخص من اسعار الدول الاوروبية طبعا. امثلة:

كيس خبز مقطع 8 راند
كيس حليب طازج 1 لتر: 6.5 راند
1 كيلو غرام دجاج طازج : 25 راند
كيس أرز ياسمين – 7 كيلو غرام – 70 راند
كيس سكّر 2.5 كيلو غرام: 25 راند
لبن رائب – زبادي 1 لتر: 20 راند
عصير نصف طبيعي – 4 لتر : 25-30 راند
مشروبات غازية 2 لتر : 9-14 راند

اسعار الخضار والفواكه متوسطة ومقبولة غير باهظة، الا بعض الامور النادرة غير المتوفرة في السوق المحلية. أنا قبل أن آتي ظننت انهم في جنوب افريقيا يوزعون الموز مجانا من كثرته :) ..

يفضل شراء الحاجيات من المجمعات التجارية الكبيرة وارخصها هو  شبكة محلات Shoprite.

(( قد تهمك مقالتي هذه ايضا: ولماذا لا يصنع الرجل القطائف؟ ))

الكهرباء

رخيصة نسبيا. مثلا، خلال الصيف، نصرف انا وعائلتي (زوجتي وابني وعمره سنتان) ما معدله 200 راند شهريا، علما ان لدينا ثلاجة، وغاز كهربائي، وآلة غسيل (تعمل مرتين اسبوعيا، بالمعدل)، وطبعا مصابيح (من النوع التوفيري :) ). لا يوجد لدينا مكيّف.
التكلفة في الشتاء تزيد، لاننا سنشغل ايضا مسخّن الماء لفترات اطول، اضافة للمدفئة. يمكن
ني القول اننا في الشتاء نصرف ما مقداره 250 راند شهريا.

الماء

ليست لدي فكرة عن اسعار الماء. في معظم الاحيان، تكلفة الماء تكون مشمولة في التكلفة الشهرية التي تدفعها كـأجرة للسكن.

الاتصالات

تكاليف الاتصال اللاسلكي ليست غالية، لكن الانترنت غال ومحدود جدا. مثلا، عندما جئت اكتشفت انك ان اردت الحصول على خدمة انترنت ADSL بسرعة حوالي 750 كيلو بايت (أقل من 1 ميغا بايت)، يشمل خط الهاتف وخدمة الانترنت، فإن ذلك يكلف حوالي 500 راند، وهو غالٍ جدا.

اضطررت لأن اشتري 24 جيغا بايت (2400 ميغا بايت) انترنت بكلفة 1500 راند. أي ان السعر لكل 1 جيغا بايت هو حوالي 63 راند، وذلك غالٍ جدا.

اما الاتصال اللاسلكي (موبايل) فنوعا ما رخيص. أنا مثلا حصلت على هاتف أندرويد Samsung Galaxy Gio (ليس Galaxy S بل نسخة مصغرة جدا وخفيفة منه)، مع رزمة خدمات هي 125 دقيقة و 100 رسالة نصية شهريا، والكلفة هي 125 راند شهريا. أي انني عمليا حصلت على الجهاز نفسه مجانا.

المواصلات

المواصلات العامة رخيصة التكلفة باستثناء سيارات الاجرة (تاكسي الطلب). في معظم المدن هناك طريق رئيسي يربط كل انحاء المدينة ببعضها، وعلى هذا الشارع تنشط سيارات اجرة تسير باتجاهات محددة ذهابا وإيابا. هي آمنة بشكل عام، ورخيصة، لكن ايضا الحذر دائما واجب. وينصح عدم استعمال المواصلات العامة في ساعات المساء.

(( قد تهمك مقالتي هذه التي كتبتها من جنوب أفريقيا: حسناء في الحافلة ابتسمت لي وناولتني قصاصة ورق ونزَلت ))


ثانيا: القبول للجامعة

فحص المؤهلات

اول الامر عليك فحص ان كانت مؤهلاتك تؤهلك للقبول في موضوع الدراسة في الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها. في العادة عليك دخول موقع الجامعة على الانترنت وتصفح الموقع الخاص بالموضوع الذي تود دراسته، وفي غالب الاحيان تكون كل المعلومات متوفرة هناك. لكن لم جد ضالتك، يمكنك مراسلة سكرتاريا القسم.

