إلى التجمع الوطني الديمقراطي: وطنيّة نعم… اما انحلال اخلاقي فلا وألف لا (1)

طالما ينقل محبّو الدكتور عزمي بشارة (مؤسس التجمّع الوطني الديمقراطي – الحزب السياسي الذي يشارك في انتخابات الكنيست الصهيوني وله تمثيل فيه) عنه قوله انه (رغم كونه مسيحيا) إلا انه يعتز ويفتخر بالحضارة الاسلامية وقيمها وكون المسيحيين في المشرق جزء من هذه الحضارة. لكن الحقيقة وما يمارسه هذا الحزب من سلوكيات، تتنافى جذريا مع هذا القول، للاسف الشديد.

كالعادة، يجب التنبيه والتنويه إلى أن هذه المقالة اكتبها انا وهي ناطقة باسمي وباسمي فقط، لا تعبر عن رأي أحد او جهة غيري.

أكتب هذه المقالة بعد أن باتت تتكشف لي أكثر فأكثر خطـّة اعتبرها بغاية الخطورة يطبقها التجمّع الوطني الديمقراطي بشكل مموّه في قرانا ومدننا العربية. المقالة ستتضمن نماذج ووقائع سأبين من خلالها ان هذا التيار الليبرالي (وهو يشترك في ذلك مع الحزب الشيوعي و”جبهته الديمقراطية”، وحركة أبناء البلد) يقوم بتطبيق خطته التي تهدف للقضاء على القيم والاخلاق الكريمة النابعة من الإسلام ومن العادات والتقاليد النبيلة.

هذه المقالة التي ستكون بأكثر من حلقة، موجهة لطرفين اثنين:
1- لأبناء التجمع الشرفاء ومنهم كثيرون من اصدقائي ومعارفي، الذين لا زالوا يعتبرون الانضباط الاخلاقي والحياء، والعفة، والاحتشام والشهامة والرجولة عناصر ايجابية تساهم في الحفاظ على الوطن ويجب الحفاظ عليها، وعكسها هي عناصر تساهم في ضياعه وتجب محاربتها.

2- للناس جميعا، الذين تجذبهم المواقف الوطنية للتجمع الوطني الديمقراطي (التي نتفق معها ونعتز بها) والتي أرى مع ذلك انها تحمل السمّ في الدسم، لان التجمع الوطني الذي نشهد انه يساهم في تعزيز الانتماء الوطني ، يساهم من الجهة الاخرى في تقويض وهدم المنظومة الاخلاقية والقيمية السائدة في مجتمعاتنا الاسلامية والعربية المحافظة، وذلك امر خطير جدا كما سنبين في المقالة.

” بحقـلي احب مين ما بدي… وبحقلي ما البسش شو ما بدك “

 

في الاسبوع الماضي عممت جمعية “إعلام” وهي جمعية تابعة ومرتبطة بحزب التجمّع وتعنى بشؤون الاعلام (وأرجو ان لا يزعم احد انها جمعية “مستقلـّة” فالكل يعلم انها مرتبطة بالتجمع ارتباطا وثيقا)، عممت مقطع فيديو(شاهده في الاسفل) لمناسبة “اليوم العالمي لحرية الصحافة والتعبير “. الفيديو يظهر عددا من الشبان والفتيات كل منهم يقوم بالتعليق على حق معين من حقوق الإنسان. ومن جملة ما يظهر في الفيديو مثلا، قول احدهم: “بحقــّلي أقول شو ما بدي”.. وأخرى تقول “بحقـّلي أرسم شو ما بدّي” وهذه طبعا لا مشكلة فيها وكلنا معها. ونحن طبعا نقدّر الدور الذي تؤديه مؤسسة “إعلام” في مجال الاعلام، ونقدّر التجمّع كحزب وطني ونثمّن مواقفه الوطنية المشرّفة التي لا ننكرها من باب الإنصاف بل ونفخر بها،  لكن هذا لا يعني ان نسكت عن ما نعتبره خطئا كبيرا يستدعي الوقوف ضده وبحزم، مع تأكيدي ان هذا النقد موجه للتجمّع ككيان حزبي ولممارساته في هذا الباب تحديدا، وليس لأفراد فيه.
فلأني حريص على التجمع كحركة وطنية رائدة نعتز بها، اؤمن انه يجب ان يأخذ بعين الاعتبار تقاليد واعراف ومبادئ ابناء هذا الوطن ولا يقدم ما يخالفها. إلا إن كان قيام بنت تقبّل شاب “حبيبها” على الملأ، هو شيء من صميم اعرافنا وتقاليدنا !!


فالفيديو الذي نشرته الجمعية التابعة للتجمّع، يتضمن ايضا ظهور
احدى الفتيات وهي تخلع ملابسها عن نفسها وتظل بملابس قصيرة وتقول “بحقـلي ما ألبسش شو ما بدك”.
ثم يظهر بعدها شاب يقول “بحقـلي ما أصلّيش”..
وبعدها تظهر فتاة وشاب وتقول الفتاة “بحقلي أحب مين ما بدي”.. وتقوم بتقبيل الشاب.

ورغم اننا نتفق مع توجه الفيديو الذي يؤكد في معظمه الحق في التعبير عن الرأي بمختلف الصور والاشكال: الكتابة والتظاهر وحرية الصلاة والملبس إلخ، إلا انني ارى ان الفيديو من الناحية الاخرى يدعو صراحة للانحلال الاخلاقي.
فما هو مغزى ان تظهر فتاة تخلع ملابسها وتقول “بحقلي ما البسش شو ما بدك”؟ هل رأينا احدا يجبر فتاة على ان تلبس ما يشاء هو؟ لا طبعا، ولذلك فالواضح ان هذا ليس انتقادا لظاهرة سلبية موجودة، وإنما هو دعوة صريحة للتعرّي في مجتمعنا ، والزعم بأن هذا حق لمن تشاء، ولا يحق لاحد الاعتراض، مع ان ذلك يخالف عاداتنا وتقاليد مجتمعنا المحافظ، ويخالف أسس الدين الاسلامي الذي تنتمي اليه غالبية ابناء شعبنا. وقد يقول قائل، “لكن الفتاة غير مسلمة أصلا” وعلى ذلك نجيب بأنه حتى لو كانت الفتاة من ابناء شعبنا المسيحيين، فالأولى ان تحترم ما يؤمن به المسلمون من ابناء شعبها، ولا تنادي بما يتناقض كلية مع ايمانهم (علما ان الاحتشام والعفة أمر يدعو إليه الدين المسيحي واليهودي أيضا). فمعلوم ان حرية الفرد تنتهي اذا كانت ستمس بمعتقدات ومشاعر الآخرين.

“بحقلي احب مين ما بدي”.. فهل رأينا احدا يجبر فتاة على أن تحب شخصا آخر؟؟ كلنا طبعا ضد ان يتم ارغام فتاة على الزواج من انسان لا تريده او لا تحبه فلذلك سلبيات كثيرة. لكن ان تقول فتاة “بحقلي احب مين ما بدي” .. وتقوم بتقبيل شاب على الهواء، فهو امر يتعدى مجرد استنكار ظاهرة الإكراه في الزواج ، ويدعو لعلاقات الحب غير الشرعية بين الشبان والفتيات وهو ما سيجر على مجتمعنا ويلات وويلات، وسيصبح مثل المجتمع البريطاني الذي لا تقيده قيود، ونصف الاطفال فيه بدون آباء بسبب كثرة الطلاق والزنا والعلاقات غير الشرعية !

واخيرا، قول القائل “بحقلي ما اصليش
يا أخي ما تصلّيش!!
هل رأى احدكم شابا يجرّه الآخرون إلى الصلاة رغما عنه؟؟ لا طبعا ، وبالتالي فهذا المقطع ايضا لا يستنكر ظاهرة سلبية قائمة، إنما يدعو ويسعى لإحلال قيم جديدة في مجتمعنا، منافية تماما للتديّن ومتعارضة مع القيم الطيبة والحسنة النابعة من الاخلاق والأديان، والتي من شأنها حفظ مجتمعنا نقيّا ونظيفاً.

نحن مع الحريات الفردية، ومع ان تختار الفتاة ما تودّ ان تلبسه، ونعترف بحقها في أن لا يرغمها أحد على لبس ما يريده هو، لكننا في نفس الوقت لا نقبل ان يدعو التجمّع الوطني الديمقراطي وغيره للتعري ومخالفة الأعراف المجتمعية والأسس الدينية التي تدعو للاحتشام وهو ما يضمن ان يتم التعامل مع النساء بناء على قدراتهم الفكرية ومساهمتهن في رقيّ المجتمع، وليس بناء على اشكالهم وجاذبيتهم الجنسية، التي تكشفها الملابس القصيرة التي تكشف أكثر مما تستر.

ونحن مع الحب ومع ان يحب الانسان من يشاء، لكننا ضد ان تتم ممارسة الحب بطريقة تتنافى مع ديننا ومع عاداتنا وتقاليدنا.. فإن كان التجمع يرى أن تقبيل الفتاة لشاب امام الناس هو أمر عادي يدل على التحضر والتنوّر، لن نتفاجأ إذا قام هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بال “ليبراليين – المتحررين” في المستقبل بالدفاع عن ظاهرة جلوس الفتيات في احضان عشاقهن في الاماكن العامة. وإن كانوا يدافعون اليوم عن حرية الفتاة في ان تلبس ما تشاء، لن نستغرب ان يقوموا مستقبلا بالدفاع عن قيام الفتيات بلبس التنانير القصيرة (الميني) في حاراتنا وقرانا.. بل لن نستغرب ان ينادوا بحرية المرأة في لبس ملابس البحر ايضا في شوارعنا وامام مساجدنا.. بادعاء ان لها الحق في ان تلبس ما تشاء… ولا يحق لأحد أن يعترض ابدا، فهي “بحقلها ما تلبسش شو بدك” !!!


سؤال لمعاذ خطيب: شو قصدك بالاخلاق والحريات.. اليس لكل انسان الحق بان يفعل ما يشاء؟ ثم انك ترى مشكلة كبيرة في اللبس القصير وان تقوم فتاة بتقبيل شاب على خدّه.. هاي شو بعدك شايف، وكيف لونها “باسته على ثمه” شو كنت رح تعمل؟ كيف سنتطور إن كان اهتمامنا سيظل مصبوبا على هذه الامور السطحية والتافهة ؟

اسئلة جميلة. اجابتي عليها ما يلي:

انا لا اقارن مجتمعي بمجتمع آخر منحلّ تماما من الاخلاق والقيم والضوابط. حتى أقول “وشو فيها”.. او “وشو بعدك شايف”.. انا اقارن مجتمعي بالوضع الذي ينبغي عليه ان يكون. هل صحيح ان نتسامح مع قيام فتاة بتقبيل شاب على خده امام الناس؟
ان كانت اجابتك هي “نعم”.. فما رأيك بان يقبلها قبلة أكثر “حميمية” ؟ يعني بالعربي، ان يقبلّها من فمها، امام الناس؟
هل هناك مشكلة في ذلك ام لا؟
طيب سأقول، ليست مشكلة كبيرة.
الآن سأسألك ولو جلست الفتاة في احضان حبيبها في مكان عمومي، كما نرى في المجتمع اليهودي؟ هم لا يمسّوا بحرية احد ولا يعتدوا على احد، وهي حريتهم الكاملة.. صح؟
ولو تساهلنا ايضا مع ذلك ثم قلنا، لا مشكلة.. فماذا يمنع اذا أن نرى بعد ذلك ما هو أكثر من ذلك يحدث بين شاب وفتاة في مكان عمومي؟؟ يمكن ان يقول المدافع عنهم نفس الشيء !! يمكن ان يقول “هي حريتهم الشخصية، وما داموا لا يضايقون احدا ولا يمسّون بحق أحد، فما المشكلة”..
وماذا بعد ذلك لأي وضع سنصل؟؟ سنصل لوضع تتم فيه ممارسة الجنس في الشوارع !!! وهو ما حصل ويحصل في الدول الاوروبية “المتحررة” !!!
أنا لا اقول ان “القبلة على الخد” ستقول الى “الجنس في الشارع”.. انا اقول اننا ان تساهلنا مع هذه، سننحدر شيئا فشيئا ونتجاوز الخطوط الحمراء الواحد تلو الآخر حتى نصل مرحلة الانحلال بل الفساد النهائي !

هذا من ناحية. من ناحية اخرى، إن كانت الفتاة مزهوة بنفسها جدا، وتعتبر نفسها في قمّة التطور ان ارتدت ملابس قصيرة او قبـّلت صديقها او عاشقها امام الناس، فما هو الداعي لأن تدعو غيرها للقيام بنفس الفعل؟ لم لا تكتفي بفعلها وانتهى؟؟ الجواب هو انها .. وأنهم جميعا، يعلمون ان الأمر خطأ وأنه يقود لأخطاء أكبر وأخطر، ولذلك يقومون بترويج مثل هذه الافلام التي يسعون من خلالها لأن نصل لمرحلة فيها يقوم كل الناس بنفس الفعل، وبالتالي يصبح الامر عاديا، ليس مخجلا ولا عيبا، وهذا هو إفساد المجتمع، ليس أقل من ذلك.

