نصائح وطرق للتغلّب على ضغط الامتحانات والتوّتر والتحضّر ليلة الامتحان

الشعور بالتوتر يوم الامتحان ، وكذلك ضغط الامتحانات أمر طبيعي جداً لان الجسم يُفرز الأدرينالين في وقت التوتّر وهو ما يجعل الانسان مُستثاراً وصعب التركيز.

هذه بعض النصائح للتغلب على توتّر الامتحانات
1- الحصول على 6 ساعات من النوّم قبل الامتحان هو أمر مهم جداً. كارثة إذا قررتم البقاء يقظين ليلة الامتحان!

2- الدراسات أظهرت أن الحصول على نظام غذائي متوازن لمدة أسبوع قبل الامتحان يضمن علامات أعلى مقارنة بالحصول على أغذية فيها كميات كبيرة من اللحوم أو البروتين. من المفضل تناول وجبة فطور غنية بالألياف والكاربوهايدرات ليتمكن الجسم من استغلال الطاقة بصورة بطيئة ومتوازنة. فقدان الطاقة بسرعة معناه فقدان التركيز بسرعة وهذا سيُترجم إلى حالات من الذعر لأنه غير قادر على حل حتى أبسط الأسئلة. يعني مش توكلوا خروف مشوي ليلة الامتحان وبدكو توخذوا 800 بعد بيوم !

طرق مواجهة ضغط الامتحانات
طرق التغلب على ضغط الامتحانات

3- تحفيز الذات وتشجيعها أمر مهم جداً وسيترك نتيجة إيجابية، بشرط أن تكون توقعاتك معقولة ولا تبالغ في تخيّل النتيجة التي ستحصل عليها. هذا ليس معناه أن عليكم عدم الطموح، وإنما معناه أن تكونوا واثقين بأنفسكم وفي نفس الوقت واقعيين في طموحكم. يعني إذا في الامتحانات التجريبية كنت توخذ بين ال 500-600، الدنيا سقعة والطقس شتا وفش ملاك رح يقبل ينزل عليك وقت الامتحان ويجيبلك معه 750.

4- إذا وقعتم في لحظة توتّر، تخيّلوا أنفسكم في لحظة سعيدة، لا يهم ما هي هذه اللحظة أو ما هو الظّرف، ثم مباشرة بعد ذلك انتقلوا لتخيّل أنفسكم داخل غرفة الامتحان. هذا يساعد دماغكم في ربط اللحظة السعيدة بالامتحان، وهو ما سيساهم في تخفيف الضغط والتوتّر.

5- قبل الامتحان تخيّلوا أن الامتحان سيتضمن نوعية الأسئلة التي تحضّرتم لها جيداً. هذا سيساهم في تعزيز ثقتكم بأنفسكم.

6- من المهم أن تتعرفوا على البيئة التي فيها سيُجرى الامتحان لتهيئة نفسياتكم. فإن كان الأمر متاحاً، زوروا مكان الامتحان والغرفة بالتحديد، قبل الامتحان. هذا سيريح أدمغتكم قليلاً ويساعدكم في الشعور بالراحة وبالتالي تقديم أداء أفضل.

7- تخلّصوا من الأصدقاء او الزملاء المحبطين وأصحاب الثقة الضعيفة، ولا تتواصلوا معهم قدر الإمكان قبل الامتحان. بعد الامتحان خيّموا في بيوتهم، ما حداش رح يزعل :)

8- حضروا قائمة بالادعاءات التي يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لكم خلال الامتحان، وتحتها اكتبوا حجج قويّة مضادة لهذه الإدعاءات.
مثلاً:
– ذاكرتي ضعيفة.
– لكنّي أحفظ تاريخ ميلاد كل أصدقائي.
هذا سيساهم في تعزيز ثقتكم بأنفسكم وبالتالي تخفيف التوتّر، وتقديمكم لأداء أفضل إن شاء الله.

9- أخيراً:
ابدأوا باسم الله
واجعلوا في نيّتكم أن تفيدوا شعبكم وأمتكم وأهلكم من علمكم لكي يوفقكم الله.
قبل الامتحان يمكن أن تدعوا:
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
وعند بدء الامتحان:
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.
ولا تنسوا أن تحمدوا الله إذا حققتم مُرادكم.. وأن تجددوا عزمكم إن لم تحققوه وتواصلوا المثابرة والاجتهاد، وسيكون النجاح حليفكم !

إعداد معاذ خطيب – مرشد لغة إنجليزية في معهد مِداد للبسيخومتري

مقالات للكاتب ننصح بها: 

عن الراصد (معاذ خطيب)

الراصد - معاذ خطيب، مدوّن وناشط سياسي واجتماعي وأكتب في النقد الاعلامي والسينمائي. أعمل في الترجمة والتدقيق اللغوي وادارة العلاقات العامة. مسلم فخور بإسلامه، واتشرف دائما بإظهار محاسن الاسلام وبتصحيح مفاهيم مغلوطة عنه. إن اردت معرفة تفاصيل اخرى مهمة جدا، مثل لماذا يكرهني محبّو اللون الأحمر ، افتح ملفّي الفيسبوكي: http://fb.me/mouad.khateb . مدوّناتي الاخرى هنا: http://Al-Rasid.com

شاهد أيضاً

الرابط العجيب بين المشمش وسيادتنا للعالم (معلومتين مثيرتين عن المشمش)

ما هو أصل كلمة مشمش (apricot) بالإنجليزية؟ (صحيح، أصلها من العربية!) وهل من الخطورة أكل المشمش الذي يحتوي ديدان؟

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!