كيف ناقش أبناء التجمع الحفلة الراقصة والساكرة التي أقاموها ليلة بعد استشهاد 4 شباب فلسطينيين؟

بعد كتباتي لمقالتي السابقة التي انتقدت فيها قيام “شبيبة التجمع” بتنظيم حفلة “طلابية” في جامعة حيفا، تبين أنها كانت حفلة راقصة وزعت فيها المشروبات المسكرة، توالت ردود من بعض الأفراد الذين يقودون الحركة الطلابية التجمعية، وقد نشروا رودوهم عليها في الفيسبوك، وليس في المقالة مباشرة، بل على مقالة أخرى قمت أنا بالرد عليها وذكرت ما قام به التجمع، وقد كتبها صديق هو معاذ بيادسة، هو أيضا من التجمع كما يبدو، لكنه يحمل كثيرا من الصفات الإيجابية التي اكتشفت أن رفاقه فاقدوها. وقد قمت بعد آخر رد عليها بكتابة رد طويل ومفصل افند فيه كل ما جاؤوا به، لكن للأسف في اللحظة الأخيرة حصلت مشكلة تقنية*،  ولذلك سوف أكتبها هنا في المدونة، حيث أن نظام التدوين يقوم بحفظ نسخ تلقائية من المقالة كل برهة من الزمن. سأعرض النقاش الأصلي حتى أخر تعليق عليه، من قبل الأخ كاتب المقالة الأصلية، ومن ثم سأرد على ما جاء ولم أرد عليه بعد… فقط من باب قول سيدنا محمد، من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فمن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.

ملاحظتان:

0- يمكن لمن لم يطلع على النقاش ومعني به، أن يبدأ القراءة من ردي الأول بعد مقالة الأخ معاذ بيادسة.

1- انتبهوا أن كل من انخرطوا في النقاش من التجمع تهربوا من الأسئلة المحرجة التي وجهتها لهم، ولم يتعرضوا للحجج التي سقتها أمامهم، بل أتو بادعاءات تافهة، مثل مهاجمتي بأني لم اشارك بمظاهرة يوم الأرض في سخنين مع أني اوضحت لهم أني كنت في مظاهرة كفركنا وقتها، وغيرها من اساليب الهمز واللمز، التي تدل على ضعف الحجة وهشاشة المنطق وفقدان البوصلة

2- مهم جدا أن تقرأوا ما قمت بتلوينه باللون الأزرق أدناه.

هذه هي المقالة الأصلية، والتعقيبات عليها من قبلي، ومن قبل أخرين، من التجمع، ومن الحركة الإسلامية، ومستقلين.

معاذ بيادسة: حماقة المؤسسة فلسفة المواجهة

Monday, March 29, 2010 at 11:57pm

إنه ومن الطبيعي أن تسمع هذه الأيام بعض المنجمين يتسابقون بنشر تنبؤاتهم المبنية على فرضيات علمية والتي تحل عناوين الصحف والمواقع الاخبارية حول هدم وإحتلال إسرائيل للمسجد الأقصى. لكن المدهش والملفت للانتباه بشكل غبي هي تنبؤات رجال السياسة الإسرائيلية حول الوقت الذي سيتفهم العرب فيه احتلال المؤسسة الصهيونية للمسجد الاقصى .
إنه ومن المعلوم أن فلسطين كانت أرضا بلا شعب وهم شعب بلا أرض فقد جاؤوا إلى هذه البلاد ليحلوا سكانا أصليين قد أتوا ليستردوا أرضهم قبل ألفي سنة برواية لا أساس لها من الصحة محاولين إثبات ذلك في البحث عن قطعة أثرية او عن هيكل مزعوم . فلم يجدوا فحتى لو انهم صنعوا ذلك ايضا فهناك دائما ما يثبت العكس ان فلسطين الأرض حيث يعيش الشعب العربي الأصيل له المقدسات له ألاقصى له الجوامع وله الكنائس فهم لا يحتاجون دليلا لوجودهم اكثر من انهم موجودون. فكانت هناك محاولات هدم قد نجحت وكانت أخرى لم تنجح فقد حولوا ذلك المكان المقدس اما لخمارة ليستمتع فيها حرس الحدود عطلة السبت وإما لحظيرة مواشي حليبها يباع في ماركة عالمية . لم تكتفي المؤسسة كما نعلم بمحاولة هدم مقدساتنا محاولة تشويه هويتنا وتاريخنا عن طريق عدة مخططات استهدفت الأجيال الشابة كالخدمة المدنية وغيرها… الى ان الأنتفاضة الثانية والتي كان وقعها كبيرا على نفس المؤسسة الإسرائيلية بعد اوسلو وهدوء نسبي يشير الى تحقيق نبوءة السلام قد وضع المؤسسة نفسها في لغز يستحيل حله فتراها تغير نهجها وسياساتها تارة تلو الاخرى متبعة سياسية المزاجية فيوم ان يكون اليسار في الحكم ترى ان هناك بعض التسهيلات على المواطنين العرب كتعبيد شارع او إضائته ويوم أن يكون اليمين في الحكم تراها تضرب وتهدم بيد من حديد فتكاد لا تكون بينها وبينهم شعرة فيتركونها تنقطع فان شدوا ارخت وان ارخوا هي شدت. وبغض النظر عن أن لعبة اليسار واليمين معروفة للجميع فاصلا لا نكاد نستطيع ان نفصل بين ايديولجية هذين الاثنين وصحيح أن فوق كل شيء تبقى قضية العرب في إسرائيل محسومة بالنسبة لهم فقد كان واقع الساحة الإنتخابية يشكل فارقا في نهج سياسات اليسار واليمين بعد فرز الاصوات ونسبتها بين المواطنين العرب حيث ان اربعين بالمئة من اصواتهم كانت للاحزاب الصهيونية
( يعني قديش بتكونوا مأسرلين قديش منخفف عنكم ) لكن في واقع هذه الايام لم نعد ندري متى تشد ومتى ترخي فهي تحاول فحص مدى نجاعة مخططاتها تارة في محاولات الأسرلة وتارة في محاولات الهدم وتارة في محاولات التضييق محاولة بشتى الطرق أن تعرف الداء والدواء لهذا الشعب العربي الفلسطيني الى أنها دائما تفشل ودائما تصاب بخيبة الأمل . إن أحداث القدس في الأيام الأخيرة ما هي إللا أحد سياسات المزاجية لدى هذه المؤسسة الحمقاء لتعرف وضع العرب داخل وخارج الخط الأخضر وتبدأ بوضع فرضيات حسابية على ردة فعلهم في مثل هذه الأحداث إلى انه كما سبق وقلت أنها لم تعرف بعض الامور وأهمها والتي لا يمكن حسمها في جولة او اثنتين أن الشعب الفلسطيني وعلى مر التاريخ شعب مقاوم ولا يقبل الذل ولا يرضى بالإحتلال ولا يرضخ له.
أن الشعب الفلسطيني إن كان داخل او خارج الخط الأخضر او خارج فلسطين نفسها لا يقبل لنفسه إللا أن يكون عربيا فلسطينيا شامخا قويا عزيزا. فلن تجدي معه محاولات الأسرلة وتشويه الهوية ولا يخيفه القتل ولا الهدم فإن قتلتم ستلد نسائنا وإن هدمتم سنبني من جديد.
إن الشعب الفلسطيني ما زال متمسكا بمقدساته وبتاريخه ألذي لا يمكنه ان ينساه فلن يقبل لا بهدمها ولا بإحتلاله حتى وان مات محاولا الدفاع عنها.
إن حماقة المنجمين رجال السياسة والحكم في دولة اسرائيل وحساباتهم المتعلقة بالشعب الفلسطيني فشلت وستبقى تفشل ما دامت لم تفهم أننا بطبيعتنا لا نقبل الذل ولا نقبل لاحد أن يراهن حول اننا من الممكن ان نفرط في كنيسة او مسجد او في الارض فلدينا فلسفة المواجهة.
ليس من حق الشعوب ان تقاوم بل من واجب الشعوب ان تقاوم ( عزمي بشارة ).
هذه رسالة يجب ان تصل