هناك حوالي 24 مليون طفل في الولايات المتحدة يعيشون بدون أب. أي حوالي نصف الاطفال.. السبب الاكثر شيوعا هو الطلاق بين الام والاب. من اسباب الطلاق الشائعة هو وجود عشيقة اخرى للأب يتزوجها ويترك زوجته الاولى وابنها.  طيب لماذا اتخذ الأب عشيقة أخرى؟
وكيف لا يتخذ عشيقة أخرى حين يعيش في مجتمع متحرر اخلاقيا وجنسيا وهو مليئ بالمغريات إذ يمكن للفتاة فيه ان تلبس ما تشاء وتفعل ما تشاء وتقيم علاقة مع من تشاء؟ وكيف للزوجة الاولى ان لا تطلب الطلاق حين تجد ان لزوجها عشيقة (او عشيقات) غيرها؟

إن تسامحنا مع قيام فتاة بتقبيل شاب امام الناس اليوم، سنتسامح غدا مع خروجها معه واقامتها علاقات جنسية دون زواج بصفته “صديقها”. وهذا احد ابواب الاباحية وفساد المجتمع. اعتقد ان من انتجوا الفيديو استحوا شوي، وإلا لقالوا أيضا ان لكل فتاة الحرية في ان تخرج وتنام مع الشاب الذي تريد، وما المانع؟ الم يقولوا لن لكل فرد حرياته وحقوقه الخاصة وان كل انسان حر بجسده؟ هم مؤمنون بذلك اصلا، لكنهم يعتقدون ان الوقت لا زال باكرا…ويقومون ببث هذه الافكار تدريجيا.. وهذا الفيديو هو ضمن الخطوات الاولى لذلك !!

يقولون ان مجتمعنا “متخلـّف .. ورجعي.. وظلامي” (كما قال عني انا كاتب هذه السطور الاشخاص الذين قاموا بالتعقيب أدناه :) ) .. وذلك لانه مصر على التمسك بعاداته واخلاقه الحميدة.. طيب الشعب الالماني هو قمّة التطور التكنولوجي والحضاري وفيه وصلت الرفاهية أعلى مراتبها، لا جدال في ذلك، لكن ماذا تفيد الرفاهية والتقدم العلمي، حين تكون هناك 15,753 حالة إجهاض (أي قتل لنفس بشرية بريئة) في ألمانيا في العام 2005، والحديث هو عن الفتيات من جيل 15-19 عام فقط، لا يشمل باقي الاجيال؟؟؟
ما هو السبب؟ السبب انه في المانيا ايضا ينادون ب “حرية الانسان في جسده، وحقه في ان يفعل ما يشاء ويحب من يشاء ويقبل من يشاء اينما يشاء وأن يلبس او لا يلبس ما يشاء”.. تماما كما يفعل التجمع الوطني الديمقراطي الآن..
فالنتيجة التي سنصل إليها إن نحن اغمضنا عيوننا ولم نحارب مثل هذه الدعاوى المريضة من بدايتها، هي ان يصبح مجتمعنا مثل المجتمع الالماني وربما اسوأ !!


نقطة أخيرة

 

هناك نقطة أخيرة ترددت في قولها لكني قررت ان اقولها مع ثقتي أن هناك من الجهلة والمتسلـّقين مَن سينعتونني بالطائفية والعنصرية بسببها:
نحن نحترم وطالما احترمنا ابناء شعبنا المسيحيين، ووالله مع اني نشأت في بيت مسلم شديد التدين، ينتمي انتماءً خالصا وكاملا وعميقا للحركة الإسلامية، إلا أني لم اسمع ولا مرة واحدة من والدي حفظه الله او من أي من ابناء الحركة الاسلامية ما يمكن اعتباره موقفا غير ودّي تجاه المسيحيين. وانا شخصيا لدي الكثير من الاصدقاء المسيحيين وبعضهم شديدو التديّن، والذين اكن لهم كل احترام، مع الاختلاف الكبير في المعتقد الديني الذي نتحاور فيه لكنه لا يكون سببا في التنازع والكراهية. الآن وقد قلت ذلك، فإن علي القول أيضا أنني لاحظت ان الفيديو المقصود، هو من “تأليف وإخراج فراس خوري”.. وفراس خوري كما يظهر اسمه مسيحي الديانة. وكما نعلم جميعا، فإن كثيرا من المسيحيين في بلادنا (كثيرا منهم وليس جميعهم) هم بطبيعتهم أقل تمسّكا من المسلمين بالعادات والتقاليد الاسلامية والعربية التي نشأنا عليها في مجتمعنا المحافظ (لانهم غير مسلمين اصلا)، ولذلك فقد أتفهم مثلا أن يقوم فراس خوري بانتاج هذا الفلم للمجتمع المسيحي الذي قد لا يجد في ذلك مشكلة، أما ان ينتج ويسوّق في مجتمع الغالبية فيه هي من المسلمين المحافظين، فإن ذلك فعلٌ خطير وخطيرٌ جدا برأيي لا يراعي مودّة ولا احتراما، بل هو اكثر من ذلك محاولة لتقويض الاركان الاخلاقية لهذا المجتمع وإشاعة الاباحية والانحلال الاخلاقي فيه، وهو ما يتحمل مسؤوليته مخرج الفيديو والجهة التي تقف خلف انتاجه.

يقول أحد المستشرقين الإسبانيين المعروفين واسمه  “خوسيه أنتونيو كوندي José Antonio Conde ”: العرب هووا (أي سقطوا وانهارت دولتهم) عندما نسوا فضائلهم التي جاؤوا بها، وأصبحوا على قلب متقلب يميل إلى الخفة والمرح والاسترسال بالشهوات”

ويقول الله تعالى عزّ من قائل: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ clip_image001[4][النور:19]

لذلك فإن على الجميع التيقـظ والحذر من هذه المخططات التي يمررها نفرٌ من بني جلدتنا وهم من ابناء شعبنا، نفخر بنضالهم لأجل الوطن، لكننا نؤمن ان ما يقومون به سيؤدي الى ضياع هذا الوطن إن هم أصرّوا على اشاعة عادات سلوكية منحلــّة من أي اخلاقيات وتقاليد فاضلة، مستوردة من فرنسا والمانيا وكندا، التي ما عادت تقيم أي وزن للأخلاق والقيم، حتى صارت الدعارة فيها مهنة شريفة ومحترمة !!

الحلقة المقبلة عن جمعية اخرى تابعة للتجمع .. تقوم صراحة وعلانية بالدعوة للعلاقات الجنسية الاباحية واعتبار الامر حرية شخصية كاملة ، بل وتعطي استشارات جنسية لفتيات بنات 14 عام في كيفية ممارسة الجنس مع العاشق دون حدوث الحمل !!!!!

 

هذا هو الفيديو المقصود. لاحظوا ايضا، انه حتى مثلا في مقطع “بحقلي ارسم شو ما بدي”.. تظهر لوحة لامرأة عارية !! لماذا هذه اللوحة بالذات؟؟ هذا ما يؤكد التوجّه الخفي للفلم الذي يهدف لتقويض الضوابط الاخلاقية السائدة في مجتمعنا.

 

 

 

 

 

تم نشر تتمة للمقالة هنا وفيها فيديو يظهر فيه الشيخ الظاهر في الفيديو ويستنكر انه تم تضليله من قبل القائمين على الفيديو.

الشيخ الذي كذبوا عليه ووضعوه مع من خلعت ثيابها وقالت “بحقلي ألبس شو بدي”


تم تعديل المقالة واضافة ما يلي لاحقا:

هذه جملة من الردود التي نشرتها ضمن نقاشات حول المقالة تمت على الفيسبوك. اجدها مهمة لتوضيح بعض النقاط:

  1. اعلام تابعة للتجمع وما كنتش بقدر اتغاضى عن هاي الحقيقة. وبدك الصراحة، القضية مش موجهة تجاه اعلام، وانما -كيف قلت سابقا- ضد سياسة التجمع الليبرالية المفرطة التي تتجلى في سلوكيات المؤسسات التابعة او المرتبطة فيه. صحيح انه اعلام مؤسسة رائدة تستحق كل تقدير، لكن للاسف من الجانب الآخر انخرطت في امر غير مقبول ابدا في رأيي. وحبذا لو ركزت على حرية الصحافة التي هي اختصاصها، وتركت امور حقوق الانسان لعدالة مثلا.
    من ناحية ثانية، ليش اعلام بتقمش بمشاريع صريحة في نقدها للاعلام المحلي المخزي؟ أي دور اذا لمؤسسة اعلام؟ اليس ذلك اولى من تبني خطاب يتعارض مع ايمان ومعتقدات السواد الاعظم في مجتمعنا؟
  2. القصة مش حسابات حزبية.. بالنسبة الي، الاشياء الي بعتبرها اخلاق وقيم، اهم بالنسبة الي من الحركة الاسلامية.
    بخصوص خطاب الحريات، أنا من اول الداعين للحريات الفردية. لكن القصة هون مختلفة. التجمع يتبنى هذا الخطاب مع انه صدامي مع الحركة الاسلامية ومع كثير من المسلمين (وحتى بعض المسيحيين) غير المنتمين للحركة الاسلامية. هذا يتعارض كلية مع مجتمعنا وابنائه. هل تنكرين ان المجتمع في معظمه يفضّل مثلا الاحتشام على عدم الاحتشام في اللباس؟
    لهذا انتقد.
  3. اذا كنت سأتجنب نقد التجمع وغيره كي لا يقال عني عنصري، فهذا يعني ان النقد غائب وعلينا ان نكمم افواهنا ونقعد نقصقص بزر. ومجددا انا لم اناقش توجه اعلام لانها اعلام او التجمع لانه التجمع. انا انتقدت الفيديو لما فيه، وما فيها يستدعي الوقوف ضده برأيي وتحميل المسؤول عنه مسؤوليته.
    “الحريات غير مشروطة” ..  لا اوافق.. طبعا الحريات مشروطة في رأيي. اريد ان اسألك.. في بيتك أنت الذي تعيشين فيه مع عائلتك، عالمك الخاص والمكان الذي ينبغي ان تحصلي فيه على اكبر قدر من الحرية، هل حريتك فيه مطلقة ام مقيدة بضوابط؟
    هذا ما اتحدث عنه
  4. لم اتكلم عن التجمع بصفة مطلقة، انما تكلمت عن هذا الجانب فيه، ومدحت الجانب الآخر (الوطني) وقلت انه مشرف ونفخر به.
  5. وانا افخر باعلام ولولا ذلك ما كنت شاركت باكثر من واحد من برامجها كما تعلمين. لكني لا افخر بل وامقت جدا ولي حق الاعتراض على طروح من هذا النوع.
  6. انا قلت اني مع الفيديو بشموليته، لكني لست مع تلك النقاط الثلاثة تحديدا. وانا احترم حق أي كان في ان لا يصلي، او ان يلبس ما يشاء، لكني ضد ان يدعو بشكل مبطّن للخروج على الكودات المتعارف عليها والمقبولة مجتمعيا واخلاقيا ودينيا في اللباس والسلوكيات.
  7. لماذا تقول ان التجمع الوطني الديمقراطي لا علاقة له بمؤسسة اعلام؟ هذا كذب وكل التجمعيون يعرفون ان اعلام مؤسسة مرتبطة بالتجمع. ثم قل لي، دعنا نقول ان اعلام غير مرتبطة بالتجمع وأنني أخطأت. هل ستقول لي ان التجمع لا يتبنى الخطاب الذي يحمله الفيديو؟  :)

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

لماذا تعتبر داعش محمد مرسي والإخوان المسلمين كفاراً مرتدين؟

رصد لتصريحات رسمية من "الدولة الاسلامية" (داعش) فيها تكفير صريح وحكم بردّة محمد مرسي والإخوان المسلمين، والرد عليها.

112 تعليق

  1. صحيح انك متخلف – صارت الناس تكتب مقالات ضد الحرية …وشو؟ بتسميها انحلال

    • شكرا يا دلال. منعرف انه احنا متخلفين ورجعيين وانتو الي بتدعو للتشلـّح وحدكو المتنورين والحضاريين.. مهو على قولة القائل، لو كان قِصَر الملابس دلالة على التحضّر كان بتكون قبائل الزولو أكثر تحـضّر منكو :)

      • بدك زقفة على هالرد -بنفس المنطق: طلعوا كثير كثير كثير اكثر تحصر من محضرتك مستعد تشوف حتى

        • سمارة حمدان

          ماذا تتوقعين بعد رد سخيف قصير يحوي فقط بعض الكلمات ويبدأ بمتخلف؟ كعكة وكاسة شاي؟ !
          يلعن ابو التحضر الي حضرتك بتعرفيه ..

  2. رد على المقال الي طلع اخر الليل عن الفيديو ! مع انو انتمائاتي السياسيه مش تجمعيه بس فخوره اني اشتركت بانتاج هيك عمل ! ومبسوطه اكثر بالضجه الي عاملها وهاض بدل انو الفيديو تحدى العديد من الناس والفئات المختلفه!
    عزيزي الي بتقول انو هاض الفيديو "يحاول إشاعة الاباحية والانحلال الاخلاقي بالمجتمع" كنك مش شايف اشي بحياتك !!! او انك تقول " لكن ان تقول فتاة "بحقلي احب مين ما بدي" .. وتقوم بتقبيل شاب على الهواء، فهو امر يتعدى مجرد استنكار ظاهرة الإكراه في الزواج ، ويدعو لعلاقات الحب غير الشرعية بين الشبان والفتيات" هاي هيك وباستو على خدو لو باستو على تمو شو كنتو عملتو !!!!

  3. "وإنما هو دعوة صريحة للتعرّي في مجتمعنا" بس سؤال ! كنك صلك فتره كبيره مش طالع من البيت ؟؟!! انت عارف حالك وين عايش انت شايف شو عم بصير بالمجتمع!!!؟
    ومداخله اخيره كانت "ولذلك فقد أتفهم مثلا أن يقوم فراس خوري بانتاج هذا الفلم للمجتمع المسيحي الذي قد لا يجد في ذلك مشكلة، أما ان ينتج ويسوّق في مجتمع الغالبية فيه هي من المسلمين المحافظين، فإن ذلك فعلٌ خطير وخطيرٌ جدا برأيي لا يراعي مودّة ولا احتراما، بل هو اكثر من ذلك محاولة لتقويض الاركان الاخلاقية لهذا المجتمع وإشاعة الاباحية والانحلال الاخلاقي فيه، وهو ما يتحمل مسؤوليته مخرج الفيديو والجهة التي تقف خلف انتاجه"
    يا حبيب قلبي اذا هيك فيديو بنشر الاباحيه بالمجتمع كنك مفكر الانترنت كتاب مقدس؟؟ كنك مش حاضر شو هي الافلام الاباحيه تنك مفكر بنت تبوس ولد على خدو تثير العلاقات الجنسيه ولا بنت تخلع ملابسها اي يعني تدعو للاباحه والانحلال !!!

