أفضل وسائل تعلّم وحفظ الكلمات الإنجليزية وبناء الثروة اللغوية

السلام عليكم. في ما يلي خلاصة لأفضل طرق تعلّم وحفظ الكلمات الجديدة باللغة الانجليزية، وهو أمر كثيراً ما أُسأل عنه من قبل أصدقائي وطلّابي (أنا مرشد للّغة الإنجليزية في معهد مداد للبسيخومتري (وقبله في معهد اقرأ قبل قيام دولة إسرائيل بإغلاقه ظلماً وعدواناً) وأتشرف بكوني أحد مرشديه :) ) . النصائح والإرشادات أدناه هي نتاج تجربة ذاتية في التدريس، إضافة لكون بعضها معروفة وشائعة ينصح بها كثير من المُدرّسين ومعلّمي اللغة الإنجليزية.

1- القراءة والمطالعة

معظم الكلمات الجديدة يتم تعلمها بواسطة فهمها من خلال السياق، كلما قرأت الكلمة وفهمت معناها كلما رسخت في ذهنك أكثر. يمكن البدء بقراءة مواد قصيرة مثل تغريدات على تويتر أو منشورات فيسبوك عن مواضيع تهمكم أو في صفحات علمية أو لمشاهير، أو إعلانات تجارية، ومن ثم التدرّج وقراءة مواد أطول. أيضاً شاهد الأفلام واسمع الأخبار ونشرات الراديو بالإنجليزية. استمع لأغانيك المفضلة بالإنجليزية، جد كلمات الأغنية (lyrics) ، ثم حاول ترجمتها لتصل إلى مغزى الأغنية (علي الاعتراف أن أغاني اليوم معظمها للأسف بلا مغزى  :) )

مثلاً، هذه صفحة مجلة Science على فيسبوك. تنشر الكثير من المنشورات العلمية الرائعة، والمكتوبة في كثير من الأحيان بلغة بسيطة. يمكن أن تقرأوا منشورات منها وتحاولوا فهمها ومن ثم ترجمتها. يمكن فعل المثل بمنشورات صفحات أخرى تنشر عن مواضيع تهمكم.

2- تدرّب باستمرار

حفظ الكلمة لن يساعد إن كنت ستنساها بسرعة لاحقاً. تشير أبحاث إلى أنه يحتاج الأمر لأن تكرر الكلمة بين 10-20 مرّة حتى تصبح فعلاً جزءاً من قاموسك اللغوي. ومن وسائل التدريب الناجعة ان تقوم بكتابة الكلمة في جملة من تأليفك، هذا يساعد كثيرا على حفظ الكلمات ومعانيها.
اكتب الكلمات  والجُمل التي ألّفتها على قصاصات ورق أو ورق مقّوى (بطاقات- كما في الصورة أدناه) وقم بمراجعتها على فترات متقاربة لتتأكد أنك حفظتها. لا تنسَ أن كثيرا من الكلمات لها معانٍ مختلفة، فيفضّل ان تؤلف جملاً مختلفة كل واحدة تُعطي أحد معاني الكلمة.

029 (Small)

3- اربط الكلمة بكلمات أخرى

قم بقراءة الكلمة بصوتٍ عالٍ لكي يرتبط بذهنك لفظها أيضاً. ثم اربط الكلمة بكلمة أو سلسلة كلمات أخرى تعرفها. مثلا، كلمة Massive ومعناها “ضخم / هائل”، يمكنك ان تضعها في قائمة تتضمن الكلمات الأخرى حسب تسلسلها:

Microscopic < Tiny < Small < Medium-size < Large < Massive

إيجاد هذه العلاقات وفهمها يسهّل حفظ الكلمات كثيراً.
مثال آخر: الكلمة Accomplishment ومعناها “إنجاز” ، نكتبها ونكتب على الجهة الأخرى كلمة معاكسة لها مثل “Failure” (فشل). وعلاقة التناقض هذه تساعدنا على تذكر كلا الكلمتين. ولو استطعت التعبير عن الكلمة برسمة صغيرة رمزية، مثل كلمة Ostrich (نعامة) فسيساعد بالتأكيد. جرّب/بي الطريقة الأفضل لك، فكل واحد منا يتعلّم بطرق مختلفة !