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
سلمت اخي معاذ.. اوافقك في معظم ما قلت.. وما لا اوافقك فيه أوضع من أن أذكره… لكن دعني اسألك.. وسأكون صريحا .. وسأبدا من أين انتهيت… أي مقاومة هي التي نفتتحها بحفلات راقصة تتمايل فيها الرؤوس مع الكؤوس ؟
لا أحاول أن افتح جرحا لأن الجرح أصلا لم يندمل.. والأمر أفظع من أن ينسى..

Tue at 12:26am ·

___________________________________

معاذ بيادسة

معاذ بيادسة
منخلي الرد لبعدين

Tue at 12:31am · Report

___________________________________

Rabea B Slayeh

Rabea B Slayeh
graet speach…D

Tue at 12:54am · Report

___________________________________

Rabea B Slayeh

Rabea B Slayeh
ahh sorry….خطاب رائع….:p

Tue at 2:30am · Report

___________________________________

Mamdooh Igbareya

Mamdooh Igbareya
صباح الخير صديقي معاذ خطيب الأبن البار للحركة الأسلامية, بشرفك بس توزعش شهادات… لأنه أنت خير العارفين جاءت فكرة تنظيم هذا النشاط الخاص، بعد أن تجاهلت نقابة الطلاب الجامعيين العامة في حيفا، تخصيص فقرات فنية ثقافية عربية في يوم الطالب العام. حيث رأينا أنه من حقنا المطالبة بتنظيم نشاط خاص بنا وقمنا فعلا، بتنظيم هذه الأمسية الضخمة والتي كان دعمها من قبل الطلاب فوق ما تتصور , غير أنو نفش اللي اشتغلوا على الحفلة نظموا 12 ندوة تعبوية و3 مظاهرات خلال شهر وغيرهم يعتكف ينتظر أن يحرر الله الأرض مرابطين لا مشروع مواجهة ولا يحزنون..كما لا يمكن تجاهل شريحة هي الأكبر بين الطلاب العرب في جامعة حيفا والتي تريد الاحتفال مثل باقي البشر، كما أن هؤلاء الطلاب هم نفسهم الذين شاركوا في المظاهرات والنضال الطلابي ومن ساهموا معك أخي معاد بفتح المصلى في جامعة حيفا وساهموا في شرعنة الأحتفال في أعياد طوائفنا العربية في الجامعة خلال العام الأخير حيث هم من نظم الاعتصامات والقائمة طويلة بالإنجازات التي شرفت الحركة الطلابية عامة، ومن غير المنصف المزايدة عليهم وعلينا في هذا السياق والأخلاق ليست حكرا لأحد وليس كلما اجتمع رجل وامرأة كان ثالثهما الشيطان.والسلام ختام وبلاش نفتحها صراعات فيسبوكية صديقي معاذ خطيب… تحياتي للمعاذين, وموفق يا رفيق في الكتابة, النص رائع ويعطيك العافية

Tue at 8:16am · Report

___________________________________

وائل عواد

وائل عواد
عزيزي معاذ بيادسة.. شكرًا على ما كتبت.. لكنني لم أسمع المُنجمين ولم أسمع المحللين الإسرائيليين الذين قلت تحدثت أعنهم في بداية هذا المقال وأنهم تحدثوا أخيرًا – سأعتبر أن المشكلة في عدم إطلاعي – وأنا أرى أن الممارسات الإسرائيلية هي نعم مُخطط مدروس، ولكنه كثيرًا ما يتجاوز جس النبض.. ولكن يا صديقي من قال لك اننا شعب لا يتنازل (بحرف الـ “ز” وحرف الـ”ذ” أيضًا..!) .. برأيي أننا بالمُجمَل فرطنا بالشعار المطلوب لصالح الشعار “المقبول” وفرطنا بالأداء الفعلي لصالح الاداء “الشكلي”.. لم تعد النكبة وإسقاطاتها شيء نُريد التخلص منه للعودة إلى وضع ما قبل النكبة، بل اصبح المشروع هو إستثمار ما تبقى من النكبة والتصرف بـ “فن القبول” ولا أريد ذكر نماذج كي لا يعتبرها البعض حربًا شخصية أو حزبية، وإن كنت لا أبالي بذلك ولكن ليس هنا..!
أما عن ما دار بين أخواي معاذ وممدوح.. عزيزي معاذ، مع أنني طبعًا أرفض ولا أشارك في حفلات، وقد سمعت عن حفلة التجمع التي تتحدث عنها سابقًا، ولكن طرحك للموضوع هو مُناكفات حزبية.. ليست فكرًا ولا رسالة.. !
ممدوح، أكبر دليل أنكم محرجون من الحفل وغير متصالحون مع هذا البرنامج أنك “غطيتها” بأمور إيجابية قمتم بها، أنت دافعت عن الفاعل وليس عن الفعل – هنالك فرق..! – وفي ذلك دلالة على سوء الفعل.. أما عن أنه ما إجتمع رجل وإمرأة فثالثهما الشيطان، فهذا إسلامنا.. كُن أكثرَ أخلاقًا.. وأكثر عقلا..!
تحياتي لثلاثتكم أعزائي