    • لا والله قاعد بالبيت هوي مش قادر يطلع ……(مسخره)
      وبعدين ارفض كل كلامك انتي عم تجرحي بالمسلملين شو خطير ومش خطير شو شايفتينا ارهاب (((والا خايفة لانو احنا صح)))
      واكمان انتبهي لكلامك وطريقة حكيك انتي وحدة رجعية ما بتفهمي الاحترام اطلعي عالخشبة الي بعينك

  4. *** ويجب التنويه انو المسؤول عن الموقع الي نشر المقال والي كتب المقال برضو كاتب عن نفسو في الموقع : "انني اليوم أعمل في منظمة لحقوق الإنسان" – "ماذا أحب ان افعل؟ سؤال وجيه… فاخبرك أنني احب مشاهدة الأفلام على اختلاف اجناسها ومواطنها…. سماع الاناشيد الوطنية والروحانية .. قراءة الكتب، العلمية والدينية، وطبعا التدوين"
    متأسفه بس اذا هاض مقال طالع من شخص يعمل في منظمه لحقوق الانسان ويحب مشاهدة الافلام على اختلاف اجناسها وقراءة كتب علمانيه فأنت يا عزيزي لا تمد بحقوق الانسان ولا بمختلف الافلام ولا بالكتب العلمانيه بصله! وشكرا :))
    وبحقلي اكتب هذا الرد وبحقلي البس شو بدي ابوس مين بدي احب مين بدي اسكن مع مين بدي وانت طبعا بحقلك ترفض بس بوعي اكبر عزيزي ;)

    • اهلا يا اخت مروة. سررت بمرورك. بالعكس. في الحقيقة انا كل الوقت خارج البيت :)
      انا لا اقارن مجتمعي بالمجتمع الغربي لاقول كما تقولين “وشو فيها”.. او “وشو بعدك شايف”.. انا اقارن مجتمعي بالوضع الذي ينبغي عليه ان يكون. هل صحيح في نظرك ان نتسامح مع قيام فتاة بتقبيل شاب على خده امام الناس؟
      ان كانت اجابتك هي “نعم”.. فما رأيك بان يقبلها قبلة أكثر “حميمية” ؟
      هل هناك مشكلة في ذلك ام لا؟
      طيب ولو جلست الفتاة في احضان حبيبها كما نرى في المجتمع اليهودي؟ هم لا يمسّوا بحرية احد، وهي حريتهم الكاملة.. صح؟
      وماذا بعد ذلك؟ لك ان تتخيلي !!
      بالنسبة لي ، بحقلك تساوي شو بدك فعلا.. بحقلك تشقبعي (تعملي شو بدك).. بس بحقلكيش تعملي فيديوهات وتدعي الناس فيها انها تشقبع معك . هاي مشكلة كبيرة في نظري.

      • أخ معاذ دعنا نحافظ على درجة معيّنة من الاحترام، أنوب عن مروة بقولي خلّينا التشقبع (اللي معناه مش كيف ما قلت) لاصحابوا.
        بلاش نربط الدّين بالانخلال أو عدمه، على أساس إنّو كلّ شخص تديّن صار ملاكـ لا عمّي، ياما ناس كانت مفطّسة تحت أغطية الدّين.
        واذا بوسة هلقد اثارت حفاظتك انزل على شوارعنا العربيّة المظلمة بالليل وشوف شو عم بصير، مع ناس قمّة في الاحترام -في ساعات النّهار أكيد-
        اخ معاذ اذا حابب تكون شخص ملتزم ومتطرّف دينيًّا محدا بمنعك، بس بلاش تعيش من خلال المجتمع، بقترح كلّ واحد يختار طريقو. ومثل ما كتير ناس بتعمل دعايات تشجيعيّة للالتزام بادّين الاسلامي وبتوجّهها لعامّة المجتمع مع الاخذ بالحسبان إنّو المجتمع فيّو عدد لا بأس به من المسيحيين وغيرهم، لغيرك في كمان الحقّ بنشر ما يريد. شكرًا.
        ملاحظة: بلاش تدوّر على اسم عيلتي عشان تعرف شو ديانتي، مفش حاجة، عم بحكي باسك ناس من الدّيانتين.

  5. اخي العزيز
    ما تكتبه خطير
    ان تربط المسيحيه بالانحلال او التجمع بالمسيحيه او فراس خوري بتعاليم الكتاب المقدس هذا هبل وغباء وقد يسيئ للجميع
    التجمع علماني او يميل الى العلمانية كذلك فراس على ما اظن
    للاسف صللي ساعة صافني بالشاشة ادور على كلمه محترمه تدل على تقبل الغير بس عزيزي هادا اسمه تخلف بالفعل
    وارجوك ان تحاول الفصل بين امور لانه هاد مهم
    غير تعليقي عن موضوع المسيحيه بالمقال عندي كتير اشيا افضل ان لا اكشفها
    ولكن عزيزي ارجوك لا تدع الدين والايمان يفصلني عن عروبيتي بنظرك. فحتى لو اكلت خنزير مع بيرا راح ابقى عربيه ووطنيه ومن حقي هقول وطنيه اكثر منك!

    • اهلا بك. ارجو ان تتوخي الدقة . لم أربط المسيحية بالانحلال الاخلاقي، ولم اذكر الكتاب المقدس من قريب او بعيد. قلت ان المسيحيين أقل تمسكا بالعادات والتقاليد السائدة في المجتمعات الاسلامية، وهذا طبيعي ومفهوم لانهم غير مسلمين. ولذلك طالبت فراس خوري (بصفته مسيحيا) والقائمين على الفيديو انهم إن كانو مصرين على طرح فيديو كهذا، ان يوجهوه للمجتمع المسيحي، لا للمجتمع المسلم المحافظ والرافض لهذه الامور.
      ومن أين جئت بقولك اني "جعلت الدين والايمان يفصلك عن عروبتك"؟ اين قرأت هذا؟ :)
      مرة اخرى ارجو ان تكوني دقيقة في كلامك وان تعيدي القراءة.
      على الهامش: لكي تحظي باحترام وجودك واحترام تعليقاتك، ارجو ان تترفعي عن استخدام عبارات مثل "هبل .. تخلف.. وغباء".. يمكنني ان ارد بالمثل، لكني اؤمن بأخلاق تمنعني عن ذلك.. فالمرجو ان تتعاملي بأدب واحترام.
      ثم إن استطعت ان تكتبي باسمك الحقيقي فهو افضل بكثير :)

  6. اخي العزيز.. مع احترامي الك بس مقالك متخلف جدا ووجهات نظرك تدعوا الى العنصريه والتخلف … الفديو رائع لانو يدعو لحريه الراي والتعبير ومان شامل لكل طبفات الشعب الفلسطيني . اما مفالك فهو انتقاد عنصري رديء لا اكثر واذا مش عاجبك الفيديو ارحل عالسعوديه في كثير زيك هناك

    • يعني.. انا اعلم اني سأتلقى ردودا من نوعية ردك :)
      بخصوص السعودية، انا اعيش في مجتمع فلسطيني يعتز بتراثه وقيمه وحضارته الاسلامية، ويعتبر قيام فتاة بتقبيل شاب امام الناس "عيبا" .. بغض النظر ان كان امثالك من الناس الحضاريين (جدا) لا يفقهون ولا يريدون ان يفقهوا معنى هذه الكلمة لانها تقيّد حرياتهم وشهواتهم التي تتحكم بهم.. انا ابن هذه البلد وابن حضارتها.. وإن لم تعجبك ارحل أنت الى قبائل الزولو.. فهناك الكثير من امثالك :)

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخ معاد, اشكرك على كتابة هذا المقال, لقد قرأت جميع التعليقات فوجدتها ناقدة للحقيقة التي كتبت وكأنّهم ينقلون بطريقة اخرى ان هدفهم فيما ينتقدون..
    لم أشأ ان اترك التعليقات الناقدة تأخذ حيّز كبير فلقد اعجبني مقالك جدا , وسأقول لك ان من تربى على غير القرآن لن يستطيع تقبُّل مقالك او بكلمات اخرى لن يفهم ما تود نقله لنا..لم اقصد بذلك بشيء من العنصرية ,انما هي حقيقة وافخر بقولها :)

  8. مقالك بدل على الوعي جنسي ولثقافي يلي بعاني منو مجتمعنا…انت ضلامي جاهلي وحكيك هاذا هو يلي بدو يدمر مجتمعنا..

  9. إذا أردت أن تعيش سعيدا:* فـ لا تفسر كل شيء* ولا تدقق بكل شيء* ولا تحلل كل شيء* فـإن الذين حللوا الألماس وجدوه
    أخي mouad اعتقد انك تبالغ في تحليلاتك وهي تتخطى المطروح بكل بساطة وجرأة واحترام القيم العامة، وادعائك ان "المسيحيين أقل تمسكا بالعادات والتقاليد السائدة في المجتمعات الاسلامية فهو امر طبيعي" ومن قال لك ان مجتمعنا اسلامي ومن اين اتيت بهذا فالمسيحية واعني المسيحيين هو الذين حافظوا ويحافظوا وسيحافظوا على القيم الانسانية والاخلاقية الحقيقية وليست المزيفة والمبطنة وأرى بكلامك كانه شيخ من الاخوان المسلمين في مصر او اي دولة اغلبيتها اسلام لان الدولة لا دين لها فرجاء اذا تكلمت عن حضارتك اذا كانت هناك حضارة. واعتقد ان القائمين على البرنامج المطروح حريصين كل الحرص على الاخلاق العامة وانا احترم عملهم واقدره فاذا كان عندك راي قوله فيحق لك ان تقول ما تشاء ولكن لا يحق ولا يجوز لك ان تحكم لانك ببساطة لست خبير اعلامي ولا فني ولا قضائي… وللشبيبة اقول الله يوفقكم.

    • اخي لست بحاجة لان اكون خبيرا اعلاميا او فنيا او قضائيا حتى املك الحق بقول رأيي. انا انسان وهبه الله العقل وانا استعمل هذا العقل للتمييز بين ما هو جيد وما هو سيء. مجتمعنا اسلامي طبعا، اليست غالبيته من المسلمين، وهم يتبعون العادات والتقاليد النابعة من الدين الاسلامي؟

  10. "إن تسامحنا مع قيام فتاة بتقبيل شاب امام الناس اليوم، سنتسامح غدا مع خروجها معه واقامتها علاقات جنسية دون زواج بصفته "صديقها". وهذا احد ابواب الاباحية وفساد المجتمع. اعتقد ان من انتجوا الفيديو استحوا شوي، وإلا لقالوا أيضا ان لكل فتاة الحرية في ان تخرج وتنام مع الشاب الذي تريد، وما المانع؟ الم يقولوا لن لكل فرد حرياته وحقوقه الخاصة وان كل انسان حر بجسده؟ هم مؤمنون بذلك اصلا، لكنهم يعتقدون ان الوقت لا زال باكرا…ويقومون ببث هذه الافكار تدريجيا.. وهذا الفيديو هو ضمن الخطوات الاولى لذلك !!" بتعرف والله معك حق احنا استاحينا شوي كان في كتيير جمل كنا حابين نقولها بس مقولناهاش :)
    واذا هاض الفيديو بدو يعطي لكل الفتاة الحريه في ان تخرج وتنام مع الشاب الذي تريد (بالعقل طبعا) وهو ضمن الخطوات الاولى لذلك فكل الاحترام النا عنجد كل الاحترام النا :)))

    • ولماذا التقييد بالعقل ؟؟ وما مدخليته في هذا التقييد؟

    • “اذا هاد الفيديو سيعطي الفتاة حرية الخروج و تنام مع الشاب الذي تريد ”
      هون ببين الإنحلال الي ذكره وحكى عنه الاخ معاد خطيب. يعني فش أسوأ من هيك دعوة على العلن لفعل الفاحشة . إالي عم تحكي عنه عزيزتي مروة ما هو إلا دعوة للزنا المشرووع! وإالي حرمته كل الديانات السماوية المسيحية واليهودية أيضا وليس فقط الاسلام. أنا شخصيا بشكرك على ردك إلي خلاني أتأكد من كلام معاد خطيب و صحة كلامه و إنتقاداته بالنسبة للفيديو المذكور.

  11. "هل رأى احدكم شابا يجرّه الآخرون إلى الصلاة رغما عنه؟؟ لا طبعا ، وبالتالي فهذا المقطع ايضا لا يستنكر ظاهرة سلبية قائمة، إنما يدعو ويسعى لإحلال قيم جديدة في مجتمعنا،" أضحك مثلا ؟؟
    مهو بهالمجتمع اذا شخص ما بامن بوجود الله ما بعرف يعيش يوم واحد متهني….مع انه بحقلو !!! اه بحقلو….وانت مال اهلك ؟؟؟؟؟
    وعلى فكرة…مبلا هاي ظاهرة سلبية بالمجتع ولازم ينحكى عنها :)
    "هل رأينا احدا يجبر فتاة على ان تلبس ما يشاء هو؟ لا طبعا، ولذلك فالواضح ان هذا ليس انتقادا لظاهرة سلبية موجودة، وإنما هو دعوة صريحة للتعرّي في مجتمعنا ،"
    والله انك مش عارف الله وين حاطك !!!
    مهي اذا البنت لبست شوي قصير العالم بغتصبها بنظراته والكل بزبلها بالحكي ولو شوي بتصير بنظرهن عاهرة !!
    انا أصير بنظر الناس عاهرة بس لأني لبست شو بدي انا مش شو بدك انت وبالاخر بتقولي لازم اسكت وممنوع أقول انه بحقلي ؟؟!!
    اه غصبٍ عنك بحقلي وغصبٍ عنك بدي أقول انه بحقلي :)

  12. معاذ , انت اكثر بكثير من رائع .. :)

  13. http://www.youtube.com/watch?v=buIXCK1KOGc http://www.youtube.com/watch?v=rhcf0DcPXzc&fe
    بحب أفرجيك هظول الفيديوهين برضو إيلي معملتوش عليهن إشي :)، إنتي شخصيتك الذكورية طاغية ومفكرة إنها مسيطرة بمجتمع عم بطلب المساواة كاملة بين الرجل والمرأه. بتركك تتنور شوي بحضران الفيديوهات يا أخي… وبحترم رفضك برضو للفكرة إيلي راح أطرحها!