4- تعوّد على البحث عن الكلمات الجديدة التي لا تعرفها في القواميس

حين تعترضك كلمة جديدة لا تتردد او تتكاسل في البحث عنها، فعملية البحث وإيجاد المعنى وكتابته هي بذاتها وسيلة حفظ ممتازة، شرط ان تسجّل المعنى وتقوم بمراجعته لاحقاً.

هنا قاموس جامعة كامبريدج الشهير، من الإنجليزية للعربية

وهنا قاموس المعاني 

وهنا قاموس المترادفات في الإنجليزية (Synonyms)

5- تعلّم الكلمات الجديدة من خلال ألعاب الكلمات والتحديات.
في هذا الموقع العديد من الألعاب التي تساعد على تذكر معاني الكلمات وإملائها http://www.wordgames.com/

وهذا موقع على مستوى عالٍ جداً فيه أحاجي قاموسية، يعطيك كلمة معينة و4 خيارات لتختار أي منها له نفس معنى الكلمة المعطاة. يمكن التنافس مع اصدقائك الفيسبوكيين وتظهر علامات كل منهم .  هنا: http://www.vocabulary.com/

وهذا موقع ينشر كل يوم كلمة ويطلب منك أن تحدد معناها باختيار أحد 3 خيارات: http://www.english-daily.com/english-word.php

http://www.english-daily.com/english-word.php

وهذا الموقع يعطي كلمه واربع خيارات وعليكم اختيار الكلمه ذات المعنى المرادف مع امكانيه سماع لفظ الكلمه. الموقع يعد أنه مقابل كل إجابة صحيحة يتبرع ب ١٠ حبات أرز لبرنامج الغذاء  العالمي. الموقع: http://freerice.com/#/english-vocabulary/1606

للمزيد ابحث في قوقل عن: “vocabulary quiz” أو  “English word games” ، وما شابه.

6- لحفظ كلمات جديدة بسرعة، يمكنك فعل ما يلي:

أ. طريقة قوائم الكلمات والمعاني
أولاً، حضّر قوائم في كل قائمة 10 كلمات ومعها معانيها.

مثلاً، كما يلي:

1. Advocate  = يدعم، يؤيد (موقف او قضية ما)، يوصي بـ (فعل شيء معيّن).

2. Elusive = مُراوِغ، متملّص ، صعب الإمساك به أو الفوز عليه.

3.
وهكذا.
ثانيا،  قم بتغطية الكلمات 2-10 واترك الكلمة 1 فقط مكشوفة. قم بقراءة هذه الكلمة ومعها معانيها بصوتٍ عالٍ.
ثم أغلق عينيك وكرر قراءة الكلمة ومعانيها عدة مرات حتى تتمكن من تلاوتها دون ان تنسى أي شيء منها.
الآن أكشف عن الكلمة 2 ومعانيها، ثم اقرأ الكلمتين 1+2 ومعهما معانيهما. وبعد ذلك أغلق عينيك وكررهما بصوتٍ عالٍ مع معانيهما حتى تتذكرهما جيداً.

ثم اكشف عن الكلمات 1,2 و 3، وكرر نفس الأمر: اقرأ الكلمات ومعانيها بصوت عالٍ ثم أغلق عينيك وكرر الكلمات بنفس الترتيب، مع معانيها، وهكذا، حتى تنهي القائمة وستجد أنك حفظتها جيداً.

يمكنك أن تُنشئ عدد ما شئت من القوائم، بشرط أن لا يتعدى عدد الكلمات 10 كلمات (مع معانيها) في كل قائمة.

ب. البطاقات

كلنا يعرفها، ببساطة نكتب على كل بطاقة صغيرة كلمة، ومن الجهة الأخرى المعنى أو المعاني (انظر الصورة أعلاه) نقرأ الكلمة ونقلب على المعنى. بعد برهة قصيرة ننظر للكلمة ونحاول أن نخمّن المعنى دون النظر إلى الوجه الآخر من البطاقة. وهكذا.
يمكن أيضا كتابة جملة مثال بالإنجليزية، من تأليفكم، في الوجه الذي عليه كتبتم المعنى. ذلك سيفيد كثيرا أيضاً.