Tue at 9:04am · Report

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
أهلا عزيزي ممدوح.. وجيد أننا التقينا مرة أخرى.
شوف اخي ممدوح.. قبل أن نبدأ أود اعرب لك عن فخري الشديد بكوني ابنا (اتمنى ان اكون بارا) للحركة الإسلامية.. هذا الشعور تنامى السبت الماضي حين كنا في النقب.. نمارس النضال والكفاح على أرض الواقع.. أرض النقب.. بينما كان غيرنا يمارسه قولا، ولم يمارسه غير ذلك قط أبدا.. هذه ليست مزايدة أخي ممدوح.. هذه حقيقة.. إن استطعت أن تدحضها فافعل. ثم إننا اتمنى لو تعرف مدى صدمتي الآن.. لأني توقعت أن التجمع (في أطره الداخلية) قد راجع نفسه وأدان هذه الحفلة.. وأن البعض في التجمع لم يقبلوا بها.. والآن يتبين أن من يتبوؤون المناصب العليا مؤيدون لها بل وينتصروا لها.. وهذا أمر مؤسف.

أولا، أنا اعي تماما أن النقاط التي نتفق عليها أكثر بكثير من التي نختلف عليها.
ثانيا (2) بتصدق لو الجبهة مثلا نظمت الحفلة يمكن ما كنت كتبت الي كتبته مثل ما كتبت عن حفلة التجمع.. السبب ببساطة هو إنه انا كنت اعتبر التجمع من الفئات الي ممكن تحيد الاحتفالات جانبا في ظل ظروف مصيرية يمر بها شعبنا وأرضنا.. ورغم إني مش مستبعد إنه التجمع ينظم حفلة بنمط أو بنمط آخر.. لكن المشكلة هاي المرة تحديدا هو التوقيت… يعني التوقيت كان يملي عليكم كتجمع وعلى منظمي الحفلة بشكل خاص أن يؤجلوا الحفلة شوي إن كان لا بد من إقامتها.. وبصراحة انه الحفلة جاءت كرد على رفض النقابة تخصيص فقرات للطلاب العرب هو مبرر غير مقبول أبدا.. وليست حفلات الرقص عنصرا هاما جدا من عناصر الحياة، ومثلها شرب الخمر والسكر..

ثالثا (3) كون منظمي الحفلة ساهموا أو قاموا ب12 ندوة و3 مظاهرات كما تقول، أبدا لا يعطي شرعية لإقامة حفلة، ولا أفهم كيف تقرن هذا بذاك.. أما قولك يا ممدوح إن منظمي الحفلة ومن شاركوا بها “شريحة… تريد الاحتفال مثل باقي البشر”.. فهل نحن مثل باقي البشر يا ممدوح؟.. لا ألوم أهل الصين أو أهل سريلانكا أو أهل سويسرا أو أهل كندا إن احتفلوا.. فأرضهم ليست محتلة، شعبهم غير مضطهد، بيوتهم لا تهدم، ومقدساتهم لا تنتهك.. فهل نحن مثل باقي البشر يا ممدوح؟ لم أكن اتوقع ان يصدر هذا الكلام منك

رابعا (4) أنا لم انكر ولم أنكر ولم تعلمني أخلاقي التي اعتز بها أن اتجاهل أن التجمع ساهم في ما ذكرت، ولكن هل يعني هذا أن نطبطب للتجمع ونغمض أعيننا إذا اخطأ؟ وهل يعني أن التجمع معصوم من الخطأ؟ وهل يعني أن إقامة حفلة مثل تلك ينبغي أن يلاقي عندنا التصفيق والإجلال؟
خامسا (5) يا صديقي ممدوح.. أنا لم أزايد على التجمع.. وما دخل المزايدة هنا أصلا.. هذه حقائق يمكنك دحضها إن استطعت.. أما أن تقولوا إنها مزايدة في كل مرة تعترفون في قرارة انفسكم أن فعلكم خاطئ لكن تأبون الإقرار بذلك، فأنتم بهذا تزايدون على انفسكم والأجدى أن تصالحوا أنفسكم يا أخي..
سادسا (6) بخصوص الأخلاق.. فكما ترى لم أطرح معارضتي من وجهة نظر أخلاقية بحتة، ولا من جانب ديني (والذي أتمنى أن لا تكون قد قصدت السخرية منه أعلاه (!) ) وإنما من جانب مبدأي – وطني محض، لأن هذا الجانب هو الذي يعنيني من طرفكم، وهو أصلا مركز نشاطكم، وأساس تسميتكم.. وعلى ذلك أقول.. ما قاله د. عزمي بشارة.. “يس من حق الشعوب ان تقاوم بل من واجب الشعوب ان تقاوم” فهل هذه هي المقاومة يا ممدوح؟