    • اصلا مصطفى قبلاوي هذا كمان من الذين يدسون السم في العسل … ويلبس الحق بالباطل … ويدلس الوقائع

      • تقضل إعمل فتوى على الفيديو تبعو لكان وأنشر مقال إنو بدعو للإنحلال الأخلاقي وخلينا نشوف شو هو راح يرد عليك!

  14. a5oy mo3ad khateb
    ana ba7trem rayak aw maqalak le2no laljame3 7q elta3ber 3n elray
    elvideo en3amal 3la eden mase7eye aw eslam aw 2o5we aw be7ke b2esem elmotadayenen aw 8er motadayenen aw bqol eno zy ma elak el7oreye tekteb had elmaqal aw t3aber 3n rayak kol el3alam mn ajnasha aw asnafha aw mabade2ha aw 2emanha be7eqelha kaman t3aber 3n rayha ' hom a7rar yelbaso sho ma bedhom , ysalo wen ma bedhom , yeresmo , aw yeketbo , sho ma bedhom
    elvideo ma bed3e la elzena aw eltashalo7 aw la elen7eraf aw 3adam el2eman aw sheklo ma shoft mno ele 8er elbenet ele shel7at blozetha aw 3alaqet bs 3ala had el2esh aw le2no bs had ele sha8el balak aw ele hamak ma etala3et eno bqol eno kaman elmoslemen 7aqhom ysalo wen bedhom aw 7aqhom yelbaso sho ma bedhom wen ma bedhom hada eleshe ente ma etala3et 3le
    lazem ente kaman bshe mar7ale mn 7ayatak tefham eno msh elkol mashe 3la mabad2ak aw 3la el2eslam aw hada eleshe lazem tetqabalo zy ma elnas ele bet2amenesh aw betsalesh btetqabalaq aw te7termak
    ana moselmi ded ele ente bte7ke aw el7oreye ma en5alqat bs la elmase7eye
    aw 3ashan te3ref hada ele katab elta3leq ele foqe howe mn elnas ele bted3e la eltazamot aw elen7elal msh el video ele be7ke b2esmak aw esme
    m3 ta7eyate

    • اخي العزيز شكرا لمرورك لكني ارجو منك رجاءً حارا ان تعيد كتابة ما كتبت باللغة العربية

      • awal eshe ana sabeye msh shab
        tane she had ho ele stantajto mn kalami
        akteb bl3arabi ?
        elsara7a katabtelak b2a7rof elengleze m3 eno jad bfadel akteeb bl2a7rof el3arabe bs lel2asaf elzorof mn wen 3m bab3atlak elresale ma btesma7le aktob bl3arabi
        aw eza mlaqeha 7eje 3ashan ma trodesh benfa3 2o5ra ma trodesh
        salam

  15. السلامُ عَليكم ورحمة الله وبركاته ،

    رائعٌ هو ما كتَبتَ أخي ،

    قَبلَ أن أبدأ مُداخلتي يجب أن أُنوّهَ إلى بعضِ الأمور :
    1) أعتقد أننا نتفقُ جميعًا على أنَّ الحريةَ غير مطلقة ، وتنتهى حالما تمسُّ بالآخرين
    2) أنّ الأخلاق والقيمَ في العالم هي أزليّة ثابته أقصد أنها لا تتغير بتغيُّر المجتمعات ؛ فالصدقُ عندَ قومٍ كاذبين يكونُ صوابًا وإن أبَوا هم الإعترافَ بذلك .

    بسمِ الله أبدأ :
    للمجتمعِ المسلم هنا في الداخلِ عدة ركائز ، ولأسميها مبادئ ، ومبدؤها الرئيس هو الإسلام . المجتمع المسلم هو جزء كبير – السواد الأعظم – في الوسط العربي هُنا ، وهوَ يشتركُ مع سائر إخواننا العرب بعادات وتقاليد ، توارثناها جيلا عن جيل وأبا عن جد . إنكم في هذا الفيديو – تزعمون أنكم لم تخدشوا العادات والتقاليد – ولنقل انكم لم تفعلوا ، ولكنكم بشكل جلي وواضح مسستم بنا ، نحنُ المسلمين ، فهنا إن لم تلاحظوا انتهت حُريتكم :) ! .
    أمرٌ آخر : ألم يكن أفضل عفة وتحاشيا للفتنة أن ترتدي الفتاةُ لباسا ساترا أو حتى حجابا ثمَّ تقول " يحق لي أن أرتدي ما أشاء " ، فالجميع يعلم المصاعبَ والمشاكل التي تتعرض لها المحجبة في هذه الدولة . أو أن يقول الشاب : " يحق لي أن أصلي " بدل " يحق لي ما أصليش ! " ، ونحن نعيش كل يوم مغامرةَ البحث عن مصلى حيث لا يزعجنا فيه أحد …
    إن انتشار المعاصي في مجتمعنا لا يحللها ! ، نقطة أتمنى ان ينتبه الجميعُ لها .

    • ma ento ya rab elden aw el2ome el3arabeye kolshe 3endko ma3ase bte3erfosh tkone bne 2admen bet7ebo eldowal ele zay iran aw se3odeye aw dektatoreye aw elta5alof aw fard elden 3l 8er blqowe
      ho awal eshe shofe elvideo bl2awal ba3den tfalsafe
      btetla3 wa7de m7ajabe bte7ke bkol shaja3a aw betqol " b7eqele albas sho ma bde aw wen bde " aw ana jedan ba7tremha
      aw betla3 wa7ad ye7qele asale bl2aqsa" aw wa7de btqol b7eqele asle blqyame aw blmahed " fa qabel ma tetfalsafe 3la elvideo shofe le2no 7adret janabko betshofosh ela 8er ele betshal7o aw bet3alqo 3alehen
      bansa7ek te7dare elvideo le2no be7trem ele besale aw ele besalesh mash zayko be7termesh ela bs ele besalo aw elbaqe benfa3esh
      fa e3malele ma3rofeye aw tfalsafe bs lama tshofe jame3 wejhat elnazar
      shokran

      • أخي | أختي ، تحيّة طيّبة :

        بدايةّ أشكرُ لكَ لباقتكَ في الرد ، واعتزازكَ وفخركَ بلغتِك وشعبك ، وأسلوبك الفذ ، غيرَ الهُجوميّ ، كما هيَ كلماتك المنتقاة بدقةٍ متناهية ، وتتطلعَك إلى نقاشٍ حضاريّ هادف ، أما بَعد :
        " كل شي عندكو معاصي ": عُذرا أخي فلستُ من أحدد المعاصي من غيرها ، إن هوَ إلا منهاجٌ منزل من الله تعالى ، وما علينا إلا إتباعه والأمر به ، كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ
        [آل عمران:110] .

        " بتحبو الدول إلي زي إيران أو السعودية أو دكتاتورية أو التخلف أو فرض الدين عل غير بالقوة " : مِن أينَ لكَ هذا ؟ ، وعلى أي كلمة استندت في إتهامِك هذا ؟ ، دلني بالله عليك ! . ثمَّ ما هوَ تعريفك أخي | أختي للــ" تخلف " ؟؟!
        " حضرت جنابكو بتشوفوش إلا غير الي بتشلحو أو بتعالقو عليهن " : أنسكتُ على مُنكر ! عجبا لكم ، إن لم تَعلم/ي حتى الآن فالأمرُ بالمعروفِ والنهيّ عن المنكر من عيقيدتنا فلا تناقشني/ تناقشيني فيها ! ، فالخطأ خطأ ! ( راجع/ي تنويهي الثاني في الرد الأول ) .

        • " هو أول إشي شوفي الفيديو بالأول بعدين تفلسفي ….. بنصحك تحضري الفيديو لأنو …. " : شكرا على النصيحة ، لكن هل تعلم أني قد شاهتده فعلا ، وانتَقدتُ فيه ما انتقدت ونوهتَ إلى ما نوهت ! ، ربما أتفق معك على أن كلَّ فردِ في المجتمع هو المسؤولُ وحده عن أعماله وأفكاره ، " يحق له " ، لكن أن يجاهِرَ بمعصية ويدعو لها ، فهذا ما لا نقبله . هذه الأعمالُ والأفكارُ جميعها تندرجُ تحتَ ضوابط أو ما تسمونَه قوانين ، هذه الضوابط أو القوانين وُجدت لخلقِ التوازن بينَ حرياتِ الأفرادِ في هذا المجتمع ، ولخلقِ مجتمعٍ قويّ ذا نسيجِ إجتماعيِّ متين ، وكلَّ ذلك لسعادة الفرد و المجتمع .
          ولأبين لك ذلك سآتيك بمثال : لنفرض أنَّ سفينة في عرض البحر ، عليها من عليها من طاقم وربان ومسافرين ، يقضون جلّ وقتهم فيها فهي مسكنهم ومأواهم . في يومِ ما قرر أحدهم أن يحملَ فأسًا ويثقب قاع السفينة ( يحق له ) ، فما كانَ رد بقيّة السكان ؟ ،بالتأكيد سيمنعونه ويقفونَ له بالمرصاد ، وقد يصل الأمرُ بهم إلى قتله إذا ثبتَ على قراره .. أليسَ كذلك ؟! …
          ويمكنك البَحث عن مثال " جرة غاز " للدكتور أمجد قورشة ، أعتقدُ أنه سيفي بالغرض .

          والسلام !

        • الى الاخت ياسمين
          عنجد ان بشجعك وبهنيك على فصاحتك باللغة العربية وردك اللذي يدل على حسن اخلاقك لانك تكلمتي معي بشكل ادبي يستحق التقدير والاحترام…..واعتذر على ما بدر مني من تطرف
          وكلا….التفتح هو مش التشلح, التفتح هو تقبل الاخرين على هيئتهم حتى لو انهم يتناقضون مع افكارك انت وايمانك ومعتقداتك وتقليدك…. انا لا احب الانحياز ولا لاي جهة لا للتدين ولا للعلمانية..دينك لك فقط انت ولا كل العالم عابد ما تعبدين ولا يفكر ما تفكرين …المقطع لا يمس بعاداتك وتقاليدك انما يتقبل الاخرين على طبيعتهم مهما كانو يختلفون عنك.
          قلت " تزعمون أنكم لم تخدشوا العادات والتقاليد – ولنقل انكم لم تفعلوا ، ولكنكم بشكل جلي وواضح مسستم بنا ، نحنُ المسلمين " …لمعلوماتك المقطع ليس موجها للمسلمين انما لكل العرب( وليس كل العرب مسلمين او مؤمنين) على انواعها واشكالها وان المعاصي اللتي تتكلمين عنها تتكون كنتيجة من عدم تقبل الغير , فكيف تتوقعين ان يتقبلك العلمانيون على دينك ان لم تتقبليهم انت وتدعين ان نشرهم لمعتقداتهم هو مس بالاسلام عندما يقومون بدعم المصلين (وليس فقط غير المصلين) الفديو يؤيد حقك بممارسة صلاتك. فلماذا تقولين انه يمس باسلامك? تقبليهم كما تقبلوك. اوافقك الراي انك لستي بحاجة لتوافقي معهم لان هذا حقك. ولكن من الحكمة ان تفهميهم كم يفهموك

          من اخت

          • لماذا تنظرين الى الفيديو انه "يدعي" هو لا "يدعي" هو "يورجي" .
            هذه الفتاة لم تؤذك باي شيئ بل تعبر عنى نفسها هي فقط ولا تدعي الفتيات بالتشلح او تتهجم على احد.
            ما الفرق بينها وبين المحجبة التي قالت نفس الشيئ ولكن بصياغ اخر?

            • وقولُكِ : " كيف تتوقعين ان يتقبلك العلمانيون على دينك ان لم تتقبليهم انت " ، حسنًا أنا لا أتوقعُ منهم ذلك :) ، فأنا أعلمُ أن العلمانية تقفُ على نقيض الإسلام فهي تعني بلغة بسيطة " فصل الدين عن الدولة " ، وما الدولة سوى حياةِ أفرادها فيها ؟ ، بكلماتِ أخرى فصل الدين عن معاملاتِ هذه الدُّنيا وهذا تمامًا ما أرفضه ! ، ذلك لأني – وسائر المسلمين – نرى في ديننا منهَجا لحياةٍ كل الأفرادِ فيها حتى غير المسلمين ، ولكِ – أُخيّتي – أن تتطلعي على تاريخِ الإسلام والدولةِ الإسلامية وتطالعينَ فيها – على سبيلِ المثال لا الحصر- معاملةَ المسلمين ليهودِ الأندلس ، وكيف تغيّر حالهم بعدَ زوالِ الحكم الإسلامي !
              إضافةً إلى ما ذُكرَ أعلاه ، فإنَ العلمانيةَ في مبادئها " تُوجبُ تقبلَ الآخر "، إن كانَ على صوابِ أو خطأ ، بمعنى آخر يتوجب عليها " تقبلي " كمسلمة ، في الإسلامِ كذلك ، بيدَ أن الإسلام يأمرُ بالأمرِ بالمعروف والنهيِّ عن المنكر ، ومحاربةِ الخطأ والفاحشة قبل أن تنخُرَ عباب المجتمع فتمزقَ تماسكه .
              ثمَّ من قالَ لكِ إن العلمانية حقًا – في الواقع – تقبلُ الآخر كما هوَ ، أنظري أخيتي إلى فرنسا ، ووافيني بعدد المحاكماتِ المرفوعة ضدَ المحجباتِ والمنقبات . !