ملاحظة هامة: من الصعب في العادة قبول طلاب أجانب لمواضيع الطب والتمريض، وذلك لأن هناك نقصا كبيرا في هذه المهن هنا، فيقومون بتأهيل طلاب محليين واعطاءهم منحا دراسية بشرط على ان يعملوا في مستشفيات الدولة بعد تخرّجهم، وهو ما لا يمكن ضمانه بالنسبة للطلاب الاجانب.

(( قد تهمك مقالتي هذه التي كتبتها من جنوب أفريقيا: كيف تبدو انتخابات مجلس الطلاب في جامعة كيب تاون بجنوب افريقيا؟ ))

مراسلة سكرتاريا القسم الذي تنوي الدراسة فيه في الجامعة

وايجاد ايميل لمراسلة سكرتاريا القسم (Department) الذي تنوي الدراسة فيه، ثملا: Department of Languages – قسم اللغات. وعليك الانتباه انك تراسل السكرتاريا الخاصة بالدراسات الاساسية (Undergraduate) اي الدراسة للقب الأول، او الدراسات العليا، Postgraduate اي لقب ثاني، او دكتوراة.

اسألهم عن شروط القبول للموضوع الذي تريده. الهيكل الرئيسي للرسالة هو ما يلي: .

Dear Mr / Mrs [NAME]
My name is[ [YOUR NAME]. I am from [YOUR COUNTRY]

I am interested to study [SUBJECT] at [NAME OF UNIVERSITY]. and I would like to know what are the requirements for acceptance into the [NAME OF DEGREE] program at the department of [NAME OF DEPARTMENT] and what are the approximate annual fees that I will have to pay.

Will appreciate your swift response
Regards
[YOUR NAME]

سيطلبون علاماتك بطبيعة الحال، وعلامات ودليل انهائك للشهادة الثانوية، إضافة لاي وثائق تشير لاتمامك لكورسات دراسية معينة. بعدها تابع معهم بناء على ردهم.

اللغة

الجامعات هنا تطلب مستوى معين في معرفة اللغة الانجليزية، ببساطة لان اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية الاولى، وبها يتم التدريس في الجامعات.

انا شخصيا لم تكن لدي مشكلة لاني حاصل على اللقب الاول في اللغة الانجليزية أصلا، والحمد لله. لكن بشكل عام د
راسة اللغة تتم في كلية او معهد خارجي (
هذا احد المعاهد مثلا CTI .. وهذا معهد آخرEuroCenters
) . بعد تخرجك (ونجاحك) فيها يمكنك الانخراط في برنامج دراسي رسمي في احدى الجامعات.
علما أن مدة الدراسة تتعلق بمستوى اللغة الانجليزية الذي يتمتع به الطالب قبل المجيء للدراسة.

بعد ان تراسل الجامعة وتتأكد انم تم قبولك، عليك الحصول على تأشيرة للدراسة. ما يلي شرح لكيفية طلب تأشيرة دخول (فيزا) للدراسة لجنوب افريقيا


ثالثا: تعبئة نموذج طلب تأشيرة اقامة مؤقتة للدراسة في جنوب افريقيا

اذا أتيت لجنوب افريقيا لأول مرة دون ان تكون معك تأشيرة الاقامة المؤقتة، فإنك تـُمنح تلقائيا تأشيرة اقامة سياحية قصيرة لمدة 3 اشهر. خلال هذه الاشهر الثلاثة عليك ان تقدم كل اوراقك وتحصل على تأشيرة الاقامة المؤقتة. للحصول عليها، تابع الارشادات التالية.

المواد التي يجب ارفاقها بطلب الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة: Temporary residence permit

1- نموذج الطلب نفسه واسمه BI-1738 يمكن تحميله من موقع وزارة الداخلية لجنوب افريقيا DHA South Africa.
ادخل
هذه الصفحة واضغط على اسم النموذج (BI-1738) تحت القسم "Temporary residency".

في كثير من الحالات، يمكنك الحصول على نسخة أخرى مختلفة من النموذج، من خلال سفارة جنوب افريقيا في دولتك. وبعد اعطائهم كل الوثائق الاضافية المطلوبة (المفصّلة ادناه) سيقومون هم بطلب تأشيرة اقامة مؤقتة لأجلك ، بالنيابة عنك. أما ان كنت قد وصلت فعلا لجنوب افريقيا (كسائح) وتريد الحصول على تأشيرة اقامة وانت هنا، فعليك اتباع الارشادات ادناه.