أخيرا.. يجب أن لا تضحك على نفسك .. إذا كنا نتحدث عن المواجهة.. وأنت قلت عن الحركة الإسلامية “وغيرهم يعتكف ينتظر أن يحرر الله الأرض مرابطين لا مشروع مواجهة ولا يحزنون”.. فأقول لك عيب عليك يا ممدوح.. هي المواجهة تتم في المراقص والسلاح هو كؤوس الخمر.. أم أن المواجهة هي التواجد في القدس والتصدي بالأجساد لعنصرية الحكومة ووحشية الشرطة ومحاولات السيطرة على القدس !؟ اي من النشاطين نعتبره مشروع مواجهة يا ممدوح.. المظاهرات والحفلات الراقصة.. أم توجيه الآلاف إلى القدس للتواجد فيها، والتصدي الفعلي والحقيقي لأجهزة الحكومة القمعية بالأجساد (بكل ما تعنيه الكلمة)، ولو كانت نتيجة ذلك جراح وكسور وآلام؟
هذا هو مشروع المواجهة الذي تتبناه وتقوم به الحركة الإسلامية يا ممدوح.. مشروع مواجهتنا أسمى من أن يقتصر على المظاهرات التي تتلوها حفلات السكر.. على مبدأ اليوم خمر وغدا أمر.. فوطننا يستحق أكثر من ذلك يا ممدوح.. وإن كان التجمع يتبنى هذا النوع من المواجهة… فعلى الوطن السلام

Tue at 9:13am ·

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
أخي وائل.. قلي.. متى يكون النقاش غير حزبي إن كان منبعه هو الانتماء الحزبي؟ طبعا انا اناقش فكرا ورسالة، هي الفكرة والرسالة التي أومن بها، مقابل الفكرة والرسالة التي يؤمن بها الإخوة في التجمع، والتي تجلى جانب كبير منها في تعقيب الأخ ممدوح.. وكما رأيت.. ليست نقاشي للتجمع كحزب، بل ناقشت فعلا قام به التجمع.. والقصد منه بكل تأكيد فكرة إقامة الحفلة بشكل عام، وبشكل خاص في ذاك التوقيت.. ورسالتي الواضحة هي ما أفصحت عنه في تعقيبي السابق. . بكل الأحوال اشكرك لتعقيبك واهتمامك.. وأنتظر رد الاخ ممدوح .. إن قرر أن يكون موضوعيا هذه المرة.. بعيدا عن الهمز واللمز

Tue at 9:21am

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb

أعتذر بشدة من الأخ معاذ بيادسة لتحويل النقاش عن مساره.. انت حر بحذف المشاركات إن أردت ذلك

Tue at 9:26am ·

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
هؤلاء نحن في القدس:
http://www.youtube.com/watch?v=1h6YXtbkCyQ
وتحية لـ”ندواتك ومظاهراتك التعبوية” يا ممدوح

Tue at 11:36am ·

___________________________________

Weaam Baloum

Weaam Baloum
الساعة الآن السادسة مساءاً.. أنت كتبت التعقيب قبل 4 ساعات.. أي بالضبط بعد أكثر من نصف ساعة من انطلاق مظاهرة سخنين القطرية الوحدوية التي أقرتها لجنة المتابعة.
ممدوح وباقي الرفاق يقودون المظاهرة الجبّارة هناك في سخنين وأنت تكيله وحزبه الإتهامات من على ساحة الفيسبوك “النضالية” وتدعي قيادة المواجهات.
تحيّاتي

Tue at 4:16pm · Report

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
:) أهلا وئام كيف حالك؟
أولا انا اهنئك لامتلاكك قدرات حسابية هائلة .. ما شاء الله

هل تعلم ما هي سمات المحاور الضعيف… أنه إن عجز عن مناقشة الأفكار انبرى يناقش الأفراد.. كنت اتمنى من كل من رد من الاخوة في التجمع أن يناقش الامور بموضوعية لا بذاتية.. لكن كل من رد حتى الآن تحلى بصفر موضوعية و100% هجومية

انت ببساطة تكرر ما قاله الأخ ممدوح.. لكن في رسالة خاصة وليس هنا.. عذرا ممدوح لاني لن آخذ إذنك بنشر جزء من الرسالة.

قال ممدوح:
_______________________
بحياة معاذ أنا رح أرد ونستكمل النقاش بس المشكلة أني كتبت الرد وطلعت على المظاهرة في سخنين, شكلو تعذر عليك الحضور ألا أذا كان معك بوقت المظاهرة لابتوب :)
_______________________

وردي عليه كان

__________________________
ممدوح يا صديقي.. بتعرف أنا الحمد لله إنسان متواضع.. بس بدي اضطر أحكيلك إنه ثلاثاء المواجهات الأخير، أنا كنت عامل عملية بركبتي وبالكاد بقدر أمشي.. ومع ذلك رحت على القدس مع علمي إنه رح يكون مواجهات، وصارت فعلا، وكنت أحاول اركض لتجنب قنابل الغاز والرصاص المطاطي وهراوات الشرطة، وذقت الغاز والهراوات الي يمكن إنت ما استمتعت فيها بحياتك.. لذلك أرجوك انك انت ما تزايد علي في “مظاهرة” انت بتعرف مليح إنها مجرد “مظاهرة” لا بتقدم ولا بتأخر… وثانيا، أنا كنت في مظاهرة كفركنا، وبعد ما انتهت كان في مهام أخرى اساويها.. والحمد لله انه رصيدي الوطني لا يقتصر على مشاركة في مظاهرة بعدها بروح.. يمكن على حفلة راقصة.. زي ما انت بتعتقد :)
___________________________

فرجاء يا وئام لا تشكك في وطنيتي ونضالي.. وتكلم عن نفسك ماذا فعلت.. وليس عن ممدوح والرفاق.. وكيف انتصرت للقضية.. غير المظاهرات والحفلات الراقصة.. وأنا أعتذر إن كنت أنت من المعارضين للحفلة لكن لم يبد لي أنك كذلك..

أنا اتأسف أن انبرينا نناقش الأفراد.. لكن أن اردتموه بهذه الصورة.. فلدي الكثير مما أقوله
:)

Tue at 4:30pm ·

___________________________________

Mouad Khateb

Mouad Khateb
لن اتابع الرد على هذه المقالة.. أولا لأن هذا ليس ما خصصت له المقالة.. وأنا بصدق أعتذر من الأخ معاذ بيادسة.. لكن لأنه تكلم عن “واجب المقاومة” لم اجد بدا من التساؤل، كيف هو شكل هذه المقاومة.. هل هو بالتصدي لمظاهر الاحتلال في القدس.. أم بإقامة الحفلات الراقصة.
وثانيا لأنه لا تلوح في الأفق إمارات نقاش جدي وموضوعي، سوى الهجوم الشخصي والهمز واللمز.. وهذا أمر مؤسف.. خاصة أن من ردوا حتى الآن مصنفون على أنهم من قادة الحركة الطلابية في التجمع، والأولى أن يكونوا قدوة في النقاش الموضوعي غير الشخصي…
وثالثا، لأنني لا أحب أن اخوض في حوار يكون منافسي فيه مجادلا وليس مناقشا.. فهذه حوارات عقيمة ليست إلا مضيعة للوقت.