            • قلتُ يدّعي لأنني ناقشتُ فكرةً كانت تستترُ في ثيابِ مشهد ! ،

              " هذه الفتاة لم تؤذك باي شيئ بل تعبر عنى نفسها هي فقط ولا تدعي الفتيات بالتشلح او تتهجم على احد " ، رُبما لم تُؤذني أنا شخصيًا بشكلٍ مباشر ، ولكن لنفرض جدلًا أن رأتها إحدى الفتيات الصغيرات ، فماذا سينبتُ في ذهنِ تلكِ الصغيرة ؟! ، وماذا ستفهم ؟! … أقول لكِ أنها ستقيسُ كل أمورها حسبَ أهواءها الخاصة بلا رقيب متناسيةً جاهلةً للضوابطِ العامة ، والقوانين الخاصة وغيرها من القيم التي تربَيّنا عليها واعتنقناها بكاملِ حريّتنا وبصدقٍ في قلوبنا … أختي إن القضيةَ أكبرُ من إيذائي أنا شخصيًا ! ، فأفكارٌ كتلك قد تُلوّث قيّما تكادُ تختفي أصلًا ، وتقلبُ موازينًا وإعتباراتٍ كثيرة في أشدّ الأوقات التي نحتاجُها فيها … إنّ الأمر برمته يرقى لأن يكونَ عقيدةَ مجتمع !

              دُمتِ بود !

          • بارَكَ الله فيكي أخيّتي ، وهدانا وإياكم إلى سبيلِ الرشاد ،
            قلتِ ، أخيّتي ، : " انما يتقبل الاخرين على طبيعتهم مهما كانو يختلفون عنك " ، حسنًا أنا مع تَقبل الآخر مهما كان ، ولكن وإن رأيتُ أنه على خطأ أوليسَ حريًّا بي أن ألهمه طريقَ الرشاد ؟ ، فأناقشُه مثلًا بالحُجّة والبرهان وأحاولُ إقناعه ، وهذا ما أمرنا به ديننا الحنيف : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " [النحل:125] ، ذلك أنني أؤمن بأن لي على المجتمعِ حقًا يتوجبُ أن أؤديه ، أولسنا أمَةً واحدة ، فما السبيلُ إلى النهضةِ والرفعةِ إلا وأيدينا متشابكة قابضةً على رايةِ الحق ؟!

            ثمَّ بما أنّك ذكرتِ ذالك : " المقطع ليس موجها للمسلمين انما لكل العرب " ، أوليسَ الغالبية العظمى من العرب مُسلمين ؟ ، أنا مَعكِ أنه موجهٌ للعرب ، ولكن من همُ العرب ، وبماذا يؤمنون ؟ :) .

            وأضَفتِ : " ان المعاصي اللتي تتكلمين عنها تتكون كنتيجة من عدم تقبل الغير " ، كيفَ يكونُ ذلك ، وكيفَ تكون المعاصي نتيجةً لعدمِ تقبّل الغير ؟ أوليستِ المعاصي وليدةَ قراراتٍ شخصية بحتة ؟!

  16. ملاحظة شخصية 1: لو اقتصرت الحرية على الإنحلال الأخلاقي والعري فإني – والله – أفضل أن أكونَ أمَةً على أن أكونَ حُرة .
    ملاحظة شخصية 2 : إجابة على السؤال المطروح في آخر الفيديو : " من شو خايف ؟" – " إني أخاف الله رب العالمين " نقطة سطر جديد .!!!
    ملاحظة شخصية 3 : أنا لا أنتمي لأي حزب كان ، مجرد مسلمة عربية وكفى !.

    • 5afe allah ma 7ada qalek ma t5afehosh
      kaman hay elkelme sarat en7elal aw monaqeda la elden
      elqasd hon eno 3abre 3n 7alek bedon ma t5afe mn 7ada le2no elden ya fal7a bqol ta5afesh ela rabek

  17. "فهل رأينا احدا يجبر فتاة على أن تحب شخصا آخر؟؟ " اه والله في حالات كثيرة التي تم بها اجبار بنات أتحب شخص اخر . و مش بعيد عنا.
    "هل رأينا احدا يجبر فتاة على ان تلبس ما يشاء هو؟ " اه مش بعيدة عنا ,في كتير بنات اللي بتنجبر تلبس مش كيف ما بدها , و اذا البنت بدهاش تلبس كيف ما بدو الدين الاسلامي بعنيش انها عم تتعرى .
    " يا أخي ما تصلّيش!! " مش المقصود انو حدا جابروا يصلي…المقصود انو يحترموا رايه و يعاملوا عادي بارغم من انه بصليش .
    احضر ال " فيديوا " كمان مره و فكر أكثر قبل ما اتعب حالك و تكتب هيك مقاله , مقاله اللي هي معيق للتطور و التفتح – و بحد ذاتها متخلفة .
    تم اصدار هذا ال فيديوا ليس من اسم "حزب التجمع الوطني الديمقراطي " بل من جمعية اعلام بالرغم مين هني اعضائها .. المهم تم اصداره باسمها و ذلك لتجنب التحزب !!! و خصوصا تم العمل بهذا المشروع اشخاص من احزاب ثانية !
    اذا اردت ان تبقى على هذه الاراء , فالنتيجة مجتمع فاسد , متخلف , على شكل مربع .

  18. عزيزي معاذ
    مهم لإلي أنه أرد على هذا المفال, ولكن قبل ما أبدأ مهم الي أوضح فكرة:
    أنا مش منتسب ولا داعم ولاموافق ولا موالي للتجمع ولا لأي واحد من الأحزاب, عشان هيك بدي أحكي مش عن اتهامك لمركز إعلام ولا عن اتهامك للتجمع عشان بصراحة هذا الموضوع لا يهمني – من جهتي فخار يكسر بعضه.
    بدي أحكي عن أصل وشروش هذا النقاش والتي هي لا علاقة لها بأي حزب – والتي هي أن لديك مشكلة مبدأية مع قسم من فحوى هذا الفلم – ولو مين ما كان يكون من وراه رح يكون عندك نفس المشكاة معه – وحقك طبعا إنك تبدي رايك – واللي بقولك لأ عشان يدافع عن الفيديو بكون مش فاهم الفيديو من أساسه. ورح أكتب التعليق بموضوعية وبدون اذلال – لا شخصي ولا مبدأي.

    التعليق رح يكون بقسمين عشان الموقه بسمحش لتعليق طويل

  19. مشكلتي مع المقال هي النفاق الي واضح بحديثك . بدي أعطي بعض الأمثلة:
    1) أنت قلت: إنه الصبية قبلت الشاب بالفلم هو انه : هذا مش من عاداتنا وتقاليدنا!
    ردي على ما قلت: حرية الكلام هي أيضا جديدة على مجتمعنا ولا تعد من عاداتنا وتقاليدنا – فلقد قتل ويقتلون العديد بفلسطين وغيرها – فلمذا دعمت حرية التعبير؟

    2) أنت قلت: "بحقلي ما البسش شو ما بدك"؟ هل رأينا احدا يجبر فتاة على ان تلبس ما يشاء هو؟ لا طبعا.
    ردي على ماقلت: وبكل احترام, احنا بمجتمع الي في مجموعة (مش نقاشنا اذا صغيرة ولا كبيرة) من الأباء, الإخوة, الجيزان واولاد العم الي بتحكموا بالبنات والصبايا شو يلبسوا. لا طبعا هو جملة غير صادقة.
    تصحيح اضافي: حرية الشخص تنتهي عندما يمس بحرية غيره مش بمعتقدات غيره, يعني بلا معلمانية, عشان انك متمسش بمعتقدات كل الناس هو امر مستحيل وعشان نقدك للصبية هو مس بمعتقداتها.

  20. 3) أنت قلت : وماذا بعد ذلك لأي وضع سنصل؟؟ سنصل لوضع تتم فيه ممارسة الجنس في الشوارع !!! وهو ما حصل ويحصل في الدول الاوروبية "المتحررة" !!!
    ردي على ما قلت: دائما هناك مجموعات تمارس الجنس بالشوارع في الدول الأوروبية والإسلامية على حد سواء – في كل مجتمع هنالك الراديكاليين بفهمهم للحرية وهنالك المعتدلين بفهمهم للحرية. هذا لا يقول أن نمنع الحرية من اساسها. بحسب المنطق الذي تتكلم به: يسمح الدين الإسلامي بالزواج بأربع نساء – رغم ذلك عدد قليل فقط من المسلمين يقومون بذالك ونحن نعلم ان الزواج لإكثر من امرأة من الممكن أن يؤدي الى عدة مشاكل في العائلة فلمذا سمحه القرآن اذا؟ لمذا لم يتبع الدين الإسلامي منطق: وماذا بعد ذلك لأي وضع سنصل؟؟

    4) أنت قلت: إن كانت الفتاة مزهوة بنفسها جدا، وتعتبر نفسها في قمّة التطور ان ارتدت ملابس قصيرة او قبـّلت صديقها او عاشقها امام الناس، فما هو الداعي لأن تدعو غيرها للقيام بنفس الفعل؟
    ردي: لمذا اذا ينشر المسلمون الدعوة؟ اذا كنت تعتبر نفسك مؤمن فلمذا تدعو غيرك للتنور؟

    بتأمل أسمع تعليقك.

    • ردا على نقطتك الثالثة , تقول "دائما هناك مجموعات تمارس الجنس بالشوارع في الدول الأوروبية والإسلامية على حد سواء " وهذا اعتراض في غير محله فهو لا يناقش الامر الا لوقوعه او احتمال وقوعه ونقض الشيء واستكناره لا يجعله في دائرة العدم!
      ومثل هذا ان يقول قائل "انا ضد السرقة" فيرد عليه بانها حاصله في كل المجتمعات!!! فهل ترى هذا يرد على ذاك؟؟

      اما القياس الاخر الذي اوردته وهو قياس المسالة لتعدد الزوجات فهو قياس في غير محله ومع فارق كبير ومثال دون مثل.
      فالدين الاسلامي اتبع منطق "وماذا بعد ذلك لاي وضع نصل؟"
      وبما سافصل بما يسمح به المقام في التعليق الاتي

    • اما الرد المجمل -اي ليس في مساله في عينها-
      فهو ما قال به مجتهدوا الاسلام من استقراء مقاصد الشريعه
      التي جعلت خمسا وهي حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال
      ثم اختصرها البعض باثنين وهما جلب المصلحه ودرء المفسدة
      وفي النهاية اختصروها بواحدة وهي جلب المصلحة.

      لذلك ففكر المجتهد الذي يستنبط الاحكام جلب المصلحة ودرء المفسدة هي من الامور المراعاة

      اما تفصيل هذا على قدر المسالة المطروحة فقد يكون اكبر من المقام الحالي وبعيد عن محل النزاع.

  21. اطلع من فلمك وانبسط بحياتك. وانا حاسس انه عندك غيرة معينه انه انت مش غادر تعمل شو بدك وغيرك غادر يعمل شو بده.بس بحقلك !!

    • سمارة حمدان

      ياخي والله انك انسان سخيف , كنت أقرأ التعليقات واحد تلو الآخر بغض النظر عن رأيي وموقفي .. كلها تعليقات تمس الموضوع نفسه وتناقش فيها ولما وصلت رأيك ضربت بحيط .. قسماً بالله انك انسان تافه وسخيف , يا زلمي كيف طايق حالك؟!
      تباَ لهيك بشر .. بتقطع الوصلة الي بكون الواحد ماشي فيها ..
      اكيد انت كنت قصدك تفوت على شي خبر تافه بموقع بانيت تقرأ عن هيفا ونانسي .. مكانك مش هون , طير.

  22. بس لمعلومياتك
    هل انا افكر ان ارتداء الحجاب هو تخلف?
    طبعا لا
    هل انا افكر ان ارتداء الملابس القصيرة انحلال?
    بالتاكيد لا
    ماذا اذا?
    اختيار الملابس هو المشكلة الخاصة بكل البشر…يعني حبلها تتحجب انا معها, حبلها تتشلح حقها او انا معها
    هيك الناس لازم تعيش مع بعض..
    بعدين وينتا بدكو تصلو لمرحلة تهمكو شغلات اهم من هيك بكثير????او تقيمو تفكيركو عن جسم المراة

  23. لكل اللذين هاجموا الكاتب هجوما شخصي لمجرد طرحه رايه,
    اقول لكم وعلى وزن اعلانكم :
    ويحق لي ان اسمي نفسي عومر بدلا من عمر وميراف بدلا من مروة كما يحق لي ان احتفظ باسمي
    كما يحق لي ان اخدم وان ادعوا الى الخدمة في الجيش الاسرائيلي او في الخدمة الوطنية
    …………….

    اظنكم تستطيعون ان تكملوا امثلة كهذه كما تريدون.

    والان سؤالي عندما ترون احدا ينادي بهذه الاستحقاقات الا تشعرون بضرورة الرد والتبيان ؟؟
    هل بعد ردكم كنتم ستهضمون جوابا سخيفا كجواب المدعو علي حين قال :"اطلع من فلمك وانبسط بحياتك. وانا حاسس انه عندك غيرة معينه انه انت مش غادر تعمل شو بدك وغيرك غادر يعمل شو بده.بس بحقلك !! "

  24. ثم بعد : كلام في الحرية

    الحرية مفهوم مهم واهميته غير مقيدة في زمان ولا مكان ولذلك يجب ان تكون هدفا في فكر كل منظر , على ان الحرية تقسم باحد اعتبارتها الى قسمين :
    1- الحرية الداخلية او التصميم او الفكر.
    2-الحرية الخارجية او الطبيعية او الفيزائية

    الحرية التي يجب ان تشكل هدفا هي الحرية الاولى , ولا يعني هذا اهمال الحرية الثانية بل هي الطريق الى الحرية الاولى والوسيلة اليها.
    اذ لا يمكن الوصول الى حرية التصميم دون حرية الفعل الناتجة عنه.