2- صورة عن جواز السفر. انتبه أنه لدى تسليم الوثائق عليك إظهار صورة أخرى عن جواز السفر ينبغي ان يكون محامي عدل (Notary – נוטוריון) قم وثــّقها بالشمع الأحمر قبل خروجك من البلاد. عليك الذهاب للشرطة أو مكتب البريد (في جنوب افريقيا) وإظهار الصورة الموثــّقة بالأحمر ومعها صور عادية عن زواج السفر وهم سيقومون بختم النسخ المصورة بختم خاص (بعد أن يتأكدوا أن الصورة المختومة بالأحمر مطابقة للصور الأخرى التي بحوزتك، والتي سيقومون عندها بالختم عليها، وهي التي عليك تسليمها).
تذكر: عند تسليم الوثائق، عليك تسليم الصورة المختومة من قبل الشرطة، وتحتفظ بالصورة الموثقة بالأحمر للاستعمال المستقبلي.

3- تقرير طبي medical report يجب على طبيبك التوقيع عليه، اسم النموذج هو BI-811.

4- تقرير أشعة radiological report لمن هم فوق 18 عام. عليك إجراء فحص طبي خاص يؤكد عدم وجود مرض السل الرئوي لديك Pulmonary tuberculosis (بالعبرية שחפת). نتيجة الفحص ( وهو فحص خاص بحاجة لترتيب دور مسبق) عليك عرضها على طبيبك، وإن وجد انها لا تشير لوجود المرض، يقوم هو بملء النموذج المسمى BI-806، وهو النموذج الذي عليك ارفاق صورة عنه مع الطلب.

5- رسالة قبول (admission letter) تبين انك قبلت للدراسة في الجامعة التي ستدرس فيها.

6- في جامعة كيب تاون (UCT) عليك ايضا ارفاق تزكية أو توصية من مركز IAPO وهو القسم الخاص بالطلاب الأجانب في الجامعة. بعد ان تعرض عليهم رسالة القبول الرسمية التي ينبغي أن تكون قد وصلتك من سكرتارية القسم الذي سجلت فيه، سيقوم الموظفون في IAPO باعطائك توصية موجهة لمركز الهجرة (في مكتب وزارة الداخلية الداخلية- حيث عليك تقديم الطلب) تطلب منهم منحم تأشيرة اقامة لفترة الدراسة. إحرص أن تـُظهر تلك الرسالة انك ستدرس كل السنة، فالتأشيرة التي ستحصل عليها من مركز الهجرة تتعلق بالمدة الدراسية التي تظهر في توصية "يابو". ولذلك انتبه للفترة الدراسية التي يذكرها يابو في التوصية.

7- صورة عن وثيقة التأمين الصحي (medical aid membership). عليك طبعا أن تملك تأمينا طبيا كاملا وصالحا في جنوب أفريقيا قبل تقديم الطلب.

8- تزكية من شرطة دولتك تفيد انك لم تـُجَرَّم ولم ترتكب أي جنحة في الماضي (police clearance).

9- دفع مبلغ وقدره 425 راند لكل شخص إن كان طلب التأشيرة لسنة واحدة.

10- صورة عن تذاكر الطيران التي تظهر موعد وصولك الى جنوب افريقيا، وصورة عن تذكرة المغادرة أيضا. يتم منحك تأشيرة اقامة مؤقتة تنتهي في ال

39 تعليقات

  1. كالعادة موضوع مميّز وجميل، ويعجبني ذكاؤك بوضع روابط مواضيع أخرى "قد يهمك أيضًا " :)، سؤالي الوحدي.. العملية معقّدة بما فيه الكفاية للتسجيل وطلب العلم هناك..كما نرى في التقرير.. وسؤالي لماذا هناك؟ :/

    • شكرا لك اختي منال لثنائك واهتمامك :)
      لا العملية ليست معقدة. طلب تأشيرة الاقامة المؤقتة هو اجراء غير بسيط طبعا وهذا امر مفهوم، ولذلك قمت بشرح كل الامور بالتفصيل الممل لان المعني بالدراسة يكون معنيا ايضا بكل التفاصيل (كما كنت انا :) ) ..
      اما لماذا هناك/ فهي جامعة مرموقة جدا. اللغة الانجليزية هنا هي اللغة الام (انا ادرس للقب الثاني فيها)، والحياة غير مكلفة.. كما تلاحظيت من سعر العصير مثلا :))

  2. محمد إبراهيم كبها

    عزيزي معاذ .. دائما مواضيعك شيقة للقراءة بغض النظر عما تحتويه فأسلوبك يجذب الأنظار ..
    تفاصيل رائعة ومثيرة للفضول ..
    نفسي آجي تلاك زيارة .. :)))