اشكر الاخ معاذ مرة أخرى لإتاحته الفرصة لي بالتعبير عما يجول في خاطري، وأعتذر مجددا لأني كنت السبب في تحويل مقالته عن الهدف الذي وضعت لأجله.. (الحق عليك يا معاذ لويش تدعيني أقرأها) .. :) .. لك حبي واحترامي

Tue at 4:37pm ·

___________________________________

وائل عواد

وائل عواد

أخي وئام، تحياتي..

هجومك على معاذ خطيب برأيي جدصا سطحي في مسألة المظاهرة.. ولا تبالغ بأن هنالك من هناك من يقود المظاهرة.. على رسلك أخي.. لا تتقمص طريقة الجبهة في النقاش..!!!! هذا صغير جدًا عليك.. لتكن أكبر

أم عن ردك علي أخي معاذ.. فأنا أتفهم الدوافع الحزبية، وهي هي التي لا أحبها.. ولكنني إقتنعت بأنك تراها جزء من كل شيء.. تحياتي أخي

Tue at 4:55pm · Report

___________________________________

Awnee Banna

Awnee Banna
هوفففففففففففف…
معاد بحييك على هادا الشعور، بس نفس الشعور بنتابني منذ عشرين عاما بعد أول يوم تطوعي كنت فيّه، وبعد وقبل كل مظاهرة أو أي نضال على اشكاله، وكمان بعد الحفلة انتابني.. مالك اسا وعيت عالدنيا؟ :)

مرحبا اسا
لا أرى نقاشك يا معاذ أعلى من مستوى نقاش وئام اذا لم يعجبك، لهذا كان ممكن ان تجيبه بشكل أبسط بأنك لم تكن بالمظاهرة..

يكفي لمناقشة حفلة وأفضل ان تناقش فكر، وان تناقش الممارسة ولكن بشكل موضوعي أكثر واحصائي.. وأنا من هنا اتحداك بهذه المعطيات وعليها ناقش:

انا ادّعي أن التجمع يحيي من ناحية كم فعاليات، ذكرات وطنية أكثر بكثير من الحركة الأسلامية

وأدّعي ان عدد المشاركين فب الفعاليات على المستوى العام وايضا الجامعة من التجمع أكثر بكثير

اللذين اعتقلوا وتحقق معهم من التجمع نتيجة فعاليتهم من قبل السلطة الأسرائيلية من نشطاء التجمع أكثر بكثير من نشطاء الحركة الأسلامية

وأدعي أن على مستوى المواقف السياسية العلنية الوطنية، اتخذ التجمع مواقف شهمة أكثر بكثير من الحركة الأسلامية..

وأيضا أدّعي ان نشاط التجمعيين على الفيس بوك أقل بكثير من نشطاء الحركة الأسلامية بشكل عام، ووقت أي أحداث كحدث اليوم مثلا (يوم الأرض) بشكل خاص، لأنهم منهمكون بالنضال وبمقاومة الاحتلال
فهيا تحداني على هذه المعلومات وهنا ناقش…

هناك نقاشات أهم من الحفلة، ويا له من نقاش.. فناقشني عن مواقف التيارات هنا من الحرب على لبنان، فهناك من تئتئ في موقفه وهناك من كان حازما.. وما هي مواقف التيارات في مصر بالنسبة للقائد جمال عبد الناصر ، من عاداه ومن دعمه..

نعم أقام حفلة ونعم شارك في مسيرة يوم الأرض وتظاهرة في بلده، ومقيم حفلة ومظاهرة وتظاهرة أفضل من من لم يقم أي شيء فقط دوره التقييم لغيره، فكلنا في التجمع نشعر شعورك يوم السبت السابق في جيل الرضاعة

Tue at 9:35pm · Report

___________________________________

Ali Hag

Ali Hag
اهلين عوني واهلين بجيل الرضاعه…….
بدناش نبلش بمناكفات حزبيه يا جماعه…
كفى الحركه الاسلاميه شهامه وشجاعه وشعبيه ووطنيه تنظيمها لمهرجان الاقصى في خطر … ولا حاجه لنكمل….

Wed at 12:48am · Report

___________________________________

Awnee Banna

Awnee Banna
القدس قضية تشمل الأقصى، والأقصى هو قضية وطنية من الدرجة الأولى فهو أقصى العروبة…
ولكي لا أفهم خطئ وتستدرجون النقاش الى أماكن بعيدة، فأنا من المشاركين في مهرجان الأقصى في خطر سنويا، وكذلك جمهور التجمع، ولكننا أيضا مشاركي يوم الأرض وهبة القدس والأقصى سنويا، ومنظمي مهرجان ضد انابوليس وأوسلو وذكرى ثورة يوليو و و و.. والسباقين في المواقف السياسية ضد الحرب على لبنان وغزة وكافة شعبنا العربي.. والقائمة لا تنتهي..
فوحياة معاذ وعلي، تنظيم المهرجانات والمخيمات وأيامات التطوع والمظاهرات، وكمان الحفلات أحسن ليزعل أخوي معاذ بدها كثير طاقات لأنه عنا اسبوعيا على الأقل نشاطين، ومش ناويين نهدر هاي الطاقات بهيك نقاشات..
وزي ما قلت لمعاذ، مستعد أهدر شوية طاقات انا ويّاه لنعمل بحث اللي يا بأكّد ادعاءاتي أو بدحضها

Wed at 6:26pm · Report

___________________________________

Ali Hag

Ali Hag
انا بقول تهدر الطاقات بالنقاشات احسن ما تهدرها بالحفلات…
والله يوفقكوا لما يحب ويرضى ولما هو في مصلحة الوطن…

Wed at 6:55pm · Report

___________________________________

وائل عواد

وائل عواد
أصدقائي.. طريقة نقاشكم والتفاصيل التي تدخلون فيها تجعلني أصر على تناول حبوب دواء منع الحزبية..