  25. مقال رائع جدا جدا جدا .. وانا اؤيدك بكل كلمة وحرف قلتها بالمقالة ….

  26. ولكن الخطر يكمن في جعل الحرية الثانية كهدف , حيث عندها ستنقلب الحرية لخطر على المنظومة اللاجتماعية المشتركة التي تشكل مصدر النظام ,
    وهكذا فان النظام الاجتماعي يجب ان يسعى الى احقاق الحرية الاولى وهو من اجل هذا يفتح ابوابا في الحرية الثانية ولكنه في نفس الوقت يغلق ابوابا اخرى منها , وهذه القيود على الحرية الثانية ليست في حقيقتها الغاءا للحرية بل هي اعطاء لها اذا وجدنا نقطة التوازن -التي اميل شخصيا الى نسبيتها في الزمان والمكان , على ان البعض قد يرى اطلاقها-

  27. والهدف من الحرية الاولى هو اعطاء السيطرة الذاتية للفرد واعطاءه الادوات اللازمة للتغلب على اهواءه ودوافعه , وهذه القدرة على التصرف هي التي تميز الانسان الحر.

    ومن هنا فان النقاش يكون في تقطة التوازن هذه وكيف نحددها , اذ لا يقول طرفا النقاش -على ما اعتقد- باطلاق الحرية.

    ومثالا على هذا قضية اللباس التي طرحت هنا,
    فلا الكاتب قال انه يريد تحجيب كل الفتيات ولا معارضوه قالو ان للفرد حق التعري التام -مثلا- في الاماكن العامة ,
    اذا هناك حد يقبله كل طرف بين التطرفيين يرى الكاتب -بقدر فهمي له- ان يراعى فيه الذوق العام والعرف السائد حيث ان هذه الحرية هي من باب الحريات الثانية التي قد تقييد.

  28. انا مسلم من ام الفحم وبصليش بجوز قله ايمان او قله خواص. يعني بعرفش ليش بصليش.
    بس برضو بقبلش انو تطلع بنت لابسه ميني او شباح او تايتس وبكيني.
    فش فيها اشي انو البنت متتحجبش بس برضو مش تتشلح وتصير فرجه للرايح والجاي.
    وعفكره انا ساكن ببلد يهوديه وامي متدينه واختي الصغيره تحجبت منها لحالها بدون ما حدا يقولها وابوي بصليش. يعني مش جاي من بيت "متخلف".
    بس نفسي اعرف شغله وحده ليش في بنات بلبسن لبس قصير جدا؟ هل هذا يعني التقدم والحريه؟ ويعني ان المتحجبه بتعرفش اشي في الدنيا وهبله.
    اذا كان الجواب نعم معناها للاسف نحن مجتمع متخلف شو نعمل في كثير بنات عربيات مش محجبات وحسب راي اذا انا مش غلطان اغلبهن معملنش علاقات جنسيه قبل الزواج؟ هل انا غلطان ولا شو؟

    • يعني حسب حساباتي ظلين اقل من نص البنات الي لبسهن قصير متقدمات الي هن العملن علاقات جنسيه ومن بيناتهن صار بعد قصة حب او انضحك عليهن او تعرضن للاغتصاب. نقول هذا صار مع جزء كبير منهن. والبنات الباقيات هن بديش اكتب الكلمه خلينا اقول عاملاتها " جمعيه اشتراكيه".
      هل هن هذول الاكتر تقدم وانفتاح وتحرر؟؟؟؟
      اه نسيت الي بشتغلن بالدعاره او الي بتعمل علاقه مع مديرها او ابصر مين مشان تتقدم بالشغل؟ شو هاي؟
      ولي بترفع صورها بالبكيني عالفسبوك وبتستنى لايكات او تعليق يكتبولها شو هالجسم و…. شو هذا اسمه؟
      البنت الي بتروح تتصور بالبكيني عشان تنحط صورتها على غلاف مجله!! شو هذا اسمه؟
      اهذا هو التقدم؟ ليش ما بتشوفو الناس المتعلمين الي عنا بالوسط العربي؟

  29. طيب تعالو نكون اكثر اشي متقدمين بالعالم ونعمل مسيره بالناصره مثلا يمشين فيها البنات عاريات؟ ليش ما عملو هذا الاشي؟ في نقص بالبنات المشلحات يعني؟

    **********
    سؤال لكل الي هاجمو المقال مع اني انا مختلف معاه بكثير نقاط.
    هل تقبلين ان تنامي مع شخص بدون زواج؟ هل هذا عادي؟ هل برايك يجب ان تكون البنات في المدارس مثل الدول الاجنبيه كلهن صارن بجيل 15-16 مجربات الجنس وحملن وسقطن؟
    هل ستسمح/ي لاختك لزوجتك او لبنتك ان تقيم علاقات جنسيه بحريتها؟ او ترفع صورها عاريه عالانترنت ؟ او تعمل فيلم سكس؟

  30. أولا,, وقبل كل شيء أود شكرك على هذا التقرير الرائع فإن دل هذا على شيء يكون قد دل على أشياء فكل الاحترام والتقدير لك للأخذ على عاتقك الرد بإسم كل شخص يشاركك فكرك ووجهة نظرك -نظرا لتخوف البعض من النقد و الرفض- فبارك الله فيك مرة أخرى
    أما بالنسبة للفيديو وعبارة "بحقـلي ما أصلّيش" تحديدًا في حق إسموا حق الحرية وهاد الحق بدورة بنقسم لعدة أقسام (بحسب قوانين الدولة الحقوق المعطاة للمواطن) وفي منها إشي إسموا -إذا الحضرات ما بعرفوا- حق الحرية في الديانة وحق الحرية من الديانة, الاول بنص على انو اي شخص بحقلوا يختار أي ديانة بدو إياها بدون إجبار والتاني إنو الشخص برضوا بحقلو يكون علماني والصلاة هي ركن من أركان الاسلام وإلي ما بصلي ما بصح يسمي حالو مسلم عشان هيك إزا بدهن يحكو "بحقـلي ما أصلّيش" بنفع بصورة تانية يحكو بحقلي أكون كافر !! (مثلا!!) ويحاولو إنو ما يكون الاشي موجه للإسلام بشكل خاص.
    مشكوور كمان مرة على التقرير الاكثر من روعة وجازاك الله خيرًا.

    • الي بصليش يا ست/انسة احلام مش معناة انو كافر
      او فش حاجي توجهي اصبع الاتهام وتقرري مين كافر ومين لا هذا مش حقك لان الحكم فقط لالله مش الك
      وبعتقد من ردك انك ما حضرت المقطع وعم تحكمي بشكل سطحي جدا لان المقطع لم يتكلم فقط عن هذه العباره اذا بتحضري راح تشوفي انو في ناس بتصلي حكت كمان.. والاخ الي عم تحمدي في اخذ وجهة نظر شخص واحد فقط وركز علي من بين ال ٣٠ شخص الاخرين الي حكوه بالمقطع

      • بتمنى اشوف ردك واعرف وجهت نظرك على ردي في الاعلى

      • أولًا من خلال إدعائك إنو أنا عم "بقرر" مين كافر و مين لأ تبين إلي إنو انت الي ما قرأتي التعليق وعم تحكمي بشكل سطحي جدا وإزا بتحبي كمان أقتبس من التعليق نفسو وأقلك :"أما بالنسبة للفيديو وعبارة "بحقـلي ما أصلّيش" تحديدًا في حق إسموا حق الحرية وهاد الحق بدورة بنقسم لعدة أقسام (بحسب قوانين الدولة الحقوق المعطاة للمواطن) وفي منها إشي إسموا -إذا الحضرات ما بعرفوا- حق الحرية في الديانة وحق الحرية من الديانة, الاول بنص على انو اي شخص بحقلوا يختار أي ديانة بدو إياها بدون إجبار والتاني إنو الشخص برضوا بحقلو يكون علماني والصلاة هي ركن من أركان الاسلام وإلي ما بصلي ما بصح يسمي حالو مسلم عشان هيك إزا بدهن يحكو "بحقـلي ما أصلّيش" بنفع بصورة تانية يحكو بحقلي أكون كافر !! (مثلا!!) ويحاولو إنو ما يكون الاشي موجه للإسلام بشكل خاص". وغير هيك أنا حددت إنو تعليقي راح يكون موجه لقسم محدد من الفيديو الي هو عبارة "بحقـلي ما أصلّيش".
        و"كاتب المقال" اللي عم بمدح فيو أنا بوافقوا في وجهة نظروا عهاد الشخص الواحد اللي من بين ال30 اللي حكو وكتير مبسوطة وبفتخر إنو في واحد متلو ببين متل هيك شغلات وبلقي عليها الاضواء.
        وبالاخر بحب أقلك إنو ياريت المرة الجاي تقرأي التعليق مرتين قبل ما تردي علي عشان يكون في لردك واقعية :)

        • ردك مش واضح عم تضربي اخماس باسداس

          • العيب ليس فيما لم يُفهم,, العيب فيمن لا يفهم او في هذه الحالة فيمن لا يريد ان يفهم.
            مش راح أزيد كمان تعليق بدك تفهمي بتغدري على رواقة ومع كاسة شاي تقري تعليقي الاخير كمان مرة

          • سمارة حمدان

            نقاشك جداً ضعيف , لغتك جداً ضعيفة , وتتهمين الناس بعدم وضوح الرّد.
            ركاكة كلماتك مستفزة , تعلّمي أدب النقاش أولاً – لا تتهمي الناس بالسخافة وأنتِ أقرب ما يكون إليها.
            هذا رأيي الصريح بكِ تقبلتيه أم لم تتقبليه فهذا "بحقلك" – وطبعاً , "بحقلي" أن أقول ما أرى وما أظن وما أدرك :)

  31. فريد محاجنة

    خيا معاذ !! بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء !!
    نقدك في محله .. واشارتك للتدريج في ابعاد المجتمع عن اخلاقه الحميدة حتى الاساسية جدا جدا جدا منها اصابت الهدف !! لذلك كانت كل هذه الردود "الفاشلة " جوهرا ومظهرا .. فلم ار ردا مقتنعا .. بل وحتى ردا بلتزم بادب الاختلاف الا ما ندر !! (هو واحد فقط كيف متذكر .. لانو الردود كثيرة ما شاء الله :) ).

    الحرية مصطلح واسع !! منها المقيد ومنها الغير مقيد !! والقيود بتختلف حسب النوع ايضا .. فحريات التفكير لا احد يقيدها .. ممكن تفكر وتامن بشو بدك ما دامك كا بديت تطبق الاشي الي بتفكر وبتامن فيه … بس في حريات مقيدة ومقيدة جدا … يعني بنفعش امسك واحد وابلش فيه خبط لانو هيك اجا على بالي !! بنفعش اقعد في المحاضرة وافتح ديسكو !! والامر بدو كثير تفصيل .. واعتقد انو جملة "حريتك تنتهي عند حدود حريات الاخرين " مش كثير دقيقة … لانو ساعتها حدود حرية كل فرد ممكت تمتد وتتقلص بسهولة .. يعني مثلا ممكن امنعك ترفع صوت الاذان او تدق الجرس لانو بزعجني ! هل هذا من الحرية !! لا هذا اشي ابدا غير مقبول .. والامثلة كثيرة الي بتاكد انو الامر مش بهاي السهولة والعمومية !! انما لكل نوع من الحريات في حدود خاصة حسب الظروف !

  32. فريد محاجنة

    والاشي البارز انو اغلب النقاش في الحرية ينصب على نقاط معدودة ضمن كل هذه الانواع الكثيرة من الحريات ومن هذه النقاط : حرية اللباس ويتخصص الامر بحق "التعري الجزئي او الكلي " وكل ما هو متعلق بالشهوات من مصاحبة وتقبيل و و و .. سبحان الله يعني .. وحق الاعتقاد .
    وهذا اشي بدعم وجهة نظرك الي بشاركك فيها !! ( للتنويه : انا مش ضد هاي الحريات بس اختلف في حدودها .. يعني البس في بيتك شو ما بدك !! واذا متجوز/ة ييييه بكون واجب عليك/ة حتى .. بس برا لا !! لي؟ لانو انا انسان وبشوفك انسان مكرم عن صفاة الحيوان .. وعلى فكرة كل ما زاد الانسان تحضرا كان لبسه اطول واجمل .. شوفوها في تاريخ الحضارات .. . بتوقع مقتنعتوش .. لانو اكيد مش انا الي ولا غيري رح نقنعكم .. انما الاشي لازم يكون داخلي ! اسال نفسك وفكر …. ا وكذلك حرية الاعتقاد .. لانو هاي امور ما حدا بجبر حدا فيها .. ربنا مكرمنا انو مهما عملو فيك ما حدا رح يقدر يخليك تصدق /تحب/تكره/تؤمن الخ الا بارادتك …عشان هيك هي اساس الحساب ( النية.. والايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ) بس التطبيق هو الي عليه قيود.

    بارك الله فيك خيا معاذ … الله بوفقك وبقويك ويهدينا واياك والجميع للحق ويرزقنا اتباعه

  33. اخي محمد
    بالاختلاف عنك انا لا احكم على المراة من خلال لبسها او وضع بكارتها او عاداتها الجنسية او دينها ومدى تطبيقها له, او كيف تختار ان تنسق وان تعيش حياتها الشخصية, لان حياتها الشخصية وبكارتها لها هي فقط ولا تخصني ولا تعنيني وليس لها علاقة بي او بك ولا انا او انت وظيفتنا ان نحاسبها على ذلك… انا احكم على المراة كما احكم على الرجال وكما احكم على الانسان.. وذلك من خلال ثقافته,واخلاقه, حسن تعامله مع الاخرين, حسن نيته, احترامه للاخرين في حياته , لا من لبسه وصوته وافكاره وتقاليده ولا اقارن افكاره بافكاري ولا اقرر ان اتقبله او لا اتقبله من خلال مظهره الخارجي. واجبي كانسان ان اتقبل الجميع على حالاتهم وارائهم بشرط الا يمسني احدهم بسوء, كالشتم والاهانة والقتل والاغتصاب والاستبداد, والمحاولة بفرض تفكيره علي بالقوة والخ…..
    ..