  3. رائعة اخي الحبيب :) شكرا جزيلا …

  4. السلام عليكم ورحمة الله أعجبتني مقالاتك ولكن عندي إستفسار بسيط حيث أني من المقيمين في المملكة العربية السعودية كنت أريد أن أستفسر هل بالإمكان إكمال الدكتوراة في إدارة المخاطر في جامعة كيب تاون مع العلم أن عندي ماستر في القانون من السودان ولغتي الأنجليزية بسيطة فهل تستطيع أن تنصحني بمعهد معين أكمل فيه اللغة ثم أنضم للجامعة وهل هناك مواد تحضيرية وفي نظرك كم تكلف الدراسة وما الوقت الذي تأخذه سنتان أرجو أن تفصل لي لاحرمت من الأجر أخوك سعيد وشكرا

  5. حفظك الله ورعاك دكتور معاذ ماجانا الرد نأمل أن لانكون أشغلناك بسؤالنا هذا والعفوا منك مقدما لكن كنا نتمنى خبرة شخص مناضل وكاتب مبدع مثلك عرف جنوب أفريقيا وشكرا

    • السلام عليكم اخي سعيد واعتذر جدا عن تاخري في الرد.
      في الحقيقة لم اسمع بهذا الموضوع في حياتي من قبل ابدا ! وليست لدي اي فكرة عن شروط القبول للموضوع.
      بخصوص معاهد اللغة، فقد ذكرت معهدين ممتازين اعلاه، درس فيهما اصدقاء لي
      إن افضل ما يمكن ان تفعله هو ان تراسل الجامعة مباشرة ، القسم المعني بالدراسة فيه، وتستفسر عن كل هذه الامور.

      لو تلاحظ قمت اعلاه بادراج نسخة من رسالة يمكنك استخدامها لمراسلة الكلية التي تود الدراسة فيها لموضوعك "ادارة المخاطر" وهم سيوفروا كل المعلومات. ابحث في غوغل عن اسم الموضوع بالانجليزية ومعه "UCT" وسوف يظهر لك غوغل الرابط الذي من خلاله ستدخل موقع الكلية. من هناك ابحث عن Contact us وراسلهم.

      وفقك الله اخي واعتذر مجددا فليست لدي اي فكرة عن الموضوع اصلا

  6. جزاك الله خير شاكر ومقدر لمجهودك ونفع الله بك فيما يتعلق باللغة فقد راسلت مركز e l s ووجدت عندهم دورة 6 أشهر بحدود 9 ألاف دولاار شاملة السكن والدراسة المكثفة ويضمنون للمتقدم بعد إجتياز الفترة بأن يحصل على 6 في الأيتلس وهو شرط أساسي في جامعة كيب تاون عموما شاكر وقدر لمجهودك الأكثر من رائع ولو أردت شيئ نخدمك به من المملكة قبل سفري لكيب تاون للغة فأنا مستعد وجزاك الله خير

    • اخي العزيز سعيد انا سعيد جدا بهذه التطورات :) .. لا اريد الا سلامتك، وان تطمئنني عن التطورات ان شاء الله

  7. سؤال اخ معاذ
    انت تدرس بتمويل ذاتي
    ام بمنحة؟
    اذا كنت تعرف عن منحة معينة هل لك ارشادي اليها
    وشكرا

    • ..تمويل ذاتي اخي.. لكني والحمد لله حصلت على منحة دراسية من الجامعة لكنها حوالي ثلث القسط السنوي فقط

  8. أبدا يا أخ أري تمويل ذاتي

  9. شكراً لك نعاذ لهذة المدونة الرائعه ..بالاضافه الى جنيع مدوناتك .بحيث تنقلنا حيثما انت بواسطه كلماتك ..اكثر ما اعجبني هو انه الفصول الاربعة ممكن ان تحصل في يوم واحد ….بارك الله فيك ووفقك حيثما كنت

  10. أخي الكريم

    بالنسبة للدراسات العليا " الماجستير "

    ممكن تشرحلي عنها شوي
    هل هية بنفس الشروط السابقة أم غيرها
    والتكاليف والدراسة وغيرها كمان

    مشكور مسبقاً

  11. ما شاء الله مبدع
    لدي سؤال استاذي
    اريد ادرس الانجليزية في معهد في كيب تاون لمدة ثلاثة اشهر ولكنك ذكرت ان الي يذهب هناك لابد ان يكون مستواه في اللغة متوسط
    ارجو توضيح ذالك

    ولك خالص الشكر

  12. اخبرني عن اللغة اخ معاذ
    سأسافر خلال اسبوع وسأسكن عند عائلة
    وكيف سمعة معهد ec english في كيب تاون

    • ان كنت ستسكن مع عائلة محلية فاللغة لن تكون مشكلة ان شاء الله :)
      اتمنى ان تظل زائرا دائما للراصد :) .. وان تشترك بالقائمة البريدية من خلال نموذج الاشتراك اعلاه (لن تخسر شيئا، في الحقيقة ستكسب الكثير :) )

  13. بارك الله فيك .