Wed at 7:05pm · Report

___________________________________

Awnee Banna

Awnee Banna
وأنا برأيي علي تهدر طاقاتك بشي مظاهرة زي يوم الأرض بدل الفيسبوك.. والله يوفقك

Yesterday at 1:05pm · Report

___________________________________

معاذ بيادسة

معاذ بيادسة
طيب يا شباب السلام عليكم جميعا
ممكن يكون سكوتي لاني مشغول بهاي الايام شوي او علشان بالي مش هادي فما عقبت فرح ابلش هيك الى اخوتي معاذ وعلي انا رح اقول اشي التجمع كخط سياسي وكحزب يضم جميع فئات شعبنا الفلسطيني والذي من واجبه ان يوفر لهم جميع ما يريدون طبعا داخل النطاق المحدود من متطلبات فمن يشرب الخمر لا يمكن ان يمنعه عن ذلك بل من واجبه توفير ذلك له والان اتكلم عن حلال او حرام فحتى لو كنت في دولة اسلامية فكخليفة مسلم يوجب عليك ان تؤمن الخمر او او الى اهل الكتاب هذا شرعا واليوم حين نتكلم عن التجمع فلا اتكلم عن مسلم او مسيحي فهو يتبنى العلمانية بمفهوم الدولة المدنية وحكم اصحاب الحكم وليس حكم رجال الدين اي يمكن ان يكون الحاكم رجل دين ما دام يستطيع ان يدير شؤون الموكلة اليه بغض النظر هذا شئنا ام ابنا تيار التجمع في الداخل الان نحن كشعب فلسطيني نعيش في حكم فرض علينا وكما نعلم الاسلام دين ودولة والافضل لممارسة الدين الدولة في دولة لست صاحب الحكم فيها ولا يمكنك فرض ارائك على اي انسان بامكانك ان تطعمه من ارائك بامكانك ان تقنعك بها وان لم يقتنع فمن واجبك تكريس طاقاته لمصلحة هذا الوطن هكذا هو خط التجمع الان التمجع بالمفهوم الاسلامي فليس مشكلة يا اخ معاذ وعلي ان تكون متحدا مع انسان يفكر بطريقة قومية في سبيل مصلحة واحدة مشتركة وبغض النظر عن الحلال والحرام بسم الله الرحمن الرحيم( كل يعبد على شاكلته ربكم اعلم بمن هو اهدى سبيلا) هذا هو رايي اما من منطلق مقاومة نفتتحها بحفلة تتمايل فيها الرؤوس والكؤوس فهذا بنظري لا يعارض ذلك بالمفهوم المنطقي والعقلي بغض النظر كما قلت الحلال والحرام فانا لم ارى ان من اشتركوا في الحفلة قد تخلفوا عن المشاركة في مظاهرة والقضية الاهم انو يا شباب عيب انتم ابناء وطن واحد وبغض النظر عن الطوائف فنحن نعيش نفس الماساة ونفس الوجع ولدينا مصلحة مشتركة ولا يحق لاحد ان يزاود عن احد فمن اشترك في مظاهرة لا يعني انه افضل من الاخر ومن لم يشترك لانه ومن الممكن غير مقتنع لا يعني انه افضل ايضا بكل الاحوال يبقى النقاش حول طريقة العمل دائما على طاولة النقاش وليست المزاودة على الفيسبوك لانه ليس مشروع نضال وليوفقنا الله لما يحب ويرضى السلام عليكم

Yesterday at 2:09pm ·

انتهت الردود كما جاءت في الفيسبوك.


ردي على التعقيب الأخير للأخ معاذ بيادسة


تقول يا أخ معاذ:

التجمع كخط سياسي وكحزب يضم جميع فئات شعبنا الفلسطيني والذي من واجبه ان يوفر لهم جميع ما يريدون طبعا داخل النطاق المحدود من متطلبات فمن يشرب الخمر لا يمكن ان يمنعه عن ذلك بل من واجبه توفير ذلك له

وهذه معادلة غير متكافئة وغير منطقية أبدا، إذ أن من لا يشرب الخمر يتوجب عليه أن يحترم مشاعر الآخر الذي لا يشربها، لا أن يوفرها من لا يشربها لشاربها.. خاصة وأن الحديث عن أمر ثانوي جدا وليس مصيريا (شرب الخمر)، وكان يمكن التنازل عنه، خاصة وأننا علمنا أن من أعضاء التجمع في الجامعة، من قاطعوا الحفلة لأنهم متدينون يرفضون الخمر على أساس ديني.. فواضح يا أخي أن هذا منطق أعوج -مع احترامي لك-، والواجب أن يحترم غير المتدين شعور المتدين، لا العكس، ما دام الأمر ثانويا كما قلنا.
وبخصوص قولك إن واجب الخليفة المسلم تأمين الخمر لمتعاطيها، فمن أين لك هذا يا أخي؟ الخمر حرام في الإسلام، وحرمته واضحة أسبابها بينة دوافعها، فهل من واجب الخليفة أن يوفرها كي يفسد شعبه وتضيع أمته؟
وتقول:

فليس مشكلة يا اخ معاذ وعلي ان تكون متحدا مع انسان يفكر بطريقة قومية في سبيل مصلحة واحدة مشتركة وبغض النظر عن الحلال والحرام

وأنت صادق بهذا 100%، ولذلك لم تكن مشكلة كبيرة أن نتحالف مع التجمع في جامعة حيفا بعد فرز نتائج انتخابات لجنة الطلاب العرب للعام 2007، والتي تولت اقرأ في إثرها رئاسة اللجنة، وخلال السنة الدراسية إياها تمت إدارة اللجنة بالتوافق بين اقرأ والتجمع، تماما لما فيه مصلحة الطلاب، حيث تنازلنا نحن وتنازل التجمع، لكن ليس “بغض النظر عن الحلال والحرام” كما تقول، فنحن في النهاية نحتكم لقوانين ربانية وضعها ربنا وخالقنا، هي مصدر هنائنا في الدنيا وخلاصنا في الآخرة، ولن نهجرها ونحتكم لقوانين وضعية وضعها بشر يصيبون وبخطئون..
وبخصوص الآية الكريمة ، فهي “قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً”، ولن أتطرق لها لأني لا أفهم لها مكانا هنا.
وتقول:

وبغض النظر عن الطوائف فنحن نعيش نفس الماساة ونفس الوجع ولدينا مصلحة مشتركة

وهذا كلام رائع… لكن قلي بالله عليك، هل نعيش نفس المأساة ونفس الوجع، ولدينا مصلحة مشتركة، ومع كل ذلك لا نتردد في إقامة حفلة راقصة ساكرة، مع أن قدسنا لم تمض أيام على حصارها وإغلاقها والاعتداء على ابنائها وكل من زارها وحاول دخولها بالغاز والقنابل والرصاص؟
اقولك شو.. اتركك من القدس.. هل تذكر أنه قبل يومين فقط من الحفلة، اي يوم الأحد 21.3.2010 استشهد 4 فلسطينيين وقتلوا بدم بارد برصاص الجيش، اثنين منهم بجيل 16 عاما (محمد وأسيد قادوس) واثنين ابناء 19 عاما (محمد وصلاح قواريق) والأخيرين في نفس جيل الطلاب الذين رقصوا وسكروا، ومن نفس شعبهم الفلسطيني، فهل هذا هو الانتماء للوطن والشعب، وتقاسم الوجع والألم؟
______________________________

ردي على ملاحظات عوني..

يقول عوني

معاد بحييك على هادا الشعور، بس نفس الشعور بنتابني منذ عشرين عاما بعد أول يوم تطوعي كنت فيّه، وبعد وقبل كل مظاهرة أو أي نضال على اشكاله، وكمان بعد الحفلة انتابني.. مالك اسا وعيت عالدنيا؟ :)

واقول لك يا عوني انه أشرفلك لو أنك لم ترد..
فحري بك أن تعلم عزيزي أن أول معسكر عمل تطوعي اقيم في كفركنا، أقامته الحركة الإسلامية في سنة 1982، وفيه بنيت مدارس وعبدت شوارع، وهذا كان ليس قبل أن تكون بجيل الرضاعة، بل قبل أن تولد.. بل قبل أن يكون هناك حزب اسمه التجمع يا رفيق :) فادرس ما ستقوله قبل أن تقوله.. وبخصوص الشعور الذي ينتابك بعد الحفلة.. فأنا اهنئك عليه… بحرارة..
ويقول عوني

انا ادّعي أن التجمع يحيي من ناحية كم فعاليات، ذكرات وطنية أكثر بكثير من الحركة الأسلامية

والجميل أنه يقول “أنا ادعي” كذا وكذا، وبذلك حفظ له خط رجعة يعفيه من مسئولية هذه الادعاءات المخصية التي تفتقر لأدنى دليل وبرهان.. فدعنا نرى من يحيى مناسبات أكثر.. والأهم من ذلك.. كيف !

في ذكرى النكبة، تقوم الحركة الإسلامية بسلسلة محاضرات ثقافية توعوية في القرى والمدن العربية، يقدمها حاملوا دكتوراة واساتذة من مركز الدراسات المعاصرة التابع للحركة الإسلامية، إضافة لتوزيع آلاف النسخ من كتيب “وثيقة لاجئ”، وأحيانا يقام أيضا مهرجان حاشد لإحياء هذه الذكرى فيه توزع مواد ترسخ الهوية وحق العودة… ماذا يفعل غيرنا؟ مظاهرة..

مهرجان الأقصى السنوي هو مشروع ضخم للتعبئة والحشد ورص الصف الوطني، ليس على الصعيد الداخلي فحسب، بل على صعيد العالم العربي والإسلامي، ولا دليل على ذلك خير من ردود الفعل التي تتعاقب بعد انتهاء المهرجان من أقطار كثيرة في عالمنا العربي والإسلامي.

في ذكرى يوم الأرض، رأيت ما كان الاسبوع الماضي.. إذ يذهب في كل سنة آلاف من أبناء الحركة الإسلامية إلى النقب.. وهو قطاع مغتصب يدور فيه صراع مأساوي بين أبناء شعبنا البدو فيه، وبين السلطات الاستعمارية الظالمة، ويقوم ابناء الحركة الإسلامية بعشرات المشاريع، مثل بناء مدارس، بناء بيوت، بناء مساجد، ترميم بيوت ومدارس، بناء حدائق أطفال، تعبيد شوارع جديدة، مد خطوط مياه، ومشاريع أخرى كثيرة تساهم في تعزيز وجودهم وبقائهم على أرضهم… ماذا يفعل الباقي؟ مظاهرة أو ربما حفلة فنية “ملتزمة”.. !!!

أخيرا يا عوني.. قلي ما هو المهم .. هل هو عدد المناسبات الوطنية التي يحييها التجمع.. أم الكيفية؟ وأجبني عن هذا السؤال: أي من النشاطين التاليين أفضل:

1- الذهاب للنقب في يوم الأرض لشد أزر أهلنا هناك وثباتهم على أرضهم من خلال زيارتهم أولا، والتواصل معهم، وإشعارهم أننا شعبنا واحد، وأننا معهم، من خلال بناء بيوت للمحتاجين منهم، أو ترميمها، أو بناء المدارس لطلابهم، وكل هذا بلا شك يعزز صمودهم وبقاءهم… أم:

2- المشي في مظاهرة، تعقبها حفلة ساهرة ساكرة ؟

ويقول عوني

وأدّعي ان عدد المشاركين فب الفعاليات على المستوى العام وايضا الجامعة من التجمع أكثر بكثير

وهذه احلى نكتة سمعتها في حياتي.. المشاركون في فعاليات التجمع أكثر بكثير من المشاركين في فعاليات الحركة الإسلامية !!؟؟ اسكت يا عوني اسكت وتخليش حدا يسمعك :)

ويقول عوني

اللذين اعتقلوا وتحقق معهم من التجمع نتيجة فعاليتهم من قبل السلطة الأسرائيلية من نشطاء التجمع أكثر بكثير من نشطاء الحركة الأسلامية

ويبدو أنه لم يذهب الى مركز ميزان لحقوق الإنسان ليرى ابناء الحركة الاسلامية الذين يأتون كل اسبوع إلى هناك لأخذ المشورة بخصوص دعوتهم إلى التحقيق.. ومنهم من حقق معه أكثر من مرتين وثلاثة.. وبخصوص الإعتقال.. وأظنك يا عوني تعلم جيدا من هو الذي قبلَ أن يعتقل ويسجن وصبر على ذلك وتحمله مقابل أن يظل في وطنه.. ومن اختار غير ذلك… هل تريدنا أن أقول لك من؟؟؟ كان الأجدر بعوني أن يراجع دروسه قبل أن يورط نفسه وقبل أن يقول “أكثر بكثير” بصورة تدعو إلى السخرية والضحك…

ويقول عوني

وأدعي أن على مستوى المواقف السياسية العلنية الوطنية، اتخذ التجمع مواقف شهمة أكثر بكثير من الحركة الأسلامية..