ج. استمعوا لطريقة نطق الكلمة

معرفة كيفية لفظ / نطق الكلمة أمر مسلٍّ ورائع ومفيد جداً ويساعد كثيرا على حفظ الكلمات. لمعرفة طريقة لفظ أي كلمة ادخلوا لموقع قاموس أوكسفورد الناطق، وادخلوا الكلمة المطلوبة، ثم اضغطوا على إشارة السمّاعة لتسمعوا نطقها. كل كلمة يمكن نطقها بطريقتين: BrE (اختصار ل British English) ، أي اللهجة البريطانية، أو NAmE (اختصار ل North American English)، أي اللهجة الأمريكية. موقع القاموس: http://www.oxfordlearnersdictionaries.com

هذا موقع آخر http://howjsay.com/ 

إن كانت لديكم طُرق أخرى للحفظ وبناء الثروة اللغوية أرجو أن تضيفوها في التعليقات أدناه.

يسعدني أن تنشروا هذه المقالة لفائدة غيركم، من خلال أدوات النشر (share) على فيسبوك وتويتر وغيرها.

بالتوفيق :)

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

هل استخدم العثمانيون الخازوق ضد أهل الشام ومصر حقا ؟

هذه المقالة تجيب عن السؤال الذي طالما راودني: هل استخدم العثمانيون الخازوق مع عرب الشام ومصر حقا أم انها مجرد كذبة من القوميين العرب؟

4 تعليقات

  1. في أخرى طريقتين مجرّبات :)
    ١. خلال فترة دراستي بمعهد البسيخومتري أعطونا بطاقات نكتب عليها نحن ٧ كلمات ومن الجهه الأخرى معاني هذه الكلمات. بطاقات صغيره توضع في الجيب؛ بأخذ بجيبي ١٠ بطاقات وبضلّوت معي لفتره قدرها ٣ ايام، وبهاي الفتره بحفظ كل الكلمات اللي عليهن، ودواليك.
    ٢. بصوّر عدد معيّن من الكلمات التي من الصعب عليّ حفظها، وأخليها شاشة القفل بهاتفي؛ وكل ما افتح الشاشه تطب عيني على كلمه معيّنه ومعناها (عمليّه تحدث عشرات المرّات يوميّاً).

  2. موضوع مهم
    افضل طريقة لتحويل الكلمة الجديدة الى كلمة ثابتة ضمن ثروتك اللغوية هي البحث في القاموس عن الكلمة الجديدة. كما وبيّنت الابحاث اهمية معرفة طريقة نطق الكلمة ولفظها وتأثير ذلك على اكتساب المفردات الجديدة.

    تنبيه هام : فقط القارئ غير المُتمكن / المُبتدئ هو الذي يلجأ للسياق العام للجملة لتخمين معنى الكلمة الجديدة. التخمين ليس طريقة جيّدة بتاتاً كما أظهرت العديد من الدراسات في المجال، بدلاً من التخمين على الطالب استخدام القاموس

    • شكرا سُهى :)
      قراءة المفردات الجديدة ضمن سياق معين، وليس كقيمة قاموسية، يساعد كثيراً على معرفة المعاني المختلفة للكلمة. كثير من الكلمات يتحدد معناها حسب السياق، وقراءتها في هذا السياق تجسّد بأفضل صورة تفاوت معانيها.

      • the problem with guessing, as primary research has shown, is that it is mostly incorrect. to guess correctly, readers must have a lexical text coverage of between 95%-98%, which is out of 50 words, only one unknown word is allowed.
        you see? guessing can be helpful for good and proficient readers, but not with moderate or weaker ones. with a high density of unknown words, guessing is rarely helpful .
        ( Nation, 2006)

        a second point for dictionary use, research has shown that words looked up in a dictionary are better retained ( also for the long run) than words which were elaborated or explained by the teacher or by a friend. this is because when you want to look up what ” fumigation ” means, you say to yourself f..fu..fumi..fumigation. this actually gives you the chance to gain depth knowledge of the word in terms of spelling and sometimes pronunciation.

        dictioary use helps alot in vocabulary acquisition, ,both as an intentional as well as incidental mode of learning

        thanks

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!