إتقان اللغة الإنجليزية: مواقع تحتوي مقالات ومواد شيّقة بمستويات مختلفة للقراءة والاستماع

في إطار عملي كمدرّس للّغة الإنجليزية، دائمًا ما أنصح طلابي بالمطالعة من مصادر خارجية تساعد في إتقان اللغة الإنجليزية وتعزيز مهارات فهم المقروء وتعزيز الثروة اللغوية لديهم. واليوم أحببت أن أقدم لكم بعض المواقع المفيدة جدًا لذلك، علمًا أن بعضها تعطي أيضًا إمكانية الاستماع للنصوص، وهي إضافة رائعة لتطوير مهارة فهم المسموع وإتقان لفظ الكلمات أيضًا.

إن وجدتموها مفيدة أرجو نشرها (شير) باستخدام أدوات النشر المتاحة أسفل المقالة ، وبالتوفيق !

طوّر لغتك الإنجليزية: مواقع تحتوي مقالات ومواد شيّقة بمستويات مختلفة لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية ، فهم المقروء والمسموع والطلاقة وإتقان لفظ الكلمات الإنجليزية

http://www.headsupenglish.com/

يتميز الموقع بأنه يحتوي قطع قصيرة مبناها شبيه جدًا بمبنى قطع البسيخومتري في مجالات متعددة، وبعد كل قطعة مجموعة أسئلة مفتوحة أو أسئلة صح أم خطأ.
أنصح بشكل خاص بالقسمين ESL News Lessons و ESL Mini Lessons . في كل منهما مستويات صعوبة

 

https://www.newsinlevels.com/

الموقع أعلاه رائع لأنه يعرض مواضيع شيّقة، وكل مادة يقدمها ب 3 مستويات صعوبة مختلفة. وإضافة إلى نص المادة ، فيه تسجيل صوتي للنص، بحيث يمكنكم الاستماع له والقراءة، أيضًا لتعزيز مهارة فهم المسموع.

 

http://www.timeforkids.com/

معد للأطفال الذين لغتهم الأم هي الإنجليزية، وبالتالي يتناول مواضيع مختلفة وشيّقة بمستوى يناسب المبتدئين ممن لغتهم الأم ليست الإنجليزية

 

المواقع الثلاثة التالية أعلاه مستوى متوسط – عالي

https://www.tweentribune.com/

https://www.entrepreneur.com/

http://www.newyorker.com/

 

مواقع إضافية فيها “قصص” مختارة (أخبار قصصية، أو قصص إخبارية 😊 ) عن مواضيع تستهدف وتهم الشباب بشكل خاص:

https://www.wired.com/

http://mashable.com/

http://time.com/tag/viral/

الموقع أعلاه من صحيفة تايم ترصد الأخبار الأكثر انتشارًا على الانترنت

 

https://flipboard.com/

موقع FlipBoard له أيضًا تطبيق للهواتف الذكية يطلعكم على آخر المستجدات في مجالات تختارونها أنتم حسب اهتماماتكم.

 

أنصح أن تفتحوا المواقع أعلاه من الحاسوب، أولًا لأن كثيرًا منها معُدّة للقراءة من الحاسوب، وثانيًا،  لأن هناك إضافة (extension) لمتصفح كروم (Chrome) ، بعد إضافتها، إن صادفتم أي كلمة صعبة في المقال، ببساطة اضغطوا عليها مرتين بزرّ الفأرة، وسيظهر لكم معناها داخل نفس الصفحة دون الحاجة للانتقال لأي صفحة أخرى. اسم الإضافة Google Dictionary ، يمكنكم تركيبها من هنا:

https://chrome.google.com/webstore/detail/google-dictionary-by-goog/mgijmajocgfcbeboacabfgobmjgjcoja?utm_source=chrome-app-launcher-info-dialog

 

تعرفون مواقع أخرى تنصحون بإضافتها؟ أرجو التنويه عنها في التعليقات أدناه، ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة على فيسبوك لفائدة الآخرين ..

خالص تحياتي، معاذ خطيب

 

مقالات للكاتب ننصح بها: 

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!