وأنت تجرني لكلام سأخوض فيه مضطرا، والله يعلم أن قصدي ليس الشماتة أو الانتقاص الشخصي، لكنها مقارنة لموقفين تتجلى من خلالهما “المواقف السياسية العلنية الوطنية” للحركة الإسلامية والتجمع..

فنحن حين نتعرض للمواجهة مع السلطات، يعتقل أعلامنا، ويسجنون، وتغلق مؤسساتنا.. نتحمل ذلك، ونتحمل السجن، ونفتح مؤسسات جديدة… وقد يسجن قادتنا مرة أخرى.. لكن هذا لم ولن يثنينا عن البقاء في أرضنا والتضحية بحريتنا وبأجسادنا ودمائنا لأجل أرضنا ووطننا ومقدساتنا.. وهذا سطره الشيخ رائد الذي سجن، وسطره الشيخ كمال الذي أصيب وجرح بقنابل الغاز التي رميت عليه مباشرة هو وكثير من مرافقيه أبناء الحركة المخلصين.. أما انتم فلكم موقف آخر من السجن ومن التضحية.. أنتم أدرى به يا عوني ! فاسكت ولا تحاول أن تغطي الشمس بغربال

ويقول عوني

نعم أقام حفلة ونعم شارك في مسيرة يوم الأرض وتظاهرة في بلده، ومقيم حفلة ومظاهرة وتظاهرة أفضل من من لم يقم أي شيء فقط دوره التقييم لغيره

وأنا الآن ادعوك مجددا لمقارنة ما تفعله الحركة الاسلامية في يوم الأرض، وما يفعله التجمع، بناء على ما قلته أعلاه.. كيف تقارنها.. بصورة “موضوعية وإحصائية” ؟

لكن أرجوك.. بعيدا عن الـ “إدعاءات” المخصية :)

* المشكلة التقنية هي أن متصفحي أجرى عملية “إنعاش – Refresh – reload” وضاع كل ما كتبت، وحين عاودت الكتابة من جديد، وأيضا، قبل الانتهاء، حدث نفس الحادث،

___________________________________

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي في الرابط الّي تحت هذا السطر. مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

هل أنا مع أم ضد القتل على شرف العائلة؟ ولماذا؟

مناقشة القتل على خلفية شرف العائلة ، هل أنا مع أم ضد ولماذا، مع تسليط الضوء على شعارات الجمعيات النسوية التيت تستغل مثل هذه الجرائم لتسويق أجنداتها الشاذة في العالم العربي والإسلامي، مع الادلة.

14 تعليق

  1. سمارة حمدان - كفركنا

    قبل نصف ساعة من الآن بحثت في “google” عن بعض النكات للترفيه عن نفسي فقرأت اكثر من 100 نكتة الا انني لم اضحك!!
    بالصدفة رأيت الرابط الى هذه المقالة في الفيسبوك لدى الاخ معاذ خطيب..
    وبعدها قمت بقراءة الردود كلها , وصدق او لا تصدق حين رأيت ردود المدعي عوني بنا هذا ضحكت الى ما لا نهاية, شكرا عوني رفهت عني قليلا..
    وشكرا اخي معاذ خطيب ردك على “ادعائاته” كان كافياً.

    يلا عالنوم , الواحد ضحك شوي..

    تحيتي

  2. عزيزي سمارة.. أنا سعيد جدا بمرورك والله.. وأن سمعنا صوتك :)

    ثم إنك اسعدت يومي.. ماذا يريد الإنسان اكثر من أن يرسم الضحكة على وجه أخيه ؟ :)

  3. ابو سليم دوت كوم

    حرصا على صحتك استاذ معاذ يعني الحكي معهم تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي لا فكر ولا يحزنون كلو عالسطحيات والظاهريات واللي قدامهن ما بفهم ريح حالك والله شفقت عليك

  4. ابو سليم دوت كوم

    في مثل بقول” أساله عن أبوه يقول لي هارون أخوه”
    هيك الجماعه

  5. ابو السليم انا بعرفش اقعد ساكت :)
    وبعدين بلكي صار تغيير.. يفعل الله ما يشاء :)

  6. الفقير الى الله(محمود شريم)

    اخي معاذ احيك على حبك لدينك ولوطنك. ويا ريت ان يكون الشباب مخلصين مثلك .. وليس كما نرى ونسمع….
    وفقك الله لما يحب ويرضى

  7. حياك الله اخي محمود واشكرك لمرورك وإطرائك :)

  8. سيدي معاذ انا ممنولك جدا لاني استمتعت كثيرا بعد ان دخلت الى الراصد لأقرأ الرسالة حتى وصلت بي الى تفرعات رائعة لم أكف عنها حتى انهيتها فتعرفت على اللذين في طغيانهم يعمهون.

  9. السلام عليكم

    يا الله !
    كم أعجبتني هذه الطريقة من النقاش والفلسفـة ! والطريقة المقنعــة .
    بآرك الله فيك اخي معاذ
    ودامت الحركة الاسلامية رمزا للعزة وللكرامـة ووللأمة الاسلامية .

  10. السلام عليكم
    شخصياً لم أرَ بحياتي عقليات كعقليات حزب التجمع ، يعتقدون أن العقول والتفكير والمعرفة بأمور الوطن من اختصاصهم وأن من يُخالفهم لا شيئ في هذه الدنيا سوى رجعي وغبي !!!! :)

    في مقال كتبته لهم ردوا بمقال آخر وأعتقد أنهم قصدوك ايضاً ^_^
    من هنا المقال : http://www.facebook.com/note.php?saved&&n

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!