  34. ردك هذا هو اعجب العجب ,
    فقد قلتي فيه "ولا اقارن افكاره بافكاري ولا اقرر ان اتقبله او لا اتقبله من خلال مظهره الخارجي. واجبي كانسان ان اتقبل الجميع على حالاتهم وارائهم بشرط الا يمسني احدهم بسوء, كالشتم والاهانة والقتل والاغتصاب والاستبداد, والمحاولة بفرض تفكيره علي بالقوة"
    فماذا تفعلين هنا ولماذا تتعبين نفسك بالرد والنقاش؟؟ اليس هذا مقارنة للافكار ؟؟ وانا اظن ان احدا هنا لم "يسمك بسوء" او "حاول ان يفرض رايه عليك بالقوة".

    واعجب من هذا هو معاييرك التي وضعتيها للحكم على الانسان رجلا كان او امراة , حيث بدات بثقافته والتي هي مجموع معلوماته وفكره و افكاره ونهجه ثم قلت بعد ذلك "لا من لبسه وصوته وافكاره" !!

    ثم جعلت ثاني المعايير اخلاقه , والاخلاق هي افعال الشخص بالمعنى الاعم -اي تضم اقواله وحتى صمته او اختياره عدم الفعل – او على الاقل النمط الغالب على تلك الافعال , هذا بعد ان كنت قد قدمت بان افعاله لا تهمك كثيرا !!

    والاعجب من هذا كله هو رابع المعايير حيث قلت "حسن نيته" فهل تشقين عن قلوب الناس ؟؟ وكيف لك ان تعرفي النوايا؟؟

    • الرد موجه الى محمد وليس لاخر .
      ٢ انا ما درجت معاييري ولا فضلت مقياس على اخر انت درجتهم
      ٣ الثقافة لا تساوي الفكر , الفكر شيئ والثقافة شيئ اخر
      ٤ لم اقل ان احدهم مس بي او فرض رايه علي بالقوة انا فقط اناقش لا غير . لان النقاش لا يمس في احد . ولا انتظر احد المكروهات التي ذكرتها لتحصل لي كي اناقش موضوع يطرح للنقاش او اعبر عن رايي في اي موضوع.
      ٥ الشاب اللي رديت عليه بهذه الفقرة طلب مني الرد عليه. هو يتكلم عن وجهة نظره للبنات الغير محتشمات وانا قلت رايي ما العيب في ذلك يا اخ غسان?
      ٦ زي ما في ناس عجبتها المقالة وهذا حقها ان تعجب به حقي انا كذلك ان لا اعجب به
      ٧ انا لم اقارن افكارهم بافكاري انا اقارن رايهم بالفيديو برايي
      ٨ انا لم ادعي اني ااعرف ما هي كل النوايا عند الاخرين لكن النوايا دائما تعرف بالنهاية ولن تخفى الى الابد
      ٨ صدقت فقط في شيئ واحد وهو بالفعل انا اضيع وقتي بالرد على العالم

      والسلام عليكم

      • 2- انا رقمتها بحسب ظهورها ولبس بحسب اهميتها.
        3- قد تكون الثقافة غير الفكر ولكنها ليست شيء اخر اذ بينهما عموم وخصوص -من وجهه على الاقل-
        4+5+7 – ليس عيبا ان تردي , ولكن انا تطرقت لتناقض ردك اما بعضه مع بعض او مع فعلك , فاذا كان التناقض حاصلا بالفعل -وهو ما حاولت بيانه- كان عليم من باب الانصاف لنفسك اولا ثم للقراء وحل هذا التناقض , الذي وقعتي به مرة اخرى في النقطة السابعة لان الاراء جزء من الافكار.
        اما بالنسبة للمكروهات -لا اوقعك الله فيها- فانت التي قيدتي وقوع المقارنة بوقوعها.
        وليس عيبا ان نقارن الاراء والافكار بل باعتقادي ان هذه المقارنة مما يجب فعله وانا لم اؤخذ عليك هذا , بل اخذت عليك انك قلت ان الواجب عدم مقارنتها في حال انك تقارنيها.
        8- انت قلتي ما يوحي بذلك واسف ان منت قد اسئت فهمه , اما بقية الجملة "النوايا دائما تعرف بالنهاية ولن تخفى الى الابد" ففيها اشكلان , الاول اني احيانا قد احتاج الحكم الان وهنا , واما الثاني اننا لا نملك دليلا على معرفة النوايا في كثير من الاحيان لا الان ولا في الابد.

  35. الصارم المسلول

    رحم الله عمر ابن الخطاب كان يقول من راى منكم مني منكرا فليقومني ولو بحد هذا السيف .. للاسف الشديد في ناس اليوم لا تستطيع ان تسمع كلمة نقد موجهه الى حزبهم لانهم اصبحو يقدسون الحزب واصبح الحزب غايه بدلا من ان يكون وسيله . وقد قال احدهم رحم الله امريء اهدى الي عيوبي , واحب ان اتوقف عند كلمة اهدى واضع تحتها خط عريض داعيا القراء الاعزاء للتمعن بانتقاء الكلمات يقول اهدى اي قدمها الي بطريقه متحضره وعصريه , وهذا ما فعله الاخ معاذ اهدى الى التجمع الوطني بعض عيوبه فلماذا كل هذا التحامل عليه وعلى المقال !!!

  36. بحقللي اعلق شو ما بدي وبحقلك تزعل كيف ما بدك وتخبط راسك باي حيط بدك

  37. عجبا للتناقض الفكري عند التجمعيين !! ارى العديد من المعقبين المتحررين يهاجمون الاخ معاذ !! الا تدّعون انه يحق له كتابة ما يريد !!
    "بحقلّي اكتب شو ما بدي" ولا لا ؟؟
    تناقضون انفسكم والله !! عدا عن الردود غير الاخلاقية والتي تهاجم شخص الكاتب !!
    بالعربي .. افهموا شو بدكو وحياتكو وبلا قلّة عقل !!

    وبالنسبة للمقال .. اصبت لب الحقيقة اخ معاذ .. بارك الله بكَ واعانك على نصرة الحق والصواب
    بس سؤال .. ليش بنفعش نحطلّك لايك للمقالات ؟؟ ساعتها منّو لايك ومنو مننشرها عالفيس ..

  38. ممتاز اخ معاذ بس مجبتش اشي جديد
    بس منستنتج انو حزب فلس باخر عمرو والحاصر والمستقبل للي بستاهل

  39. مقال تافه…

  40. 1 عفوا لجميع المعلقين والمعلقات ولكاتب المقال,
    لماذا تربطون موضوع الانحلال والمعتقدات والتقاليد والحرية بالفتيات وفقط بالفتيات؟
    مجتمعنا مكون من نساء رجال شباب وشابات وممارسات المجتمع اكثر تعقيدا من ان تنسب لشخص معين او لفئة معينة.

  41. 2 اؤمن بشدة بضرورة وجود ضوابط اخلاقية للمجتمع بجميع فئاته لكن كل ما ذكر في المقال والتعليقات يتحدث عن الفتيات والنساء بشكل مباشر وخاص
    ويغيب اي مسؤولية او دور للذكور. اعتقد ان هذا نقص كبير في ادعاءات المقال ورد القراء والقارئات..

  42. الشيخ ابو الوليد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , في هذه الحضات يتم رفع رد من الشيخ ابو الوليد الذي يبين فيه التلاعب الذي تم في المواقف , فقد تم دعوته لقول كلمه " يحق لي الصلاه في المسجد الأقصي " فهذا موقف شريف كلنا نقف معه ولاكن تم اضافه مقاطع تم اضافتها لاحقا والتي تدعو الى الفساد والتي تتناقض مع عاداتنا ومبادئنا العربيه , فلا حول ولا قوه الا بالله .

  43. المشكلة مش مشكلة فيديو ولا تجمع ولا اعلام ..
    المشكلة مشكلة فئة كبيرة من الناس الي انعدمت عندهن المبادئ والقيم والاخلاق.. ..

    انا بحيي وبقدر شجاعتك اخي معاذ
    عنجد " فشتلنا خلقنا "

  44. السلام عليكم جميعا
    اولا اعتذر لتاخري في الرد. انا مشغول جدا جدا هذه الايام بامور دراستي ولم اتمكن من الرد.
    ولن اتمكن طبعا من الرد على التعقيبات بشكل منفرد وارجو ان تسامحوني لذلك.
    لكل التجمعيين الذين ارسلوا لي مسبات وشتائم ، بل وعبارات مقززة يندى لها الجبين بحق الله عز وجل والنبي محمد عليه الصلاة والسلام، أقول.. هداكم الله.. اكدتم كل ما جاء في المقالة أعلاه، وانكم بشر لا تفهمون من الحياة سوى شهواتها وملذاتها وسعادتكم الذاتية فيها… فشكرا لكم.

    لاخواني محمد، غسان، فريد، الصارم المسلول، ولأخواتي الكريمات ياسمين واحلام عباس ، اشكركم واشكركن جميعا بحرارة لمساهمتكم في النقاش وتثبيت وجهة نظرنا ودعوتنا للحفاظ على الاخلاق والقيم والاسس والمبادئ الدينية التي من شأنها ان تحفظ لنا مجتمعنا .

    واشكر كل الذين مروا أيضا، وعلقوا وقدموا استفسارات وتساؤلات. اعتقد ان الاخوة والاخوات قد اجابوا على كل شيء ولم يتركوا لي شيئا. ومع ذلك فإن ظل شيء لم يُرد عليه ارجو تقديمه وساجتهد في الرد ان شاء الله.

    مرة اخرى بارك الله فيكم جميعا .. ولا تنسو ان تسجلوا ايميلاتكم في النموذج أعلاه للانتساب لقائمتنا البريدية كي نرسل لكم كل جديد في الراصد

  45. عزيزي معاذ ، انت بحقلّك تكتب ايش بدّك وبحقلّك ترفض ايش بدّك ، بس بحقلكاش تنتقدني -مثلاً- كيف بدّك !
    الفيديو لم يدعُ للانحلال الاخلاقي ، انت هيك حللت وفهمت لانك متديّن ، وكمان يمكن لو اسا ييجي شخص ثاني متديّن ويحضر الفيديو تكون وجهة نظره عكس وجهة نظرك تماما ! لانه اللي بده يحضر الفيديو ويفهم الفكرة الموجودة فيه بدّه “شويّ” يوسّع مجال فكره ونظرته بالفيديو وباللي بدعي له الفيديو ، وهون بقصُدش طبعا انه مجال فكرك محدود ، انمّا مربوط دينيا بكلّ شي ، يعني كل اشي بدّك تسمعه او تحضره او تشوفه بدّك تربطه بالدين وطول ما تفكيرك هيك (مربوط بالدين القصد) بحياتك ما رح تفهم الشخص اللي تفكيره مش مربوط دينيا ! وبعرف منيح انه كلّ شخص متديّن صعب جدا يتخلّى عن ربط افكاره بالدين لانه هيك بيكون متعوّد ومتربّي ومتثقّف ثقافة دينية اكثر ، ف عشان هيك وعشان مش رح تفهم فكرة الشخص او الاشخاص اللي بالفيديو او الاشخاص التجمعيين او ابناء البلد او الجبهة ، خلّيك بعيد وتنتقدهنّش ، لانّه مثل ما حكيتلك اوّل اشي “بحقلّك ترفض ايش بدّك بس بحقلكاش تنتقدني كيف بدّك” !
    وبالنهاية عندي ملاحظة : انا تجمعيّة ، وايّاني لا سبّيتك ولا شتمتك ، يعني بالنسبة لتعليقك الاخير عن التجمعيين اللي سبّوك وشتموك هذول كلّ واحد بمثّل حاله بس لانه الحزب الوطني الديمقراطي بعلّمش اولاده ع شتم الاخر حتى لو كان مختلف معانا مليون بالمِيّة :)

    بتمنى ايش بدّي اوصلّك يكون وِصِل ، وبتمنى تفهمه كيف انا قصدت افهّمك :)
    شكرا  

  46. ونسيت احكيلك معلومة مهمّة منيح تكون عارفها لمقالاتك الجايّ ،،، جمعية اعلام شيلي مش تابعة للحزب الوطني الديمقراطي -التجمّع ، واللي شاركوا بالفيديو ما اجوش شاركوا لانهن تجمعيين او جبهاويين او ابناء بلد ، اجوا شاركوا تعبيراً عن حريتهن مش تعبيراً عن حزبهن ! يعني لقدّام لمّا بدّك تتهجم ع الحزب الوطني الديمقراطي تأكد من مصادرك اولاً بعدين هاجِم ، عشان يكون هجومك ضمن المنطق اخي العزيز :)

  47. الشيخ ابو الوليد

    اخي الكريم معاذ هذا المقطع كما سبق وشرحت نأسف لردائه التصوير فقد تم الرفع مباشره وللئسف الأنترنت في المنطقه ضعيف جدا
    http://www.youtube.com/watch?v=Njih3ysLEQw

    • سمارة حمدان

      ماذا تتوقعين بعد رد سخيف قصير يحوي فهذا الشّيخ "ابو الوليد" هو نفسه الذي ظهر في فيديو (بحقلي) وقد قال في المقطع بحقلي أصلي في الأقصى.
      أيها المنافقين .. يا من صنعتم هذا الفيديو , ها هو الشيخ يقول انه قد تم استدعاؤه ليقول هذه الكلمة والهدف من الفيديو هو التعبير عن حق دخول المسجد الاقصى ولم يتم ابلاغه ابداً عن ان هناك مواد اخرى ستدرج الى الفيديو تدعو الى الانحلال الخلقي والأخلاقي !!
      ما يستفزني فعلاً , انّهم قد وضعوا فقرة الشيخ تماماً بعد الفتاة التي تتعرى وتقول ولهجة بنات الشوارع , "بحقلي ما ألبسش شو ما بدك" !!
      مستفز جداً , أن يتعرض شيخ لمثل هكذا مؤامرة من أجل اغراض دنيئة لا بل ويتم وضعه مباشرةً بعد مقطع لفتاة مثل تلك .. !! الان ايها المتحذلقون حول "بحقلي"
      هل بحقلك أن تخدع شيء لا يعرف عن مخططاتكم شيئاً .. ؟؟!! قط بعض الكلمات ويبدأ بمتخلف؟ كعكة وكاسة شاي؟ !