    • شكرا لمرورك واتمنى ان تظل متابعا للراصد، وإن احببت ان تسجل ايميلك لنرسل لك الجديد نتشرف بذلك، ولن نرسل اكثر من رسالة واحدة اسبوعيا، ويمكنك طبعا الغاء الاشتراك في اي لحظة. الانتساب في المستطيل أعلاه. شكرا لك.

  14. السلام عليكم…
    مساكم الله بالخير..
    انا حاليا مقيم بكيب تاون وجاي بفيزا سياحية ..و ابي اقدم على الفيزا طالب ولا باقي بالفيزا الا شهر.. وناوي اخلص معهد وبعدها ادرس بجامعة كيب تاون بس ابي قبول منهم باسرع وقت عشان اقدم على البعثة ..وقالو لي سالفتها طويلة ما تقدم الاالشهر 6 ومقابلة مدري واشياء واجد..وابي المتطلبات لفيزا الطالب .. و القبول الجامعة

    لاهل العلم والمعرفة ابهم يفيدوني..
    وينطيكم العافية حبايبي..

    ايميل:N.F.S_911@HOTMAIL.COM
    جوالي بجنوب افريقيا: 0027848776008

  15. ملاحظة:

    حطيت الايميل والجوال لاني ما اقدر ادخل النت و بالجوال صعب
    بس اسهل الجوال عن طريق الهوتميل او الاتصال

  16. افادة طيبة ومتعك الله بالصحة والعافية ذادك الله علما بما قدمت من طرح لجميع الاخوة الساعين في درب العلم والمعرفة

  17. السلام عليكم :
    انا رحت اقدم فيزة طالب وسويت تأمين التعاونية تقول السفارة ان تأمين التعاونية غير مقبول الأن ..
    لازم تسوي تأمين من جنوب افريقيا
    اطلب منك روابط التـأمينات من جنوب افريقيا وكيف اتواصل معاهم
    ارجوو الردد في اسرع وقت اذا ممكن
    0542002118: للتواصل
    جزاكم الله خير

  18. طيب يا اخي اعطينا معلومات عن التاشيرة السياحية والاوراق المطلوبة وشكرا لك

  19. مرحبااخي الكريم , بشكل عام هل تنصح بالدراسه هناك من ناحيه الامان , لانه كثير بحذرونا من ناحيه الامان هناك

    • الوضع لا بأس فيه اخي. يجب الاحتياط طبعا، فالجرائم تحصل فعلا؛ لكن بشكل عام الوضع افضل من باقي الدول الافريقية، وخاصة في مدينة Cape Town، التي تعتبر اكثر المدن ودية في جنوب افريقيا.

  20. بارك الله لك يا أخي وحفظ لك ابنك ووفقك في دراستك , أريد أن أعرف هل يمكن لي أن أعمل كأستاذ جامعي في جنوب أفريقيا ؟ وكيف ؟ علماً بأنني أستاذ في اللغة

    العربية بجامعة الأزهر , ولك وافر الشكر

    • حياك الله اخي. لا يمكنني اعطاء اجابة دقيقة عن ذلك. الامر يتعلق طبعا بموضوع اختصاصك ، وإن كانت الجامعات التي تود التدريس فيها تدرّس المادة التي تدرّسها أنت، وأن لديهم وظائف شاغرة. للأمانة اعرف استاذا يدرّس العربية في جامعة UCT من اصول مصرية، لكني انصح ان تراسل الجامعات وتستفسر منها عن الامر.

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركآته ..