  48. متخلفين عقليا ("من برا هلا هلا ومن جوا يعلم الله")

  49. وشو التحضر الكو يا شباب وصبايا نفسي افهم… اسا قبلة ومحبة بتدل على انحلال؟ لبس بلوزي ولا من دون كمام هدا انحلال؟ البس حجلب هدا شرف وتديين؟ الغرب مش ببلوزة ولال بقبلة والتقدم عندهوم بالمرة ما إلو دخل لا بقبلة ولا بشيال ولا بحجاب… هم متقدمين لانو عندهين شوي ايمان وتسامح وقبول للغير وحرييته اكثر من كل واحد عجبو معاذ والي كتبو… مش مصدقة انو لليوم شرف الشعوب قاعد ونازل على بلوزة بلا كمام…. مش عارفة شو احكي عنجد مع انو عندي كثير احكي… ما عندي مشكلة مع الكمام ولا القبل بس كمان ما عندي مشكلة بالحجاب ولا التديين… بس هاي عشان انا باّمن بحرية الفرد يعيش على هوا واكيد اسا انا بطلع ثقافتي غربية منخلعة… ولكو يا ويلي… اسا الجوع والفقر والاغتصاب والقتل في شعوبنا العربية وشعبنا الفلسطيني و قضيتنا وهمكو يا حبايبي قبلة وبلوزة بلا كمام؟ يا بهدلة الزمن فيكو عنجد بتخلو الواحد يحط راسو بالارض ويقول "اضربني كمان مهو على هيك ثقافة واراء بستحق اكل قتل"…

  50. مين انتي "تتتساهل" ولال لا؟ مين حطك تقرر؟

  51. سامر عطياني

    مقال طائفي مقيت. أرجو منك التوقف عن الكتابة ومراجعة نفسك بدلا من أن تضع نفسك وصيا على المجتمع وأخلاقه (يا أخلاقي إنت!) و أن تثير النعرات الطائفية بكلام يفرق بين المسيحيين و المسلمين. كلنا فلسطينيين و كلنا أصحاب ثقافة واحدة، والفرق بين المسلم في رام الله و المسلم في جنين أكبر من الفرق بين المسلم في رام الله والمسيحي في رام الله.

    كلامك مردود عليه بنضالات جميع المسيحيين وتكاتف الشعب الفلسطيني بكل دياناته (وعدم دياناته!).

  52. اخ معاذ السلام عليكم ..بعد قراءة المقال لا يسعني سوى ان اقول عن النبي صلى الله عليه وسلم : «إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء»
    والمعقبين الذين يعتبرون انفسهم على درجة عالية من التحضر وعدم الانحلال لم يحترمو حتى كلامك مع ان احترام اراء الاخرين من اهم معالم التحضر……

  53. صحتين على هيك فيديو وهدا قليل. مجتمع لم يصح من سباته بعد! أنحلال = قبله وبلوزه من دون كمام؟؟؟؟
    مجتمع التخلف,التسلط والتناقضات. فالبنت ليست ملك اي احد ويحق للفتاه ما يحق للشاب ابتداء من أبنتي التي تتربى على الحريه والصراحه وتقييم سلبيه وايجابيه كل عمل تقوم به دون ان تخشى اي شي. سلب الحريات لا يحقق الا العكس.

    فالخطر ليس اذا فتاه تربت على القيم أعلاه أن تحب شخص ما, علنا, بعلم الاهل او لا, وان قبلت هذا الشخص حتى اذااقامت علاقه جنسيه معه اذا كان ذلك وفق السن وفي أطار علاقه جديه ومسؤوله. فالحق لها وحدها فقط.. فما مع هذا الشاب أليست له مسئوليه أيضا وما الفرق؟

    • يبدو انك لم تفهم المكتوب. لا يزعجني ان تلبس الفتاة ما تشاء بقدر ما يزعجني ان تلبس ما تشاء ثم تدعو غيرها لتلبس مثلها. هذه هي المشكلة. هل تفهم؟

      • هل تفهم ما تقول؟ شو رايك ان تغلق الانترنت؟ والتلفزيون ؟ وتمنع اي احتكاك مع العالم الخارجي. متل سوريا اليوم

        فالاساس في تربيه الاولاد باقناعهم بوجه نطرك وبما تراه صحيحا وليس صحيحا مع احترام راي الاخرين حتي لو يناقض رايك. فهذا الذي تراه انحلالا قد يكون شي طبيعي عند الاخرين. فعندها ابنك اوبنتك مستقبلا سيستطيعو الوقوف امام هذه "المخاطر" بجداره دون ان يحتاجوك بجانبهم لتقرر عنهم. فالبنت في الفيلم تريد ان تقول انها تريد حريتها ان تلبس ما تريد وتحب من تريد من دون خوف. ابنتك قد لا تريد ذلك لانها مقتنعه انما يوجه نظرك او بقرار وصبت اليه لوحدها وهذا حقها وطبيعي جدا.

  54. حسام - كابول

    صديقي معاذ في البداية اود ان اقدم لك جزيل الشكر والعرفان … مقالة جدا جدا جدا رائعه … جذبتني دوختني جننتني ! عنجد كل الاحترام الك

    ما بني على باطل فهو باطل

    {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }[1]

    أخي وصديقي معاذ أنا كيف شايف أنو حزب التجمع هو حزب ألي بني على باطل والاساس عندو فارغ وباطل لا يملك لو حجم حبة ملح من حس الوطنية …. يدعون الوطنية وحب الوطن وهم في الاصل بحاجه الى وطنية شخصيه ذات طابع اخلاقي وديني واجتماعي …. بعيدون كل البعد عن الوطن … فهم يظنون ان الوطنيه هي أعطاء أفضل صورة للاخرون (רושם) عشان هيك مش عم بقدمو للوطن … عم بعملو بس فعليات عشان الناس تشوف أنهن عم بشتغلو … بس هني عنجد مش عم بقدمو أشي للوطن غير ألمحاولة في التزيف ورداء لباس الوطنية … ينطلقون في المظاهرات يرتدون البلايز الملونه … يرددون الاغاني الوطنيه … فحسب رأيك وبالله عليك هيك أشي شو بساعد طفل عم بموت تحت القصف ؟؟؟ هيك أشي ممكن يرجعلنا الوطن عن طريقو ؟؟؟ بنهاية بحب أقلك كل الاحترام ألك … أنت في الطريق صحيح … اسمتر في رمي ارأك عليهم … أحشرهم في الزاويه فهذا هو مستواهم الواطي والدنيء … وانت انسان بنيت على الحق وذات صيت محترم … أستمر فانت في الطريق الصحيح

    • شو خص الحزب الوطني ؟ الحريه هو حق للجميع وانا لست من هذا الحزب لكتن اؤمن بالحريه!
      ثم يحشر مين ؟ واالله انت المحشور بافكارك الرجعيه واللا انسانيه واريد ان اعرف ما ستساعد االصلاه و"الاستقامه تبعتك" الطفل الذي يموت تحت القصف؟؟؟ هل ستحميه؟ هل يفرق الصاروخ بين انسان واخر متديين او لا. بين اتباع دين واخر. فالشعوب يرقصون غلى اجسادنا ما دمنا نصلي ونتامل أونتداول مواضيع تافهه كهذه. الحريه في مصر لم تاتي بالصلاه وانما بالاراده

      . الحريه هي الامل الوحيد لمستقبل افضل لهذا الشعب. فحريتك ان تصلي كما وكم تشاء كما لي ان امارس حريتي بدون خوف او تقييد ما دامت حريتي لا تسلب لك حريتك. وحريه المراه كحريه الرجل كامله وهي ليست قطعه فنيه انت تملكها. هذا ينطبق على الاخت ايضا.

      • حسام - كابول

        واريد ان اعرف ما ستساعد االصلاه و"الاستقامه تبعتك" الطفل الذي يموت تحت القصف؟؟؟ هل ستحميه؟ من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان …. وهذا الحديث هو جواب لسؤالك !
        وبالنسبه لقصة حرية المرأة فهذا راح يكون جوابي الك … ( بالرغم من ان تعليقي لم يذكرها بالمره ) :
        ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته – وانا ما قصدت أنو المرأه تكون عبد عند أي شخص معين … بس على القليلة نحافظ بعض الشيء على عاداتنا وتقاليدنا … وما نتقلد بالغرب وعاداتهم المخزية …. وانا شخصيا مش راح أقبل هذا اتصرف على أمي او اختي او بنت عمي … ( واذا انت هيك أشي مقبول عليك ..ز اختك تلبس شو ما بدها وتقبل مين ما بدها وتحب مين بدها … الاشي برجعلك … )

        • أنت عايش في الاحلام والاوهام. والمشكله انك للاسف تتغذى من هذه الاوهام لتقنع نفسك بها. هل تساعد الصلاه أنسانأ مريضا بالسكري مثلا؟ أو بالسرطان؟ اليس العلاج الطبي الذي يتداوله ؟ ؟ ليست مشكلتي الايمان العاقل والمعقول انما في الايمان الاعمى الذي يسلب الانسان تفكيره ليجعله مسيرا لا مخيرا.
          بالنسبه للموضوع التاني,فهل أفهم من هذا أنك تقبل هذا التصرف على أبيك او اخيك او ابن عمك؟ وهذا هو المخزي. فهذا الغرب الذي "عاداته مخزيه" يتعامل مع نسائه كرجاله دون تفرقه او ملكيه وهكذا تحرر من قيوده ووصل الى ما وصل. وصل القمر وصنع العجائب وانت تتنفس يوميا من هوائه وتتمتع من أعماله وافضاله وتريد ان تحاربه بدلا من تفهمه. فأنصحك ان تستمرالصلاه التامل وقد تحقق بعض بعض الذي وصلوا اليه. وأختي تلبس شو ما بدها وتقبل مين ما بدها وتحب مين بدها.

    • بارك الله فيك اخي. اقدّر واثمّن كلامك جدا جدا

  55. يا جماعة الخير خلينا نفرّق بين حرية تعبير وبين الدين والحكي للجهتين .. انا مسلمة بس بقدرش افوت على عقل مسيحي اقوله آمن هيك ومتآمنش هيك والعكس صح !
    بنفس الوقت كل واحد حر برآيه مع التحفظ انه حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية شخص آخر .. يعني انا شخصياً مسلمة بس مش رح أخلي كل الدنيا إسلام لانه الله نزّل عدة كُتب سماوية .. الموضوع صار كثير طائفي وأعتقد بهالنقطة هاي بالذات الحق على الأخ معاذ خطيب .. مع اني انا بتنمى لإقرأ بس بهالشغلة أنا ضد !!
    مسلمين ومسيحية كلنا بالآخر عنا هدف واحد وعنا عدو مشترك .. فلسطينية بلاش طائفية ! :) مع احترامي الشديد للجبهة والتجمع واقرأ وابناء البلد وجميع الأحزاب .

    • وأين رأيت يا اختي اننا طالبنا مسيحيا بأن يؤمن او حاولنا فرض ايماننا على احد ؟؟؟
      الصراحة شكلك ما قرأتي المقالة فرجاء اقرأي قبل ان تعقبي ووفري وقتي ووقتك.. عذرا لكنه امر مستفز جدا ان يدخل احد بهجوم دون ان يقرأ المقال !

  56. .. بارك الله فيك وكثر من امثالك والله يوفقك وين ماتوجهت واسال الله ان ينفع بك شباب الامه. أخي معاذ : هل معنى ومفهوم ألحرية أن يقولوا ويتغنوا بشعارات جوفاء ( "بحقلي ما البسش شو ما بدك"؟ "بحقلي احب مين ما بدي" "بحقلي ما اصليش") هل معنى ذلك أن تكون حريتنا حربة متفلته من الضوابط الشرعية ومن ألقيم ألمنهجية والأخلاقية هل معنى ذلك أن تكون حريتنا حرية منفلتة من كل قيمنا لمجتمعنا المسلم، و مجتمعنا العربي الأصيل ألذي يحمل من ألعادات وألتقاليد ألتي نعتز ونفتخر بها لما تحتويه من قيم اخلاقية, هل هذه هي حقيقة الحرية التي ناديتم وتنادون بها ؟
    بئس الحرية إذن!! هذه ليست حرية شرعية
    وليست حرية منضبطة بضوابط القرءان والسنة
    فالإنسان حر في قوله وفعله ما لم يؤذي الآخرين
    فضلا عن أن يكون ضرره واقعاً على المجتمع بأسره
    ألم يقل نبينا الصادق: [لا ضرر ولا ضرار] لا ضرر : والضرر هو ما لك فيه نفع وعلى غيرك فيه ضرر
    هذا هو معنى الضرر
    لي مصلحة
    فأنا أريد أن أحقق هذه المصلحة حتى ولو وقع الضرر على الآخرين من الجيران أو من الزملاء أو من الأصدقاء أو من البلد والوطن
    هذا هو معنى الضرر

  57. معاذ !
    انا لا اقول الا ما قاله صلوات الله عليه لحسان بن ثابت "قل وروح القدس تؤيدك"
    والله انك من السباقين المهاجرين. قال صلى الله عليه وسلم "افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"! فما بالك ان كان ذلك مجتمعا جاهلا واناسا مشوهون فكريا, اي والله انهم لمساكين! والله ان العبن لتدمع والقلب ليفجع من تهكم شرذمة القوم الغاوين على ذك الاسد الهصور الذي اشهرها. "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون" .
    والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون والسلام

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!