    كتبت فأبدعت أخي الكريم
    ويعطيك العافية على كل مجهود بذلته في هذا الموقع الرائع
    وماشاء الله تبارك الله أكملت جميع ما أريده من الالف لليآء .. ولكن لدي بعض التساؤلات حول بعض القبول في هذي الجامعة و الدراسة مرحلة الباكلوريوس فيها .
    1 – كم عدد السميستر في هذي الجامعة وهل أقدر أسجل فيها في خلال هذه الشهرين القادمين ؟

    2 – دخلت على قسم إدارة الأعمال – تخصصي تسويق ( كم رسومه سنويآ + وهل القسط الدولي يشمل سنويآ إجباري الدفع ) ؟

    3 – هل توجد رسوم أخرى للجامعة كـ رسوم التسجيل + رسوم التأمين الصحي + بطاقة الطالب + أو أي رسوم إضافية يجب دفعها قبل دخول التخصص ؟ إذا نعم ياليت تذكرلي بالتفصيل الممل إذا تكرمت أخي الكريم .. !

    4 – كم مدة إستخراج فيزآ الأقامة المؤقتة هل تتراوح بالشهور او بالأسابيع القليلة ؟

    أنا حاليآ طالب في ماليزيآ ويمني الجنسية و أدرس في جامعة مالتيميديآ والصراحة رسومها جدآ غالية ع بقية الجامعة و اريد كيب تآون خصيصآ لأنها مقارنة لماليزيآ رخيصة و إكساب اللغة رائع بحكم ان اللغة الإنجليزية لغة الام لديهم عكس ماليزيا اللي ما تفهم الأكسنت الرائع هههههه .. الله يوفقك يَ رب ويسهل عليك كل ما هوآ صعب ويجعلك لدربك نورآ يَ ارحم الراحمين

    تحياتي لك

    • اهلا بك اخي وشكرا لاطرائك.
      1- عدد الفصول في جامعة كيب تاون (University of Cape Town – UCT) هو فصلين اثنين، يبدأ الاول في 13 فبراير وينتهي في 17 مايو (بعد ذلك فترة امتحانات)، ويبدأ الثاني في 23 يوليو وينتهي في 23 اكتوبر. التفاصيل الكاملة للجدول السنوي هنا: http://www.uct.ac.za/calendar/

      2- التسجيل انتهى للعام المقبل، لكن لن تخسر شيئا ان راسلت الكلية التي انت معني بالدراسة فيها وتسألهم عن الموضوع المطلوب، ان كان بالامكان التسجيل الآن.
      3- هناك رسوم تسجيل طبعا، تختلف من جامعة لأخرى، كما أن هناك امكانية التسجيل عبر الانترنت. عليك ارفاق وثائق تؤكد امتلاكك لتأمين صحي بنموذج التسجيل. بطاقة الطالب تحصل عليها بعد ان يتم قبولك طبعا. لا رسوم اضافية، سوى القسط الجامعي كاملا، والقسط الدولي، تدفع كلها مسبقاً.
      4- اصدار الفيزا هنا يأخذ وقتا طويلا. آخر مرة انا قدمت طلب فيزا كانت في شهر 7 ، وحتى الآن لم تصدر. لكن هذا ليس مهما، لأنك حين تقدم اوراقك يمنحونك ما يسمى “وصل acknowledgment” يؤكد أنك سلمت كل اوراقك المطلوبة، وأن ما تبقى هو ان يبحثوا طلبك ويرسلوا لك كي تذهب لمكتب الداخلية للحصول على الفيزا. أي ان هذا الوصل يغني عن الفيزا، والجامعة تقبل به حين التسجيل.
      إن كنت ستأتي لهنا لأن التكلفة أقل فعليك فحص الامر جيدا. بالمعدل، يدفع الطالب الاجنبي هنا حوالي 7000$ سنويا ، كقسط جامعي (فقط، ولا يشمل السكن والمصاريف، الخ).

      آمل ان اكون اجبت عن تساؤلاتك.

      • السلام عليكم اخي معاذ ……………. لو سمحت ارجو التوضيح انا حاصل على بكلوريوس طب اسنان واريد دراسة التخصص في احد الجامعات هناك , كم تكلفه القسط السنوي لتخصص علاج جذور الانان مثلا, مع جزيل الشكر

  22. السلام عليكم, اخوي معاذ انا ادرس اللغويات بجامعة روديس هل عملية الانتقال صعبة الى الكيب تاون وبالنسبة للسكن كم معدل اجرة السكن الشهرية لاعزب.

  23. لو سمحت نريد التواصل معك عبر الهاتف

  24. تسلم اخي الراصد وربي يسعدك بس عندي سئوال — ارجو افادي
    رغبتي اتعلم طيران مدني لاكم تكلف بجنوب افرقيا ؟
    وكذلك كم يكلفني تعليم اللغة ؟
    شكرا حسان النعماني

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!